رئيس لجنة حقوق الإنسان يلتقي برئيس البعثة الدولية لشؤون المفقودين

التقى رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية يوم الاثنين ١٤/حزيران في مقر اللجنة بالسيد مدير بعثة العراق للجنة الدولية لشؤون المفقودين لمناقشة ملفات حقوق الانسان المتعلقة بالمفقودين والمقابر الجماعية.

واشار النائب ارشد الصالحي الى ضروة دعم هذا الملف موضحا ان لجنة حقوق الانسان قامت بالتعاون مع وزاره العدل ومع لجنة ٤٦ المشكلة من قبل رئاسة الوزراء الخاصة بملف المفقودين وتابعت اللجنة تشريع قانون الاختفاء القسري، الذي تم التريث به من قبل الحكومة بسبب مشكلة الجنبة المالية مما أدى الى تأخير القوانين.

وفي ذات السياق، تطرق السيد مدير البعثة خلال اللقاء الى آلية العمل المتبعة من قبلهم وتعاونهم مع دائرة الطب العدلي لوزارة الصحة ومؤسسة الشهداء وتقديمهم الدعم المالي والفني والتقني مع الجهات المذكورة من اجل متابعة قضايا المفقودين ومن ضمنها آلية العمل المتمثل بوضع نظام البيانات المستحصل عليها من ذوي المفقودين وفق نظام سجل مركزي يحتوي على معلومات وافية للمفقودين في العراق، اضافة الى تعاونهم مع منظمات المجتمع المدني للتواصل مع عوائل المفقودين لضمان حقوقهم من خلال التأكد من استمرار دعمهم.

كما طالب النائب الصالحي بالاهتمام بهذا الملف كون ان الاجراءات المتبعة من قبل لجنه ٤٦ لم تكن بالمستوى المطلوب، فضلا عن مطالبته الجهات الحكومية ذات العلاقة بأن تعمل بشفافية تامة في ملف المفقودين للوصول الى نتيجة ايجابية بهذا الجانب.

ونوه رئيس اللجنة النيابية الى أن تعدد الجهات المعنية بهذا الملف يجب ان تتولاها جهة واحدة مختصة لا سيما أن البلد وقع على ألاتفاقية الدولية لحماية الاشخاص من الأختفاء القسري ولابد من إحترام تطبيقها.

وفي ختام اللقاء أتفق الطرفان على التعاون المشترك لحل العقبات التي تواجه ملف المفقودين.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
١٤/حزيران/٢٠٢١



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X