الكعبي يدعو الدول الإسلامية لمقاطعة البلدان المتعاونة مع الكيان الصهيوني اقتصاديا

لاقت كلمة العراق التي القاها رئيس الوفد النيابي ، النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي السيد حسن كريم الكعبي خلال اجتماع اتحادات مجالس منظمة التعاون الإسلامي المنعقد اليوم الاثنين ٢٤- أيار ٢٠٢١ في العاصمة الإيرانية طهران صدا واسعا بين وفود الدول الإسلامية المشاركة والتي ضمنت اغلب ما جاء فيها من مطالب ضمن التوصيات الختامية التي خرج بها الاجتماع .

ودعا السيد الكعبي رئيس الوفد العراقي في الكلمة التي القاها ، الأمم المتحدة لاصدار قرارات مُلزمة لإدانة العدوان الصهيوني على القدس الشريف وغزة وباقي المدن الفلسطينية، والضغط على المجتمع الدولي لاعتبار الهجمات الصهيونية جرائم حرب لمخالفتها لكل المواثيق والأعراف المقرة في الأمم المتحدة ومجلس الأمن، وتعويض الشعب الفلسطيني عن كامل الأضرار الناجمة عن تلك الاعتداءات.

وشدد العراق على محاكمة المجرم نتنياهو وعصابته وفق القانون والمواثيق التي تسير عليها المحكمة الدولية لما ارتكبه من مجازر بحق الشعب الفلسطيني، داعيا الى إعادة صياغة العلاقات الإقتصادية مع الكيان الغاصب والدول الداعمة له من خلال مقاطعة المنتجات والبضائع والتعاملات المالية والتجارية مع هذه الدول .

وأشار سيادته الى الإستفادة من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي للتعريف بالحق الفلسطيني وحجم العدوان، مستهجنا المواقف الضعيفة لمنظمات حقوق الإنسان والمؤسسات الحقوقية العالمية مع حجم المآسي والمعاناة الفلسطينية، فيما طالب برلمانات الدول الإسلامية بالعمل على بلورة رأي عام محلي وإقليمي ودولي للمطالبة بحقوق الشعب الفلسطيني ورفض المواقف الحكومية المتواطئة والمخالفة للاستحقاقات الشرعية والإنسانية.

كما طالب بتفعيل العمل البرلماني في البلدان الإسلامية والعربية لالزام الجهات الحكومية بعدم اتخاذ مواقف تخص القضية الفلسطينية سيما في موضوعات التصالح أو التطبيع مع الكيان الصهيوني دون إستحصال موافقات البرلمان، وفسح المجال أمام التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني بالتوسع عالميا لأخذ دور بناء في مجالات السياسة الدولية لصالح فلسطين، واقتران ذلك بتخفيض الدور الدبلوماسي للكيان الصهيوني حسب نوع ودرجة التمثيل في كل بلد.

وأكد النائب الأول على العمل بكل قوة وعزيمة لرفع الحصار الظالم عن غزة واعداد العدة اقتصاديا وماليا ولوجستيا لإطلاق حملة اعمار واسعة لما حلّ فيها وفي بقية المدن الفلسطينية من دمار وتخريب، وانشاء مراكز بحثية متخصصة في البلدان الاسلامية والاهتمام بالتقويم والتطوير النوعي والكمي والمعلوماتي لهذه المراكز لتمارس مهاماً مركزة في تحصيل مصدر المعلومة وتغذية العقل الجمعي بالآراء الصحيحة وتوجيه بوصلة الصراع مع الكيان الصهيوني بالإتجاه السليم.

وتشهد العاصمة طهران اليوم الاثنين ٢٤- أيار ٢٠٢١ انعقاد اجتماع استثنائي لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي / لجنة فلسطين .
وتضمن جدول اعمال الاجتماع كلمة افتتاحية لرئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني السيد محمد باقر قاليباف وكلمة رئيس الدورة الخامسة عشر لمؤتمر الاتحاد وكلمة الأمين العام للاتحاد السيد محمد قريشي نياس وكلمة ممثل دولة فلسطين حول التطورات الأخيرة على الساحة الفلسطينية وكلمات الوفود المشاركة التي تمحورت حول استخدام الإمكانيات الدبلوماسية والبرلمانية لدعم الشعب الفلسطيني المضطهد ووضع نهاية فورية للمذابح والإبادة البشرية التي يقوم بها الكيان الصهيوني .

وخلص الاجتماع إلى دراسة واعتماد لمشروع الإعلان واعتماد تقرير لجنة فلسطين الدائمة المنبثقة عن الاتحاد .

ويشارك العراق بوفد نيابي رفيع برئاسة حسن الكعبي وعضوية السادة النواب شيركو محمد صالح رئيس لجنة العلاقات الخارجية والنائب حسين اليساري رئيس لجنة الأوقاف ، والنائب ماجد عذاب الوائلي والنائب فيصل العيساوي عن اللجنة المالية والسفير العراقي في طهران السيد نصير عبد المحسن ومدير الدائرة الاعلامية لمجلس النواب السيد محمد ابو بكر.

 

المكتب الإعلامي
للنائب الأول لرئيس مجلس النواب
٢٤ ايار ٢٠٢١