قرارات وتوصيات الجلسة (38) الإثنين / 1 آذار/ 2021

1- قدمت رئاسة المجلس التعازي للسيدات والسادة النواب ولذوي المغفور له السيد النائب المرحوم (آرام ناجي) كما دعت رئاسة المجلس السيدات والسادة النواب لقراءة سورة الفاتحة على روح السيد النائب المغفور له وأرواح شهداء العراق جميعاً والشهداء المتظاهرين في محافظة ذي قار.
2- أدانت رئاسة المجلس وبإسم مجلس النواب وبأشد عبارات الإدانة الهجوم الذي تعرض له السيد النائب الدكتور (غالب محمد) من قبل مجهولين كما طالبت رئاسة المجلس الجهات الأمنية في الحكومة الإتحادية وفي حكومة إقليم كوردستان بالسعي للكشف عن الجناة وتقديمهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل.
3- تم التصويت بالموافقة على تقديم الفقرة خامساً (التصويت على مشروع قانون الناجيات الإيزيديات) من جدول الأعمال لتكون الفقرة أولاً.
4- قررت رئاسة المجلس أن تعرض كل البيانات على السيد مقرر مجلس النواب لغرض رفعها إلى رئاسة المجلس لأخذ موافقة الرئاسة عليها في متن ونص البيان، كما قررت رئاسة المجلس بعرض البيانات باللغة الكوردية على المترجم اللغوي لغرض إطلاع رئاسة المجلس على مضمون البيان.
5- قررت رئاسة المجلس عقد إجتماع مع السيدات والسادة رؤساء الكتل السياسية يوم غد الثلاثاء لغرض حسم موضوع قانون الموازنة الإتحادية وقانون المحكمة الإتحادية في القاعة الدستورية.
6- تم التصويت بالموافقة من حيث المبدأ على تشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق في محافظة صلاح الدين بخصوص أداء المحافظ الآن والسنوات السابقة، كما تم التصويت بالموافقة على تشكيل لجنة تقصي الحقائق من أعضاء اللجان النيابية المختصة وهي (لجنة النزاهة) و(لجنة الأقاليم والمحافظات) على أن يتم عرض أسماء النواب على السيدات والسادة النواب على أن يكون ضمن هذه اللجنة ممثل عن (هيأة النزاهة الإتحادية) وممثل عن (ديوان الرقابة المالية الإتحادي) ويطلب من (مجلس القضاء الأعلى) تسمية ممثل عن (الإدعاء العام).
7- قررت رئاسة المجلس رفع الجلسة إلى يوم الأربعاء الموافق 3/3/2021 الساعة الخامسة مساءً.

سير الاجراءات التشريعية:-
* تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون الناجيات الايزيديات.

* تمت القراءة الأولى لمشروع قانون مواجهة جائحة كورونا.

* تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى بروتوكول قمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة القائمة في الجرف القاري لعام 1988.

* تم تأجيل التصويت على مشروع قانون التعديل الثالث لقانون تنفيذ مشاريع الري رقم (138) لسنة 1971 حسب طلب اللجنة المختصة.

* تم تأجيل التصويت على مقترح قانون التعديل الثالث لقانون نقابة المحاسبين والمدققين رقم (185) لسنة 1969 حسب طلب ممثلة الحكومة (مع منح الحكومة مهلة للإجابة حتى الأربعاء القادم).

*تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون إنضمام جمهورية العراق إلى معاهدة التعاون بشأن البراءات لسنة 1970.

* تمت قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون تعديل قانون الصحة العامة رقم (89) لسنة 1981.