لجنة الزراعة: خطر يداهم أنواعا نادرة من النخيل العراقي ونحذر من انقراضها

حذرت لجنة الزراعة والمياه والاهـوار النيابية يوم الأربعاء 2021/2/24 مـن خطر انقراض الأنواع النادرة التي يمتلكها العراق حصرا من أشجار النخيل على مستوى العالم، بعد ان سجلت بالفعل اختفاء أنواع منها خلال الاعوام الماضية لأسباب شتى.

وقال النائب سلام الشمري رئيس اللجنة في تصريح صحفي، ان “هناك المئات من أصناف النخيل العراقي انقرضت خلال الأعوام السابقة بسبب تجريف وتحويل الأراضي الزراعية الى سكنية وإهمال الوزارة لها”.

وأضاف النائب الشمري أن “مستثمري القطاع الخاص وأصحاب الـشـركات، استـوردوا 20 الـى 25 من الأصناف النسيجية النادرة من إقليم كردستان ومناشئ عالمية مـن دون عـلم وموافـقة وزارة الزراعة”.

ولفت السيد رئيس اللجنة الى ان وزارة الزراعة، “لم تمنح أية رخصة لاستيراد النخيل، بدعوى وجود مرض يصيب النخيل في الخليج، والخشية من نقله للعراق”.

وبـين النائب سلام الشمري ان “مزرعة فدك التابعة للعتبة الحسينية، زرعت الآفا من أنواع النخيل من دون موافقة وزارة الزراعة، اضافة الى مزرعة الديوانية التي تعد الأكبر في العالم بعدد نخيلها البالغ 300 الـف نخلة، والتي استورد لها مـن الخارج نحو 15 نوعا نادرا”.

يذكر أن العراق أمتلك حصرا فيما سبق، 629 نوعا نادرا من النخيل المشهور على مستوى العالم، وكانت وزارة الـزراعـة قـد اعلنت في الـعـام 2009 نجاحها باستعادة 546 منها مـن خلال الهيئة العامة للنخيل التابعة لها التي الغيت بعد ذلك بأعوام.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
2021/2/24