معهد التطوير النيابي يختتم محاضرات اليوم الثاني من الاسبوع الثاني من الدورة الحتمية الاولى لتطوير القيادات الوسطى

 

اختتم معهد التطوير النيابي اليوم الاثنين 14/6/2021 ، محاضرات اليوم الثاني من الاسبوع الثاني من الدورة الحتمية الاولى لتطوير القيادات الوسطى الخاصة بترقية موظفي المجلس من الدرجة الرابعة الى الثالثة ومن الدرجة الثالثة الى الدرجة الثانية والتي تستمر لغاية 5/7/2021.
وفي مستهل الدورة التي اقيمت في قاعة الشبيبي في المجلس، قدم المحاضر السيد محمد قاسم مدير عام دائرة التشريع في المجلس عرضا عن مفهوم السياسة التشريعية.
وتطرق المحاضر الى دور السلطة التشريعية ومبدأ الفصل بين السلطات في الدستور واختصاصات مجلس النواب الى جانب اهمية معرفة الاثار المتعلقة بتشريع القانون وصياغته الى جانب الفرق بين القانون والتشريع اضافة الى ان سن القوانين يمثل حاجة مجتمعية تسعى لتحقيق تحولات في مجالات شتى كونها شكل من اشكال السياسة العامة.
وتتاولت المحاضرة تعريفات عن مصطلح السياسة التشريعية والاهداف والغايات التي يسعى المشرع لوضعها موضع التطبيق بالقانون وتحويل الافكار والاهداف الى نصوص قابلة للتطبيق اضافة الى اسس التشريع.
من جهته قدم المحاضر المستشار القانوني عمر علي فتاح محاضرة عن اعداد وكتابة التقارير النيابية.
وتضمنت المحاضرة مراحل كتابة التقارير من خلال تخطيط العمل وتحديد التكليف وخطة العمل والمادة القائم عليها التقرير.
وشملت المحاضرة كيفية الحصول على معلومات التقرير من ناحية جمع واختيار وترتيب المعلومات ومصادر المعلومات التي تتضمن معلومات داخلية ومعلومات وبيانات خارجية الى جانب هيكلة التقرير واللغة وطبع التقرير وتدقيق طبع التقرير والتدقيق النهائي قبل تقديم التقرير.

معهد التطوير النيابي
مجلس النواب
14/6/2021

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X