بحضور الامين العام لمجلس النواب .. معهد التطوير النيابي ينهي محاضرات اليوم الثالث من الاسبوع الثاني من الدورة الحتمية لتطوير القيادات الوسطى

 

بحضور الامين العام لمجلس النواب الدكتور سيروان عبد الله والسيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي ، انهى المعهد اليوم الثلاثاء 15/6/2021 ، محاضرات اليوم الثالث من الاسبوع الثاني من الدورة الحتمية الاولى لتطوير القيادات الوسطى الخاصة بترقية موظفي المجلس من الدرجة الرابعة الى الثالثة ومن الدرجة الثالثة الى الدرجة الثانية والتي تستمر لغاية 5/7/2021.
وفي مستهل الدورة التي اقيمت في قاعة الشبيبي في المجلس، قدم المحاضر السيد محمد قاسم مدير عام دائرة التشريع في المجلس اختصاصات مجلس النواب في ظل دستور جمهورية العراق لعام 2005.
وتناول المحاضر عناصر ومصادر الاختصاص وتقسيمها مكانيا وزمانيا والجهة التي تمارس الاختصاص في سياق الاختصاص الموضوعي مؤكدا على ان لا اختصاص الا بنص موجود.
وشملت المحاضرة اختصاصات مجلس النواب في تشريع القوانين الاتحادية ومستويات القوانين واليات التصويت عليها ودور الشعب في الاستحقاقات الدستورية الى جانب الرقابة على السلطة التنفيذية واليات شروطها الاجرائية اضافة الى التاكيد على امتلاك مجلس النواب لحزمة كبيرة من الاختصاصات.
من جهته قدم المحاضر المستشار القانوني عمر علي فتاح محاضرة عن الية تقديم التظلمات في مجلس النواب.
وتطرق المحاضر الى مفهوم التظلم الاداري وانواعه وشروطه واثاره والية وكيفية تقديم التظلمات في مجلس النواب الى جانب ايضاح دور محكمة قضاء الموظفين ومحكمة القضاء الاداري وانواع الدعاوى التي يتم النظر بها فضلا عن مدد الطعن في المحكمتين.
بعدها عرض المستشار القانوني سالم عبد القهار في محاضرته مفاهيم برلمانية وفقا لقانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم 13 لسنة 2018.
وتحدث المحاضر عن طبيعة استخدام وسائل الرقابة النيابية وخاصة مايتعلق بالسؤال النيابي والاستجواب وعمل اللجان والياتها ومراحل واليات تشريع القوانين الى جانب شرح اهمية الفصل بين السلطات.

معهد التطوير النيابي
مجلس النواب
15/6/2021

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X