خلال استقباله مسؤولي اللجنة الدولية لشؤون المفقودين .. الكعبي يدعو للإسراع بحسم ملف المفقودين والمقابر الجماعية بإعتباره موضوعآ انسانيآ وقانونيآ

الكعبي : وجود اكثر من جهة تعمل على ملف المفقودين تسبب بتأخير انجازه .. ويجب توحيد هذه الجهود بدائرة مختصة وبصلاحيات كاملة

استقبل السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب بمكتبه ، اليوم الاثنين 14- حزيران 2021 , وفد اللجنة الدولية لشؤون المفقودين (ICMP) , والذي يضم رئيس برنامج العراق الكسندر هوغ ونائب رئيس مكتب العراق فواز عباس والمستشارة القانونية للجنة دنارا دردوسوفو.

واثنى الكعبي على النشاطات الانسانية التي حرصت اللجنة على القيام بها داخل العراق , وخاصة بعد توقيع مذكرة التفاهم الاخيرة , لافتآ الى ان وجود خبراء يمتلكون القدرة والكفاءة , ساهم في إتمام العديد من المهام في بلدنا الذي يعد من اكثر بلدان العالم معاناة من حيث عدد المفقودين , جراء ما شهده من حروب وصراعات وجرائم ارتكبت من قبل عصابات داعش.

واكد الكعبي وجود مساعِ لتوحيد جهود الجهات المعنية بملف المفقودين والمقابر الجماعية , مشيرا ان هذا الملف تعمل عليه عدة جهات مثل الداخلية والدفاع والصحة ومؤسسة الشهداء/ دائرة المقابر الجماعية والعدل وحكومة الاقليم ومفوضية حقوق الانسان , وبشكل نجم عنه تأخير وخلق روتين مطول واستغلال للملف في غير جانبه الانساني والقانوني , ولتجاوز كل هذه التقاطعات يجب تأسيس دائرة واحدة تعنى بالملف حصرا وتمنح صلاحيات واسعة وتعمل بالتنسيق مع الجهات المذكورة بحسب التخصص , مشددا على الجميع ان ينظر للأمر من جانب انساني فقط وان من حق الاهالي معرفة مصير ذويهم من المفقودين “.

واعرب الكعبي عن دعم مجلس النواب لعمل كافة المنظمات الدولية العاملة في العراق والتي تقدم خدمات جليلة لدولة وشعب العراق ومن بينها (ICMP), مؤكدا ان وجودهم قانوني والكل يحرص على تقديم الدعم لهم وتسهيل مهامهم , ناهيك ان هذه المنظمات قدمت خدمات اضافية منها تدريب الكوادر العراقية وادخال تقنيات علمية حديثة للبلد , وان الجميع ينظر لوجود هذه المنظمات على ارض العراق كشريك اساسي لتقديم الخدمات الانسانية.

من جهته اعرب السيد هوغ عن امتنانه للدعم الذي يقدمه السيد الكعبي للجنة الدولية وايضا كافة المنظمات الدولية العاملة في العراق وتسهيل مهامهم , واصفا ذلك بالمؤشر الايجابي على مدى تعاون دولة العراق مع هذه المنظمات التي تعمل جميعها لتحقيق هدف واحد فقط وهو خدمة الشعب العراقي من جوانب انسانية.

 

المكتب الإعلامي
للنائب الأول لرئيس مجلس النواب
٢٠٢١/٦/١٤