لليوم الثاني على التوالي لجنة العمل تشارك في ورشة عمل لمناقشة قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال

 

شاركت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين ممثلة بالنائب رعد الدهلكي رئيس اللجنة والسادة أعضائها ستار العتابي وحسين نرمو واسعد العبادي وخالدة خليل وكاوه محمد، لليوم الثاني على التوالي ورشة عمل لمناقشة قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال التي تقيمها منظمة العمل الدولية المكتب الإقليمي للدول العربيهIRO .

وحضر الورشة ممثلون عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية السيد مدير عام دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي والسيد مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني فضلا عن ممثلين عن وزارة التخطيط مدير عام استراتيجية والتخفيف من الفقر ومدير عام التنمية البشرية في وزارة التخطيط وحضور ممثل عن هيئة التقاعد الوطنية ورئيس الإتحاد العام لنقابات العمال في العراق وممثل عن الاتحاد الصناعات العراقيه وعدد من أصحاب الإختصاص.

وتم مناقشة الاعانات قصيرة الأجل مثل الامومة والمنافع الصحية واصابات العمل اضافة الى مناقشة نظام العاملين لحسابهم الخاص والعاملين في القطاع غير الرسمي وكذلك مناقشة الحوكمة والترتيبات المؤسسية والإدارية.

بدوره أكد النائب رعد الدهلكي رئيس لجنة العمل الوصول إلى بعض التعديلات المقترحة على مواد واردة في قانون الضمان الاجتماعي المقترح كونها تهدف إلى الامتثال للمعايير الدولية للضمان الاجتماعي لمنظمة العمل الدولية والممارسات الدولية الجيدة .

كما أكدت اللجنة على مواصلة المشاورات الفنية والحوار الوطني للوصول إلى أفضل مسودة تزيد من النتائج المجتمعية مع ضمان استدامة طويلة الأجل للقانون .

وتم الاتفاق على عقد لقاءات وورشات عمل للإطلاع على التجارب الناجحة بخصوص هذا القانون من مختلف الدول وخصوصاً الدول المجاورة للعراق على أن تتم مشاركة خبراء اقتصاديين وماليين وقانونيين من اللجان النيابية المختصة لتدعم مواد هذا القانون بحيث يكون مستداما ومتماشيا مع معايير العمل الدولية وإقراره بأفضل صيغه.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
19/6/2021

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X