معهد التطوير النيابي يباشر محاضرات الاسبوع الثالث من الدورة الحتمية الاولى لتطوير القيادات الوسطى

 

بحضور السيد علي المبرقع مدير مكتب النائب الاول لرئيس مجلس النواب والسيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير ، باشر المعهد اليوم الاحد 20/6/2021 ، محاضرات اليوم الاول من الاسبوع الثالث من الدورة الحتمية الاولى لتطوير القيادات الوسطى الخاصة بترقية موظفي المجلس من الدرجة الرابعة الى الثالثة ومن الدرجة الثالثة الى الدرجة الثانية والتي تستمر لغاية 5/7/2021.
وفي مستهل الدورة التي اقيمت في قاعة الشبيبي في المجلس ، استكمل المحاضر الدكتور كنعان جليل محاضرة عن سلامة المراسلات في اللغة العربية والاخطاء اللغوية الشائعة.
وتضمنت المحاضرة معايير تحرير المراسلات الادارية واشكالها وخصائص اساليب المراسلات اضافة الى تقديم صفات الرسالة الادارية والمعيار اللغوي والصيغ الرامية الى استدراك بعض الادلة.
وقدم المحاضر د. كنعان جليل ابراهيم تفاصيل عن الشروط اللغوية والاخطاء الاملائية والنحوية الشائعة وعلامات الترقيم والارقام الحسابية الى جانب عرض المعيار الشكلي والهوامش وفوائدها والمسافات والفوارق والاطار العام للرسائل الادارية والجداول.
بدوره قدم السيد فلاح العبودي مدير عام الدائرة الادارية في المجلس محاضرة عن التخطيط الستراتيجي.
وتناولت المحاضرة مقدمة عن مفهوم التخطيط الستراتيجي كمحور مهم في الثورة الادارية ومرتكزات الادارة غير الربحية الجديدة ونظريات الثبات والاستقرار والاستشراف والتنبؤ الى جانب التحديات التي تواجه عملية التخطيط.
واستعرض السيد العبودي خطوات في التخطيط ومن بينها جمع المعلومات وتحديد المشكلات ووضع البدائل والمفاضلة بين البدائل والتركيز على اثار القرارات الحالية فضلا عن طرح المشاكل التي تؤدي الى تاجيل التخطيط فضلا عن انواع التخطيط وتشمل التخطيط العقلاني والتخطيط وفق انموذج صنع القرار وتخطيط الاداء اضافة الى عرض عملية صنع السياسة العامة ووظائف التخطيط الاستراتيجي.
من جانبها قدمت المدربة الدولية المعتمدة زينب التميمي، محاضرة عن اهمية الوعي الرقمي في تطوير عمل موظفي مجلس النواب.
شملت المحاضرة الاهداف السلوكية ومعنى الوعي الرقمي في الجانب الاعلامي والصحي والاجتماعي ومفهوم الهوية التقليدية ومفهوم الهوية الرقمية ومفهوم انتحال الهوية الرقمية وواجبات واشكال انتحالها .
وتطرقت المحاضرة التميمي الى مفهوم التصيد وكيفية حصول عملية التصيد وطريقة حماية الموظف من التصيد الالكتروني والتقاط كلمة السر والرسائل المزعجة والاستدراج.

 

معهد التطوير النيابي
مجلس النواب
20/6/2021

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X