لجنة العلاقات الخارجية تناقش مشاريع القوانين المدرجة على جدول اعمالها

عقدت لجنة العلاقات الخارجية برئاسة النائب شيركوميرويس رئيس اللجنة وحضور اعضائها يوم الاحد 7/3/2021، لمناقشة القوانين المدرجة على جدول اعمالها.

وقررت اللجنة خلال الاجتماع الذي عقد في مقرها رفع مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى معاهدة التعاون بشأن البراءات (PCT) لسنة 1970 للتصويت عليه خلال جلسات المجلس.

وناقشت اللجنة مشاريع القوانين المُعدة للقراءة الثانية اذ تمت الموافقة من قبل اللجنة على رفعها للقراءة الثانية اهمها مشروع قانون تصديق اتفاقية النقل الجوي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية، ومشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول 2005 المتعلق ببروتوكول قمع الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة في الجرف القاري لعام 1988.

فيما تم تأجيل عدة قوانين لحين استضافة المعنين في الوزارات المختصة ومنها مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضرائب المفروضة على الدخل ومنع التهرب من الضرائب بين حكومة جمهورية العراق وحكومة مملكة هولندا.

اضافة الى مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية الامان النووي ومشروع قانون تصديق اتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الامارات العربية المتحدة.

في ذات السياق تمت الموافقةعلى رفع قوانين اخرى للقراءة الأولى وهي الاتفاقية المشتركة بشأن امان التصرف في الوقود المستهلك وامان التصرف في النفايات المشعة، ومشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول لتعديل الاتفاقية بشأن الجرائم وبعض الافعال الاخرى التي ترتكب على متن الطائرات.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
7/3/2021