الخدمات والاعمار النيابية تستضيف وزيرة الاعمار والاسكان والكادر المتقدم

 

استضافت لجنة الخدمات والاعمار النيابية برئاسة النائب وليد السهلاني وحضور اعضائها يوم الاربعاء 16/6/2021،وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات السيدة نازنين محمد والكادر المتقدم في الوزارة لمناقشة المشاريع المنفذة والمتلكئة في المحافظات ووزارات الدولة والمشاريع التي تنفذها الشركات العامة التابعة لوزارة الاعمار والاسكان .

وفي مستهل الاستضافة التي جرت في القاعة الدستورية رحب رئيس اللجنة بالسيدة الوزيرة وكادر الوزارة.

وتضمنت مداخلات السادة النواب تساؤلات حول تنفيذ المشاريع المتوقفة اهمها مشروع البصرة ومشروع ماء كربلاء ومشروع ماء السماوة ومعرفة اسباب سحب المشروع من الشركة المنفذة، ومشروع ماء الخيرات الذي توقف العمل به منذ 7 سنوات واسباب تلكؤ العمل في تنفيذ تلك المشاريع بناء على قرار 347، وقضية توفير المجمعات السكنية، وتأهيل مداخل بغداد والطرق الرئيسية في المحافظات والمطالبة بإدراج الملف ضمن مشاريع 2021.

كما تم مناقشة موضوع التصاميم الاساسية للعاصمة بغداد وامكانية تعاون وزارة الاعمار والاسكان مع امانة العاصمة لرفع النفايات واظهار صورة اجمل للمدينة اضافة الى ترميم مداخل بغداد مع المحافظات، فضلا عن صيانة طريق مندلي في محافظة ديالى لافتقاره الى الخدمات.

من جانبها قدمت الوزيرة شرحا حول صلاحيات الوزارة وفك الارتباط مع الجهات المعنية بتنفيذ المشاريع مضيفة ان الوزارة ماضية بإجراءات المشاريع بعد تنفيذ بنود الموازنة، مؤكدة ضرورة ايصال الماء الصالح لجميع المحافظات مستدركة ان بعض العقود متلكئة في تنفيذ العمل.

وبخصوص مداخل بغداد ذكرت نازنين محمد عن تخصيص مالي لاعادة تأهيلها وسيتم العمل بها خلال فترة قريبة لافتة الى زيادة الطرق التي بحاجة الى اعادة تبليط.

ودعت وزيرة الاعمار والاسكان الى ضرورة وقوف اللجنة مع الوزارة امام الشركات المتلكئة للضغط عليها في تنفيذ المشاريع التي تم التعاقد معهم حيالها مبينة العمل مع وزير النفط للوصول الى اتفاق للتزود بمادة الاسفلت والقير لاصلاح الطرق.

وكشفت الوزيرة عن تواصلها مع الجهات ذات العلاقة حول ملف توفير المجمعات السكنية والعمل مع الهيئة الوطنية للاستثمار لتنفيذ المشروع واكمال مجمع العمرية السكني حيث بلغ نسبة انجاز 10% .

وفي ختام الاستضافة ابدت اللجنة استعدادها للوقوف وتذليل المعوقات امام تنفيذ المشاريع.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
16/6/2021

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X