مجلس النواب يصوت على قرار نيابي

صوت مجلس النواب في جلسته الرابعة  ‏والاربعين  ‏التي ‏عقدت ‏برئاسة ‏السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس ‏النواب  ‏مساء  ‏اليوم  ‏الثلاثاء  ‏‏3/16/‏‏2021‏، بحضور198  نائباً ، على قرار نيابي  .‏

وفي مستهل الجلسة تلا النائب نبيل الطرفي بيانا استذكر فيه قصف مدينة حلبجة بالأسلحة الكيمياوية  والذي كشف  للعالم اجمع الوجه القبيح للنظام  السابق ، لافتا الى  ان القتل والاعدام  والمقابر الجماعية هي الصفة الغالبة على هذا النظام ، مضيفا  ان هذا يدعونا الى بناء مجتمع ديمقراطي ، داعيا الى الحفاظ على وحدة العراق مثمنا تضحيات  شعب اقليم كوردستان ومساهمته الفاعلة في انهيار النظام البائد وبناء العراق الجديد، داعيا الى  احترام الاطر الدستورية والديمقراطية خدمة للشعب العراقي.

بعدها قرأ المجلس سورة الفاتحة على ارواح شهداء حلبجة والعراق.

وعلى صعيد متصل  تلا النائب بختيار جبار بيانا طالب فيه استكمال اجراءات اعتبار حلبجة محافظة بالاضافة الى المطالبة بحسم ملف الاطفال النازحين الى ايران من مدينة حلبجة فضلا عن تعويض ضحايا المدينة المنكوبة  اسوة بأجراءات تعويض ضحايا النظام السابق .

وصوت المجلس بالإجماع على قرار يدعو فيه الحكومة للإسراع  في اكمال الاجراءات القانونية لإعلان محافظة حلبجة .

 

بعدها تلا النائب مثنى السامرائي بيانا ندد فيه بالجرائم  البشعة التي ارتكبها تنظيم داعش الارهابي في المحافظات المحررة، اخرها الجريمة الشنيعة  التي وقعت في محافظة صلاح الدين   داعيا الى اشراك شباب تلك المناطق في ادارة  الملف الامني وتكثيف الجهد الامني والاستخباري ، مشيرا الى تقصير حكومي كبير في تلك المحافظات .

بعدها قرأ المجلس سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق وخصوصا  محافظة صلاح الدين.

 

وادى اليمين الدستوري السيدة (شبال حسن رمضان صفر   )  نائبا بديلا عن النائب (أرام ناجي محمد ) الذي وافته المنية بعد اصابته بفايروس كورنا.

من ناحية اخرى  طالب عدد  من السيدات والسادة النواب تضمين الاستحقاقات المالية للشهداء والسجناء والجرحى في قانون الموازنة العامة.

 

بعدها تقرر رفع الجلسة يوم الخميس المقبل

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

16/ اذار /2021



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X