لجنة الشباب والرياضة تشارك في حفل اطلاق برنامج تعليم الديمقراطية للشباب في العراق

شارك النائب عباس عليوي رئيس لجنة الشباب والرياضة ممثلا عن اللجنة يوم الأثنين 2021/4/12 في حفل اطلاق برنامج تعليم الديمقراطية للشباب في العراق والذي اقامته منظمة تمكين المرأة (WEO)، بحضور السفير الهولندي في العراق ميشيل رينتينار وعدد من الاساتذة في الكليات العراقية للعلوم السياسية والطلبة المشاركين في البرنامج.

وقال النائب عليوي في كلمة له خلال الحفل الذي أقيم على قاعة كلكامش في فندق بابل ببغداد يعلم الجميع أن الشباب يمثلون الركيزة الأساسية لبنية المجتمعات والمادة الخام لتحقيق التحولات والأساس في الإنطلاق نحو المستقبل والعمود الذي يقف عليه البلد عند مواجهة التحديات.

وأشار السيد رئيس اللجنة أن العمل مع الشباب وتطوير مهاراتهم يعد ضرورة ملحة تفرض على صناع القرار سواء كانو في الجهات التنفيذية أو التشريعية، مضيفا على أن توضع خطط وبرامج عن كيفية صنع القادة من الشباب يكونو ملمين ومطلعين على الممارسة الديمقراطية الحديثة التي تجري في البلد.

وأكد النائب عباس عليوي بأن لجنة الشباب والرياضة طالبت الحكومة خلال الفترة المنصرمة ضرورة عقد مؤتمر عام للشباب والحديث معهم بصراحة عن التحديات التي تواجههم ووضع الخطط والبرامج الكفيلة بانتشالهم من الواقع الذي يعيشون فيه، فضلا عن ايلاء مسألة زج الشباب ومشاركتهم في العملية السياسة له دور مهم أيضا في التأثير الإيجابي على الشارع العراقي.

بدوره اوضح سعادة السفير الهولندي في العراق أنه شارك في الكثير من المحافل المختلفة في العراق وشاهد بعينه جمال التنور الديني والقومي في العراق وكلهم أمل في أن يعم الأمن والاستقرار في بلدهم ، مؤكدا سعيه لتعزيز الثقة بين المواطن العراقي بحكومته من خلال هذا البرنامج الذي سوف يتعلم منه الشباب مفهوم الديمقراطية بشكل صحيح، لافتنا الى أهمية الإطلاع على الثقافات في العالم وتجاربها الديمقراطية للخروج بنتائج تسهم في تقوية مفهومنا لهذا المنطق، مؤكدا دعم حكومة بلاده للعراق في تخطي ازماته واستقراره امنيا واقتصاديا واجتماعيا.

من جهتها قدمت رئيسة منظمة تمكين المرأة السيدة سوزان عارف نبذة عن البرنامج وهو مشروع يستهدف (25) شابا وشابة من خلفيات مختلفة على مستوى العراق وتدريبهم في ست ورش عمل تدريبية بشأن تعليم الديمقراطية، مضيفة الى تركيز المشروع على بناء قدرات المشاركين في ( الأنظمة السياسية، مبادئ التنظيم المؤسسي، الحقوق والحريات، المهارات الديمقراطية).

واشارت السيدة عارف الى أن المشروع ينفذ من قبل منظمة تمكين المرأة بالشراكة مع المعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الأحزاب وبدعم مالي من قبل السفارة الهولندية في العراق وبرنامج الأمم المتحدة الأنمائي.

وشهد الحفل تعريف المحاضرين المشاركين في التدريب بالبرنامج والطلبة المشاركين فيه، بالاضافة الى عرض خطوات التدريب من قبل منسقة البرامج في المنظمة.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
2021/4/12



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X