لجنة التخطيط الاستراتيجي تستضيف وزير العمل لبحث المنهاج الخاص بالوزارة

استضافت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي و التخطيط الاستراتيجي برئاسة النائب حازم الخالدي رئيس اللجنة وحضور نائب رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين حسين سعيد عرب وعدد من اعضاء اللجان النيابية الأخرى وحضور وزير الدولة لشؤون مجلس النواب السيدة هيام الحيدري ، يوم الاثنين ١٤/٦/٢٠٢١، وزير العمل والشؤون الاجتماعية عادل الركابي والكادر المتقدم في الوزارة.

وبحث الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية في مجلس النواب المنهاج الوزاري الخاص بوزارة العمل والمقدم من قبل الحكومة ، حيث أشارت اللجنة إلى إن الحكومة الحالية لم تقدم برنامج حكومي يحوي تفاصيل دقيقة تحدد من خلاله توقيتات زمنية وتخصيصات مالية للمشاريع والخطط المراد تنفيذها ، مما سبب الكثير من المشاكل في أداء الوزارت.

ثم ناقشت اللجنة خطط الوزارة بشأن الإصلاح الإداري ومحاربة الفساد وإجراءاتها لتشغيل الشباب والحد من البطالة وتقليص خط الفقر ، فضلاً عن الخطوات المتبعة من قبل الوزارة في ملف زيادة نسبة الشمول بالرعاية الاجتماعية.

ودعت اللجنة إلى إتخاذ الوزارة خطوات جدية وفعالة للحد من العمالة الأجنبية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة ، وتحديد فقط الاختصاصات الدقيقة والنادرة والإعتماد على الشباب العراقي وإعطائهم الأولوية في فرص العمل .

وتطرقت اللجنة إلى جوانب مهمة في الوزارة مثل التدريب المهني والحد من ظاهرة التسول والمشاكل التي تواجه الوزارة في ملف ذوي الاحتياجات الخاصة وضرورة توفير ما يلزم لهم ، فضلاً عن محاربة المخدرات وإكمال مشاريع قوانين تهم شريحة الخريجين والعاطلين عن العمل .

من جانبه قدم وزير العمل والشؤون الاجتماعية شرحاً بشأن الاستفسارات المقدمة من قبل السادة النواب والخطوات المتخذة من قبل الوزارة في ملف مكافحة الفساد والإصلاح الإداري ، والإجراءات المتبعة من قبلها في محاربة الفقر وزيادة نسبة المشمولين بالرعاية الاجتماعية ، فضلاً عن المشاكل والمعوقات التي تواجه الوزارة وكذلك خططها ومشاريعها المستقبلية والقوانين المزمع التصويت عليها في مجلس الوزراء وارسالها لمجلس النواب .

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
١٤ آيار ٢٠٢١



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X