محضر الجلسـة رقـم (44) الثلاثاء (16/3/2021) م

محضر الجلسـة رقـم (44) الثلاثاء (16/3/2021) م

 

م/ محضـر الجلسـة

 

أبتدأت الجلسة بنصاب: (198) نائباً.

أفتتحت الجلسة الساعة (9:05) مساءَ.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بسم الله الرحمن الرحيم

نيابةً عن الشعب نفتتح الجلسة الرابعة والأربعين من الدورة النيابية الرابعة السنة التشريعية الثالثة الفصل التشريعي الأول. نبدؤها بقراءة آيات من القرآن الكريم.

– السيد همام عدنان (موظف):-

يتلو آيات من القران الكريم.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تتقدم كتلة سائرون ببيان حول حادثة حلبجة.

– النائب نبيل حمزة محسون الطرفي:

يقرأ بيان بخصوص ذكرى حادثة جريمة حلبجة. (مرافق)

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب قراءة سورة الفاتحة على شهداء حلبجة وشهداء العراق جميعاً.

(تمت قراءة سورة الفاتحة وقوفاً)

بيان باللغة الكردية.

– النائب بختيار جبار علي محمد:-

يقرأ بيان حول حادثة حلبجة باللغة الكردية.

– النائبة آلا تحسين حبيب الطالباني:-

الطلبات بشكل مختصر:

إجراءات إعلان محافظة حلبجة محافظة رسميا المحافظة (19)

لازال لدينا المئات من الأطفال الذين فقدوا أثناء نزوحهم الى الجمهورية الإسلامية في إيران وهناك قوائم وأسماء وهذا الملف حركناه في مجلس النواب في الدورة السابقة ونتمنى تحريكه من خلال لجنة العلاقات الخارجية مع وزارة الخارجية مع الجمهورية الإسلامية في إيران

موضوع التعويضات وهناك أكثر من قانون صدر وذكرناه يشمل تعويض المتضررين من النظام السابق لكن لازال ضحايا حلبجة غير مستفيدين من هذه الضحايا. واليوم أنا تكلمت مع اللجنة الصحة ومشكورين وجاوبوني بالإيجاب وأنا أشكرهم، هناك مستشفى في حلبجة لضحايا الأسلحة الكيمائية وهذه المستشفى بحاجة الى عناية واهتمام وأدوات ومواد وغيرها من الأجهزة، أتمنى من لجنة الصحة أن يفاتحوا من خلالكم وزارة الصحة العراقية بتقديم المساعدات من الأدوية والأجهزة الى مستشفى حلبجة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

مقترح من الرئاسة بعرض أمر للتصويت بإلزام الحكومة بإكمال الإجراءات المتعلقة بإعلان محافظة حلبجة، في هذه المناسبة أكراماً للشهداء ولعوائل الشهداء وحسب المعلومات المتوفرة للمجلس أنه سبق للمجلس أن صوت مجلس الوزراء ونطلب من الحكومة أكمال الإجراءات المتعلقة بإعلان محافظة حلبجة وأطلب من السادة أعضاء مجلس النواب التضامن مع حلبجة وأبناء حلبجة بالتصويت على النص التالي:

على الحكمة أكمال الإجراءات القانونية لإعلان محافظة حلبجة

أطلب من المجلس التصويت

أضم صوتي الى المصوتين وتمت الموافقة بإجماع المجلس.

تقدم النائب مثنى السامرائي ببيان الى رئاسة المجلس ووافقت رئاسة المجلس.

– النائب مثنى عبد الصمد محمد حسين السامرائي:-

يقرأ بيان حول شهداء محافظة صلاح الدين. (مرافق

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب قراءة سورة الفاتحة على مغدوري محافظة صلاح الدين وشهداء العراق جميعاً.

* الفقرة أولاً تأدية اليمين الدستورية لبعض السيدات والسادة النواب البدلاء.

حسب الكتاب الوارد من المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات معنون الى الأمانة العامة لمجلس النواب الدائرة البرلمانية المرقم كذا في كذا 2021 نود أعلامكم بأن المرشح البديل عن السيد آرام ناجي محمد صالح ضمن قائمة الحزب الديمقراطي الكردستاني وحسب نتائج محافظة دهوك لمجلس النواب العراقي يكون أعلى الخاسرين بعدد الأصوات هو السيد عبد الرحمن سليمان علي عمر وكونه قدم اعتذاراً عن الترشيح كبديل حسب الطلب الوارد الى المفوضية بالعدد 4 في 15/3/2021 فأن الذي يليه بعدد الأصوات هي السيدة شبال حسن رمضان سفر وكما مبين في الجدول أدناه مع التقدير.

أطلب من السيدة شبال حسن التوجه الى قاعة المجلس لتأدية اليمين الدستورية

– السيدة شبال حسن رمضان سفر:-

(تؤدي اليمين الدستورية).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بالتوفيق وأتمنى أن تكوني من جنابك خير خلف لخير سلف، نحن فقدناه جميعاً كان المرحوم آرام مثال للنائب المثابر والخلوق والمجد وأتمنى أن تكوني على نفس المسير.

– النائب فالح حسن جاسم الخزعلي:-

أحر التعازي والمواساة للشعب العراقي من شماله الى جنوبه للجرائم التي حدثت وذهب ضحيتها مئات الآف من الشهداء والجرحى من أبناء الشعب العراقي واليوم عندما نستذكر الشهداء في حلبجة والانتفاضة الشعبانية وانتفاضة 17/3/1999 في البصرة ونستذكر المقابر الجماعية نحن اليوم نقف متضامنين مع هذه العوائل وقد جمعنا تواقيع لأكثر من (100) نائب لتضمين الاستحقاقات المالية والمعنوية لعوائل الشهداء والسجناء والجرحى في الموازنة الاتحادية استناداً للمادة (132) من الدستور وقانون رقم (2) لسنة 2016 وقانون رقم (35) لسنة 2013 وقانون رقم (5) لسنة 2009 وقانون رقم (16) لسنة 2010وقانون (579 لسنة 2015 وهي قوانين مشرعة يجب أنصاف هذه العوائل والضحايا وضحايا المقابر الجماعية في الموازنة الاتحادية، لذلك على الحكومة أن تنصفهم، وأيضاً أدعو من خلال سيادتكم حث اللجنة المالية واللجان الأخرى لدعم هذه العوائل في الموازنة، ونحن جمعنا التواقيع وهذه المطالب القانونية الدستورية لإنصافهم ونأمل أن ينصفوا وليس من الإنصاف أن يبقى الجلاد ينعم بخيرات البلد وأبناء المقابر الجماعية والضحايا مازالوا يأنون وآلاف الدور المهدمة والبساتين المجرفة والآم والأنين لعوائل الشهداء والجرحى سواء كانوا شهداء الحشد أو ضحايا الإرهاب أو شهداء النظام السابق وبالتالي علينا أن ننصفهم في هذه الموازنة وأدعو من خلالكم حث اللجنة المالية لإنصافهم بأستحقاقات هي فتات مقابل الدماء التي أريقت من أجل العراق وكرامة العراق.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اللجنة المالية اتخاذ اللازم بناءً على طلب السيد النائب.

وبمناسبة تكليف السيد عبد الآله النائلي الى إدارة مؤسسة الشهداء نؤكد على أزره وهو ابن هذه المؤسسة لإنصاف المؤسسة والجهات المعنية بهذه المؤسسة.

– النائب فالح حسن جاسم الخزعلي:-

شكراً سيادة الرئيس لدعمكم المؤسسة ونشد على أيديهم ونطلب من سيادتكم عرض الموضوع للتصويت قرار برلماني بدعمهم في الموازنة الاتحادية لعام 2021.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من الأخ عبد الآله النائلي والأخ رئيس اللجنة أن يحضروا معي في مداولات اللجنة المالية وهم معنا كلجنة وبحضور من يرغب من السيدات والسادة النواب ونتبنى موقفكم داخل اللجنة.

– النائب خلف عبد الصمد خلف علي:-

لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين قدمت مقترحات للحفاظ على ما شرع من قوانين في مجلس النواب، وعليه هناك مادة تناقض هذه التشريعات وقدمنا مقترحات للجنة المالية لتضمين هذه المقترحات للحفاظ على القوانين التي شرعت.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أعلن تضامني وتضامن المجلس مع مقترحات جنابك وأطلب من حضرتك غدا سوف يكون هناك اجتماع للمداولة النهائية بما يتعلق بقانون الموازنة، وأنا معك على اللجنة المالية.

– النائب عبد الآله علي محمد طاهر النائلي:-

شكر سيادة الرئيس للكلمات الطيبة التي تفضلت بها وسوف نكون داعمين للمؤسسة التشريعية ونحن أبناء المؤسسة منذ (11) عاماً وان شاء الله نتعاون جميعاً في سبيل خدمة الشرائح المضحية وخدمة الشهداء والشكر الجزيل للرئاسة والأخوة الأعضاء جميعاً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

الى الآن اللجنة القانونية في نقاشاتهم.

الرأي أن نأخذ استراحة لمدة نصف ساعة.

رُفعت الجلسة للإستراحة الساعة (9:45) مساءً.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

 

 

 

 

 

إستؤنفت الجلسة الساعة (11:40) مساءً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تقدم بعض السادة من رؤساء الكتل السياسية طلب الى رئاسة المجلس أن يكون التصويت على قانون المحكمة الاتحادية برفقة قانون الموازنة في يوم الخميس القادم.

ترفع الجلسة الى يوم الخميس القادم.

رُفعت الجلسة الساعة (11:50) مساءً.

 

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X