لجنة الخدمات والإعمار تستضيف نقابة المهندسين ورؤساء فروعها في عموم العراق

استضافت لجنة الخدمات والإعمار النيابية برئاسة النائب وليد السهلاني رئيس اللجنة وحضور أعضائها ، يوم الثلاثاء 30 /3/ 2021، نقابة المهندسين ورؤساء فروعها في عموم محافظات العراق .

وناقشت الاستضافة مشروع قانون حماية المهندس والذي عدل عنوانه الى قانون تنظيم المهنة الهندسية، وتضمين تعديلات مقترحة من قبل أعضاء النقابة في قانون الضمان الاجتماعي فيما يتعلق بشريحة المهندسين ، والعمالة العراقية وعقود عملهم وتفاوت الأجور مع مثيلتها الأجنبية، وعلاقة النقابة مع وزارة الإسكان والإعمار والبلديات العامة ودعم النقابة من خلال التنسيق باعتبارها راعيا أساسيا ، وتنظيم عمل المهندس مع القطاع الخاص ، ومخصصات الاشراف والمراقبة ووضع المعالجات القانونية بهذا الخصوص.

وتباحث المجتمعون بشأن تشريع قانون التحكيم الهندسي، والذي يقتصر على مجموعة مواد في القانون العراقي تعنى بالتحكيم ، وضرورة ربط المهندس في محيطه العربي والعالمي من خلال الاتفاقيات الدولية، وإشكالية مرجعية هيئة الاعتماد الأكاديمي ومعادلة الشهادات حسب مقترح النقابيين بين كل من التعليم العالي ونقابة المهندسين ، وإحصاء اعداد المهندسين حسب وزارة التخطيط المسجلين منهم والارقام التي تعتمد من خلال الأوامر الجامعية البالغة 500,000 مهندس في العراق .

وتدارست اللجنة وضع المختبرات المعتمدة في الدولة والمتخصصة بالفحص والسيطرة وقرار مجلس الوزراء الذي يفيد باعتماد المختبر القومي الانشائي لهذا الغرض.

من جانبها وعدت لجنة الخدمات والإعمار النيابية بالتحرك النيابي لتفعيل المادة ال 37 بإلغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل وإعادة العمل بها مجددا بناء على مطالبة النقابة دعما لعمل النخبة الهندسية في العراق .

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
30/3/2021