لجنة المرأة والاسرة والطفولة تستضيف سعادة السفيرة الأسترالية

استضافت لجنة المرأة والاسرة والطفولة النيابية يوم الاثنين ٢٠٢١/٣/٨ برئاسة النائبة ميسون الساعدي وبحضور السيدات عضوات اللجنة سعادة السفيرة الاسترالية بولا غانلي في مقر اللجنة .

وبعد الترحيب بحضور سعادة السفيرة وشكر جهودها ومبادرتها المتميزة بزيارة اللجنة فور تسنمها مهام عملها في العراق والذي يدل على اهتمامها الكبير بملف المرأة والطفل .
قدمت النائبة الساعدي خلال الاستضافة ملخص عن عمل اللجنة التشريعي والرقابي والانجازات والنشاطات التي قامت بها اللجنة منها تشريع قانون الناجيات الايزيديات الذي صوت عليه مجلس النواب في جلسته ٣٨ في ١-٣ -٢٠٢١ والذي يعتبر من القوانين المهمة للنساء المتضررات من تنظيم داعش الارهابي حيث يساهم هذا القانون بجبر الضرر عنهن وعلى المشمولين بأحكامه من خلال توفير الرعاية الصحية وفرص العمل واعادة التأهيل للمتضررين .
فيما تطرقت النائبة انتصار الجبوري نائبة رئيسة اللجنة الى جهود اللجنة التي قامت بها من خلال المخاطبات والمطالبات لرئاسة الوزراء بتعزيز دور المرأة ومكانتها في كافة المجالات منها المجال الاقتصادي والثقافي والسياسي مشيرة الى ان اللجنة طالبت اشراك النساء بما لايقل عن ثلث المقاعد في الكابينة الوزارية كما طالبت بضرورة اعادة وزارة المرأة الى الكابينة الوزارية اثناء تشكيل الحكومة لما لها من دور كبير في تمثيل المراة في المحافل الدولية الا ان هيمنة الفكر الذكوري يمنع المراة من ان تاخذ دورها في السلطات القيادية والوزارية .

وفي السياق ذاته قدمت النائبة وصفية شيخو سؤالا الى سعادة السفيرة بولا غانلي حول البرامج والخطط التي تضعها السفارة لدعم المراة العراقية وقد اجابت السيدة السفيرة ان ملف المراة سيكون من اولى اهتماماتها وستكلف المنظمات الدولية بضرورة التواصل مع لجنة المراة والاسرة والطفولة لدعمها بشكل كامل والتاكيد على ديمومة التواصل والتنسيق بين الجهات الدولية واللجنة .

اخيرا تمنت السيدات العضوات ان تتم المساعدة في تشريع قانون مناهضة العنف الاسري وتعديلات القوانين التي ستباشر لجنة المراة في مجلس النواب بتشريعها في الفترة المقبلة منها قانون حماية الطفولة ورعاية القاصرين ومتابعة ومراقبة الخطة الوطنية الثانية لقرار ١٣٢٥ للمرأة والامن والسلام
والبرامج التي اعدت من قبل السلطة التنفيذية لتطبيقه خدمة للمرأة العراقية الصابرة .

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
٢٠٢١/٣/٩



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X