لجنة التخطيط الاستراتيجي تستضيف وزير الدفاع لمناقشة المنهاج الوزاري

استضافت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي برئاسة النائب حازم الخالدي رئيس اللجنة وحضور اعضائها ورئيس لجنة الامن والدفاع النائب محمد رضا ال حيدر وعدد من أعضاء اللجان النيابية الأخرى ، يوم الاحد ١٣/٦/٢٠٢١، وزير الدفاع الفريق جمعة عناد والكادر المتقدم في الوزارة .

في مستهل الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية في مجلس النواب ، حيا رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي الجيش العراقي و القوات الامنية وما قدموه من شهداء في سبيل الحفاظ على أمن وإستقرار العراق، حيث بينت اللجنة ان العراق قد قاتل نيابة عن العالم أجمع ضد عصابات داعش الإجرامية ، فضلاً عن الحفاظ على هيبة الدولة .

ثم ناقش الاجتماع المنهاج الوزاري الخاص بوزارة الدفاع وفق ما ورد من الحكومة ، حيث سجلت اللجنة تحفظها عن عدم تقديم الحكومة حتى الآن برنامج حكومي يشمل خططها ومشاريعها بشأن تطوير الجيش والمنظومة الأمنية في البلد على كافة الأصعدة.

وانصبت مداخلات السادة النواب بشأن خطة الوزارة لتطوير الجيش وآلية تسليحه ودور هيئة التصنيع الحربي في عملية التسليح وصيانة المعدات العسكرية وأعداد كوادر وطنية لذلك ، فضلاً عن إجراءات الوزارة في تأمين الحدود ومحاربة الفساد والإصلاح الإداري لسد الثغرات أمام الفاسدين .

وأكدت اللجنة دعمها في إطار دورها الرقابي والتشريعي لحل المشاكل التي تواجهها ، مبينةً في الوقت ذاته إن دور اللجنة تقويم لعمل الحكومة للوصول إلى واقع أفضل خدمة للصالح العام .
وانتقدت اللجنة التوجه بمنح بعض القواعد العسكرية والأراضي الاستراتيجية المهمة لوزارة الدفاع إلى الاستثمار سيما مقتربات مطار بغداد الدولي محذرا من خطورة هذا التوجه وغياب الدعم الكافي للجيش العراقي.
ثم قدم وزير الدفاع شرحاً بشأن الأسئلة والاستفسارات الموجهة من قبل اللجنة والحضور والمشاكل والمعوقات التي تواجه الوزارة في ضل التخصيصات المالية المرصودة لها ضمن موازنة العام الحالي ، إضافة إلى واقع التصنيع الحربي واجراءات الوزارة لتطوير هذا القطاع المهم.

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
١٣ آيار ٢٠٢١



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X