النائب ظافر العاني يشارك في اطلاق دبلوم الدبلوماسية البرلمانية العربية

شارك النائب ظافر العاني ممثلا عن مجلس النواب العراقي وبحضور السيد عادل العسومي رئيس البرلمان العربي يوم الجمعة 19/2/2011، في اطلاق دبلوم الدبلوماسية البرلمانية العربية من قبل مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية التابع للبرلمان العربي وأولى المحاضرات التي قدمها الدكتور السيد أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المصري الاسبق.

وأكد السيد عادل العسومي رئيس البرلمان العربي في كلمته على أهمية مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية في تحقيق أهداف الانفتاح على الآخر.

وأشار السيد رئيس البرلمان العربي الى ان المركز سيقوم بالتعاون مع شخصيات مرموقة في تتفيذ مناهجه المقبلة، مثنيا على الجهود المبذولة لتأسيس مركز الدبلوماسية البرلمانية العربية الذي يمثل اطلاق الدبلوم الحالي باكورة اعماله.

بدوره شدد السيد أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المصري الاسبق في محاضرته على أهمية الديمقراطية وضرورة اعتمادها وحماية حقوق الإنسان وتوطيد العلاقة البرلمانية الى جانب الحكومية في التعاطي مع الآخرين مع ضرورة اللجوء إلى الحوار بديلا عن الصراع موضحا بأن الدبلوماسية البرلمانية اداة الحوار بين الشعوب والاسلوب الراقي في تحقيق المطالب.

وأوضح السيد سرور بأن الاحتفاظ بالهوية وعدم تذوبيها يتطلب القبول بالحوار كما ان الإعلام لا يمكن له السيطرة طالما وجد حوارا مبنيا على علاقات ينشأ بعدها الاحتفاظ بالهوية الثقافية التي تميز كل شعب عن غيره منوها إلى أنه بقدر احترام الشعب لنفسه ستكون هويته مؤثرة.

واعرب السيد رئيس مجلس الشعب المصري الاسبق عن قناعته بأن الدبلوماسية البرلمانية تعبر بشكل جلي عن الحوار الصريح بينما الدبلوماسية الحكومية في الوقت الحالي لاتعتبر كافية لتحقيق التأثير المطلوب فكلما حدث تقارب بينهما كلما كانت النتائج افضل، مرجحا بأن يؤدي التقارب بين الدبلوماسية البرلمانية والحكومية لتحقيق التاثير في الرأي العام العالمي الذي بدوره يحدد مواقف الدول وابرام الاتفاقيات.

وأشار السيد سرور إلى ان الدبلوماسية البرلمانية تسهم بتكوين العلاقات وبلورة مواقف معينة، حاثا على أهمية حماية دور المرأة وتفعيل مشاركتها في الحياة السياسية.

وشهدت الجلسة حوارا مفتوحا بين السيدات والسادة النواب الحاضرين مع السيد أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المصري الاسبق تتعلق بقضايا المرأة والدبلوماسية وحقوق الانسان والمواقف من القضايا العربية المهمة.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
20/2/2021