بحضور النائب ظافر العاني رئيس لجنة الشؤون الخارجية والامن القومي.. رئيس البرلمان العربي يلتقي رئيس الفريق المعنى بمكافحة الإرهاب في الاتحاد البرلماني الدولي

التقى السيد عادل العسومي رئيس البرلمان العربي وبحضور النائب ظافر العاني رئيس لجنة الشؤون السياسية والامن القومي يوم السبت 20/2/2021 بالسيد رينولد لوباتيكا رئيس الفريق الاستشاري المعنى بمكافحة الإرهاب في الاتحاد البرلماني الدولي خلال الاجتماع المشترك للجنة الشؤون الخارجية واعضاء اللجنة الفرعية الخاصة بمكافحة الإرهاب.

وفي مستهل اللقاء الذي عقد بقاعة محمود رياض في مقر جامعة الدول العربية، أكد السيد عادل العسومي رئيس البرلمان العربي على أهمية الدعم الأوربي لجهود الدول العربية في مكافحة الإرهاب بعيدا عن استخدام هذا الملف لغايات خاصة مشيرا ان البرلمان عازم على بلورة ستراتيجية واضحة للتعاطي مع ملف المكافحة وتوضيح صورة الإسلام كدين ينبذ العنف والإرهاب وينشد السلام.

وشدد السيد رئيس البرلمان العربي على أن الوقاية من الإرهاب لا تقل اهمية عن مكافحة الإرهاب والعمل كشركاء في مكافحة الفكر المتطرف الذي تعاني منه كل الاديان، حاثا الجميع على ضرورة احترام الديانات والخصوصيات الدينية وتجنب الإساءة من قبل البعض للنبي (عليه الصلاة والسلام) كون مثل هذه المواقف ستؤدي الى تداعيات وآثار قد تستفيد منها بعض الجهات.

من جهته حث النائب ظافر العاني رئيس لجنة الشؤون الخارجية والامن القومي على التفريق بين التطرف كظاهرة منبوذة اجتماعيا وبين الدين الإسلامي والمجتمعات.

وأضاف النائب العاني ان جزءا مما عانينا في العراق من ارهاب كان نتيجة ظروف سياسية وعسكرية وهو وليد ظروف سيئة لما تعانيه المجتمعات وليس نتاجا نابعا من فكرنا ومجتمعنا داعيا الجميع الى خلق كل الظروف الايجابية التي تحول دون نشوء الفكر المتطرف والإرهابي في المجتمعات، منوها إلى أن غياب الديمقراطية والحريات السياسية يدفع المجتمعات نحو التطرف.

واشاد النائب العاني بالمساعدة الدولية المقدمة الى العراقيين الذين تمكنوا من خلال تضحيات سخية وكبيرة من القوات الأمنية والمجتمع من الانتصار على تنظيم داعش الإرهابي، مطالبا بخطة دولية مشتركة لمواجهة الإرهاب اسوة بخطة مكافحة فايروس كورونا.

ولفت السيد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والامن القومي وعضو اللجنة الفرعية لمكافحة الارهاب في البرلمان العربي ان الاحساس بخطر الإرهاب دفع البرلمان العربي الى تشكيل لجنة مكافحة الإرهاب التي ستعمل على إعداد تقرير سنوي عن حجم الإرهاب في المجتمعات العربية وكيفية مواجهته، مبينا أهمية التعاون مع الجهات الأممية والدولية وتبادل الوثائق والمعلومات الخاصة بمكافحة الإرهاب، مقترحا قيام الاتحاد البرلماني الدولي بمخاطبة البرلمانات الوطنية بضرورة انشاء لجان خاصة بمكافحة الإرهاب الى جانب أهمية مشاركة البرلمان العربي بإعداد التقرير السنوي الصادر من الاتحاد الدولي للوصول إلى تعاون يحقق ارساء السلام في المجتمعات فلا يوجد مكان بمأمن من الإرهاب.

من جهته اوضح رينولد لوباتيكا رئيس الفريق الاستشاري المعنى بمكافحة الإرهاب في الاتحاد البرلماني الدولي ضرورة توثيق التعاون في مختلف المجالات لمكافحة الإرهاب مشيرا إلى أهمية نشر السلام كرسالة تجمع العالم، مشددا على التنسيق والتعاون ومد جسور بين المؤسسات وخاصة في المجال التشريعات الخاصة بمكافحة الإرهاب.

وشهد الاجتماع طرح مداخلات ومقترحات السيدات والسادة رؤساء بعض اللجان البرلمانية واعضاء اللجنة الفرعية الخاصة بمكافحة الإرهاب  بشأن أهمية تظافر الجهود لمكافحة الإرهاب وتجفيف منابعه الفكرية والمالية والتعاون بين المؤسسات للوصول إلى تشريعات وقوانين تحد من الإرهاب الى جانب أهمية دور المرأة في الحياة العامة والسياسية وضرورة توفير فرص العمل ومعالجة البطالة وإنشاء مراكز تخص معالجة المتورطين بالارهاب فكريا وتعزيز عمل المؤسسات الامنية.

وقدم الوفد الأوربي والدولي الزائر رؤيته بشأن آليات التعاون والتنسيق بين البرلمان العربي والاتحاد الأوربي والبرلمان الدولي في مجالات مكافحة الإرهاب.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
20/2/2021