محضر جلسـة رقـم (2) السبت (29/6/2021)

الدورة الإنتخابية الرابعة

السنة التشريعية الثالثة 

الفصل التشريعي الثاني

 

محضر جلسـة رقـم (2)

السبت (29/6/2021)

 

 عدد الحضور: (172) نائباً.

بدأت الجلسة الساعة (3:10) بعد الظهر

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بسم الله الرحمن الرحيم

نيابةً عن الشعب نفتتح أعمال الجلسة الثانية، الدورة النيابية الرابعة، السنة التشريعية الثالثة، الفصل التشريعي الثاني. نبدؤها بقراءة آيات من القرآن الكريم.

– السيد همام عدنان (موظف):-

يتلو آياتٍ من القرآن الكريم.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

كان المقرر في اجتماع الرئاسة مع رؤساء الكتل النيابية أن يتم استضافة السيد وزير النفط بناء على الطلب المقدم من السيدات والسادة النواب هنا الى جلسة مجلس النواب وتم تحديد يوم الأربعاء وبناء على طلب وزير النفط أن تكون الاستضافة اليوم أطلب من المجلس التصويت على اضافة هذه الفقرة على جدول أعمال المجلس.

(تمت الموافقة وتكون بعد التصويتات)

* الفقرة أولاً: التصويت على أعضاء محكمة التمييز الاتحادية.

البيان الذي تقدم به السيدات والسادة النواب سيتم قراءته بعد هذه الفقرة.

أرجو احتساب النصاب.

إشارة الى كتاب مجلس القضاء الأعلى مكتب رئيس المجلس المعنون الى مجلس النواب العراقي بعنوان تعيين:

قرر مجلس القضاء الأعلى بجلسته المنعقدة بتاريخ 7/1/2021 ترشيح السادة القضاة المدرجة أسماءهم أدناه والذين سبق انتدابهم للعمل كقضاة منتدبين في رئاسة محكمة التمييز الاتحادية واستناداً الى المادة (49) أولاً (ج) من قانون التنظيم القضائي رقم (160) لسنة 1979 ولنجاحهم في عملهم خلال فترة الانتداب وتوفر شروط تعيينهم قضاة في محكمة التمييز الاتحادية المنصوص عليها في المادة (47) ثالثاً من قانون التنظيم القضائي وأعمالاً بأحكام المادة (61) خامساً (أ) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 راجين عرض هذه الأسماء على مجلس النواب للموافقة على تعيينهم علماً أن المرشحين غير مشمولين بإجراءات هيأة المسائلة والعدالة بموجب كتاب الهيأة المرقم كذا والمؤرخ في 17/1/2021.

أسماء المرشحين القضاة:-

  • السيد عبد الوهاب عبد الرزاق رشيد الضامن.
  • السيد منذر ابراهيم حسين الخزعلي.
  • السيد عصام عبد الحميد مجيد الشعلان.
  • السيد يحيى خضير عبيس الفتلاوي.
  • السيد صباح عريبي فخري الحسناوي.
  • السيد حيدر جواد رديف الخفاجي.
  • السيد شهاب أحمد ياسين الشمري.
  • السيد ايوب عباس صالح آل ورقة.
  • السيد محمودعباس هادي الفتلاوي.
  • السيد ماجد حسين موسى الأعرجي.
  • السيد فيصل ابراهيم علي العزاوي.
  • السيد أحمد علي خلف العزاوي.

أشارة الى المادة (61) من الدستور أطلب من المجلس التصويت على أسماء القضاة ليكونوا أعضاء لمحكمة التمييز الاتحادية وحسب الترشيح الذي جاء الى المجلس من  مجلس القضاء الأعلى بعد انتدابهم لفترة ثلاث سنوات في مجلس النواب.

أطلب من المجلس التصويت على الأسماء.

(تم التصويت بالموافقة)

النصاب متحقق (172) نائباً.

سيتم مفاتحة مجلس القضاء الأعلى لتحقيق التوازن الدستوري الذي نص عليه الدستور بما يتعلق بتمثيل المكونات وهناك ملاحظات لدى الأخوة الكرد في هذا الشأن وتم إيصال رسالتهم وتم مفاتحة مجلس القضاء الأعلى لمعالجة هذا الأمر خلال الاستحقاقات القادمة لأعضاء محكمة التمييز وستتابع اللجنة القانونية مع رئاسة المجلس العمل على هذا الأساس.

بأسم مجلس النواب العراقي وبناء على الطلب المقدم من السيدات والسادة النواب بقراءة بيان نسبقه بإدانة من مجلس النواب العراقي على الهجمة التي تعرضت لها مواقع القوات العراقية في الحدود في مدينة القائم وندعو الحكومة باتخاذ الخطوات اللازمة لعدم تكرار هذه الاعتداءات واتخاذ الإجراءات على المستوى الدولي في هذا الشأن.

– النائب أحمد جاسم صابر الأسدي:-

يقرأ بيان حول الاعتداءات قوات الحشد الشعبي في مدينة القائم.

بسم الله الرحمن الرحيم

ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون، فرحين بما أتاهم الله من فضله، ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من  خلفهم أن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

يا أبناء الشعب العراقي العزيز، يا أمة الحشد والمجد والفخر والمقاومة، شيع العراقيون هذا اليوم مجموعة من فرسان الحشد وأبطال السواتر الذين وقفوا الى جانب أبناء شعبهم وأمتهم يذودون عن الحمى ويقاتلون في سبيل الله من أجل الوطن ومن أجل شعبهم بمواجهة مؤامرة الإرهاب الداعشي الذي كسرته إرادة هؤلاء الشباب بين عامي 2014 و 2017 في ملحمة أسطورية خالدة حقق العراقيون فيها نصراً عظيما، فسلام على الشهداء أيهم يسقطون صرعا قصف القوات الأمريكية وهو شرف ما بعده شرف وكرامة ما بعدها كرامة,

يا أبناء الشعب العراقي، أن الشهادة عنوان الأمة الحية ورمز عزتها وعنفوان رجالها ولن تكسر إرادة أمة تحمل سيد الشهداء علماً ورايةً ورسالة وتقدم ثورته الإسلامية والإنسانية المقدسة فكرة طموحة ومشروعاً رسالياً يستعصي على الكسر والخضوع لمؤامرات السياسة الدولية وقوى الشر والعدوان التي تحاول ما أستطاعت أخضاع قوى الممانعة لإرادتها السياسية في العراق والمنطقة وهيهات من هؤلاء الأباة القادمين على خطى سيد الشهداء الذلة والمسكنة وهم يرددون شعاره وصرخته الأبدية التي أطلقها ولا تزال تتردد في أذهان الكون هيهات منا الذلة وشعارهم شعاره ونداءهم نداءه، الحشد حينما ستهدف وعلى الحدود فلأنه صمام أمان الحدود يدافع عن العراق وشعبه وسيادته ووحدة آراضيه وإن ما جرى من أعتداء هو أنتهاك صارخ للسيادة الوطنية واعتداء واضح على الكرامة العراقية وعلى الحكومة العراقية اتخاذ الاجراءات الازمة وعلى وجه السرعة في أنهاء وجود القوات الأجنبية وبالخصوص القوات الأمريكية الذي أدى هذا الوجود المتواصل مع قرار نيابي واضح بأخراجها وصوت المجلس عليه وصوت على برنامج الحكومة القاضي بتنفيذه ولازال هذا الأمر طي التسويف وعدم التنفيذ، لذلك يؤكد مجلس النواب على مطلب الشعب العراقي وعلى مطلب النواب بتنفيذ قرارهم بأخراج هذه القوات فوراً ووفق جدول زمني واضح حتى ننهي هذا الأنتهاك المتواصل للسيادة الوطنية، رحم الله الشهداء وشافى الله الجرحى ونصر الله العراق وحماه عزيزاً موحداً سيداً مستقلاً، والفاتحة على أرواح الشهداء وشهداء العراق جميعاً.

تمت قراءة سورة الفاتحة وقوفاً.

– النائب حسن سالم عباس الربيعي:-

توالت الجرائم الأمريكية على شعبنا الكريم ولم تنتهي مسلسل هذه الجرائم تجاه الشعب العراقي باستهداف قواتنا الأمنية، في ليلة الاثنين قامت القوات الأمريكية المحتلة بقصف المواقع الأمنية العراقية وخصوصاً الحشد الشعبي لواء 14 مما أدى الى استشهاد أربعة من أبطال الحشد الشعبي، سيادة الرئيس هذه الجرائم تتكرر يومياً ولا حد ولا ردع لها وبالتالي من يتحمل هذه المسؤولية هو القائد العام للقوات المسلحة الذي يجب ان يكون صائناً للدستور وحامياً للبلد ولأرواح مقاتليه باعتباره القائد العام للقوات المسلحة وأعتقد جازمين أن السبب الرئيسي وراء هذه الجرائم والانتهاكات هو مع الأسف الشديد عدم تطبيق قانون البرلمان العراقي الذي قضى بإخراج القوات الأجنبية من الأراضي العراقية وللأسف الشديد نجد أن رئاسة الوزراء بل الحكومة تماطل وتسوف بهذا القرار والى يومنا هذا ونريد أن نعلم ما هو دور الحكومة تجاه هذه الجرائم والانتهاكات ونستغرب اشد الاستغراب عندما يكون موقف الخارجية العراقية خجول حيث قالت نصاً ندين الهجوم الجوي، من يكون الهجوم الجوي؟ هل أنا الذي نفذت هذه الجريمة؟ فلذلك نطلب استدعاء السيد وزير الخارجية للوقوف على هذه الجريمة، ندين الهجوم الجوي دون تنسيب هذا الفعل الإجرامي الى الاحتلال الأمريكي، وكذلك مع الأسف الشديد ردود أفعال خجولة من بعض القيادات السياسية أصلاً لا تستطيع أن تذكر القوات الأمريكية المحتلة، لذلك هيأة الرئاسة مطالبة بموقف واضح وللأسف لم نجد هناك ردود حقيقية من الرئاسات الثلاث واليوم نحن ممثلي الشعب وخصوصاً هيأة الرئاسة التي تمثل هذه الأرواح المقدسة من الشهداء نطالب هيأة الرئاسة بموقف واضح على عكس المواقف المخزية والمخجلة تجاه هذه الجريمة واليوم رئيس الوزراء مطالب بالحضور هنا وتوضيح موقفها الى أين وصلت أتفاقيىة الأطر الإستراتيجية وقد انتهى دورها وبالتالي لم يعد مبرر لوجود مثل هذه القوات، هل الاتفاقات كانت لغدر الشعب العراقي ولأجل قتل أبناءنا من الحشد الشعبي وقتل القوات الأمنية، لذلك سيادة الرئيس هناك مطالبات واستجوابات لرئيس الوزراء إن لم يكن قادراً على تحمل هذه المسؤولية فليترك المنصب وليحمي الشعب العراقي أبناءه الغيارى.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

* الفقرة ثانياً: التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية النقل الجوي بين جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية.

– النائب مثنى أمين نادر حسين:-

بالنسبة الى التصويت على موضوع قضاة محكمة التمييز أنا أجد فيه مخالفة واضحة في قانونية التصويت كون التصويت على المناصب التي تحتاج الى تصويت هو تصويت فردي ويجب أن يعرض القضاة فرداً فرداً لأنه بإمكان البعض أن يرفض والبعض الآخر يقبل.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بإمكانك الطعن بقرار المجلس أمام المحكمة الاتحادية.

– النائب خالد جواد كاظم الجشعمي:-

الموضوع الاول هو رفع الفقرة ثالثاً وتأجيل التصويت على الأندية والذي فيه مواد صعبة مع الفساد السائد اليوم في البلد ويعطي القانون الصلاحية للأندية والشركات التجارية أن تشتري الأندية وتمليك كل الأراضي وهي مهمة، أطلب من السيد رئيس مجلس النواب وهيأة الرئاسة ولجنة الرياضة بالتريث بالتصويت، بالإضافة الى ذلك هم لم يلتقوا مع الأندية ومجلس إداراتها.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

استلمت طلب بهذا الصدد.

أطلب من السيد النائب الأول مع السيد رئيس لجنة الشباب والرياضة عقد ورشة يوم غد لمناقشة هذه المحاور قبل عرضها على الجلسة في القاعة الدستورية يوم غد.

النصاب (172) سبعة نواب لو يخرجوا من القاعة القانون لن يمضي ونحن حريصين على المضي بالقانون نؤجله يومين أفضل من أن يتوقف القانون.

أطلب عقد جلسة مناقشة في القاعة الدستورية لمناقشة القانون قبل المضي بالجلسة.

نستنفذ ما علينا من رئاسة ولجان معنية للتداول مع السيدات والسادة النواب ونمضي بالإجراءات القانونية بالتشريع، يوم الخميس يكون على جدول الأعمال.

– النائب خالد جواد كاظم الجشعمي:-

الموضوع الثاني هو قضية الكهرباء ونحن اليوم في هذا الحر اللاهب ودرجة الحرارة أكثر من خمسون درجة ومحافظاتنا بشكل عام تعاني من نقص شديد بالكهرباء، أطلب من رئاسة المجلس استضافة دولة رئيس الوزراء والوزراء المعنيين ونتمنى أن يكون يوم الخميس القادم لأن الوضع لا يحتمل من الحر ونسمع أخبار عن وزير الكهرباء قد قدم استقالته ورئيس الوزراء قبلها ولا نعرف ما هو الموضوع لماذا هذه الأزمة؟ مع العلم توجد محطات للكهرباء الحكومية فقط المفروض تولد لنا (30000) ميغاواط لماذا ليس لدينا كهرباء؟

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لجنة الطاقة ولجنة النزاهة استضافة وزير الكهرباء والكادر المتقدم بالوزارة في القاعة الدستورية وأعلامنا بذلك يوم غد تستضيفونهم. والأمانة العامة تعلم الوزير والكادر المتقدم بالوزارة بمناقشة الواقع المتردي للكهرباء يوم غد في القاعة الدستورية.

– النائب خالد جواد كاظم الجشعمي:-

نطلبهم كذلك يحضرون في جلسة يوم الخميس.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

هذا يعتمد على عمل اللجان باستضافتهم في المجلس من عدمه.

 

– النائب عباس عليوي كاظم اربيح:-

أستاذ خالد يقول توجد أندية قدمت طلب ونحن سنة كاملة اجتمعنا مع الأندية بنادي الكرخ وبحضور السيد نائب رئيس المجلس وسنة كاملة نعقد جلسات وندوات حوار مع كل أصحاب الاختصاص وشكلنا فريق عمل بكتاب من مجلس النواب يضم تسعة شخصيات من خارج المجلس بينهم أكاديمي وقانوني وصحفي وعملنا ندوات باتحاد الصحافة الرياضية ونقابة الصحفيين ونحن سنة كاملة نجتمع ونعقد ندوات وجلسات، أما بالنسبة التي تفضل بها السيد خالد أتمنى أن نعرف أسماءها لكي يعرف الشارع الرياضي من هي هذه الأندية التي ترفض التصويت على القانون.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أنا متابع لجهودكم كلجنة بما يتعلق بالقوانين المتعلقة بكم وكان أداءكم متميز خشية سوء الفهم أثناء التصويت قد يعطل القانون والذي ارجوه من جنابك يوم غد اجتماع أخير بما يتعلق بالقانون في القاعة الدستورية ومن لديه ملاحظة يبديها ولكم الرد، الساعة 11 في القاعة الدستورية اجتماع برئاسة السيد النائب الاول وعضوية السيد رئيس لجنة الرياضة مع الأعضاء يستقبلون ملاحظات السادة النواب قبل ان نمضي بالتصويت على القانون يوم الخميس.

– النائب عباس عليوي كاظم اربيح:-

لكي أنبه الأخوة الأعضاء أنه هناك بعض الجهات تحاول عرقلة قانون الأندية، وإذا يوجد اعتراض على القانون يرفع يده وتكون المناقشة هنا، لكي الشارع العراقي يعرف أن رئاسة المجلس مع القانون أم ضده. والشارع الرياضي يحمل رئاسة مجلس النواب عدم تمرير القانون معنى ذلك الأندية في فوضى وبدون قانون لا لجنة اولمبية تحميها ولا وزارة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

يوم الخميس هو الموعد النهائي، لكي لا تكون هناك حجة على القانون، النواب المعترضين لديكم ملاحظات على القانون والذي لديه استفسار غداً تنهون عملكم والخميس التصويت.

– النائب يوسف بعير علون الكلابي:-

استمعنا الى البيان الذي تلاه الأخ العزيز احمد الأسدي وما تلاه الأخ حسن سالم بمحضر جميع الأخوة والأخوات أعضاء المجلس بخصوص الجريمة النكراء التي اقترفتها القوات الأمريكية الغاشمة الظالمة المحتلة على ثلة طيبة من أبناء الشعب العراقي الذين يحرسون حدود العراق وكل العراق ومن هذا المنطلق جاء الى خاطرنا سيادة الرئيس يوم 5/1/2020 عندما دخل أبناء المكون الشيعي في هذه القاعة معهم بعض الأخوة الأعزاء من الكرد والسنة ولا يتعدون عدد الأصابع ليعزوننا عندما قطع الطيران الأمريكي قادتنا بمطار بغداد الدولي ومن ذلك اليوم توالت ضربات القوات الأمريكية لقواتنا العراقية الرسمية لأنها رأت فعلاً واقعياً بعدم التكاتف بين أبناء الشعب العراقي وكلامي ورسالتي اليوم الى كل أخواني وأخواتي من أبناء الشعب العراقي سنة وشيعة وكرد وتركمان وأيزيديين وكل ممثلي أبناء الشعب، أنا لدي سؤال واضح للسيد الرئيس والأخوة الأعزاء، هل الذين قطعوا على حدود العراق هم عراقيين أم غير عراقيين؟ وهل هم جزء من القوات الأمنية الرسمية التي أستعرضت أشرف وأفضل أستعرض حضره القائد العام للقوات المسلحة والقادة الأمنيين وكان فخراً لكل أبناء الشعب العراقي بكل أطيافه فكان الرد الأمريكي أن يقطعوا أبناء الحشد الشعبي على حدود العراق لماذا؟ لإدعاءات أنهم ينتمون الى قوات تقوم باستهداف القوات الأمريكية المحتلة التي صوت الشعب العراقي من خلال نوابه على أخراجهم، لواء 14 حشد شعبي يمتلك الكثير من المقرات لماذا المقر الذي في الحدود؟ لأنه وبكل بساطة حراس الحدود الذين خبرهم أنه لن يسمحوا لأي معتدي أو قوات إرهابية داعشية أو غيرها أن تتسلل لأبناء الشعب العراقي وهم يقفون في الميدان وعلى حدود العراق، قطع أبناءنا وشيعناهم اليوم ونطلب بشكل حقيقي وواقعي وصريح وواضح من أخواننا الأعزاء أبناء المكون السني والكردي، نحن وطن واحد ودولة واحدة وعراق واحد قطع أبناءهم من قبل محتل غاشم وهذا لدينا طلب مشفوع بخمسين توقيعاً نائب ونائبة لاتخاذ قرار ملزم بأخراج القوات الأجنبية من الأراضي العراقية لا سيما القوات الأمريكية الغاشمة في هذه اللحظة أستذكر حقيقة كلام غرس في أذهاننا عندما كنا نصلي خلف الشهيد الصدر عندما قال أن أمريكا وأن زعمت أنها تستطيع أو تسيطر على العالم حتى أصبح العالم كأنه قرية صغيرة إلا أنها لن تستطيع أن تتمكن من قلوب المؤمنين والمجاهدين، هذه الدماء الطاهرة والشريفة والزكية سوف تكون مهلكة لكل من لا يحترم العراق ولا سيادة العراق وأبناء العراق، اليوم هو يوم الموقف الوطني وهذا أجراء قانوني ودستوري أقدمه لسيادتك ونحن نلاحظ ونرى من سيقف معنا أخواننا أم لا، القوات الأمريكية إذا كانت قد قطعت أبناء الشعب العراقي نريد هذا الموقف وإذا كان هؤلاء الذين قطعوا هم من البرابرة أو من غير دولة فياليت يعرفونا. أقدم لك الطلب المشفوع بأكثر من خمسون توقيعاً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أجتمع رئاسة المجلس مع رؤساء القوى السياسية وكان هناك قرار بالمضي بالإجراءات الدستورية سواء استضافات واستجوابات في مواعيد محددة.

تثبيت الحضور الآن.

– النائب دانا محمد جزاء علي:-

يقرأ قانون تصديق اتفاقية النقل الجوي بين جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية.

– النائبة علية فالح عويد الأمارة:-

تقرأ المادة الأولى.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (1)

(تم التصويت بالموافقة)

– النائبة علية فالح عويد الأمارة:-

تقرأ المادة الثانية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على المادة (2)

(تم التصويت بالموافقة)

– النائبة سناء محمد حميد الموسوي:-

تقرأ الأسباب الموجبة للقانون.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

التصويت على الأسباب الموجبة للقانون.

(تم التصويت بالموافقة)

التصويت على القانون بالمجمل.

تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون تصديق اتفاقية النقل الجوي بين جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية.

عدد الحضور (183) زائداً الرئيس ونائبه (185) وأحد النواب غادر.

ستعرض الأسماء في الموقع الرسمي لمجلس النواب.

وستكرر الأسماء الحاضرة مرة أخرى في نهاية الجلسة.

* الفقرة ثالثاً: التصويت على مقترح قانون حماية الموظف الحقوقي.

 

 

– النائب ريبوار هادي عبد الرحمن برايم:-

بالنسبة الى قانون حماية الموظف الحقوقي نحن في اللجنة القانونية لدينا بعض الملاحظات حول النسخة النهائية للقانون لذلك أطلب التأجيل الى يوم الخميس القادم.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بناءاً على الملاحظات التي وردكم اليوم والمناقشات؟

– النائب ريبوار هادي عبد الرحمن برايم:-

نعم سيادة الرئيس، وفي داخل اللجنة لم نصوت على فقرات القانون ولذلك نحتاج الى التأجيل.

– النائب علي مانع عطية البديري:-

الكلام الذي صدر من وزير الزراعة عبر وسائل الأعلام تعتبر هذه إهانة لمؤسسة مهمة في الدولة العراقية المؤسسة التشريعية، شخص بمستوى وزير يتكلم بأسلوب وألفاظ بعيدة كل البعد عن اسم وزير دولة وتكلم بكلام تم عرضه على كل وسائل الأعلام وصورة سيئة جداً لأداء الحكومة وعمل مجلس النواب، معالي الوزير يكسر رجل، ماذا يعني هذا؟ هل من المعقول وزير بهذا المستوى يتكلم على نائبة بهذا الأسلوب ويقول أنا أردت أن أكسر رجلها، هل هذا معقول؟ أين هي السياقات القانونية إذا فعلاً النائبة أو النائب قام بأجراء غير قانوني القضاء موجود وهو عادل ويذهب بالاتجاه القانوني ويحاسبه ويعاقبه، أما أن يتكلم في الأعلام ويتهجم على أكبر مؤسسة في الدولة العراقية مؤسسة تشريعية رقابية بهذا الأسلوب، سيادة الرئيس نطالب باستقالة وزير الزراعة على هذا التهجم على المؤسسة التشريعية في الدولة العراقية وهذه تعتبر إهانة للكل.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

في الجلسة السابقة جنابك أخذت مداخلة ومعك أخوانك في لجنة الزراعة وكان معكم السيد النائب عباس سروط وقلتم مستحقات الفلاحين لم تصرف وهذا صحيح وألزمنا الحكومة في قانون الموازنة أن تعتبر مستحقات الفلاحين نفقات حاكمة وتصرف كأنفاق أولي في الدولة وإذا مستوى الوزير يتحدث عن نائب لديه حصانة وحماية وناس ويكسر رجليه، الله يكون في عون الفلاح عندما يذهب الى وزارة الزراعة ويطالب بمستحقاته، تتخذ الإجراءات القانونية التي تتعلق بالاستضافة والسؤال الشفهي، ويأتي الى مجلس النواب ومفاد السؤال الشفهي هو (من هي السيدة النائبة التي أشار لها) ولا نسأل أي سؤال آخر، ولو تحدث بالأسم ممكن نحن كمجلس نواب نحاسب النائبة إذا كانت قد تجاوزت الإجراءات الدستورية، جلسة الخميس سؤال شفهي من رئيس مجلس النواب الى وزير الزراعة ومفاد السؤال الشفهي هو (من هي السيدة النائبة التي أشار لها) ويعلمنا أمام المجلس جهاراً نهاراً ومن حق موجه السؤال أن يجيب وأن يعقب على الوزير وبعدها المجلس يرى أن يتخذ الإجراءات القانونية، إذا تركنا المجال للحديث جزافاً بلا دليل ضد مجلس النواب وبالتعميم هذا الأمر مرفوض جملةً وتفصيلا وسوف يضر بالمؤسسة التشريعية والتنفيذية.

– النائب علاء صباح هاشم الربيعي:-

بغض النظر عن النائبة طلبت أو لم تطلب توجد إساءة لمجلس النواب وتوجد سياقات قانونية يفترض أن يتخذها السيد الوزير ولا يقول أكسر رجلها، هل هو في قتال؟ هذا الكلام غير صحيح ومجلس النواب يجب أن يتخذ موقف ويطالب بأقالته لأنها أساء.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

يحضر الى مجلس النواب بالسؤال الشفهي، والتعقيب بالأجوبة التي تفضلت بها حضرتك وغيره مما يجول في خاطر السيدات والسادة النواب يعرض بالسؤال الشفهي وهو:

  • من هي السيدة النائبة التي أشرت لها في تصريحك الإعلامي.
  • ما هي المادة القانونية التي تمنحك صلاحية استخدام القوة ضد المراجعين للوزارة سواء كانوا نواب أو غيرهم.

لكي نحمي مجلس النواب يتفضل ويتحدث بالاسم.

– النائب يوسف بعير علون الكلابي:-

سابقاً وزير النفط المستقيل بحكومة السيد عادل عبد المهدي أيضا خرج على وسائل الأعلام وقال من يستجوبني سأمسح به الأرض وجاءنا هنا وطالبنا باستجوابه ولم يتم هذا إلا أنه عيناه بعد استقالة عادل عبد المهدي، اليوم أقول شخص بمستوى وزير أي الرجل الأول التنفيذي بوزارته وبمؤسسته يتربع على وزارة الزراعة وهي وزارة العشائر والأدب والاحترام والقيم والأخلاق يخرج ويتعدى على امرأة، نحن العراقيون نفتخر كنا وما زلنا بغيرتنا ويخرج الوزير ويقول أكسر رجل النائبة، والله إذا ما كان هذا الكلام صحيح وشغله صحيح سوف نعلمه كيف يكسر أرجلنا، لذلك نطالبه بتقديم استقالته فوراً وبعدها نتخذ بحقه الإجراءات القانونية، ما فائدة السؤال الشفهي؟ نحن لا نريد ذلك.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السادة النواب، تريدون نتيجة أم؟

– النائبة ميسون جاسم داود الساعدي:-

استناداً لأحكام المادة (61) ثانياً من الدستور، والمادة (16) أولاً من قانون مجلس النواب، والمادة (37) من القانون المذكور، بالنظر الى التجاوز الذي تم من قبل السيد وزير الزراعة على أحدى النائبات أثناء قيامها بممارسة دورها الرقابي وزيارة الوزارة وطلب المعلومات من قبل الوزير الذي لم يبدي الاحترام الواجب وتجاوزه على الدستور والقانون الذي منح النائب صلاحية طلب المعلومات والوثائق والقيام بالزيارات الميدانية والأكثر من ذلك تطاول السيد الوزير على السيدة النائبة في وسائل الإعلام الذي يؤكد تعمد السيد الوزير بأهانة المؤسسة التشريعية واستهتاره بالدستور والقوانين النافذة بالإضافة الى انتقاصه من دور المرأة في ممارسة العمل الرقابي، لذلك تطالب لجنة المرأة والأسرة والطفولة النيابية رئاسة مجلس النواب الموقر بتحريك الشكوى بحقه استناداً لأحكام المادة (226) من قانون العقوبات وتكليف الدوائر القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء باتخاذ الإجراءات القانونية بحقه بالإضافة الى تشكيل لجنة تحقيقية نيابية لردعه ومنع تكرار مثل هذه الحالة حفاظاً على هيبة المجلس وأساسيات النظام البرلماني في الحفاظ على الحريات ومنع الاستبداد والفساد.

– النائبة دلال حسن محمد الغراوي:-

أطالب من خلالكم بأنصاف محافظة ميسان التي  تتعرض حالياً لانقطاع بالتيار الكهربائي لثلاثة أيام متواصلة، وأنا أريد أن أعرف هل محافظة ميسان من ضمن العراق أم لا؟ طالبنا وزير النفط بدرجات تخص شبابنا.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أنا كنت أتصور مداخلتك على جدول أعمال.

– السيدة دلال حسن محمد الغراوي:-

هذا حقنا ونريد أن نعرف ما هو وضع محافظتنا.

أريد من حضرتك أنصاف محافظتنا كما أنصفت محافظة ذي قار والبصرة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أتفق مع حضرتك وانتظري الى الفقرة تاسعاً، السيدة المقررة سجلي اسم النائبة دلال المتداخلة في الفقرة تاسعاً.

– النائب جاسم حسن محمد جبارة:-

الأخوان طرحوا موضوع الكهرباء قبل قليل هو لا يتعلق بلجنة الطاقة فقط ولجنة النزاهة، المشكلة عامة في كل المحافظات هو نقص التوليد لكن نحن في محافظة صلاح الدين وبعض المحافظات مثل ديالى وكركوك والموصل، سوف أعطيك إحصائية في شهر حزيران (22) تفجير لبرج ناقل للخطوط الكهرباء أي يوجد تخريب ونحن نقول لعن الله داعش هم سبب كل هذا البلاء لكن هذه المناطق توجد فيها قوات أمنية بمختلف مسمياتها المفروض هذا الاجتماع الذي يحصل أن يجمع ممثلين عن القوات الأمنية لأن مهمتهم حماية الأبراج في المناطق، وأقولها بصراحة لكي لا يتهما أحد هذه الخطوط تمر من خلال إذا أراد أن يخرب يستطيع أن يخرب في سلسلة الجبال بحيث لا يمكن أصلاح البرج شهرين.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

يتم إضافة لجنة الأمن والدفاع مع لجنة الطاقة ولجنة النزاهة باستضافة الوزراء المعنيين.

– النائب جاسم حسن محمد جبارة:-

والتخريب الذي يحصل في الأراضي المفتوحة هو قريب من النقاط الأمنية وضمن مسؤولية القوات الأمنية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

نمضي بفقرة استضافة السيد وزير النفط.

* الفقرة سادساً: القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الحادي والعشرين لقانون الملاك رقم (25) لسنة 1960. اللجنة المالية ولجنة النزاهة.

– النائب فيصل حسين جبار العيساوي:-

يقرأ القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الحادي والعشرين لقانون الملاك رقم (25) لسنة 1960.

– النائب يوسف بعير علون الكلابي:-

يكمل القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الحادي والعشرين لقانون الملاك رقم (25) لسنة 1960.

– النائبة سهام العقيلي:-

تكمل القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الحادي والعشرين لقانون الملاك رقم (25) لسنة 1960.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

* الفقرة ثامناً: القراءة الأولى لمقترح قانون نقابة ذوي المهن الصحية. (لجنة منظمات المجتمع المدني والتطوير البرلماني ولجنة الصحة والبيئة).

لديكم استضافة لوزير وسمعت الكثير من الأخوة رؤساء الكتل بأن مجلس النواب معطل والاستضافة والاستجوابات مهمة وضرورية وإذا حضوركم يكون بهذا المستوى نلغي الاستضافة.

– النائب جواد عبد الكاظم محمد الموسوي:-

يقرا القراءة الأولى لمقترح قانون نقابة ذوي المهن الصحية.

– النائبة ليلى مهدي عبد الحسين التميمي:-

تقرأ القراءة الأولى لمقترح قانون نقابة ذوي المهن الصحية.

– النائب عبد عون علاوي طاهر:-

يقرأ القراءة الأولى لمقترح قانون نقابة ذوي المهن الصحية.

– النائبة أكتفاء مزهر عبد كسار الحسناوي:-

تقرأ القراءة الأولى لمقترح قانون نقابة ذوي المهن الصحية.

– النائب حسن خلاطي نصيف البزوني:-

يقرأ القراءة الأولى لمقترح قانون نقابة ذوي المهن الصحية.

– النائب سلمان حسن بدير:-

يقرأ القراءة الأولى لمقترح قانون نقابة ذوي المهن الصحية.

– النائبة ليلى مهدي عبد الحسين التميمي:-

تقرأ القراءة الأولى لمقترح قانون نقابة ذوي المهن الصحية.

– النائب جواد عبد الكاظم محمد الموسوي:-

يقرأ القراءة الأولى لمقترح قانون نقابة ذوي المهن الصحية.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (نائب رئيس مجلس النواب):-

* الفقرة سابعاً: القراءة الأولى لمشروع قانون الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية. (لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الأستراتيجي).

– النائب حازم الخالدي:-

يقرأ القراءة الأولى لمشروع قانون الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية.

– النائب محمد كريم البلداوي:-

يقرأ القراءة الأولى لمشروع قانون الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية.

– النائبة فيان صبري عبد الخالق عبد القادر:-

تقرأ القراءة الأولى لمشروع قانون الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية.

– النائب محمد شياع السوداني:-

يقرأ القراءة الأولى لمشروع قانون الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية.

– النائبة أنعام مزيد الحريشاوي:-

تقرأ القراءة الأولى لمشروع قانون الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية.

– النائب حازم الخالدي:-

يقرأ القراءة الأولى لمشروع قانون الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية.

– النائب محمد كريم البلداوي:-

يقرأ القراءة الأولى لمشروع قانون الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية.

– النائب محمد شياع السوداني:-

يقرأ القراءة الأولى لمشروع قانون الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (نائب رئيس مجلس النواب):-

* الفقرة الأخيرة في هذه الجلسة استضافة السيد وزير النفط، ندعوه الى التشرف والجلوس على منصة المجلس.

لجنة الطاقة والنزاهة الجلوس على المنصة رجاءً.

– النائب أحمد مدلول الجربا:-

نحن نحتاج وقت المناقشات العامة، من لجنة يجب أن يكون موجود عضو أو عضوين على الأقل موجودين من كل اللجان لأنه لدينا مواضيع تتعلق بعمل اللجان، مثلاً طلبنا استضافة للسيد رئيس هيأة الحشد لدينا ملفات في محافظة نينوى ليس من الصحيح أن نخرج على الأعلام ونتكلم بها، مطلوب استضافته في لجنة الأمن والدفاع لأنه توجد أعمال تحدث وإذا كانت ليست بعلم السيد رئيس هيأة الحشد فتلك مصيبة وإن كانت بعلمه فالمصيبة أعظم لذلك، لذلك هذه الملفات ليس من الصحيح أن نتكلم بها في الإعلام، والذي نطلبه منك سيادة رئيس الجلسة تبلغ لجنة الأمن والدفاع باستضافة لرئيس هيأة الحشد الشعبي ويكون الكلام داخل لجنة الأمن والدفاع وجهاً لوجه وبعيد عن الإعلام ولا نريد لبعض الملفات في محافظة نينوى أن تصل الى الأعلام والآن الوضع متشنج وإلقاء التهم واللوم على فلان وفلان، لذلك أدعو وأكرر على جنابك طلب استضافة رئيس هيأة الحشد الشعبي والذي قدمته الى جنابك، أتمنى أن تبلغ لجنة الأمن والدفاع باستضافة السيد رئيس هيأة الحشد الشعبي وتكون الاستضافة لديهم.

الموضوع الثاني: لدينا ملف قضاء سنجار، جاءت (2500) درجة تطويع الى الشرطة وإذا كانت الدرجات لجهة معينة أو طائفة معينة هذه فكرة القائد العام للقوات المسلحة وإذا هذه الدرجات للشرطة جاءت الى قضاء سنجار يوجد في القضاء عرب وأكراد وأيزيديين وحتى مسيح لذلك يكون توزيع الدرجات في قضاء سنجار على ضوء النسب السكانية ولا أقول تعطى كذا درجة للجهة الفلانية وكذا توجد نسب سكانية وتوزع على هذا الأساس.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (نائب رئيس مجلس النواب):-

قدم طلب الى السيد رئيس لجنة الأمن والدفاع وبعد ذلك نجري اللازم.

نرحب بمعالي السيد وزير النفط المحترم لحضوره الى مجلس النواب في هذه الاستضافة التي قررت في جلسة سابقة وكانت بطلب من قبل السيدات والسادة أعضاء المجلس وبالأخص لجنة النزاهة ولجنة الطاقة النيابية.

أرجو من الأخوة والأخوات النواب تسجيل مداخلاتهم وأسئلتهم الموجهة الى السيد وزير النفط لدى مقرر المجلس ضمن تسلسل قائمة المداخلات لكي يكون هناك انضباط في عملية المداخلات والإجابة عليها.

واحدة من أهم النقاط التي نطلب من نعالي الوزير الإجابة عليها أمام مجلس النواب هو أن سبق لمعالي الوزير أن خرج على الفضائيات حول الضغط ومنح بعض السادة أعضاء مجلس النواب عقود أو بعض الطلبات للموافقة عليها خارج أطار القانون، نرجو من السيد وزير النفط الآن توضيح أسماء هؤلاء النواب وأمام المجلس ليتسنى معرفة من هؤلاء لأنه بذلك تكون التهمة مثلما صرح الأخ وزير الزراعة على أحدى السيدات أعضاء مجلس النواب عامة، والآن كل أعضاء مجلس النواب من المكون أو من الأخوات السيدات النائبات هن في معرض الاتهام في هذا الموضوع، والسؤال الثاني، هو عدم قيام وزارة النفط بتجهيز محطات الكهرباء بالوقود اللازم للتشغيل وبالتالي مما أدى الى خروج هذه المحطات التابعة الى وزارة الكهرباء وحرمان الشعب العراقي خصوصاً في هذه الأيام هناك ارتفاع في درجات الحرارة في فصل الصيف في عموم البلاد، نرجو الإجابة عن هذين السؤالين الآن وبشكل مباشر ومن ثم الانتقال الى لجنة الطاقة ولجنة النزاهة لتقديم أسألتهم، أهلاً وسهلاً بالسيد وزير النفط المحترم.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

اللقاء الذي جنابك تكلمت عنه كان(الاسيوشيتد بريس)،ليسَ فقط هيأة الإعلام العراقية، وكان اللقاء عن مدى وجود ضغوط في أداء الوزارة أو كم يوجد عراقيل في العمل، الجواب واضح (الاسيوشيتد بريس) هو طبيعي وزارة النفط تكون هنالكَ مصالح لكثير من السياسيين كثير من النواب، هذهِ المصالح بعض الأحيان تصدم مع القوانين وبعض الأحيان تنسجم مع القوانين فقط هذهِ إجابتي في (الاسيوشيتد بريس) والتي هي مصورة ومسجلة واستطيع أن آتي بها، لم أقول أنَ هناك مشاكل ولا يوجد إعاقات ولا مخالفة للقانون إنما هذا ما تم الكلام بهِ في(الاسيوشيتد بريس) اللقاء الثاني الذي بالضبط سؤل نفس السؤال كانَ مع (أسيا سيل) وكانَ السؤال كم مدى تأثير النواب أو السياسيين على العمل؟ قلت 95% من النواب هم تداخلاتهم جيدة كان اللقاء مع مذيعة اسمها (رند) 5% لديهم بعض الطلبات التي هي تصدم بعض الأحيان مع القانون وهذا شيء طبيعي وعادت لي المقدمة وقالت لكن مشاكساتهم حادة، قلت أي نعم هذا ما كان في هذهِ الوسيلتين خلال الستة أشهر الماضية.

الإجابة الثانية، عدم قيام وزارة الكهرباء في تجهيز الوقود يوجد أزمة كبيرة نحنُ لدينا عقد أي وزارة الكهرباء لديها عقد مع جمهورية إيران الإسلامية لاستيراد(75) مليون متر مكعب من الغاز، منذُ الشهر الخامس وإلى اليوم يوجد تعقيد في هذهِ الكميات وصلت في بداية الشهر السادس إلى(20) مليون متر مكعب من الغاز يعني هناكَ نقص (50) مليون متر مكعب، حالياً وصلت النسبة إلى أكثر من(35)مليون متر مكعب بعد ايفاء العراق بالتزامه مع ايران بتوفير مستحقات مالية في حساب (الألسي) لهم، وزارة النفط وفرت كل أنواع الوقود البديل في كل المحطات، فرصدنا أكثر من (750) مليون دولار وحالياً كل المحطات في عموم العراق فيها وقود بديل الذي هو(أم هففيو أويل) أو زيت الغاز، شغلنا كل المصافي بالطاقة القصوى وجلبنا استيرادات (5000) متر مكعب في اليوم من مادة زيت الغاز لضمان تشغيل هذهِ المحطات بالوقود البديل في حال قيام ايران في قطع الغاز بصورة كاملة، لماذا لم نشغل المحطات حالياً بالطاقة القصوى على الوقود البديل ( ميكا واط أور) يكلفنا إذا عملنا على الزيت الغاز أكثر من (150) دولار، وزارة الكهرباء تستوفي على الميكا واط الواحد (10) دولار، فهذا السبب انَ نحنُ نُحاول نشغل بالطاقة المتاحة مع بقاء خزين من زيت الغاز بالحد الأعلى في كل المحطات.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

السيد رئيس لجنة الطاقة وأعضاء لجنة النزاهة.

– النائب هيبت حمد عباس عبد الجبار الحلبوسي:-

شكراً سيادة الريس، نرحب بالأخ السيد معالي وزير النفط.

السيد معالي وزير النفط، سبق وإن استضافت اللجنة عدة استضافات في داخل أروقة اللجنة وتكلمنا مع معالي السيد الوزير في مخالفات تحصل في الوزارة وتمَ تشخيصها من قِبل اللجنة، لدينا بعض الأسئلة للسيد معالي وزير النفط.

السؤال الأول: أطلب من السيد وزير النفط توضيح حولَ إحالة مصفى الفاو إلى شركة صينية غير رصينة، علماً أنهُ توجد شركات رصينة مقدمة على هذا المصفى وعروض شركات رصينة جداً، أرجوا من السيد الوزير توضيح حول إحالة هذا المصفى المهم للشعب العراقي؟

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

مصفى الفاو معلن من عام 2015 قدمت عليهِ اربعة شركات كبيرة، قدمت عليه (إيثار) الهندية بشراكة شركة عراقية لمالكها السيد (علي الحريري) للأسف انسحبت قبل ما يقارب شهرين، قدمت عليه شركة (فنستا) الجيكية والشركة الثالثة، طبعاً هذا السؤال غير موجود في الجدول لكن سوفَ أُجيبُ عليه بالذاكرة، (بور جاينه) والرابعة (سي أن سي إي سي) إيثار للأسف الشديد انسحبت رغم أنَ إيثار واحدة من أعظم شركات المصافي في العالم انسحبت بسبب أزمة مالية لديها في أحد مشاريعها في بريطانيا، الشركة الثانية لا أذكر اسمها أيضاً انسحبت بقيت شركتين شركة (فانيستا) الجي كية وشركة (سي أن سي إي سي) الصينية، شركة (سي أن سي إي سي) مملوكة للدولة الصينية كنظر العائد لها بحدود (70) مليار دولار في السنة مرتبطة بالضبط بمؤسسة (ساساك)، ساساك هو استيت أجنسي أو (سوبر فشن) يعني المؤسسة الحكومية لدعم الاستثمارات الصينية خارج الصين، المشروع كلفته تقريباً(7) مليار دولار، الحكومة الصينية هي من ستمول هذا المشروع إلا الآن نحنُ في طور الإحالة الأولية، تم طلب حضور رئيس الشركة، رئيس الشركة(سي أن سي إي سي)بدرجة وكيل وزير لأنهُ موظف حكومي ولا أعتقد أن أي جهة رقابية وجهت لنا أي سؤال عن(سي أن سي إي سي)عن مدى إمكانياتها أو كفاءتها ولا توجد وفق وجهة نظر (14) مهندس من كوادر وزارة النفط شركة مصافي الوسط ومصافي الجنوب ومقر الوزارة (14) مهندس وقعوا على إحالة الشركة بتاريخ أعتقد 10/6.

– النائب هيبت حمد عباس عبد الجبار الحلبوسي:-

السؤال الثاني: سبق وأرسلت لجنة النفط والطاقة النيابية مع لجنة النزاهة كتب رسمية إلى الوزارة بمنح تأشيرة دخول لأحد مدراء الشركات الذي يعمل في المخابرات الصينية ومثبت لدى اللجنة بأوراق ومستندات رسمية، المدعو الذي إسمهُ (جمبي) ولجنة النزاهة أرسلت كتب إلى الوزارة ولجنة النفط والطاقة النيابية أرسلت كتب إلى الوزارة بكيفية دخول المدعو (جمبي) إلى العراق بدون تصرح أمني من قبل وزارة النفط، وتكلمتُ معك بكتب رسمية ومع جنابك باتصال هاتفي حولَ دخول هذا المدعو، وتوجد معلومات مثبتة لدى اللجنتين بقيام بعض الأشخاص في وزارة النفط باستلام رشوة مقدارها (4) مليون دولار لإدخال هذا الشخص إلى الحقول بموافقات غير رسمية، أرجو من السيد الوزير توضيح هذا الأمر أمام السيدات السادة أعضاء مجلس النواب.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

حقيقةً أنا كوزير ليست لي علاقة بالموافقات الأمنية، هو موظف من يمكن خبير من (600,700) خبير.

– النائب هيبت حمد عباس عبد الجبار الحلبوسي:-

السيد الوزير جنابك أنتَ الذي تُعطي الموافقة، تأتي إليك وأنتَ تمنح الموافقة، والأن حالياً كتبت لك الشركة المعنية ورُفعت لجنابك وانتَ تًعطي الموافقة النهائية للدخول، وأنتَ جنابك قلتَ لي هناكَ ضغط علي من قبل السفير الصيني، ما علاقة السفير الصيني في عمل الشركات؟ معالي الوزير جنابك أنتَ قلتَ لي هناكَ ضغط علي من قبل السفير الصيني، السفير جاءَ لي إلى الوزارة وضغط علي بدخول هذا الشخص، هذا الشخص غير مرغوب بهِ معالي الوزير، لديَ ملفات فساد ولدي أمور مشخصة من قبل اللجان المعنية وتكلمتُ معك بكيفية دخول هذا الشخص بموافقات غير رسمية، قلت لي هناك ضغوطات علي من قِبل السفير، ما هي علاقة السفير الصيني هل هو علاقتهُ دبلوماسية أم علاقتهُ بزنس وشركات؟ نريد أن نفهم علاقة السفير الصيني بهذا الموضوع.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

(الجمبي) هو مدير مشاريع في حقل أحد الحقول في وزارة النفط يعمل لصالح شركة مصافي الوسط، شركة مصافي الوسط فيها مدير عام هو يدير هذا النشاط.

– النائب هيبت حمد عباس عبد الجبار الحلبوسي:-

عفواً معالي الوزير، نفط الوسط وليسَ مصافي الوسط.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

نعم نفط الوسط، نفط الوسط فيها مدير عام يدير هذا النشاط، عُرض الموضوع تدخلت فيه لسبب وجود كتب من لجنة النزاهة ولجنة الطاقة  بخصوص هذا الشخص، تم إيقاف بناءً على هذهِ الكتب طبعاً إذا نمضي بالسياقات الإدارية نحن يجب أن يكون لدينا قرار قضائي أو لجنة تحقيقية لكن بما أن آتت إلينا كتب من البرلمان وقفنا تصريح الدخول لهذا الشخص، أتى السفير الصيني، والسفير الصيني ممثل دولة ودولة صديقة للعراق وهذهِ الشركة شركة صينية بالتالي هو لهُ الحق بالتدخل لحماية رعاياه، طلبَ رسمياً.

– النائب هيبت حمد عباس عبد الجبار الحلبوسي:-

السيد معالي الوزير ماذا عملنا برعاياه؟

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

استاذ (هيبت) إذا أمكن بعد السؤال تتم الإجابة.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

إما يكون هناكَ لجنة تحقيقية تجاه هذا الرجل أو يجب عليهِ الرجوع، آتى بكتاب رسمي لرئيس الوزراء ولنا اعتبرها هذهِ حالة لحماية رعاياه يعتبرها حالة دبلوماسية، عمل زيارة السيد وكيل الوزارة وعدد من كبار الموظفين للحقل وأعطوا سماحية له مدة ستة أشهر، إذا هذا الموضوع مهم جداً أنا سوفَ أعمل كتاب أُلغي تصريحه ولكن سوفَ تسمعون أنهُ السفير الصيني يحتج خارج السياقات التي عملوا بها وزارة النفط بأنهُ يتدخل وزير في إلغاء تصريحة عمل، نحنُ سوفَ نُلغي تصريح العمل ليسَ لدينا مشكلة ولن نفتح نقاش في هذا الموضوع، لكن هو هذا السياق ليسَ  معتمديه سابقاً.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

يعني بصراحة سيادة معالي الوزير أنت جمعتَ معلومات على هذا الشخص تحريت عنه يعني هذهِ المعلومات  التي أتت إلى لجنة النزاهة ولجنة الطاقة، إذا أتت هذه المعلومات نحن عندما أرسلناها لجنابك باعتبارك مسؤول حكومي أي أنتَ أقرب وأعرف عن طريق المدير العام عن طريق لجنة التصاريح الأمنية المسؤول في التصاريح الأمنية يبحث عن تصرفات هذا الشخص بخصوص تدخلاته ليسَ بالضرورة الأجنبي نبي ولا يكون معصوم هو أيضاً إنسان يدافع عن مصلحة شركته ويدافع مرة بالطريقة التي يراها لائقة مرة بطريقة محترمة مرة بطريقة قانونية حسب ما يُملي عليه ذاته من إمكانية ويرى الطريقة الصحيحة، أنتَ جنابك ما الذي بذلته في سبيل التحقق من هذا الشخص، إذا (الجمبي) وإذا أتى إلينا من الصين وإذا دولة صديقة وإذا دولة عدو بالنتيجة تصرفاته تحكم أفعاله ووجوده في العراق.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

حقيقةً هو مضى عليه يعمل في العراق لمدة (10) سنوات، ليس بجديد، ثانياً أتى إلينا تقريرين، تقرير من نفس الجهة التي هي التصاريح الأمنية، تقرير يتكلم عن وجود شبهات فساد، وتقرير يتكلم عن ثبوت وجود شُبهات فساد، بين تقرير وتقرير ثلاثة أشهر، هو يعمل لغلط، أمانةً هو يعمل لغط، أنا لديَ حالياً مبرر، مبرر لا يتعلق بالفساد، مبرر يتعلق بسوء الإنجاز، فعلى مبرر سوء الإنجاز أنا سوفَ أطلب إعفاءه من مسؤوليته وإخراجه خارج الحقل، ليسَ لديَ دليل على فساده، ولكن لديَ مبررات عن سوء الإنجاز أو التأخير في الإنجاز.

– النائبة عالية انصيف جاسم العبيدي:-

إتهام موجه لهذا الشخص بأنهُ مرتبط بالمخابرات الأجنبية هذا هو السؤال لم يُجيب عليه سيادة الرئيس؟

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

السؤال تقول بأنَ هذا الشخص مرتبط بالمخابرات، أي ليسَ بجهة فنية أو استشارية علمية.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

سيادة الرئيس، هو تخصصه مدير مشاريع لا توجد لديَ أي معلومة رسمية  لا من جهاز المخابرات الوطني، ولا من جهاز الأمن الوطني ولا من أي جهاز تُثبت وجود علاقة بأي جهاز استخباري.

– النائب يوسف بعير علوان الكلابي:-

تحياتي وتقديري لمعالي وزير النفط، للأسف أجوبة مغلوطة تماماً، دعني أوضح الموضوع بعجالة أو بتسلسلية.

1- خاطبت لجنة النزاهة النيابية بأربع كتب رسمية وزارة النفط على وجود شبهات فساد لهذا الشخص، هذا الشخص كان يعمل مدير الحقل الأحدب، أي المدير المشغل لحقل الأحدب النفطي وكانَ لهُ وما عليه يعني حقيقة كانت به كثيرة المشاكل، بعدَ إنتهاء العمل في الحقل الأحدب تحول إلى هذه الشركة التي أتت بشارة بغداد، بعد ما قدمنا كثير من الأوراق ودائرة التصاريح الأمنية التي موجودة في وزارة النفط هي من عندها إبتداءً أي هيَ من عندها صدرت كتاب قالت يسحب التصريح الأمني، أتت ضغوط كبيرة طبعاً قبلَ أن يأتي السيد الوزير، أي في زمن الوزير السابق أتى السفير الصيني وتدخل السفير الصيني بتفاصيل فسحبوا هذا الموضوع، بعدَ إستلام السيد الوزير أيضاً عززنا هذهِ الكتب أخرها صدر كتاب من الشركة المعنية يعني الشركة الحكومية شركة نفط الوسط ومن مدير الحقول أي الإدارة المشتركة لحقل الوسط فيه عدة فقرات من ضمنها عليه شبهات فساد عدم احترام العمل كثير من التفاصيل وهو موظف، ومن ضمن الاتهامات التي متهم بها هي أنهُ ضابط مخابرات سابق، مع هذا دائرة التصاريح سحبت تصريحه بشكل نهائي بتوجيه من السيد الوزير، هنا تدخل السفير الصيني طبعاً المعلومات التي موجودة أنَ السفير هو شريك لهذا الشخص، عملنا كتاب من لجنة النزاهة النيابية إلى وزارة الخارجية بشكل علني أنهُ يا وزارة الخارجية السفير الصيني بدأ يتدخل بأمور لا علاقة لها بحماية رعاياه، هنا ليسَ حماية هنا شخص يُدير عمل وبدأت توجه لهُ العديد من الاتهامات والجهة المعنية وزارة النفط أنهت تصريحته الأمنية، فعملية تدخل السفير الصيني أصبحَ تدخل سافر لا يستند إلى القانون ولا يستند إلى أي عمل دبلوماسي بالداخل وطلبنا من وزارة الخارجية أن تتدخل لدعم وزارة النفط بهذا الخصوص، فوجئنا سيادة الرئيس أن هذا المدعو (جمبي) يؤخذ بزفة إلى الحقل، أولاً لم تُعادله التصريحة الأمنية وزارة النفط ليست هي التي له بالفيزا، من الجهة التي أتت لهُ بالفيزا؟ كيف وكيل الوزير وبصحبته مدراء عامين اثنين يأخذوه وكأنما يأخذوه بزفة ويقولون له أنت انتصرت على كل الأدوات الرقابية التي لدينا ورجعت إلى الحقل رغماً عن مجلس النواب ورغماً عن الجهات الرقابية ورغماً عن إدارة الحقل النفطي نفسه، لذلك سيادة الرئيس عندما يتصدى وكيل وزارة النفط إلى أن يدعم مثل هكذا شخص، لجنة الطاقة النيابية بينت موقفها ولجنة النزاهة النيابية بينت موقفها ودائرة التصاريح الأمنية بينت موقفها والعالم كله بينَ موقفه ومع هذا بتحدي سافر لكل إجراءات الدولة الرقابية يذهب معزز مكرم والآن موجود في الحقل ليس لديهِ تصريح أمني، تصريحه الأمني نافذ منتهي تصريحهُ الأمني، هذا هو الموضوع سيادة الرئيس.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

شكراً سيادة الرئيس، أنا سوفَ أُلغي عقده وأُنهي علاقته بسبب وجود ضعف في إدارته التأخير في إنجاز المشاريع هذا لدي مبرر قانوني أستطيع أن أعمل به وأُرسل لكم كتاب في إنهاء العمل الخاص به.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

أنا أعتقد موضوع (جمبي) ليسَ علينا أن نكرره هو سوفَ يُحسم الموضوع.

– النائب هيبت حمد عباس عبد الجبار الحلبوسي:-

سؤال للسيد الوزير؟ سيادة الوزير تمَ المصادقة على جولة التراخيص الخامسة، في حكومة السيد (عادل عبد المهدي) وتمت المصادقة عليه في هذا الموضوع، علماً أنَ هذهِ الجولة تشمل 90% غاز ونحنُ بأمس الحاجة، اليوم الغاز لتشغيل المحطات الكهربائية، ما هو سبب تعطيل وعدم المضي في هذهِ الجولة إلى الآن؟ علماً أنَ تم إرسال كتب رسمية من قِبل لجنة النفط والطاقة النيابية إلى الوزارة تستفسر عن التأخير في المضي في هذهِ الجولة، وسبق وتكلمتُ مع جنابك معالي الوزير قلنا أنَ الجولة الأولى يجوز حدثَ بها بعض الأخطاء تم إصلاحها في الجولة الثانية وصولاً إلى الجولة الخامسة جنابك قلت أنَ هذهِ الجولة كل الأخطاء تمَ معالجتها، وهذهِ الجولة تُعتبر  من الجولات المهمة والجولات التي تم ملاحظة الأخطاء وتشخيصها ومعالجتها، ما هوَ سبب التأخير في عدم المضي في هذهِ الجولة؟

– النائب يوسف بعير علوان الكلابي:-

عفواً سيادة، نفس الموضوع إذا أمكن حتى نكمله سؤال واحد.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

نفس السؤال.

– النائب يوسف بعير علوان الكلابي:-

نعم، نفس الموضوع.

سيادة الرئيس في زمن الوزير (جبار لعيبي) تم طرح الجولة الخامسة كجولة لبعض الحقول الحدودية والغاز، وحقيقة أول ما أُطلقت أعمال مجلس النواب في دورتهِ الرابعة تمَ استضافة رئيس أو مدير عام دائرة التراخيص، وهناكَ لجنة تحقيقية مشخصة بهذا الموضوع أن هذهِ الجولة تحتوي الكثير من الفساد وبالتسجيل بالصوت والصورة وقد اعترفَ مدير عام المتقاعد حالياً (العميدي) أنَ هذهِ الجولة قد اتخذت أيام الإنتخابات وعلى عُجالة وقد كانت شركة واحدة أسمها شركة (الهلال) هي شركة إماراتية لا تحمل أي خبرات أُعطيت الرقم التخميني بالكامل، لجنة النزاهة تحفظت على هذا الموضوع وكانَ من ضمن المواضيع التي أُستُجب بها وزير النفط المستقيل (الغبان) وبعدَ استقالته تمَ إرسال هذا الملف بالكامل إلى القضاء العراقي المحكمة العليا لمكافحة الفساد، وهناك كتاب صادر من محكمة الفساد أرسلَ إلى وزارة النفط بخصوص هذا الموضوع، سيادة الرئيس نعم موضوع الجولة مهم ولكن ألية إحالة الموضوع إلى شركة الهلال الإماراتية ومدى الطروحات والثابت الذي ثَبتَ للجنة الفرعية التي قدمتها للقضاء هو ما يجعل هذا الملف يتأخر وتمنينا أنَ الجولة الخامسة يُعاد اعلانها بشكل تكون به منافسة حقيقية وتكون بمصلحة العراق هي الأهم.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

جولة التراخيص الخامسة هي تخص استثمار خمسة حقول،(حقل السندباد، حقل خضر الماي، حقل نفط خانه) وأربعة حقول صغيرة كل حقلين في عقد في محافظة (ديالى) هي من أهم جولات التراخيص هناكَ ملاحظات على ألية الإحالة في ذلكَ اليوم، نحنُ نحاكم النتائج، النتائج التي ظهرت لدينا في هذهِ الجولة في عام 2017 أيام معالي الوزير استاذ (جبار) إذا أتينا على حقل بعد حقل، إذا ذهبنا إلى حقل السندباد الموديل الإقتصادي الخاص به السندباد أُحيلَ إلى شركة اسمها (ueg) شركة خاصة صينية، الموديل يتكلم عن إنتاج (90) ألف برميل زائداً  (270) مليون قدم مكعب من الغاز، (270) مليون قدم مكعب من الغاز تُعطينا أكثر من (1100) ميكا واط من الكهرباء، وتعطينا أكثر من (1200) طن من مادة (lbg) وكمية كبيرة بحدود (10000) برميل من مادة البانزين الطبيعي ثروة كبيرة وهكذا بقية الحقول هذا كمثال، الحقل الذي يتكلم عليه السيد النائب (يوسف الكلابي) الحقول الأربعة التي أُحيلت إلى شركة الهلال أنا لم أكون موجود ليس مدير عام ولا كوزير لأنها تابعة إلى شركة نفط الوسط وليسَ نفط البصرة، عُرِضَ السعر هو الشفافية في ذلك الوقت اقترحت الوزارة أنهُ تعرض السعر تعرض النسبة الربحية وللمناقصين تقديم عطاءاتهم عملوا النسبة الربحية أعتقد 20% لحقل قلابات (الخشم الأحمر) لذا المقاول رأى ليسَ هنالكَ منافسين قدمَ(19,05) يوجد ذكاء من المقاول، يوجد استفادة من المقاول للواقع هذا ما حصلَ في ذلكَ الوقت، كم الربحية للمقاول في هذا المشروع على مدى (20) عام المقاول سيربح أقل من (2) مليار دولار والحكومة ستربح أقل من (40) مليار دولار، نحنُ كوزارات أنا لستُ كنت مدير عام ولا كنت وزير أول ما عملت كوزير تكلمنا مع هيأة النزاهة وأرسلنا بطلب لرئيس الهيأة وجلسنا معهُ في المركز الثقافي النفطي، نحنُ نريد قرار نتمنى أن يخرج منكم، إما نمضي نحن عطلنا (1000) مليون مكعب قياسي من الغاز أي عطلنا (4000) ألاف ميكا من الكهرباء، من غير التنمية في ديالى والبصرة ومن هذا القبيل، إما نمضي أو نلغي المناقصة ونرجع ونعيدها مرة ثانية لأن بقاء المناقصة معلقة ثلاث سنوات نستورد غاز إيراني مع هذهِ المشاكل نخسر وقت نخسر تنمية العالم كله يتجه نحو إنتاج أكثر ما يمكن من الآن إلى عام 2035 ما بعد عام 2035 لن تكون هناكَ القيمة السوقية للغاز والنفط، لأنهُ ذهبنا إلى هيأة النزاهة، هيأة النزاهة قالت يوجد تقارير صادرة من اللجان المعنية في البرلمان تقول بوجود شبهة فساد، إذا على قاضي النزاهة يقرر إنهاء العقد وإعادته، أو يقرر قاضي النزاهة غلق الموضوع، سيادة الرئيس والإخوة الجالسين أنا إن شاء الله وأعماركم طويلة إذا تم إعادة هذهِ الجولة العراق يخسر ليسَ أقل من (5) مليار دولار، عام 2017 كان التوجه العالمي للإستثمار بالنفط والغاز عام 2021 ( توتال، بي بي، بي أن أي، أكسل موبل) كلهم وضعوا شخصين في مجلس الإدارة لهم الحق (الفوت)لا يستثمرون بالنفط والغاز أبداً، قدر المستطاع يستثمرون الموجود الحالي إذا أعدنا الجولة ونعم نُعيدها ولا نبقى واقفين سوفَ نخسر ما يقل عن (5) مليار والأرباح تذهب للمستثمرين لأنَ البنوك لا تدعم هكذا إستثمارات نحنُ من وجهة نظر تنموية نحنُ نرتكب خطأ.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

من يقرر هذهِ معالي الوزير، عذراً تعرف حضرتك فني في مجال النفط، لكن ليسَ فني في مجال الرؤيا المستقبلية للإستثمار في قطاع النفط، أكيد يوجد إختصاص على ماذا بنيت هذهِ المعلومة.

السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

نحنُ لدينا تقارير دورية تصدر من (iae) و (ief) أي المؤسسة الدولية.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

متوقف لأن فيه مشاكل شبهة فساد، لا يستطيعون المضي به، هو يقولُ لك ليس لديَ مشكلة، نعم لكن كتبَ مجلس النواب تقارير إلى هيأة النزاهة وذهبت إلى القاضي، والقاضي المختص الآن يبت في هذا الحكم يقول أنا ليس لديَ مشكلة، إذا تم اعتبار هذا العقد فيه شبهة فساد ونلغي العقد ونبدأ بعقد جديد لدينا هذهِ المشكلة التي تحصل لا يوجد توجه لشركات الطاقة لشركات النفط بهذا المبلغ هل هذا صحيح؟ ليس هو أرسلهُ للقضاء، أنت كاتب عليهِ أو مجلس النواب كتبَ عليه.

– السيد يوسف بعير علوان الكلابي:-

مجلس النواب.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

مجلس النواب مؤسسة.

– السيد يوسف بعير علوان الكلابي:-

سيادة الرئيس إذا سمحت لي عن إذنك، سيادة النائب يسأل عن هذا الموضوع.

أولاً: هذا هو واجبنا الدستوري والوطني والأخلاقي.

ثانياً: عندما يقوم وزير باستغلال فترة إنتخابات، ويقوم بأسرع عملية جولة تراخيص شهدها العالم ويستثني كثير من التفاصيل، السيد الوزير قال مقتضيات الشفافية كلا ليسَ مقتضيات الشفافية، أربع جولات تراخيص أُخفي العر التخميني وأُخفيَ المبلغ هذا الوحيد الذي (جبار لعيبي) هو الذي عملها بشكل علني وبشكل وواضح وكانت خلفها موضوع؟ كل التسريبات تقول التي دققنا بها وباعتراف مدير عام دائرة التراخيص كل التسريبات تقول أن حجم الفساد في هذا الملف أكثر من (100) مليون دولار سيادة الرئيس، كرشوة فقط.

ثالثاً: أي شركات عالمية جاءت إلينا بخصوص هذا الملف جاءت شركتين، (شركة صينية) ونحن خبرنا الشركات الصينية دمرت عملنا، والشركة الثانية(شركة الهلال) التي ما أنزل اللهُ بها من سلطان، نحنُ نتمنى أن الشركات العالمية مثل (شل، بي بي) هذه شركات التي هي أصلاً تُعطينا قوة وأبعاد سياسية، ولكن واقع الحال هناكَ سياسة نفطية اتبعتها وزارة النفط بإبعاد الشركات الرصينة الحقيقية وجلب الشركات التي همها السرقة وهدر أموال العراق، سيدي الرئيس جولات التراخيص كان من المفترض أنهُ عام 2017 العراق ينتج (12) مليون برميل من النفط، نحنُ إلى هذهِ اللحظة صرفنا على ملف التراخيص النفطية أكثر من (100) مليار دولار أكرر الرقم (100) مليار دولار وكل الزيادة التي حدثت لم تصل إلى مليون ونصف إلى مليونين برميل فقط الزيادة، بما معناه أنَ هنالك ما يُقارب (50 _ 60) وهذا سيدي الرئيس ليسَ كلامي، هذا جاءَ بناء على لجنة تحقيقية استمرت العمل النفطي لمدة عام، لدينا ما يقارب (50_60) مليار دولار هدر وفساد وسرقة في القطاع النفطي في جولات التراخيص.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

عموماً حتى فقط نوجه السؤال، معالي الوزير الآن أنتم جهة مستفيدة وجهة قطاعية، أكيد أنتم تضررتم وتضرر البلد بهذا الموضوع، ممكن نأخذ الرأي الفني لكم ورؤيتكم باعتبار الجهة المستفيدة ولديكم دائرة إقتصادية ولكم دائرة للتراخيص ولكم دائرة معنية التي هي مثلاً شركة نفط الوسط الشمال من هي الشركة المعنية مستفيدة كوادركم الفنية والتخصصية والقانونية والاقتصادية تكتب لنا تقرير فني على هذا الموضوع بشكل مباشر وترسلهُ إلى مجلس النواب، حتى تكون بالصورة بغض النظر عن وجود هذا الملف لدى القضاء ولدى النزاهة.

السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

شكراً سيادة الرئيس، نحن خلال فترة الشهرين التي مضت عملنا إجتماع بهيأة الرأي وقد طلبنا حضور السيد رئيس مجلس الوزراء حقيقةً وهو اعتذر مرتين وعملنا مره أخرى جلسة مصغرة لدى السيد رئيس مجلس الوزراء، شكلنا لجنة من كل مدراء العاميين الذين لم يكونوا جزء من الإحالة آنذاك، مدير عام الرقابة شخصيات مرموقة بالوزارة هم مدراء عاميين شكلنا وقلنا هيأة الرأي توافق نتائج تقارير الصادرة عن هؤلاء المدراء العاميين، ووافقت هيأة الرأي على أنَ الإجراءات بشكلها العام بصورتها العامة هي إجراءات سليمة نعم هنالكَ مقاول استفاد الذي هو (الهلال) استفاد من عدم وجود منافسين حقق ربحية عالية، مع هذهِ الربحية العالية دولة الرئيس أرباح المقاول في هذهِ الحقلين لا تتجاوز خلال عشرون سنة مليار دولار، من مليار إلى مليارين أرباح الحكومة تصل إلى أربعين مليار دولار، نحنُ عقدنا الجلسة بحضور بعض نواب ديالى وبحضور السيد محافظ ديالى أعتقد أحد السادة النواب كان موجود، وفتحنا الموضوع على مصراعيه أمام كل مدراء عاميين هيأة النزاهة والتحقيقات والوقاية، لم نرى لديهم رغم ثلاث أو أربع سنوات لم نرى أي استقصار ولا تحقيق ولا وثيقة ولا هم يحزنون، نحن كوزارة إذا القرار بإعادتها أحسن لا نبقى معلقين بعد خمس سنوات أُخرى، لأنهُ من غير المعقول بلد يستورد غاز ولديه حقول غازية متوقفة.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

أرجوا أن نعبر هذا الموضوع لأنَ فيه تقرير بعدَ (15) يوم من السيد الوزير.

 

– السيد هيبت حمد عباس عبد الجبار الحلبوسي:-

سيادة الرئيس اسمح لي، سؤال جديد.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

بنفس الموضوع.

– السيد هيبت حمد عباس عبد الجبار الحلبوسي:-

كلا غيره.

معالي الوزير، سبق وأن تم توقيع عقد لحقول عكاز الغازية عام 2010 ضمن جولات التراخيص، علماً توجد ملاحظات بل كوارث في هذا الموضوع وسبق وأن تكلمت مع جنابك في هذا الموضوع، اعطاء هذهِ الحقول الضخمة إلى شركات تاريخها كله لم تستخرج متر مكعب واحد من الغاز، كل تاريخ عملها شركات موزعة وشركات حكومية التي هي شركة (كوكاز) الكورية وتاريخها كله لم تستخرج متر مكعب واحد من الغاز، ويعطون هذهِ العقود الضخمة كانت شركات مقدمة شركات رصينة في هذا الموضوع، تعلم جنابك دائماً عندما تقدم الشركات تذهب إلى لجان معنية لتقييم الشركات التي تصلح للعمل في هذا المجال، أهملوا الشركات المتخصصة في العمل بهذا المجال وأعطوه لشركة( كوكاز) شركة بقينا مستمرين مع السيد (ثامر الغضبان) وتم توجيه إنذار للشركة لعدم استئناف العمل وتكلمتُ مع السيد الوزير عدة مرات لأنَ هذهِ الحقول مهمة جداً سيادة الرئيس، لأن فيها غاز والمحطات الكهربائية تحتاج إلى هذا الموضوع أفضل من أن نذهب ونستورد من قِبل دول الجوار، بضغط من اللجنة على الوزارة تم تسوية العقد مع شركة (كوكاز) الكورية حالياً نريد أن نعرف من السيد الوزير أينَ وصل هذا الموضوع وهل تمت إحالة هذا العقد لشركات وأين وصلت الوزارة في هذا الإجراء.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

هل تودون إكمال الأسئلة، اكتبها عندك معالي الوزير في ما يخص استاذ (هيبت).

– النائب صادق حميد حسن السليطي:-

سيادة الرئيس نحن تعودنا على وزراء النفط أي وزير نفط يأتي في ملف الغاز المصاحب والغاز الحر يوعد الشعب العراقي أن خلال أربع أو خمس سنوات سوفَ ينتهي هذا الملف ويكون من الماضي، وإذا نرجع نتابع منذُ عام 2003 نرى أكثر من وعد بمعالجة ملف الغاز المصاحب، آخرها طبعاً استاذ (احسان) الوزير الحالي أيضاً له تصريح أنهُ سوف يُنهي هذا الملف عام 2025 نحن بصراحة نريد أن يعرف الشعب العراقي أن كل الذي استطعنا انتاجه كوزارة نفط من الغاز حوالي (1300) مليون مقمق، إذا ليس دقيق يصلح لنا معالي الوزير وتقريباً حاجتنا أكثر من (4500) الباقي حوالي (2500) مليون مقمق نستورده من (إيران) هل عجزت وزارة النفط العراقية هذهِ الوزارة القديمة والعتيدة بكوادرها وبقدراتها وبرصانة عملها أن ترفع الإنتاج على الأقل لتلبية (70_80) % من الطلب أي زحمة أن نقول وزارة نفط تلبي ثلث الحاجة فقط من الغاز، وهذا الغاز بحاجة إليه لتشغيل محطات الكهرباء، اليوم هذا الملف ما أصبح ملف حرق أموال طائلة، الغاز يحترق بحقولنا وتذهب أموالنا، ونعود ونعطي أموال على شراء غاز كلا، أصبح ملف تركيع وإذلال للشعب العراقي ولأي حكومة عراقية، لأنهُ نحن اليوم مثلما ذكرت قبل قليل قلت أنهُ لدينا عقد (75) مليون متر مع الجارة (إيران) كل الذي استطاعوا أن يوصلوه لنا خلال هذا الصيف هو (35) أي وفروا لنا نصف الكمية، اليوم لدينا حوالي فليعلم الشعب العراقي مع أزمة الصيف الاهبة حوالي (3000) ميكا واط خارج العمل بسبب عدم توفر الغاز هذا الموضوع موجود وحسب اتصالنا بالسادة المعنيين بوزارة الكهرباء، يعني معالي الوزير إذا أنتم تستطيعون تحسمون هذا الملف فنريد أن نرى إجراءاتكم الحقيقية ونريد توقيتات حقيقية، وإذا هذا الملف أكبر منكم وهنالكَ جهات أو دول تقف وتمنع المضي بهذا الملف بصراحة فلنمتلك الشجاعة أنت ونحنُ كأعضاء مجلس النواب ونعلن للشعب ونقول هذهِ الجهات التي تعرقل ملف استثمار الغاز والذي يتسبب بنقص في الطاقة الكهربائية، أي كفانا إذلال للشعب العراقي وعدم حسم هذهِ الملفات، الملف الآخر أيضاً الذي نرى فيهِ ضغوطات هو ملف استثمار المصافي، أي ليسَ من المعقول ستة سنوات مصفى الناصرية الاستثماري سعة (100) ألف ستة سنوات والمناقشات ويوجد شركات وجرى عليها الكثير من المنافسة ومصفى (العمارة) الإستثماري أيضاً أُحيل ولم يباشر به مصفى (حديثة) كذلك ولا مصفى استثماري بدأ العمل به من قبل وزارة النفط ورأى النور، أيضاً علينا التحلي بالشجاعة ونقول هناكَ من يمنع وإذا ليسَ هناكَ مانع فما هو السبب لا تتعاطون مع الشركات وتكون إحالة وبعقود، نحنُ الذي سمعناه أنه أتى إلى مجلس النواب ممثل الشركة الكندية، الذي قدمَ قبل ستة سنوات ومنافس ولديهِ تقارير جيدة من وزارة النفط لكن موضوع الإحالة الرجل عَلِمَ قال أنا مستعد خلال سنتين أُعطي تعهد إذا لم أُنفذ خلال سنتين أي شرط جزائي يطلبوه أخسر 25% من المبلغ، مع العلم قدمَ للمحافظة قال أتبرع ببناء مدارس وبناء مستشفى كبير وبناء دور للشهداء، كل هذهِ العروض تخسرها محافظاتنا وما زلنا بصراحة نخسر هكذا خدمات، بصراحة أنا أقولُ لك للتاريخ امتلكوا الشجاعة وأعطونا الأسباب الحقيقية لعدم استثمار ملف الغاز المصاحب وملف المصافي.

الموضوع الثاني: معالي الوزير لديكم شركة الحفر الوطنية وشركة المشاريع النفطية، شركات نفطية تعتمد على الأعمال التي تمنح من وزارة النفط من الشركات الأخرى، شركات جهد وطني تحتوي على مهندسين وكوادر فنية من العراقيين مطلوب منا أن نشجع عملهم وإنتاجهم وتوفير فرص عمل للقضاء على البطالة، بصراح هناكَ تذبذب يجري في عمل الشركتين أي مثلاً مرة الوزيرين السابقين كانوا متعاونين مع شركة الحفر وشركة المشاريع، أخذوا تقريباً مجموعة من المشاريع عبر تدخل الوزير للمساعدة بإحالة بعض المشاريع من الشركات النفطية، لكن أنقل لك وبكل أمانة وردتنا شكاوى عديدة من منتسبين في شركة الحفر الوطنية بأنَ السيد الوزير منع إعطاء عقود لشركة الحفر، شركة الحفر لديها (43) برج حفر واليوم يعتبر هذا الرقم من أجهزة الحفر رقم عالي، (30) من الأبراج هي أبراج حديثة مؤهلة للعمل في شركات جولات التراخيص، الذي جرى جنابك ومدير عام نفط البصرة وقعتم عقد قبلَ أيام مع شركة أمريكية لحفر (96) بئر في حقل غرب (القرنة) نحنُ نقول يعني لماذا هذا الإجراء، حقيقة إجراء تعسفي وفيهِ ظلم لكوادرنا العراقية وبالذات لأبناء محافظة البصرة العاملين في هذهِ الشركة، أما شركة المشاريع النفطية أيضاً بصراحة وردتنا معلومات أنَ السيد الوزير ليس فقط اكتفا بعدم إعطائهم أو مساعدتهم بعقود مع الشركات النفطية، لا بل توجد عقود سابقة من المؤمل أن تُعقد مع شركة المشاريع لكن بتوجيه من السيد الوزير تم إلغاء هذهِ العقود وهي بين شركات تابعة لوزارتك أي مثلاً، إلغاء مشروع تأهيل الطريق الأستراتيجي مقطع (نجف, كربلاء) علماً أن المسوحات والتصاميم ومسودة العقد مع شركة مصافي الوسط قد أُعدت قبل أربعة أشهر ولكن الوزير سحب المشروع.

2- مشروع مصفى طريق كربلاء.

3- مشروع منظومة التصدير الشمالية حيث أبلغَ الوزير مدير عام نفط الشمال بعدم استقبال أي كادر تابع للمشاريع النفطية.

4- مشروع خزانات مصفى(بيجي) كما تم سحب مشاريع متوقفة مثل مشروع محطة ضخ (ps3) ومحطة ضخ (ps4) والعديد من المشاريع الأخرى، يعني معالي الوزير إذا على هذا الكلام قدم مقترح لمجلس النواب لهيكلة وإلغاء شركة الحفر وشركة المشاريع النفطية.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

أعتقد هذهِ الأسئلة كثيرة، دعونا نعود لمعالي الوزير، سؤال الأخ (هيبت) دعوهُ يُكمل الأسئلة كثيرة.

السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

حقل (عكاز) انتاج الذروة الخاصة به (300) مقمق 2010 أعطوه شركة (كوكاز) هنالك ملاحظات على قدرة (كوكاز) كلام قريب من الدقة، حالياً سرنا باتجاه نعمل تسوية مع المقاول وأنا شخصياً ذهبي باتجاه كبرى الشركات وقلنا هذا الحقل نُعطيه لشركة يجب أن تكون قادرة على إضافة قيمة للمنطقة، أنا شخصياً تكلمت مع (شفراً, وموبل، وبيبي, وتوتل) وأوصيت السيد رئيس مجلس النواب والسيد (هيبت الحلبوسي) قلتُ لهم أنا مستعد أُعطي الموديل الإقتصادي الي يجعل (توتل) تأتي أي تترك استثماراتها الأخرى وتأتي، وللأسف كل الشركات الكبيرة رفضت أن تأتي إلى(عكاز) رغم أنهُ لم نقول (300) مقمق قلنا نعطي (عكاز) ونعطي حتى التراكيب الغازية التي هي جنوب (عكاز) والتي تتجه نحو( كربلاء) المقدسة وغيرنا حتى بنوع (البلوك) الذي دخل حتى كربلاء المقدسة بالموضوع لوجود تراكيب غازية، ولا أي محاولة نجحت والسيد (هيبت) والسيد رئيس البرلمان قال لي أنّ (توتال) ليس لديهم الشجاعة ليأتوا وأبداً رغم أنهُ اتفقنا على أنهُ الموديل الإقتصادي الذي يرغبون به هم نحنُ نتفق معهم عليه، هذهِ قصة حقل (عكاز) ذهبنا باتجاه (تيرتو) من الشركات، التي هي شركة(هس) الأمريكية وشركة (مرثون) أيضاً لم يوافقوا أن يأتوا يستثمرون أموالهم في هذهِ المنطقة، حالياً فتحنا نقاش مع شركة (اشلمبر جر) الأمريكية وهي واحدة من الشركات الكبيرة جداً بالعالم ونُحاول نعمل معهم موديل اقتصادي يستطيع أن يمضي بهِ المشروع، هذا بالنسبة لحقل (عكاز).

مداخلة السيد النائب (صادق) على أنهُ لدينا وعد أخر إضافة للوعود السابقة.

– السيد حسن كريم مطر الكعبي (النائب الأول لرئيس مجلس النواب):-

استثمار المصافي وخصوصاً محافظة (ذي قار) ستة سنوات إلى الآن وكذلك (ميسان) الإستثماري هذهِ الاستثماريات ليس.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

قبلها كان لديه سؤال عن الغاز سيادة رئيس الجلسة، الغاز حقيقة نحن بالحكومة الحالية ضخينا استثمارات كبيرة في شركة غاز (البصرة) حالياً لدينا مشروعين ضخمة لإضافة وحدات انتاجية بسعة (400) مليون قدم مكعب قياسي نسبة الإنجاز بها تجاوزت 20% نسبة الإنجاز الكلي تقريباً 40% المعدات موجودة في الموقع ويعتبر مشروع ( ميكا ابروجكت) وهناكَ نية لإضافة وحدة ثالثة، ضخينا وعملنا التزام مع شركة غاز البصرة على استثمار (3) مليار دولار خلال الأربعة سنوات القادمة، لدينا اتفاقية جديدة مع شركة (توتل) لاستثمار (600) مليون قدم مكعب قياسي ولدينا عقد قيد التنفيذ (بالحلفاية) (300) مليون قدم مكعب قياسي، وعقد تم إنهاء كل مشاكله مع (ge) في الناصرية، هنالكَ توجه من الحكومة الحالية لضخ استثمارات في مسألة الغاز، توجه كبير الحكومات السابقة كانت تنظر إلى زيادة عائدات الدولة بصورة مباشرة الذي يوفرها النفط الخام، نحنُ غيرنا الأولوية إلى ضخ استثمارات كبيرة في شركة غاز البصرة وغاز الجنوب وشركة غاز الشمال, الموضوع ملف المصافي إذا نتكلم عن الشركة الكندية يوجد تقرير عام 2018 ذهب السيد وكيل الوزارة الأقدم السيد (فياض النعمة) بصحبة عدد من الوزراء العاميين وزاروا الشركة الكندية وأخرجوا تقرير يتكلم على أنَ الشركة الكندية تمتلك طالق في مبنى، حاولوا أن يجدوا أي مصفى تم تنفيذه أي عمل أي موضوع ممكن يرتكزوا عليه بدعم الشركة بالتالي كان وجهة نظر الوزارة تجاه الشركة الكندية هو سلبي.

– النائب صادق حميد حسن السليطي:-

سيادة الوزير لماذا لا يلغى هذا الملف؟

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

تم إلغاءه.

– النائب صادق حميد حسن السليطي:-

لم يُنهي.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

ألغيت الإجازة.

– النائب صادق حميد حسن السليطي:-

جيد، تم اعلان الفرصة الإستثمارية إذا كان عام 2015.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

تم اعلان فرصة استثمارية لمصفى ذي قار ووافق مجلس الوزراء على إحالتهُ لشركة، المشكلة في المصافي واحدة.

– النائب صادق حميد حسن السليطي:-

ومصفى حديثة ومصفى ميسان، ولا مصفى صافية قضيته؟

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

دعني أكمل على مصفى ذي قار.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد النائب دعهُ يُكمل، نعم تفضل.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

المشكلة في قانون المصافي أنَ القانون يقول لوزارة النفط حق شراء منتوجين اثنين لمدة سنتين لا أحد يضع بدون (سفرن كرينتي) وبدون كذا لا أحد اليوم من المسثمرين يضع (4) مليار دولار في البلد والبلد يلتزم له يشتري منهُ منتوجين لمدة سنتين الذي لا تُرجع لهُ 10% من كلفة التنفيذ الخاصة به، الآن يعملوا لي مشكلة، لا تطلب مداخلة استاذ (عدنان) رجاءً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

نعم إستمر.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

هذا سبب أساسي في فشل كل مشاريع المصافي.

بالنسبة (idc) شركة الحفر العراقية يعني صراحةً الشركات هي شركات ربحية أُعطي مثال، شركة نفط البصرة حالت على شركتها (هاليبرتن) حفر (43) بئر في حقل (مجنون) (190) مليون تم إيقاف الإحالة أنا كنت مدير عام وقفنا الإحالة أردنا نعطيه للحفر، تم احالته للحفر (250) مليار دولار هذا المقاول الوطني حقيقةً هو لم يأتي ليُضيف قيمة إنما نحنُ نُعطي مقاولات للحفر العراقية فقط لإبقائها شركة قائمة (هليبرتن) تعرض (190) نحنُ نحيلها للحفر العراقية (250) مليون لماذا؟ لأن شركة الحفر العراقية نسبة انتاجية الفرد في اليوم لا تتجاوز الساعتين، راتب الموظف أقل من راتب الصيني يمكن لهُ النصف التزامهم بالعمل التزامهم بمتطلبات السلامة كل هذه المواضيع ادت إلى أن انتاجيتهم تكون قليلة مع ذلك اخر مشروع أُحيل لهم هو مشروع  بمقدار (250) مليون، حالياً لديهم أبراج تعمل في (الزبير) ولديهم أبراج تعمل في غرب (القرنة) واحد سنة كاملة كان يوجد هناك ( كوفيد ناين تين) كل أعمال الحفر الوطني متوقفة هذهِ هي شركة (idc).

– النائب صادق حميد حسن السليطي:-

منهم أمر وأعطاهم عمل، لكن حضرتك للأسف لم تتعاون معهم ولم تُعطيهم عمل، فإذا أنتَ غير مقتنع بهم وفي هذا التشكيل ألغيه.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد النائب، سجل ملاحظاتك وبعد إكمال السيد الوزير لك الحق في التعقيب، أخوان المستضيفين في اللجنة، سجلوا ملاحظاتكم يُكمل جوابه وأعود استفسر منكم عن الأسئلة والتعقيب.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

بالنسبة للحفر العراقية خلال الشهرين الأخيرة تم تشغيل أبراج في حقل (الزبير) تم تشغيل أبراج في حقل (الرميلة) وعملوا إتفاقية مع هيأة تشغيل الرميلة المشغل لشركة (pp) لتشغيل أبراجهم، حالياً عقد (مجنون) لا زال غير منفذ الذي هو (43) بير مبلغ (250) مليون دولار، الحفر العراقية مشكلتها هي إنتاجية الفرد فيها قليلة جداً وهذا سبب أنها تخسر كل فرص التنافس، كل الأعمال التي تأخذها الحفر العراقية تأخذها في ( السنكل سولس) ولا عمل أخذتهُ بالتنافس حقيقةً، (سكوب) نحنُ كوزارة انتاجية هدفنا زيادة انتاج النفط وليس هدفنا تشغيل شركاتنا، نعم يجب أن نحافظ على شركتنا، حضرتك قلت سحبنا العمل من (ps3وps4) نعم أنا سحبت العمل من (ps3 وps4) لأن شركة مشاريع النفطية مضى عليها (10) سنوات نسبة التقدم للمضختين التي تضخ النفط العراقي على جيهان نسبة التقدم لا تتجاوز 1% أنا سحبت العمل، ويجب أن أسحب العمل لأنَ إبقاء شركة تعمل لأن شركة وطنية أعطيها العمل وتبقى نائمة غير صحيح من وجهة النظر، إلا الآن رواتبهم مؤمنة وأرباحهم مؤمنة أسوةً بالسنوات السابقة، لديَ مشروع (الفاو) واحدة من المشاريع التي أنا علي شكوى في النزاهة في مشروع (الفاو)، مشروع الفاو شركة المشاريع النفطية ماسكته من عام 1997الى الآن لا يعمل الذي هو زيادة الطاقات التصديرية، أنا كوزير لا أُريد أن أُضيف عبء وأعباء أُخرى أقول لأن هذا شركة وطنية أو شيء من هذا القبيل هذهِ إجاباتنا، شكراً جزيلاً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تعقيب.

– النائب صادق حميد حسن السليطي:-

للأسف كلام السيد الوزير وإجابته ليسَ جواب وزير وزارة كل هذه التشكيلات تحت مسؤوليته المباشرة، بل هو جواب لمدير أحد الحقول بالتراخيص النفطية، شركة المشاريع وشركة الحفر أذا كانَ هناكَ أخطاء أنت تعالجها وأنتَ توجهها بالشكل الصحيح إذا كانت أنتاجية العامل غير صحيحة العراقي هذا واقع حالنا نحنُ المفروض نضع البرامج الصحيحة للمعالجة، للأسف تعاملك مع شركة المشاريع وشركة الحفر أبداً وليسَ بنفس وزير، وهذا الشي يُحسب عليك معالي الوزير.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

نحن حقيقةً وزارة مسؤولة عن ثروة البلد، كيف ننفذ هذا المشروع بأقل كلفة وبأسرع وقت أنا هذهِ مسؤوليتي، هذهِ مسؤوليتي الأساسية، مسؤوليتي الثانوية يسموها دعم المنتج الوطني، مسؤوليتي الأولية هو كيف أعمل أقرب إنجاز بأقل كلفة وأقل وقت ليسَ مسؤوليتي كيف أداري، هناكَ فشل في بعض الإدارات سوء إدارة في بعض الأماكن، بالنسبة لشركة الحفر العراقية حالياً نحنُ عملنا نظام داخلي نمكنهم أن يغيروا سياسة الشراء الخاصة بهم باتجاه أنهُ يعززوا من قدرتهم على التنافس هذا الذي نعمل بتنظيمات جديدة لهم، أعطيناهم استثناءات والموضوع معروض أمام مجلس الوزراء، بالنسبة لشركة (سكوب) حقيقةً نحنُ نفكر في دمجها مع شركة (هيسكوا) وهي شركة المعدات الهندسية، نحنُ لا نريد نساعد شركات فقط لأنهُ شركات وطنية على حساب الإنجاز هذا توجهنا من الوزارة، ليس توجه مدير عام حقل أو توجه مدير عام شركة، أنا مسؤول على أنهُ أوفر أقرب إنجاز بأقل كلفة هذا التوجه الذي لدي.

– النائبة عالية انصيف جاسم العبيدي:-

السؤال الأول: هو عدم قيام السيد وزير النفط باتخاذ الإجراءات في ما يتعلق بهروب كتلة نقدية متمثلة بأموال موظفو التراخيص النفطية، بالرغم من توجه له مقترح بعدم القبول بتحويل أموال موظفو التراخيص النفطية والبالغة (200) مليون دولار عبرَ المصارف العراقية وعدم تحويلها مباشرةً، الوزير لم يتخذ أي إجراء بهذا الخصوص مما تسبب بهروب الكتلة النقدية وهدر في المال العام عبرَ هذهِ الرواتب التي تدفع.

السؤال الثاني: أسباب قيام الوزارة بدفع ما يعادل (800) مليون دولار  لشركتين تم انسحابهم من جولة التراخيص النفطية مقابل خمس شركات انسحبت، اثنين من الشركات قاموا بدفع (800) مليون دولار بواقع (500) مليون لإحدى الشركات و (300) مليون لشركة أُخرى بالرغم من أنَ وزارة النفط هي الجهة المالكة لهذهِ التراخيص، وليسَ لها أن تدفع أموال إلى الجهة التي تنسحب من العقد المتمثل بالترخيص النفطي.

السؤال الثالث: هو قيام الوزارة بالتعاقد مع بعض الشركات المتخذ عليها إجراءات قانونية في بريطانيا وغيرها من الدول بالرغم من صدور قرار حكمي على هذهِ الشركات ألا أنَ الوزارة لا زالت تتعامل وتتعاقد مع هذهِ الشركات وتوجد مؤشرات خارجية عبرَ شركات محاماة خارجية أكدت بأنَ هذهِ الشركات هي شركات مرتشية، وتصر الوزارة على التعامل والتعاقد مع هذهِ الشركات.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

قبلَ الإجابة بنا يتعلق جنابك، السؤال الأول الرواتب، الذي تم طرحه بتحويل مبالغ رواتب الشركات النفطية.

النائبة عالية انصيف جاسم العبيدي:-

موظفين الشركات النفطية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

موظفين محليين أو أجانب.

النائبة عالية انصيف جاسم العبيدي:-

عذراً  سيدي الرئيس أجانب.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

موظفين أجانب يعملوا في الشركات النفطية.

النائبة عالية انصيف جاسم العبيدي:-

ليسَ لدينا محليين، الموظفين الأجانب الموجودين في التراخيص.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

فقط للتوضيح، موظفين أجانب يعملون مع الشركات النفطية الإستثمارية العاملة مع وزارة النفط.

النائبة عالية انصيف جاسم العبيدي:-

نعم، هذهِ نحنُ ندفع مبالغها سيادة الرئيس باعتبارها سلف مستردة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدة النائبة، في ما يتعلق في السؤال الثاني، الحديث على شركتين لا نعرف الأسماء من؟

النائبة عالية انصيف جاسم العبيدي:-

كلا، طبعاً الأسماء معروفه.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

سمي الأسماء.

النائبة عالية انصيف جاسم العبيدي:-

الشركات الخمس التي انسحبت هي (pp) وشركتين منهم تم دفعها شركة (بريطانيا) والشركة الأخرى حقيقةً يحضرني أنا الشركة الأخرى لكن الخمس الشركات.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

في أي فرصة استثمارية في هذا المشروع.

النائبة عالية انصيف جاسم العبيدي:-

اسمح لي سيادة الرئيس، أنا وجهت سؤال برلماني، إلى وزارة النفط حولَ أسباب تحويل(800) مليون دولار لهذين الشركتين.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

في أي مشروع.

النائبة عالية انصيف جاسم العبيدي:-

وبالإمكان تزويد رئاسة مجلس النواب والوزارة بالكتاب وباسم الشركتين.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

هل تعرفين اسم المشروع أو الفرصة.

– النائبة عالية نصيف جاسم العبيدي:-

السيد الرئيس هي ضمن جولة التراخيص الاولى والثانية والثالثة والرابعة التي تم التعاقد عليها والتي جرت عليها الانسحابات به.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

السؤال الاول على هروب كتلة نقدية متعلقة، أول مرة الذي ينظر إلى الحركة ماذا يرى؟

شركة (شيل) أنسحبت وشركة (بي بي) تريد أن تنسحب للأمانة وشركة (لوك اويل) تم أرسال شعار رسمي لبيع حصتها للصينيين، وشركة (أكسل موبل) انسحبت قبلها انسحبت شركة البريطانية كانت عندنا بالزبير، البيئة الاستثمارية الموجودة عندنا في العراق غير مناسبة للحفاظ على المستثمرين الكبار كل المستثمرين الكبار أما يبحث عن سوق أخرى أو يبحث عن شريك أخر هذه ملاحظة أن نحن كبيئة استثمارية غير ملائمة للشركاء الكبار، مسألة  الرواتب عام 2010 و 2012 و 2014 جولات التراخيص كان هناك سياسات شراء وسياسات تعاقد وملاحق عقد نظمت العلاقة ما بين الدولة العراقية وشركات التراخيص وكان يوجد حرية لهذه الشركات في استخدام الطريقة المصرفية التي تأمن مصالحهم بالتالي هذه السياسات التعاقدية قديمة لا نستطيع أن نحاكمها نحن على الوضع الراهن شركات غير مستعدة أن تبقى في البلد.

السؤال الثاني وزارة النفط نحن لم ندفع ولا دولار لا بزمني كوزير ولا بزمن الوزير السابق ولا بالخمسة وزراء الآخرين ولا دفعنا ولا  دولار أنا لا أعرف هذا الكلام الذي يتحدث بالأعلام ووسائل الأعلام الدولة دفعت مليارات هذا تضع العالم يستعدي خير ويستعدي النفط والدولة والحكومة نحن لم ندفع ولا دولار نحن نستطيع أن نشتري، المقاول ليس أي بي سي هذا ليس مقاول تنفيذ هذا له الحق بالانتفاع في هذا الحقل ولا يملك الحق وله الحق بالانتفاع من إيرادات الحقل، تم أحضار التكنلوجيا وتم تدريب بشر وضعوا سستم من يريد أن يبيع حصته لا يبيع حصته بالنفط العراقي يبيع حصته بالأرباح المتوقعة نحن نستطيع أن نشتري أنا واريد أن أشتري ولا أوضع الحصة أن تتحول من المقاول إلى مقاول أخر نحن نتكلم بالتأميم العراق يريد أن يسترجع طبيعي كل دولة كل العالم أدنوك أرامكوا كيف نشأت أرامكوا وأصبحت سعودية (100%)  كان جزء لشركات أمريكية وجزء لهم  في مرحلة معينة قررت المملكة تشتري كل الحصص أشترت كل الحصص الشركات الامريكية وأصبحت أرامكوا (100%) أكبر كيان اقتصادي بالعالم كله، نحن يجب أن نشتري من أي مقاول يريد أن يخرج يجب أن نشتري خوفاً من هذه الاتهامات والجهات الرقابية لا نشتري وتشتريها شركات أخرى، وزارة النفط لم تدفع ولا سنت إلى أي مقاول خرج وأنا مسؤول على كلامي أنا كنت مدير عام نفط البصرة الست النائب لم تتذكر أن شاء الله لم ندفع ولا دولار أكسل موبيل حالياً تبيع حصتها بمبلغ زهيد الذي يريد أن يعرف السيد الرئيس نحن بيئة طاردة للمستثمرين الكبار يجب أن يسأل أكسل موبل اكبر مستثمر بالعالم كم الارباح التي تخرج من العراق، كم الارباح أكس موبل من العراق لا تتجاوز (100) مليون بالسنة مقاول صيني بسيط يعمل بالحفر يطلع هذا المبلغ أكسل موبل تريد أن تنسحب تريد أن تبيع حصتها بمبلغ جداً زهيد، لا يزيد عن (400) مليون دولار وتخرج من الحقل، أنا لو لا هذا الكلام والخوف من الجهات الرقابية أشتري الحصة وأصبح الكونتراكتر وأقود مجموعة مقاولين تحتي أتوجا الياباني سي ام بيس الصيني برتما الماليزي وأصبح أنا الكونتراكتر وأتحرك بسيستم نظيف أما نحن نظل نحاكم على الاشاعات غير صحيحة، نحن عملنا تجربة الاولى الفريد من نوعها بمجنون شل أرادت أن تنسحب من مجنون أنا كنت مدير عام نفط البصرة شل وبتروناس هم ثلاثة شركاء والثالث لا أعرف شل قالوا نريد (500) مليون قلنا لهم لا ندفع شل كانت لهم حصتين حتى تعرفون العراق كم كان يخسر شركاء دوليين شل كانت عندها (37%) بغرب القرنة واحد خرجت من عندها سلمتها إلى الصينيين للأسف الشديد، كان عندها (40%) بمجنون أو رقم مقارب، شل قالت نبيع الحصة (500) مليون انا كنت مدير عام ما دفعت ولا فلس (300) مليون هم ما دفعت بالأخير خرجوا بدون أي فلس هم والشركاء نحن استلمنها بالجهد الوطني وعملنا نظام ووافق عليه مجلس الوزراء بزمن السيد العبادي الله يذكر بالخير وعملنا سيستم مجنون وهو يعمل عليه، أما نحن نأتي ونهجم على الشركات المقاولة بهذا الهجوم أخوان بيئة العمل عندنا مدمرة جداً والعالم أي تصريح من السادة النواب محترمين عند كل الناس وعند الجهات الاجنبية مجرد يخرج تصريح من أي نائب يسجل بالأسيوشيتد بريس ليس هؤلاء شركات محلية هؤلاء شركات عالمية عضو البرلمان عند وزن ثقيل ويخرج تصريح للشركة هؤلاء ينظرون للبيئة على أنها مدمرة.

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدة النائبة يجب أن يكمل حتى أعطيكم دور للإجابة.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

الموضوع الثالث بترو فاك أخوان متعاقدة على صيانة وتجديد المنشأة التصدير، نحن عندنا منشأة يسمى (أس بي أم) سنكل بورت مرين هذه كل واحد عبارة عن مثل الطوافة بالبحر تصدر طاقتها التصديرية مليونين برميل نحن نعمل (900) الف برميل عندنا مشكلة بالفاو من وراء أسكوب، هذه أجزاء جداً دقيقة بالمياه الاقتصادية العراقية وليس بالمياه الاقليمية عمق البحر (37) كيلو متر نفط البصرة الوحيدة التي تملك منشئات في المياه الاقتصادية، بتروفات متعاقدة مع شركة نفط البصرة من 2016 اعتقد عليها ضمانات ملياري دولار تأمين لحماية هذه المنشئات مليارين دولار، العقد بالسنة هو (70) مليون دولار هي ضمانة مليارين دولار واضحة الفكرة حالياً تم تصدير هذه المنشئات الحمد الله الله يبعد الشر والعين (5) مليار برميل صدرنا من منشأتنا لا يوجد أخفاق يوم واحد بسبب وجود ملاحظات من (sfo) التي هي ليست منظمة رسمية هو مثل منظمة مجتمع مدني تعطي تقارير، نحن لا يوجد ليدنا كتاب من وزارة التخطيط ولا يوجد كتاب من وزارة الخارجية يقول هذه بلاك ليست مع ذلك وقفنا كل اعمالها في كل الحقول البتروفاك بقى عندنا فقط هذا العام وينتهي نهاية هذه السنة هذا عمل البتروفاك، عملنا ثلاثة مناقصات لا يوجد مقاول يدير هذا الموضوع بهذه الكلفة ونرى هذه المناقصة الجديد تخرج بترو فاك ونرى الكلفة كم.

– النائبة عالية نصيف جاسم العبيدي:-

أنا عجبي على وزير عراقي قطع ربع ساعة قبل قليل يدافع عن الشركات الاجنبية ويذم الشركات الوطنية، يعني أنا طول سماعي خلال لقائي بأن هو يدافع عن الشركات الاجنبية وذم الشركات الوطنية على طول هذه الفترة التي تم الاستضافة بها السيد الوزير.

الشيء الآخر يقول إشاعات أي اشاعات بأن مهندس يستلم (100) الف دولار عبره التراخيص النفطية لخدمات وظيفية على أي إشاعات هذه، أنت لم تعرف هذه التراخيص وما هي الرواتب التي يأخذونها هؤلاء الموظفين، نحن كل ما قلنا بهروب الكتلة النقدية قلنا هذه الأموال توضع من خلال مصارف عراقية وتتحول عبرة المصارف العراقية من غير الممكن أن تخرج كتلة نقدية بالدولار مباشراً إلى الخارج هذا ما تم ذكر يا معالي الوزير، الأمر الآخر نحن كل هذا الكلام الذي يدور حول المصلحة العراقية اليوم أنا الاحظ أغلب كلامك يدور على المصالح الاجنبية ثم أقول لك بالأعلام تنتقد نواب يتكلمون بالأعلام من خلال ممارسة دورهم الرقابي لو لا حديثنا بالأعلام كان لم تسحب (800) مليون دولار التي تم دفعها للشركات التي انسحبت عبرة التراخيص وتدافع عن هذه الشركات.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدة النائبة سؤال الكتلة النقدية التي تتكلمين عنها عن موظفين أجانب، سؤالي لمعالي الوزير، موظفين الشركات الاجنبية يستلمون نقداً من الشركات أو من خلال الحسابات البنكية؟

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

من خلال الحسابات البنكية.

بالنسبة الـ (800) مليون دولار أنا أوكد لم نعطي ولا دولار، نحن استحوذنا على حصص بالزبير وفي مجنون دون دفع أي فلس، وكانت هناك حصص نقلت بين الشركات وهذا العقد ضمن الشركاء حق الشفعة التنقل بينهم حالياً نحن تدرس شركة البصرة شراء حصة أكس موبيل في غرب القرنة واحد مصلحة وطنية نشتريها ربما نكتب رسالة رسمية إلى البرلمان نقول لكم سوف نشتريها اذا يوجد مانع نتركها حتى واحد من الشركات تأخذها التي هي موجود ضمن الحقل كمصلحة وطنية نشتري وندير الحقل ويكون الحقل وطني (100%).

– النائب امجد هاشم ثامر العقابي:-

عام 2020 يعني سؤال الى السيد وزير النفط لكونه هو نائب رئيس المجلس الوزاري للطاقة وهذه ثلاثة قرارات توقيع السيد الوزير يعني توصية المجلس الطاقة الوزاري رقم (21) لسنة 2020 المأخوذة بجلسة الاعتيادية الثالثة بتاريخ 27/7 تم إحالة عقد استيراد الطاقة من تركيا التي هي شركة الاقصى بمبلغ (66) دولار على خط (132)، قرار رقم (40) على نفس الشركة تم الاحالة بتاريخ 11/3 طبعاً هم للشركة الاقصى بالخط الثاني خط (400) الذي يتحمل طاقة أكبر ومن نفس المصدر هو من تركيا ايضاً (66) دولار نتفاجأ بتوقيع السيد ايضاً وزير النفط احسان عبد الجبار بقرار رقم (80) إحالة الخط (400) تم سحبة من الاقصى (66) دولار تم تحويلة إلى شركة كار كمقاول ثانوي (95) دولار، سؤالي لماذا تم ذكر شركة الاقصى بالقرارين الذي هو قرار (21) وقرار (40) بينما قرار (80) الذي تم إحالة إلى شركة كار ما تم ذكر شركة كار الذي تم الاحالة (95) دولار؟ لماذا لم تذكر شركة كار؟

السؤال الثاني لماذا تم إحالة العقد إلى شركة كار بدون الرجوع إلى تعليمات تنفيذ العقود الحكومية بينما بشركة الاقصى أصبح هناك إحالات ودعوات ومناقصات ومن ثم إحالة إلى الاقصى وبينما شركة كار مباشراً تعال وقع عقد وذهب وهذا التوقيع بأسم احسان عبد الجبار رئيس المجلس الوزاري للطاقة.

– السيد إحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

طبعاً هذه التفاصيل الدقيقة يجب سؤال وزارة الكهرباء أولاً، أنا مصدر كثير من القرارات ولا أتذكر فقط أتذكر أخوان الكرد يسمحون لي بالكلام، فعلاً نحن أحلناها الى الاقصى وكان السعر جيد هذه من الزمن الاستاذ ثامر غضبان أنا اؤكد هذا، الاخوان في أربيل رفضوا أن يتم التصدير عن طريق الاقصى عندنا (11) كيلو متر نقطة ربط الاخوان في كردستان رفضوا قالو نحن نريد أن نستخدم هذا الخط ورفضوا أن يتم هذا وبأمانة عندي الوثائق الرسمية أتت من وزارة الكهرباء بهذا الموضوع لذلك توقف عقد الاقصى، الاقصى فعلاً عقد يوجد به مصلحة لنا (تيك أند)، العقود مع كار أنا لا أعرف هذا الرقم (95) دولار حقيقةً أما العقود مع كار مبنية على أساس واحد هو السعر الايراني نفس المعادلة موضوعة للسعر الايراني وضعوها إلى وزارة الكهرباء طرحتها شركة كار وايضاً تيك آن بيك متى ما أصبح هناك عجز بمنظومة الطاقة الكهربائية بالمنطقة الشمالية يأخذون منها واعتقد إلى حد اليوم نحن اليوم هذه المواضيع تعرض على مجلس الوزراء أنا كرئيس مجلس وزاري بالطاقة لا يوجد عندي صلاحية بالبت بهذا الموضوع وإنما أرفع مقترحات صادق على مقترحات لوزارات رفعها إلى مجلس الوزراء وافق بالأجماع على هذا الموضوع لحساسية وخصوصية قطاع الكهرباء اليوم كانت الجلسة التي صادق عليها مجلس الوزراء على هذه القرارات.

– النائب امجد هاشم ثامر العقابي:-

طبعاً شركة الاقصى عندها كل الموافقات ورقية موجودة ومثبته من الاقليم، بأن الاقليم يسمح لهم بالخطوط تمر من دهوك وتنزل بالموصل وعندهم كل الاوراق الثبوتية التي تثبت أن الموافقة الاقليم موافقة الجارة تركيا، المعادلة التي يقول أنا لا أعرفها الوزير لا السيد الوزير يعرف بالضبط المعادلة تساوي (95) دولار بالميكا واط بينما الاقصى كان سعرها (66 ) ميكا واط وهي نفس الخطوط ونفس المصدر من تركيا ويدخلون الاثنين بالإقليم لا يوجد مشكلة أعطيني كار فقط أعطينها (66) دولار وأنا يوجد عندي عرض (66) دولار.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

يعني الاقصى فعلاً كل الوثائق تشير إلى هذه شيء السيد وزير الكهرباء ذهب وزار كردستان بأمر من السيد رئيس الوزراء وتم الاتقاء بالسيد مسرور شخصياً وجلسوا ورجع السيد وزير الكهرباء بأن الاقليم يرفض السماح لحكومة بغداد باستيراد الكهرباء عبر الاوسط وأنا مستعد أن أرسل لكم كتاب رسمي موقع من السيد وزير الكهرباء او وكيل وزير الكهرباء بهذا الموضوع هذه الحادثة بالضبط، اليوم السعر هو تقريباً (10%) برنت السعر بالضبط برنت اليوم (74) سعر الكهرباء من كار والقرار غير منفذ هو تقريباً (7,4) أو (74) ميكا واط هذه المواضيع نحددها نحن بالمجلس الوزاري للطاقة لا نتدخل في الشؤون الداخلية هناك جدوا اقتصادي ترفعها الوزارة المعنية كانت وزارة الموارد المالية أو وزارة الكهرباء أو هيأة التصنيع الحربي هناك جدوا اقتصادية ترفعها الوزارة المعنية بإحالة داخل الوزارة لجنة فرعية هذا داخل الوزارة يصادق عليها الوزير المختص نحن في المجلس للطاقة ننظر بالشكل القانوني للإحالة ومدى ملائمة جدول الاقتصادي وهذا ما تم.

 

– النائب امجد هاشم ثامر العقابي:-

السيد الرئيس لولا موافقة ومصادقة مجلس الوزاري للطاقة لا يصعد إلى مجلس الوزراء يتم المصادقة هذه أولاً، ثانياً، الحقيقة الذهاب إلى الاقليم كان لغرض أنه يجب أن يمر الخط من خلالنا نعم يوجد موافقات، ماهي الاجراءات من الاقليم رفض أن يمر الخط لا أنا لماذا؟ هو يصدر عن طريقة (95) لماذا لم يأخذ من تركيا مباشراً (66) ماهي الاجراءات الذي تم العمل عليه كمجلس وزاري للطاقة؟

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

نحن الذي عملنا الحقيقة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

معالي الوزير بهذا الجانب يجب أن يكون حديثك بمهنية ولا تخشى من الجانب السياسي.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

لا يوجد خوف من الجانب السياسي.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بصراحة أنا توقفه على هذه الجزئية معروض (66) وتم الاخذ (95).

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

الـ(66) أنا لا أتذكرها احتمال من كان سعر البرميل (60) دولار أو (55) دولار الحقيقة هو عرض شركة الاقصى أكثر مناسبة (100%) من الكهرباء الايرانية وأكثر مناسبة من كار ولكن الاقليم منع وزارة الكهرباء من إتمام المشروع أنا تكلمه علية هذا هو الموضوع، بكتاب رسمي ذهب ولتقى بالقيادة وقالوا له هذا الخط تابع لنا نحن نحتاجه على (400) والحقيقة أنا لا اتذكر التفاصيل هذه الاسئلة كلها لا أعلم به ما كانت الاسئلة الأخرى مختلفة ما كنت محضر نفسي لهذا السؤال.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

الاستضافة يكون النقاش به مفتوح، هذا ليس سؤال شفهي معالي الوزير، الاستضافة يكون به الحديث مفتوح أذا لا يوجد عندك البيانات.

– السيد أحسان عبد الجبار(وزير النفط):-

أذا يحب مجلس النواب ان نعمل رسالة رسمية بكل التفاصيل عن هذا الموضوع حتى يكون الكلام دقيق وخارج من جهة مستفيدة وهي وزارة الكهرباء.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بما يتعلق بهذا السؤال نريد الاوليات التي تم عرضها بالكامل على المجلس الوزاري للطاقة وكيف تم الاتخاذ هذه الموافقات ومن الجهة التي؟ هل هو مجلس الوزاري للطاقة هو الذي أقر أو مجلس الوزراء الذي أقر وأريد التفاصيل والاوليات كلها.

– النائب امجد هاشم ثامر العقابي:-

تأجيل المصادقة اليوم لجنة الطاقة الوزارية تأجيل الموضوع لحين البت من قبل مجلس النواب، كهرباء (66) وأين (95).

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

كهرباء والجانب الايراني قطع علينا (1000) ميكا واط ونزل من عندنا (30) مليون متر مكعب، اليوم البصرة التي كانت ناعمة كل هذه الفترة يمكن (2,3) أو (4,2) قطع القرار لكم تردون تعملون به أو لا، لا يوجد مشكلة هذا موضوع كهرباء ولاستيراد من كردستان ويجب أن يكون نفس كلفة الاستيراد من ايران وهو اقل من الاستيراد من ايران، وللعلم لا يوجد (أي لصي) ولا يوجد كمية واذا القرار تردون ان تعملون به أعملوا به.

 

– النائب امجد هاشم ثامر العقابي:-

السيد الرئيس نطالب بعدم المصادقة على هذا العقد لأن لا يوجد استعداد أن اجامل على حساب شعبي هدر بالمال العام، والله من أجل مثلاً الاقليم أو من أجل شخص أو أشخاص أنا يوجد عندي عرض (66) وشركة الاقصى عندها استعداد تمد خط يعبر من خارج الاقليم ويدخل مقابل (66) دولار للميكا واط، لماذا أنا أذهب للتعاقد (95) دولار هذا هدر بالمال العام، لان أنا محتاج الكهرباء أنا عندي هذه الفترة ثلاثة أشهر أو أربعة أشهر فعلاً أحتاج الكهرباء لكن أنا بعدها وهذا العقد ايضاً الاقصى تيك آن بيك ليس أوربيك.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

الاثنين تيك آو بي، ترجموها فنين ايهما أفضل.

– النائب امجد هاشم ثامر العقابي:-

نعم الاثنين، محطات بسمايه وحتى الملحق توك آور بي، المحطة واقفة تشتغل تدفع هذه محطة بسمايه (400,ونص) ميكا واط، وعملوا ملحق وزارة الكهرباء ونفس العقد الموجود سابقاً عملوا نفسة، محطة واقفة أو تعمل ونحن يومياً الغاز الايراني بشهر واحد أو بشهرين (195) مليون دولار للمستثمر والمحطة واقفة بشهرين بهذه الفقرة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

فقط بهذه الجزئية بما يتعلق ايضاً بسمايه من يتوقف تجهيز الغاز يعني ندفع حتى لو ما تعمل.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

تعاقدياً صحيح يجب أن ندفع.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

وفعلياً.

– السيد أحسان عبد الجبار) وزير النفط:-

يوجد مستحقات متأخرة جداً بسمايه بذمة وزارة الكهرباء.

– النائب امجد هاشم ثامر العقابي:-

من ضمن اللجنة المشكلة بالأمر الديواني (62) برئاسة السيد النائب الاول هذه الامور كلها تم تشخيصها وتم أرسالها إلى هيأة النزاهة، ولكن لم يبت بهذا الموضوع السيد الرئيس هذا هدر بالمال العام يعني يشمل شيء غير طبيعي، عقود كانت (1000 ونص) وبعدين العقود وملحق عقد أصبح (3000) ميكا، وبعد ذلك بحكومة السيد عادل عبد المهدي وبزمن لؤي الخطيب أصبحت (4000ونص) السيد الرئيس هذه كارثة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

عدم ذكر أسماء الحكومة.

– النائب امجد هاشم ثامر العقابي:-

(4000ونص) ميكا حالياً ندفع نحن مثل ما تكلمنا على هذه العقود يوجد بها فساد غير طبيعي السيد الرئيس يومياً الغاز الايراني ينقطع عن هذه المحطة ونحن ندفع النقود، يجب معالجة هذا الموضوع السيد الرئيس.

– النائب هيبت حمد عباس الحلبوسي:-

نحن سبق وأن أرسلنا في لجنة النفط والطاقة النيابية تم أرسال على المعنيين الذي كان حالياً وزير الكهرباء الحالي استاذ ماجد وزير الدائرة الفنية وأم الاستثمارات العقود والاستمارات، قلنا لهم هذه العقود كيف تمضون وأنتم ملحق؟ هذه العقود لم تمر لا من الدائرة الأمنية ولا من لجنة العقود والاستثمارات في وزارة الكهرباء، من مكتب رئيس الوزراء إلى مكتب الوزير فقط هذه كارثة السيد الرئيس يجب أن يكون هناك صورة حل.

– النائب يوسف بعير علوان الكلابي:-

السيد الرئيس قبل ما تأتي كان هناك إشكالية موضوع جولات التراخيص عملية أدارة جولات التراخيص والهدر الموجود بالجولات التراخيص وعدم اتخاذ اجراءات حقيقية صارمة من أجل مراقبة آلية الصرف في جولات التراخيص أدت إلى هدر كبير جداً، السيد الوزير قال قبل قليل نحن بيئة طاردة يعني بسبب هذه التصريحات والكلام وكذا نحن اصبحنا بيئة طاردة للشركات العالمية أنا سؤالي بالاعتبار قال أبو جعفر صحيح، سؤالي انرجي هذه شركة عالمية كويت انرجي شركة تأسس بدولة كذبيه اسمها جزر العذاري تسمى كويت انرجي وتحال عليها جولة التراخيص اكراميات اعطوها إلى شخص كويتي وهي لا يوجد لعا علاقة بالنفط ولا يوجد أي شيء سابق، بعد حوالي (6) أشهر شركة كويت انرجي باعت الشركة والاحالة والمشروع ما يقارب (150) مليون دولار لشركة صينية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

في أي سنة.

– النائب يوسف بعير علوان الكلابي:-

الوزير موجود ويتذكرها، ثانياً معالي الرئيس مثل هكذا حالات كثير أذا قلنا نحن نشرد الشركات الكبيرة التي أنا اعتقد شخصياً أن وجود الشركات العالمية يجب ان نتمسك به تماماً لسبب أن الشركات النفط العالمية هي صاحبة القرارات السياسية العالمية، عندما تكون موجود وتعمل عندي ايضاً سوف تحقق لي دعم سياسي لحكومتي ولكن هناك ايادي في وزارة النفط هي التي أدت إلى هروب هذه الشركات لأن يوجد هناك تعطيل وهناك محاربة وهناك وضع، واغلب الشركات التي باعت حصصها في العراق باعت إلى شركات صينية سببت سوء ادارة فضيع وهدر بالمليارات، السيد الرئيس الموضوع يحتاج الية جلسة طويلة الحقيقة نحن سنة نبحث بهذا الموضوع، حتى نرجع إلى موضوعنا الاساسي وموضوع الاستضافة كلجنة نزاهة اتكلم هناك مجموعة اسئلة معالي الوزير المحترم، أولاً يعرف معالي الوزير أن أغلب العمل الذي يحصل به شركات التراخيص يعني المشغل يحال إلى شركات ثانوية والثانوية تحيلها إلى ثانوية وبالأخير ما يقارب (90%) التي تعمل على الاراضي العراقية لشركات عراقية، يعني واقع الحال هي عملية فقط أرباح على حساب الشركات العراقية في حقل شرق بغداد يوجد مشروع أسمة (SBF) قيمة حوالي (145,140) مليون دينار الكشف التخميني تم التقديم علية شركات تقريباً (20) شركة وهناك شركة عراقية وشركة صينية، الشركة الصينية التي استقتلت والتحالف الذي معه داخل العراق أن يعاد جنبي الذي أتى ذكرها سابقاً، حتى يقصصون هذه الحملة ويحيلوا إلى الشركة الصينية هذا الملف موجود الان بتظلم امام مثل هكذا حالات موجود الآن حملة شعواء تقودها شركة بحيث يحاولون يخرجون هذه الشركة العراقية جهد الامكان خارج العمل والفرق مع العلم السيد الرئيس الفرق كم من العطاء العراقي والعطاء الصيني (45) مليون دولار فقط، هذه الشركة يحاولون أن يخرجونها حتى يأتون الشركة الصينية التي هي نفسها بعد ذلك تحيلها وتقسمها فقرات ثانوية وتحيلها إلى الشركات العراقية هذا واحد، ثانياً شركة كار وقيوان يوجد عندها مصافي وعقودها يوجد به أجحاف إلى المصلحة الوطنية كبير جداً انتهت عقودها بزمن ثامر الغضبان هذه الشركات أصبح هناك تفاوض بين وزارة النفط وما بين الشركات وهناك هبوط الكبير أسعار النفط التي وصل إلى (23,25,20) وهي تأخذ ما يقارب حوالي (10) دولار على البرميل الواحد تصفية، طبعاً هذا الملف يوجد به تشعبات عظيمة السيد الرئيس ريق أرسال النفط هناك الكاز أين يذهب تخيل السيد الرئيس أحدى الشركات قول إلى وزارة النفط أنا أتذكر عندي (10) مليون طن أو لتر كاز مستعد الان يتم تسليمة، من تسأل المصفى السيد الرئيس هذا المصفى لازم أنا اعطيك نفط كل الذي يخرج ن هذا المصفى لي لان أنا اعطيتك نقود على التكرير، وبعد ذلك يقول لي عندي (20,15) مليون طن أو لتر يعني لا أعرف أنه كاز، وجهت سؤالي إلى ثامر الغضبان أسألهم من أين لهم هذا الكاز؟ أنت لا يوجد عندك بوليصة شراء من الخارج حتى تقول اشتريتها ولا أنا سامح لك تشتري من عندك (30,20) معنها مالتي يوجد هناك كوارث تحصل موضوع مصفى كار طريقة التشغيل وأنبوب الغاز الذي يمر يدخل في مصفى كار ومحطة كهرباء كار من العراق ولا أحد يأخذ نقود تفاصيل السيد الرئيس بالمليارات أنا أتكلم، موضوع كار وقيوان وعملية الهيمنة الواقعية الموجودة داخل وزارة النفط وحدها تحتاج إلى استضافة وكشف كافة الملفات هذا الموضوع الثاني، الموضوع الثالث السيد الرئيس شركة سومو عليها السلام عملنا لجنة فرعية بملف واحد السيد الرئيس ملف واحد هو النفط الاسود أتت شركة سومو أحالت النفط الاسود إلى الشركة النقل البحري التي تابعة إلى وزارة النقل وهي تابعة إلى وزارة النقل مع العلم شركة النفط البحري باستضافة مدير عام سومو قلت له شركة النقل البحري عندها مشحوف؟ يعني هذا البلم الي يوجد بالنهر بعض الاخوان من الشمال لا يعرفون المهم، بالنتيجة هذه اللجنة الفرعية أثبتت وجود.

بالنتيجة السيد الرئيس هذه اللجنة وبحضور السيد وزير النفط المحترم أثبتت أن هناك هدر تقريباً الا أتذكر قبل (8) أشهر أو (9) أشهر أعتقد من (60 إلى 100) مليون دولار فقط طبعاً الذي تم الاكتشاف للأمانة هو الوزير نفسة الان يوجد شركات قدمت أسعار أقل وبين هذا الموضوع واذا بنفس الشركة السيد الرئيس يعني هي الشركة نفسها الشركة النقل البحري تقدم العطاء من (40) دولار تحوله إلى (18) دولار أنا لا أتذكر الارقام بالضبط تضرب المعادلة تخرج حوالي من (100إلى 60) مليون دولار هذا من الذي عمله عليها علاء أبو سومو مدير عام سومو كانت لدينا طلبات من ضمنها احالته إلى التحقيق سحب يده واعفائه والرجل بصراحة للأمانة السيد الوزير تفاعل معنا وأخذ المقررات والتوصيات، بعد حوالي شهر تشكله لجنة تحقيقية على مدير عام سومو (8) أشهر ونحن عملنا (10) أيام اللجنة الموجود بالوزارة أصبح عليها (10) أشهر، علاء الياسري السيد الرئيس مدير عام الرافدين على فقرة موجود بالعقد قد تسيء إلى العراق مباشراً وزير المالية تم أحاله إلى التحقيق سحب يده وبعد ذلك نقله بينما ثابت يوجد عندنا هدر ما يقارب (60إلى 100) مليون دولار ما تسحب يد علاء الياسري شركة سومو هي روح العراق هي من تبيع المنتج الأهم الوحيد هو النفط الغاز والنفط الاسود وغيرها علاء الياسري هكذا وزارة النفط بعد لا تستطيع أن تسحب يده ونحن نثبت الموضوع بالتفاصيل هذا في موضوع سومو. الموضوع الأهم الحقيقة والاستغراب والذي تم المداخلة وقتها أمام حضرتك كل اللجان النيابية من ضمنها لجنة النزاهة عندما تستضيف اي شخصية مدير عام صعوداً تقدم له الكتاب وتعطي أعلام إلى وزارتها وإذا كان الوزير نعطيه خبر ونرسل له المواضيع الاستضافة حقيقة فوجئنا بكتاب يأتي من معالي وزير النفط المحترم، السيد الوزراء المحترم نحن قدمنا الاستضافة وأرسلنا الكتاب الاستضافة كانت مشتركة هي لجنة النزاهة ولجنة الطاقة النيابية، فوجئنا بيوم الاستضافة قبل يوم من الاستضافة أولاً كتابين كتاب الاول كريم حطاب الذي هو وكيل وزير نحن قبل (7) أيام تم الارسال الكتاب التبليغ يعني قبل (7) أيام وما يعرفون متى نرسل لهم بالدورة السابقة حتى في هذه الدورة يأتون يقول المدة غير كافية ويوجد عندنا مشاغل كثير لا نستطيع أن نأتي هذا أول جواب، تم إرجاع الاجابة مرة أخرى تأتي الاجابة كالتالي يجب أن أقراءها على حضرتكم، الكتاب ليس لنا الكتاب إلى السيد رئيس الوزراء المحترم سري وعاجل م/استضافة بعد التحية تود لجنة النزاهة البرلمانية باستضافة الموقع إدنا بمعية الكوادر القيادية في وزارة النفط بموجب كتابة كذا والمرفق طياً وذلك يوم الاثنين الموافق كذا للاطلاع والتوجيه بما ترونه مناسباً، أولاً ملف حقل شرق بغداد بين قوسين (جنبي) سوف يتم أخذ التفاصيل أكثر من اللجنة المختصة بشأن الملفات المطلوبة وأنا أعتقد انه تخص مدير الحقل من الجانب الصيني تم انهاء التصريح وإلى أخر ويشرح الحالة التي تم أرسالها، الثاني إحالة حقل المنصورية، الثالث ملف أنبوب الشعيبة عقبة، الرابع ملف شركة البرهم وسوف يتم اطلاع البيانات المطلوبة درجة السرية غير معروفة، أنا سؤالي السيد الرئيس الدستور واضح قانون مجلس النواب وتشكيلاته واضح النظام الداخلي واضح اللجنة التي تريد تستضيف أي من المعالي أو السادة الوكلاء أو المدراء العاميين لا يحق أبداً إلى أي مستضاف أن يعتذر عن حضور الاستضافة لا إلى أسباب يبينها؟ حالياً هذه الأسئلة وبعد الإجابة السيد الرئيس.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

اعتقد كويت أنيرجي شركة كويتية يوجد به مجموعة خبراء جزء منهم دوليين وجزء من عدهم عراقيين، أخذوا حق الاستثمار في حقل السيبة والفيحاء عام 2014 بدأ العمل وعام 2017 كملوا المنشئات في حقل السيبة نهاية عام 2018 أو 2019 تم بيع حقل استثمار إلى شركة ثانية هي اليو أي جي، نعم شركة كويت انيرجي ما كانت بالمستوى الملائم يمكن أكبر مشروع تم أخذها بحياتها بالعراق استفادة شركة كويت انيرجي من هذا الموضوع من أخذت هذا المشروع والعقد ضمن لها الحق أن تبيع حقها بالترخيص إلى شركة ثانية والعراق لم يخسر أي شيء والشركة التي أتت بديل عنها شركة يو أي جي عندها كفاءة أعلى.

– النائب يوسف بعير علوان الكلابي:-

معالي الوزير أنت تقول العراق لم يخسر شيءً غير صحيح؟ هي من تم بيعها (150) مليون دولار معناها شركة مجرد أوراق.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

يجب أن يكمل ولك التعقيب.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

اعتقد هذه جولة التراخيص الثالثة الشركة تنفذ المشروع على نفقتها الخاصة دون أن تستوفي من العراق ولا دولار إلى حين يبدأ الانتاج التجاري ومن يبدأ الانتاج التجاري تبدأ ببيع المنتوج بسعر معين جزء منه يذهب كلف مسترده وجزء منه يعتبر حوافز او شيء من هذا القبيل، الشركة بنت المنشئات الموجود بالسيبة منشئات عملاقة لأنشاء الغاز وبنت منشئات بالفيحاء وصلت إلى مرحة التشغيل التجاري أخذت الترخيص التجاري بتصدير الغاز والنفط وتم بيع منشئاتها إلى شركة ثانية، من أقول العراق لم يخسر أي شيء استبدل المقاول ضعيف بمقاول قوي ويوجد تنمية أعلى بهذه الحقلين، كويت انرجي ما كان العراق موفق بالاختيار حقيقتاً بالبداية الان ما كان بالمستوى المطلوب، حقل شرق بغداد والمناقصة الثانوية التي هي كلفتها (145) مليون اعتقد السيد النائب أنت قلت لي بهذا الموضوع سابقاً وأنا جمدة الاحالة إلى حد اليوم جمدة الاحالة واعتقد ذاهبين بالاتجاه إعادة الاعلان الان لم ترجع لنا قلت لهم هذه الاحالة تعاد النقاش به ولم ترجع لنا مرة ثانية وذهبنا بإعادة الاعلان، (10) مليون طن معالي الوزير السابق والذي تم عرضه على الجانب الثاني لم أعرف تفاصيلها الحقيقة، سومو أنا حضرت استضافة للجنة الطاقة واللجنة النزاهة وحضرتكم تم تسليم كتب وأمانة هذه الكتب شكلة به لجنة من كبار الموظفين في وزارة النفط للتدقيق به واللجنة فاتحة لجنة النزاهة لطلب أي بيانات أخرى او وثائق هيأة النزاهة الوثائق التي أتت منها بهذا الموضوع وتم التحقيق به وتم غلقة من قبل هيأة النزاهة بقرار قاضي، المبلغ الذي تتكلم به حضرتكم عنه الفرق (100) مليون دولار أنا يوجد عندي نوع من التحدي أتيت ولقية قليل من العقود طريقة إحالتها كانت عدم للشركات الوطنية، أتوا بشركة النقل البحري وشركة النقل البري تحت عنوان دعم للشركات الوطنية وتم التعاقد معها على سعر وتم أيقاف هذا الموضوع وتم إعلان وتم تنزيل الكلفة (50%) لا نستطيع أن نقول من قبلنا هدروا بالمال العام وإنما أصبح هناك نوع من التعديل بطريقة الاعلان حصراً هذه الاسعار تفاضلية كانت أسعار جديد، إحالتها إلى التحقيق وسحب يد وأرجع وأقول سومو (200) موظف وتدير كل العراق (70) مليار بالسنة إحالة مدير عام سومو وسحب يد ومرة ثانية سحب يد هو محافظ العراق، أخون هو عضو ممثل عن العراق بالـ( أي أف) الذي مقرها بالرياض هو محافظ العراق بالأوبك هو يجلس مصالح العراق هو يومية يلتقي بكبرى الشركات مسألة العقود النفط ومن هذا القبيل، سحب مدير عام يد من شركة سومو ليس بالشيء الهين ليس مدير عام طبيعي أسحب يد وبعد ذلك أعطل المسألة والوكيل عندكم بالتقرير يوجد عندكم ملاحظة على المدير العام وعلى النائب الاول وعلى النائب الثاني.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

كم أصبح على مدير سومو بالموقع؟

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

تقريباً اصبح عليه (3) سنوات.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

قبلها كنا نصدر نفط، كان يوجد مدير سابق الوزارة لم تقف على واحد معالي الوزير، الوزارة يوجد به كوادر جنابك أنت أبن هذه الوزارة أنا لم أقيم الشخص ولا أقيم موقعة لم تقف مؤسسات الدولة على شخص.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

السيد الرئيس التقرير أحتوى على معلومات بتهم فساد على المدير والمعاون الأول والثاني وعلى بعض الموظفين مدراء الهيئات، عموماً هو التحقيق جاري والنزاهة طلبني والقاضي طلبني ونحن لا يوجد نية أن نحمي أي أحد.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

من حيث المبدأ لا المضمون أن الوزارات يوجد به كوادر ووزارة النفط به كوادر لا خبرة طويلة لا يتوقف غدارة أي مفصل من المفاصل هذه الوزارة على شخص بحد ذاته.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

موضوع الاستضافة طبعاً أنا ليس ممتنع عن الاستضافة والدليل أنا مباشراً أتيت بالاستضافة الثانية، يعني بهذه الاستضافة أتيت استضافة في لجنة الطاقة وطولة ثلاثة ساعات ونص لماذا كتبنا إلى رئيس الوزراء هذا الموضوع السيد الرئيس السادة النواب؟ المعلومات المطلوبة عن بصرة عقبة يريدون ملف بصرة عقبة إحالة مشروع المنصورية ومواضيع اخرى، هؤلاء المواضيع خاصة بصرة عقبة حضرتكم تعرفون الرئيس يتابع حرف حرف ويوم يوم نحن لا نقول معتذرين الهامش مجلس النواب لجنة النزاهة للتفضل بالعلم وتزويدنا بالتفاصيل لان الاسئلة التي أتت ليس تفصيلية يجب أن يكون هناك نسخة من الكتاب، محتوى الكتاب  مدير عام يعني المواضيع التي سوف تتناقش به يجب أن يأتي مدير عام نفط الوسط ومدير عام المشاريع ومدير عام التصاريح ورئيس لجنة الادارة المشتركة مع جلب كافة الاوليات المتعلقة بحقل شرق بغداد جنبي وملف إحالة المنصورية الغازي وملف الانبوب النقل من الشعيبة إلى العقبة وملف شركة البرهم نحن سألنا قلنا للإخوان يجب ان يكون هناك تفاصيل هؤلاء المواد حتى نأتي تفاصيل كاملة هو طلب كل الوزارات ما تم الاعتذار عن الذهاب فقط طلبنا أن يعطونا البيانات حتى نذهب.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

اللجنة تعطيكم البيانات.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

ما هي البيانات التي يريدونها وما هي التفاصيل التي يريدونها بالضبط على هذا الموضوع ولا يوجد اعتذار، والدليل حضرنا ورى هذا الموضوع حضرنا لجنة الطاقة مواضيع أخرى ما أتذكرها تقريباً بقينا ثلاثة ساعات ونص هذه الفكرة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

معالي الوزير الدستور حاكم على الجميع المادة (61) من الدستور نصت يختص مجلس النواب ما يأتي ثانياً الرقابة على اداء السلطة التنفيذية، وبالتالي يحق للسلطة التشريعية توجيه أي سؤال أو أي استفسار أو أتخاذ أي من الاجراءات الرقابة التي تتعلق بالسؤال التحريري الاستضافة السؤال الشفاهي ووصولاً الاستجواب ومرور بالياته الدستورية، ايضاً بالدستور نفسه بالمادة (61) سابعاً (أ) (ب) (ج) نص الدستور على دور المجلس الرقابي بمتابعة أداء السلطة التنفيذية وتوجيه أسئلة واستفسارات في مواضيع محدد، بالنظام الداخلي لمجلس النواب المكمل لدور أو طبيعة عمل المجلس والسلطة التشريعية والمنصوص عليها بالدستور بالمادة (77) اولاً للجنة يقصد اللجنة القطاعية وبموافقة أغلبية أعضاءها دعوة أي وزير أو من هو بدرجته للاستيضاح مع أعلام رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء وعلى المسؤول المدعو حضور أجتماع اللجنة خلال (7) ايام من تاريخ تسلمه الدعوة، بالفقرة ثانياً للجنة وموافقة أغلب أعضاءه دعوة وكلاء الوزارات واصحاب الدرجات الخاصة وغيرهم من موظفين الحكوميين (مدنيين وعسكريين مباشراً ) للاستيضاح وطلب المعلومات مع أعلام رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء بذلك، للوزير خلال (7) أيام أن يكون متهيء للاستضافة في داخل اللجنة وايضاً لما دون الوزير الوكيل والدرجات الخاصة يحضرون مباشراً بناءً على طلب اللجنة، ليس لرئيس مجلس الوزراء بما فيهم رئيس مجلس النواب لا العلم بالاستضافة حسب ما نص عليه النظام الداخل الذي نص علية مجلس النواب العراقي، لا صلاحية لمجلس النواب بمنع الاستضافة ولا صلاحية لرئيس مجلس الوزراء لمنع الوزير أو المسؤول المختص للحضور إلى مجلس النواب.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

واضح السيد الرئيس أن كل الجلسات السابقة أكثر من جلسة حضرنا جلسة سومو وجلسة على النفط الوطنية وجلسات أخرى كنا نحضر، فقط نحن وأنت تعرف ملف البصرة عقبة كنت أتداخل رأيا ورأي رئيس الوزراء بنوع وعمق المواد لازم حتى نعرفها لمجلس النواب علا أكثر ولا أقل.

– النائب يوسف بعير علوان الكلابي:-

معالي السيد الوزير شركة النقل البحري يوجد عندها سفن والله لا نعرف لأن الأخ مدير عام سومو  قال لا تمتلك ليس كلامي الاستضافة موجود ومسجلة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

يجب أن يعقب السيد الوزير على الشركة.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

شركة النقل البحري الحقيقة شركة وطنية نحن كنا معطيها طن (40) دولار نقل الطن كان التعاقد مباشر أنا الغيت العقد وعملت مناقصة جديد ودخلت النقل البحري أسوه بباقي الشركات وفازت بطن (18) دولار حالياً هي تمارس وتأخذ العمل بالتنافس، نعم العقد السابق كان مأخذ أكثر على اعتبار يعني ناقل وطني من هذا القبيل العقد الحالي أخذته بالتنافس هذا طبيعي، لديها مجموعة من السفن وهي أيضاً تستأجر سفن أخرى لغرض القيام بالواجب في نقل المنتوج النفطي هذه المعلومة التي عندي.

– النائب يوسف بعير علوان الكلابي:-

السيد الرئيس التعقيب كالتالي، اولاً معالي الوزير لم يجب عن موضوع كار وقيوان تجديد عقودهم؟ ثانياً الناقل الوطني نحن الحقيقة ندعم كل شركة وطنية تأدي عملها بشكل صحيح لكن اذا كان هو نفس الناتج الوطني السيد الرئيس أن تركز معي نفس الناقل الوطني أخذ العقد (40) دولار ونفس الناقل الوطني (18) دولار وأنا أتمنى أن معالي الوزير يعمل استفسار في البصرة من الذي كان يعمل لشركة النقل البحري كانت تنقل بذاتها وإحالتها إلى عقد إلى شركة ثانية أسمها (سيكراون) هي تستغل بعض ويوجد تفاصيل كثير ليس في محلها لا يجب أن نثيرها ولكن هي نفس الشركة في القطاع الخاص لان في وقتها نحن أثرنا الموضوع أما السيد مدير العام سومو قلنا هو أنا قللت السعر لماذا لم تفتح التنافس بالنتيجة أنت تعرف الشركات التي تنقل هي ليس شركات حكومية هي شركات أهلية سوف تنقل، أذا كان موضوع بسيط السيد الرئيس مثلاً هو أنحال عليها (40) الان أصبحت (35,37,38) (20%) ممكن لكن من يتحول السعر من (40) دولار إلى (18) دولار يعني أكثر من (50% و60%) من السعر معناها يوجد هناك مشكلة بالموضوع خصوصاً أن عنصر مهم من شركة سومو كان قد ذهب إلى وزارة النقل كمفتش عام وبعد ألغاء مكاتب المفتش العام لم ينحل لا يوجد انفكاك من النقل إلا تم توقيع هذا العقد، يعني بمعنى بين قوسين أن هذا العقد بكل تفاصيله الشوائب كانت موجود بتفاصيلها أما موضوع السيد الوزير قال نحن خاطبنا هيأة النزاهة وقالت أنغلق أنا طلبت من معالي الوزير أن يكون هناك ترابط ما بين الاخوة في اللجنة التحقيقية المشكلة من قبل الوزارة وما بين لجنة النزاهة حتى نعطيهم لان لم نعرف طبيعة السؤال الذي نسأل إلى هيأة النزاهة حتى تقول هذا الموضوع أنغلق، لان هذا الموضوع غير مطروح أبداً هذا واحد، ثانياً في ما يتعلق بموضوع (سبي إف) السيد الوزير شرق بغداد تدخل شخصياً ولكن أنا أبلغ السيد الوزير أنا أمام حضرتكم وأمام الاخوة أن بعد عودة تمبي (زفه من قبل وكيل الوزير والمدراء العاميين رجعوا إلى الحقل) وأعياد هذا الموضوع الان بشكل كبير وضغط على الشركة العراقية كتاب رسمي معالي الوزير هذه لك معلومة يقوم بالضغط عليها أنها يجب أن تقدم رسمياً الانسحاب من هذا التعقد إلى حد هذه اللحظة يرسل لهم ضغط أنه يجب الانسحاب من هذا التعاقد لا نحن نعمل على مزيد من الاضرار الشركة العراقية، فقط للمعلومة السيد الوزير.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

هو كل الاحوال ما دام هي فوق (100) مليون  تأتي إلى الوزارة.

– النائب يوسف بعير علوان الكلابي:-

هم لا يريدون أن تأتي إلى الوزارة معاليك هم يضغطون حتى تنسحب حتى تأتي فقط الصينية هذا واحد، موضوع المعلومات معالي الوزير أنا أشهد أمام الاخوان أن معالي الوزير النفط الحالي كان متعاون كثيراً إلى إلى فتح في البداية حضر استضافتين كل ما نرسل الاخوان المدراء العاميين كان يرسلهم ووكلاء يرسلهم إلى هذه الاحظه، لماذا نحن طرحنا أنبوب البصرة عقبة لماذا تم طرحة؟ لا يوجد علاقة بين الفنية والسياسية لا علاقة لنا بها لها ناسها يتداول به، لكن في زمن وزير السابق الذي هو ثامر الغضبان مثل ما قال أستاذ أمجد قبل قليل استغل وزير النفط رئاسته المجلس الوزاري للطاقة قام به يوجد شركة بالاسم كندي بالشكل كندية هي صاحبها لبناني وواحد أردني عمل لها إحالة مباشرة استثناء من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية كل شيء، لماذا مدير الشركة الحالي كان يعمل في شركة استشارية سابقة عندنا في النفط يعني هذا عجيب وقع عليه كوزير النفط ورفعة إلى مجلس الوزاري للطاقة مجلس الوزاري للطاقة صادق عليه وأرسل إلى مجلس الوزراء كان في وقتها السيد عادل عبد المهدي يوجد هناك فترة غير موجود في نهاية الاستقالة صادق عليه وتم الاحالة بهذه الطريقة نحن هذا الملف بالكامل السيد الرئيس تم إحالة إلى القضاء كلجنة نزاهة أنا والسيد رئيس اللجنة والسيد نائب رئيس اللجنة قدمنا إلى السيد رئيس مجلس القضاء شخصياً وإحالة إلى القضاء لماذا هذه الشركة الاستشارية السيد الرئيس هذه المشاريع يعني أنت تصرف وبعد ذلك أنا أرجع وكم تصرف، كان المفترض الكشف التخميني لهذا الانبوب حوالي (6) مليار وتم الرفع إلى (18) مليار يعني شيء لا يمكن ولا جدول اقتصادي ولا أبد لا أنه شبهات الفساد موجود، وأننا دققنا بالموضوع وتم احالتها إلى القضاء ونسمع أن هناك تسارع للإحالة هي سوف تتم إحالته على التقدير القديم (6) مليار لو على الجديد والجديد لا يوجد به جدول وخسارة كبير من شهادة المتخصصين في وزارة النفط والخبراء من خارج وزارة النفط هذا هو الموضوع، ثانياً يستطيع معالي الوزير اذا يحس نحن طلبنا أمور غير واضحة يشرفنا ويقول غير واضحة ونوضحها وبيناتنا ونحن جالسين وبينتنا تعاون جيد، لكن بصراحة واقولها أمام الاخ وزير النفط وأمام سيادتكم نحن بالفترة الاخير مثل وزير المالية كان عند استضافة قبل الاستجواب.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بدون ما نخوض بالتفاصيل.

– النائب يوسف بعير علوان الكلابي:-

قاموا يرسلون نفس الكتب السيد الرئيس من أرسل لهم الاستضافة يعمل على مخاطبة رئاسة الوزراء ويعطيني نسخة أنا ما هو عملي اذا هو.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد النائب المادة (77) أولاً ثانياً واضحة من النظام الداخلي لمجلس النواب، بالتالي عدم التزام أي مسؤول من المسؤولين الذي منحهم مجلس النواب الثقة بالإمكان اللجنة المعنية تمضي بالإجراءات التي تليها مباشراً، سؤال بالاستجواب واحد جنابك للمستجوب سؤال واحد لم تلتزم بالنظام الداخلي بالمادة كذا شكراً وعلى أساسها يعطي الاجراء.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

النور فيس الذي تكلم عليها السيد النائب هي شركة فعلاً كانت يعني جديد فقط أريد أن أعرج كيف واحد يختار استشاري، كل نحن نعرف فاروق القاسم وهو أول وزير عراقي أول وزير نرويجي الذي هو اكتشف أول قطرة نفط في النروج وأخذ وسام الملكة وهذه القصص كلها وأصبح خبير حالياً هذا شخص عند شركة اسمها بترو تيم القاسم إعادةً الشركات الاستثمارية تكون على أفراد هو ما هي قيمة الشركة الاستثمارية بالبشر الذي يوجد به لا يوجد معدات أو مباني ومعدات ثقيلة، نور فيس نحن خرجت يعني انا بالنسبة من استلمت الوزارة وقفة التعامل معها (100%)، البصرة عقبة مشروع مهم أذا تحبون أتكلم بالتفاصيل فقط يطول، السياسة السابقة اتخذتها الوزارة قسمة المشروع إلى قسمين بصرة حديثة عقبة بصرة حديثة أي بي سي أف يعني تنفيذ حكومي ويمول، حديثة عقبة بوت يعني استثمار كلفة المقطعين فتحنا العطاءات بصرة حديثة حوالي (4) مليار دولار حديثة عقبة حوالي (22) مليار دولار يعني كلفة المشروع كلها يكون (26) مليار دولار.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أيهما أطول.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

بصرة حديثة (700) كليو متر حديثة عقبة (900) كليو متر أقل الالف أما حديثة عقبة يوجد ميناء صغير ايضاً ينبني، انا بالحقيقة غير قابل بالإحالة السياق القانوني يجب أن نحيل هؤلاء أتو بالتنافس وذهبنا إلى السيد رئيس الوزراء قلنا الموديل الاقتصادي نحن نمد أنبوب (26) مليار دولار حتى نصدر به الحد الاقصى مليون والحد الادنى (200) ألف لم يرجع نقود يمكن (50) سنة لان أي مشروع تجاري لازم واحد يعرف هذا المشروع من يعمل به متى يرجع نقود، السيد رئيس الوزراء وافق عليه عدم الاحالة أحد المقاولين معروفين الذي نحال عليه (22) مليار دولار زعل جداً يوجد جزء من كبار القادة بالبلد اتصلوا به أنت ليس لك حق فقط بأسلوب سؤال.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

طبعاً هو أتلافين أتلاف يوجد به عراقي وأتلاف أخر به عراقي أنا لم أقبل الاحالة (22) مليار الان الموديل الاقتصادي المشروع يكون فاشل حالياً عندنا صياغة المشروع بأن يكون تنفيذ مباشر من البصرة إلى حديثة المشروع وضعنا له سقف أن لا يزيد عن المشروع (9) مليار دولار نحاول مع كبار المهندسين هم كي بي أر كيف ننفذ نفس المشروع (9) مليار دولار عملنا لقاء وزارة الطاقة الاردنية على الاتفاق الاطاري السابق كان موافق علية الرئيس الوزراء كان يقول بأن على العراق أن يضخ (700) الف برميل يومياً كحد أدنى وأن الجزء في داخل المملكة الاردنية الهاشمية بعد استرداد المقاول سوف تنتقل ملكيته إلى المملكة الاردنية الهاشمية كان نوع من الكرم أكثر من الازم بالاتفاق طبعاً غيرنا كل الاتفاق لا ينقل الموجودات تبقى مملوك للدولة العراقية وقللنا الحد الاعلى بالتصدير النفط الخام إلى (200) ألف برميل الاتفاق الاطاري جنابك كنت جالس السيد رئيس الوزراء قال للملك نحن كملنا من جانبنا وبقى الجانب الاردني ووضعنا عليه ملاحظات اضافية من يتوقع الاتفاق الاطاري هذا المبدأ هذا الانبوب أن الحق أن نصدر به مليون برميل لنا الحق أن ننزل إلى (200) الف وهم يأخذون على كل برميل (30) سنت المهم أقل من (50) سنت على كل برميل (200) الف برميل يسبب لنا مشكلة أذا تحسبها.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أيهما أقل كلفة، لو أنشئ هذا الخط، أكيد أقل كلفة من النقل البحري.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

نحن ليس لدينا حالياً منفذ، لدينا منفذ فقط على البحر، وبلد يرغب بتصدير (5) مليون برميل ولديه منفذ واحد هذا ليس صحيح، إنبوبنا بتجاه السعودية أصبح أثراً وسوريا وضعها السياسي غير مستقر، وتركيا تعلمون مشاكلها مع العراق، ليس لدينا منفذ إلى أوربا والمستهلكين الآخرين إلا الأردن أمانةً، الأردن يعتبر مستهلك صغير بالنسبة للعراق؟، لكن المستهلك الأكبر هو مصر الذي يستورد منا حوالي (24) مليون برميل من النفط الخام، أنا كوزير المشروع إستراتيجي مهم ينتج أسواق جديدة، إعتراضي كان على الكلفة (26) مليار، الآن نعمل على ان يكون أقل من (10) مليار هذه فكرة المشروع بالكامل.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لماذا لا يكون الأمر الفني لكم؟ إنه داخل الحدود العراقية الذي هو (بصرة – طربيل) مروراً بحديثة يكون مملوك للدولة؟

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

جميعه سوف يكون مملوك للدولة، غيرنا إطار الاتفاق القديم الذي كان صادق عليه مجلس الوزراء.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

يعني لا يوجد جانب إستثماري؟

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

ابداً لا يوجد، الأنبوب سوف يكون جميعه مملوك للدولة العراقية إلى ان يسترد الأنبوب كلفته الاستثمارية، لحين أسترجاعأموال استخدام الأنبوب للعراق في ذلك الوقت ممكن للعراق أن يناقش ملكيته مع الجانب الأردني ولم نثبتها بمدة جعلناها مفتوحة، إحتمال بعد (40) سنة تنقل ملكيته، هذا الموضوع الذي ضغطنا به على المملكة الأردنية والسيد ملك الأردن ساعدنا بإتجاهإزالة هذه الفقرة، والإتفاق القديم كان المنشآت التي يبنيها العراق داخل المملكة تعود ملكيتها للمملكة، هذا أنبوب إستراتيجي نحن نتعامل به مع (ukef)، (ي س أشور)، عدد من المقاولين الصينيين موجودين وشركة (ge) موجودة ليس من الممكن قيادته من قبل شركة واحدة أبداً، (سي كراون) التي ذكرها موجودة ولديها عقد مع شركة موانئ العراق، نحن كوزارة رفعنا عليها شكوى لإتهامها بالاستثمار غير الصحيح للمياه الإقليمية ولدينا عليها شكوى وإرتباطها بشركة النقل البحري وانتهينا من مشكلتها، (كار وقيوان) عندما باشرت في الوزارة أوقفت العقد مباشرةً ليس لعداء معهم لأنه أعتقدت إننا لا نحتاجهم في مرحلة معينة، لمدة تسعة أشهر اوقفنا عقد (كار)، لديهم (20) مليون برميل من العقد السابق لم يكملوه، لديهم سنة تقويمية إضافة إلى كمية وقود يجب أن تكرر، وصل كتاب منهم أما أن تكرر لدي او تدفع لي نصف قيمة التكرير التي كانت (5) دولار، ونحن قللنا المبلغ إلى (7,8) للبرميل، ندفع (4) دولار.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

يعني كان (10) دولار أصبح (7,8) دولار.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

نعم، أما ان ندفع ما يقارب (4) دولار أو نقبل أن نكرر عندهم، وهذا أريده أن ينقطع من التسجيل.

– النائب يوسف بعير علوان عبد علي الكلابي:-

مصفى كار ومصفى قيوان مصافي حكومية أحيلن بطريقة المقاولة كان المصفى الواحد (20) ألف برميل حسب معلوماتي، وجهنا أكثر من سؤال إلى السادة في وزارة النفط قبل قدوم حضرتك وكانت لا توجد إجابة، سؤالي المحدد إن هذه المصافي هي مصافي حكومية أحيلت من قبل وزارة النفط كمقاولة، هذان المصفيان وصل أحدها إلى (94%) والآخر (87%) بلحظة تحولت إلى الإستثمار، كيف تمت هذه العملية؟ هذه مصافي دولة، كيف تحولت من ملك للدولة العراقية لوزارة النفط العراقية إلى الإستثمار وعلى أي قانون أستندوا وكيف أحيلت؟

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

صراحة تفاصيل دقيقة ليست موجودة لديَّ، لكن نحن لدينا (20) محطة وقود في أقليم كردستان رفعنا شكوى في المحكمة الإتحادية أما إعادة ملكيتها لنا او تعويضنا بمبالغ، أنا اول مرة أعرف هذه المعلومة ولم يصلني أي كتاب رسمي بخصوص هذا الموضوع، وإستناداً على هذه المعلومة سوف أطلب من شركة مصافي الشمال بتزويدي بتقرير كامل عن مدى علاقتنا بهذه المصافي وأرفع دعوى لدى المحكمة الإتحادية، ليست لديً أي مشكلة أنا رفعت دعوى على الإقليم بفترتي هذه السنة الواحدة ثلاث شكاوي لدى المحكمة الإتحادية، التقاضي بين الوزارات والأقاليم لدى المحكمة، لكن كمعلومة أنا ليس لديً إنه كانت لدينا بها تمويل حكومي لهذه المصافي.

– النائبة شبال حسن رمضان:-

أنا جديدة على لجنة الطاقة والنفط وما سمعت من ملاحظات للسادة النواب، كاستفسارات وتوضيح عن الشركات والعقود، من خلال ملاحظاتي لطرح السيد الوزير إن الهدر العام بمال الدولة أكثر شي بوزارتين النفط والكهرباء، سؤالي للسيد الوزير، هل لديك إستراتيجية لتقليل من حجم هذا الهدر؟ يجب أن تكون لديك إستراتيجية، دائماً سؤال وإستجواب وإستفسار والنتيجة في النهاية نحن نريد إستراتيجية لتقليل حجم الهدر،

خاصة نواب لجنة النفط والطاقة نحن واجبنا تشريعي ومراقبة على هذه الملاحظات، لو يجيب على الهاتف لن يكون هناك داعي للإستضافة وتبقى لمدة طويلة الإستفسار تبقى بدون معلومات للعقود والشركات، لذلك يجبروا على إستضافة السيد الوزير، السؤال عن إقليم كردستان وشركة كار، هي شركة أستثمارية هي شركة ناجحة في كردستان، وحسب ما ذكر السيد النائب نقل الكهرباء عن طريق شركة (كار) من تركيا عن طريق الإقليم وبالتأكيد إلى مناطق الموصل وما حولها، إذا كانت هنالك طريقة لنقل الكهرباء من تركيا عن طريق كردستان تكون كلفتها أكثر لأن الشركات عندما تتعاقد تضع أرباح لها، يعني نقل الكهرباء من تركيا إلى الموصل يكون عن طريق شركة إستثمارية وتضع أرباح لها، وإن شاء الله تنقلون الكهرباء من أيران وقبل أيام كانت هناك قمة ثلاثية وكان هناك إتفاق وتصل الكهرباء بمبلغ (20) دولار، ولاحظت هذا الموضوع إن السادة النواب يرغبون بتقليل هدر المال العام ونحن مصرين على هذ الشيء.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

الهدر بالطاقة نحن نعمل على تقليل الإستيرادات الحد الأدنى من الغاز والمنتجات النفطية الأخرى وهذا ما حصل لدينا في مصفى الدورة فتحنا وحدات تحسين البنزين جديدة وفي مصفى البصرة، وبدأنا مشاريع ال (ccr) في مصفى الدورة ومصفى البصرة، وال(fcc) تمت إحالته في مصفى الجنوب في مصفى البصرة، الخطة نهاية هذه السنة نصل إلى تقليل نسبة الاستيراد إلى (50%) ونهاية عام 2022 نصل إلى إيقاف الاستيرادات بالكامل للبنزين ويبقى نستورد كمية محددة من زيت الغاز لسد العجز في إنتاج الطاقة الكهربائية، هذه خطة الوزارة التي تعمل عليها ونضخ إستثمارات، وحددنا هذه السنة حوالي (700) مليون دولار تصرف في المصافي للوسط والجنوب والشمال للوصول إلى هذا الهدف، شركة (كار) نحن ننظر لجميع المستثمرين من يقدم لنا افضل خدمة بأقل سعر سواء كان هذا المستثمر في الإقليم او الجنوب أو الشمال ليس لدينا مشكلة معه، وتعاملنا معه بشفافية، والسادة النواب يرغبون بالتدقيق اكثر في هذه العقود نحن ليس لدينا مشكلة وهذه طاقة كهربائية ونحن في شهر تموز؟

– النائبة وسن عبد الحسين فليح حسن السعيدي:-

أولاً: الدرجات الوظيفية التي أعلنت عنها (6) ألاف درجة لغاية الآن لا نعرف ما هي الضوابط.

ثانياً: بالنسبة لشركة نفط ذي قار، هناك تنسيق بين المدراء والمتظاهرين حول نسبة في التعيين، وهناك دعوى في النزاهة على أن يتم تعيين أولادهم وأقاربهم والدليل يوجد تشابه في الجد الرابع، أريد تفسير على هذا الموضوع.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

الدرجات الوظيفية (6) ألاف توجد مظاهرات في عموم العراق، في كركوك والبصرة والديوانية، نحن كوزارة نفط حالية (145) ألف منتسب، عدا المقاولين الذين يعملون عندنا كموارد بشرية، لفك جزء من الإختناق إرسال رسالة إيجابية للكوادر الهندسية طرحنا في مجلس الوزراء الموافقة على تشغيل (6) ألاف مهندس بالأجر اليومي وصلاحيات المجلس، لأن نصوص الموازنة منعت التعاقدات والتعيينات (100%)، وذهبنا بهذا الإتجاه كرسالة إيجابية لجزء من أبناء المجتمع وهم المهندسين، الإعلان موجود وإنطلق يوم 27/6 والروابط موجودة لكل محافظة وهناك إستمارة، ويذكر بها الاسم والشهادة وتاريخ التخرج إذا كان ممتاز له (25%) وإذا جيد جداً له (20%) موجودة جميعها في الإستمارة وهي جداً واضحة، تقسيم المتنافسين تكون حسب الدرجات النهائية، ليس هناك أي أختبار شفوي، لدينا برنامج يحسب الدرجات ونعلن الفائزين بكل محافظة، التوزيع للمحافظات كان على أساس الكثافة السكانية وحركة الملاك في الشركات، هل الإجابة واضحة؟

– السيد رئيس مجلس النواب:-

الحديث في قطاع الطاقة سواء كان النفط أو الكهرباء يطول ومحطات كثيرة تحتاج إلى التوقف في سيرة عمل المجلس الوزاري للطاقة او عمل وزارة النفط او عمل وزارة الكهرباء طيلة السنين الماضية، أطلب تسجيل هذه الملاحظات لديك، الأسئلة التي أريد الإجابة عنها، كم يستورد العراق من المشتقات النفطية بالسنة الواحدة؟ يعني كم يصرف العراق بإستيراد مشتقات نفطية وغاز؟ كم نستورد غاز رقما بالسنة؟ وكم نستورد مشتقات رقماً؟ كم مصفى مخطط أن يدخل للخدمة في الوزارة سواء كان إستثماري أو ممول من الحكومة؟ ما هي خطة الدولة بإستثمار حقول الغاز والغاز المصاحب؟ هذه الأسئلة لها علاقة بكمية الغاز المستورد ولها علاقة بكمية المشتقات المستوردة، نحن بلد نفطي كم سنة نبقى نصرف ونستورد مشتقات، خلال حديثك تم توجيه سؤال لك، عدم الإجابة عليه أشرت لديَّ علامات إستفهام، ارجو من حضرتك تدقيقها، المفروض كوزارة وحضرتك الوزير أن تعرف جيداً المصافي المملوكة للدولة، أستوقفني هذا السؤال، إذا الحكومة العراقية صرفت مبالغ لإنشاء مصافي وأحيلت لاحقاً للإستثمار أنا أول مرة أسمع هذه المعلومة.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

كمعلومة لا توجد غير صحيح، ونحن سوف ندقق بها.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

حتى نخرج من الشك، أريد معرفة المصافي المملوكة للدولة أو المساهمة بها داخل العراق.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

جميعها مملوكة للدولة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

جيد، كم مصفى موجود لدينا؟ وكم مصفى قيد التأهيل؟ كم مصفى يعمل؟ وكم مصفى نتعامل معه في داخل العراق كإستثمار؟

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

هل شغال أم قيد الإجازة؟

– السيد رئيس مجلس النواب:-

سألتك عن قيد الإنشاء في السؤال السابق، وفي هذا السؤال الشغال وما هي آلية التعاقد معه؟ سألته ما هي خطة الوزارة يعني كم مصفى نحتاج في الفترة القادمة؟ أو ما هي خطة الوزارة لإنشاء المصافي؟ بما يتعلق بعقود الكهرباء بصفتك رئيس المجلس الوزاري للطاقة، الخط الذي تحدث عنه السادة النواب الخط التركي والعروض المقدمة، الأوليات التي رفعت لكم من قبل وزارة الكهرباء والشركات المتنافسة وكامل تفاصيل العروض.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

هل تقصد الأقصى؟

– السيد رئيس مجلس النواب:-

الأقصى والشركات الأخرى، عقد بسماية والتوسعات المتكررة التي حدثت على عقد بسماية وما هي آليات التعامل، هناك نص قانوني في قانون الموازنة سمح للحكومة العراقية وسمح لوزارة النفط والوزارات المعنية الأخرى من ضمنها وزارة الكهرباء بإعادة تقييم هذه العقود.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

هل عقد بسماية الإضافي أم الأصلي؟

– السيد رئيس مجلس النواب:-

من الأصلي وإلى أين وصلنا؟ هذا الاجتماع يكون برئاسة رئاسة المجلس، إستضافة حضور المجلس الوزاري للطاقة بأكمله، ممن يتكون؟ من حضرتك ووزير الكهرباء ومن غيركم؟

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

وزير الموارد المائية ووزارة المالية ووزارة التخطيط.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

المجلس الوزاري للطاقة المُشكل بكامل تشكيله بكامل وزرائه مع اللجان المعنية، التي هي لجنة الطاقة ولجنة النزاهة كمراقب، معلوماتي لديكم إيفاد بعض السادة الوزراء مع السيد رئيس الوزراء خلال جولته في الأيام القادمة، من المتوقع أن نعقد هذا الاجتماع في الأسبوع القادم، هذه البيانات التي طلبتها من حضرتك كم تحتاج إلى وقت ونجري بها النقاش في القاعة الدستورية لكي نخرج بنتيجة، كم تحتاج لإكمال هذه البيانات كمجلس وزاري للطاقة وكوزارة نفط؟

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

التي تخص وزارة النفط أستطيع أو أوفرها خلال ثلاثة أيام ليس لديَ مشكلة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

وبما يتعلق بوزارة الكهرباء يستطيعوا توفيرها بيومين، اليوم هو الثلاثاء، هم ناقشوا جميع تفاصيلهم يحضروا الأوليات ويناقشوننا كجهات معنية.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

أنا أقترح يوم 6/7 أو 7/7.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أي يوم يصادف 6/7، الأربعاء القادم بعد ثمانية أيام حضرتك تكون موجود للإستضافة في القاعة الدستورية للحديث عن المفاصل التي تحدثنا بها، وبعدها سوف يرتأي المجلس ولجانه المعنية بالتوصيات المطلوبة إلى الحكومة بمجلسها الوزاري للطاقة والوزارات المعنية، ما يتعلق بالسؤال الذي تفضلت به السيدة النائبة حول شركة نفط ذي قار.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

أنا لا أعرف بالذي يعملونه، نحن لدينا فقط (6) ألاف فرصة عمل أعلنا عنها.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

هل تتحدث عن شركة نفط ذي قار؟

– النائب حسن جلال محمد طاهر الكناني:-

أنا لدي سؤال حول الإتفاقية العراقية الأردنية لتصدير النفط عن طرق ميناء أم قصر إلى ميناء العقبة، نحن ليس لدينا مشكلة مع الإتفاقية بالعكس هذه خطوة جبارة يجب أن نفتح خطوط مع كل دول الجوار، ولكن طريقة التصدير وأنا أثرت هذا الموضوع في زمن السيد الوزير السابق، تصدير النفط عن طريق البايب تمت إحالته إلى شركة إستثمارية لاربع شركات، الأنبوب النفطي من أم قصر إلى العقبة يومياً يتم تصدير مليون برميل وإحتمالية يرتفع التصدير إلى مليونين برميل، البرميل حوالي (3,25) دولار يعني سنوياً المستثمر يربح مليار دولار في حالة تصدير (100) ألف برميل أو لا يصدر يأخذ مبلغ لمليون برميل يومياً، وإحتمالية يصل إلى مليونين برميل يعني يكون للمستثمر مليارين دولار سنوياً، مقترحي وهذا وضحته للسيد الوزير السابق، وأخبرته إنه لدينا شركة الأنابيب النفطية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لقد أجاب السيد الوزير وقال أوقفنا الإحالة لهذا المشروع وتم إعداد دراسة جديدة بكلفة جديدة لاحقاً سوف يتم النظر بها بألية تعاقد جديدة.

– النائب حسن جلال محمد طاهر الكناني:-

عندما تحيلها إلى شركة الأنابيب النفطية سوف تستفيد منها البصرة وميسان وواسط والرمادي، يعني كم لدينا مواطنين غير متعينين سوف نستغلهم في هذا البايب ولدينا شركات خاصة أيضاً تعمل في العراق وأكثر الشركات الحكومية والأهلية مختصة في هذا الجانب لا يحتاج ان أعطيها إلى شركة إستثمارية، لدينا شركة الأنابيب النفطية ويدخل إيراد لوزارة النفط وبنفس الوقت المواطنين مستفيدين، نحن مع الإتفاقية العراقية الأردنية ولكن طريقة الإستثمار يجب أن تحصر بيد وزارة النفط، اوعدني السيد (ثامر الغضبان) أنت هذا سوف يكون عن طريق شركة الأنابيب النفطية ولديكم كوادر معترف بهم بجميع العالم.

 

– النائب عباس يابر عويد سايح العطافي:-

واسط فيها مصفى عام 2012 و2013 و2014 كان هناك عمل لإستملاك الأرض وإكمال الإجراءات لكن الوزارة غير جادة بأن يكون هذا المصفى يحال للأستثمار أو غيره، والأرضي تم تخصيصها والسادة الوزراء السابقين كان هناك إجراء ولكن عند إستلام السيد الوزير الحالي سألته وقال لا يمكن إحالة مصفى واسط بالرغم من إن واسط فيها حقول نفطية، بالإضافة إلى إهمال الإستثمار في حقول نفط واسط وتخفيض إنتاجها بإعتبار أسعارها مرتفعة، هناك حقول لم يتم إستثمارها من الممكن أن تستفيد منها المحافظة لان ما قامت به وزارة النفط أثر سلباً على واسط من عدة جوانب من ناحية الغاز لأنه يغذي محطة واسط الحرارية والوقود المباشر هناك تخفيض أثر على إنتاج المحطة الكهربائية في محافظة واسط، كذلك وزارة النفط فيها محطات وقود حكومية الآن في محافظة واسط بدون كادر، هل هذه شركة توزيع المنتجات النفطية وهي شركة رابحة، هل وزارة النفط لا تستطيع أن تضع أجور اليومية لتشغيل هذه المحطات الحكومية هذا الأمر، وأتمنى أن يكون هنالك أهتمام لمصفى واسط لأن الأراضي مخصصة والإجراءات مكتملة والمحافظين السابقين والحاليين سعوا بشكل جاد من اجل توفير هذه البيئة الكاملة لكن وزارة النفط غير جادة بإحالته كفرصة إستثمارية وأتمنى أن يكون هنالك أهتمام لمحطات الوقود في مركز محافظة واسط الذي هو قضاء الكوت، هل يعقل قضاء الكوت فيه محطة وقود واحدة؟ هنالك أراضي جاهزة من الممكن أحالتها بشكل إستثماري إذا كانت الوزارة غير قادرة وكذلك النعمانية والأقضية الأخرى.

– النائبة ايناس ناجي كاظم المكصوصي:-

فيما يخص المنافع الاجتماعية الموجودة حقول الأحدب وبدرة، محافظة واسط تطلب الحكومة (15) مليون دولار تطلب وزارة النفط، الأعوام 2017 ،2018، 2019، وزارة النفط لم تنفذ بين الحكومية المحلية ووزارة النفط، عذر وزارة النفط مشاريع لم يتم تنفيذها من قبل الحكومية المحلية، قد تكون هناك اضطرابات او مظاهرات أدت إلى عدم تنفيذ مثل هذه المشاريع، نطلب من خلال هيأة الرئاسة السيد وزير النفط النظر إلى هذه النقطة بالتحديد ونحن لدينا تلوث بيئي وأتمنى أن يكون هنالك توجيه بالأسم مركز الأمراض السرطانية، العدد الكلي للمرضى في محافظة واسط (4355)، الأبرة والواحدة تكلف (1100) دولار، السيد الرئيس أتمنى من خلالك وهذا طلب ورجاء أن يتم النظر إلى هذه النقطة بالتحديد وأن يتم إنشاء مركز مختص من باب المنافع الاجتماعية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد الوزير خذوا هذه بعين الإعتبار عن طريق المنافع الاجتماعية، لكل متداخل دقيقة واحدة.

– النائبة الماس فاضل كمال محمد طه:-

أتحدث عن المتدربين الذين عملوا في محافظة كركوك ثلاثة أشهر نرجو من السيد الوزير إنصافهم من اجل تثبيتهم كأجور يومية.

موضوع آخر: وزارة النفط كانت تدعم سابقاً المولدات في المحافظات ومنها محافظة كركوك وتزوديها بزيت الغاز، نرجو من السيد الوزير والوزارة الموقرة ان تقوم بهذا الدعم نظر لإرتفاع سعر الأمبير في محافظة كركوك وأغلب المحافظات العراقية ولغاية أجتياز فصل الصيف دعماً للمواطن ونظراً للحالة الاقتصادية التي يعيشها.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

جهد وزارة النفط في هذه الفترة يغطي على مشاكل الكهرباء وعلى أداء وزارة الكهرباء بما يتعلق بالمشتقات النفطية لأصحاب المولدات.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

فقط توضيح حالياً لدينا نقص كبير في زيت الغاز خصصنا (750) مليون دولار من أرباح شركة توزيع المنتجات النفطية لشراء زيت الوقود لسد أي عجز في حال الجانب الإيراني قطع زيت الغاز (100%)، وزارة النفط خصصت هذا المبلغ لضمان إشتغال المحطات المركزية، امانةً لا نستطيع ان ندعم اكثر لأنه في أي وقت الجانب الإيراني يخفض الأنتاج بشهر تموز أو آب، نحن نعزز فقط المحطات المنتجة التي هي الصدر والقدس وبسماية نعززها بزيت الغاز وهو أغلى أنواع الوقود، ولا نستطيع أن ندعم المنتجين المحليين أو المولدات المحلية، السنة الماضية قمنا بدعمهم وخصصنا ما يقارب (54) مليون دولار كلفت الوزارة، لكن هذه السنة خصصنا (750) مليون دولار لن وزارة الكهرباء ليس لديها أموال، خصصنا من إيرادات الشركات لتوفير زيت الغاز، حتى إذا الجانب الإيراني قطع الغاز لدينا وقود يشغل المحطات.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

إذا تحدثنا الآن بهذه الجزئية إن وزارة النفط لا توفر الدعم للمولدات الأهلية سوف تسبب لنا مشكلة خلال هذه الأيام القادمة وخلال الفترة القادمة.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

ما معنى الدعم؟

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لا اعرف الآلية التي تدعمون بها، السنة السابقة قلت (54) مليون دولار من صلاحيات وزارة المالية أجراء مناقلات لتغطية هذا الرقم تطرحونه في مجلس الوزراء ومجلس النواب مؤيد لأي إجراء تتخذونه لتوفير تخصيصات لوزارة النفط بما يتعلق بدعم أصحاب المولدات، للتغطية على تقصيرنا أمام مواطنينا بتوفير الطاقة الكهربائية.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

إحتمال نعطي كميات إضافية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

وفر كميات إضافية، لأن بعض المولدات تغطي في بعض المحافظات بسبب قلة تجهيز الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى جهد الوزارة لتوفير الوقود للمحطات أيضاً توفير الوقود لأصحاب المولدات.

– النائب حسين علي كريم فنجان العقابي:-

ذكر السيد الوزير عبارة مهمة جداً لم ينتبه لها أحد، وكان المفروض أن نناقشها لأننا أولى بمناقشتها، وهذه القضية تشكل تهديد خطير للامن القومي للدولة العراقية، ذكر إن القيمة السوقية للإستثمار في قطاع النفط والغاز سوف تنخفض في عام 2035، بعني بعد (14) سنة يا ترى هل سوف تمر هذه القضية مرور الكرام في مجلس النواب أو على مجلس الوزراء لأنه المعني بالسياسة العامة للدولة العراقية؟ نحن امام خطر قريب السنوات تمضي بسرعة، ما هي خططنا وافكارنا وما هي بدائلنا التي يجب أن نبحث بها؟ هذا الواقع سوف نعيشه نحن في هذا المجلس بعد (15) سنة إذا بقيت الحياة، ما هي الخيارات الأخرى وإن (90%) من إيرادات الدولة من القطاع النفطي، وهذا الواقع السيد الوزير يتحدث به بصفته مسؤولاً في الدولة العراقية ويتحدث به من الجانب الفني وليس جانب سياسي أو دعاية، هذه المسألة تشكل خطر حقيقي على مستقبل الدولة العراقية، المفروض أن نبحث عن إيرادات وبدائل نعظم منها إيرادات الدولة غير النفطية، هذا أولاً.

ثانياً: نحن دولة نفطية منذ عام 1927 في بداية السبعينات حدث تأميم النفط  وكان بإدارة وطنية، كل حديثنا في هذه الجلسة عن الشركات الاجنبية وكأنما نحن وزارة شركات أجنبية وليس وزارة شركات نفطية عراقية فيها عشرات الآلاف من الكوادر النفطية، أكثر من (40-50) سنة يدار بالكوادر الوطنية يجب أن نبحث جدياً جدوى جولات التراخيص، أعتقد إن هذه الجولات تلحق ضرر بالغ بالإقتصاد الوطني العراقي وتشكل تهديد حقيقي علينا أن نبحث فكرة إلغائها وإنهائها وإعدام هذه التعاقدات الغير مجدية، التي كلفتنا ما يقارب (100) مليار في السنوات السبعة الماضية.

ثالثا: في محافظة كركوك ونينوى هنالك عمليات تهريب للنفط، هناك (200) ألف برميل وحقل غازي يستغل من قبل حكومة إقليم كردستان هذه ملكية وزارة النفط، ما هو موقف الوزارة من هذا الموضوع (200) ألف برميل يومياً وحقل غازيفي كركوك، لم يتم التطرق إليه وما هي إجراءات الوزارة هذا خارج (460) المتفق عليه في قانون الموازنة.

 

– النائب اسوان سالم صادق الكلداني:-

لدينا موضوع هو قانون الموازنة وهو ملزم لجميع دوائر ووزارات الدولة، المادة (67) من قانون الموازنة التي تنص (تحويل كافة الحراس الأمنيين المتعاقدين في الحقول النفطية إلى متعاقدين في وزارة النفط) وحضرتك سيادة الرئيس كان لك الجهد الأول في التصويت على هذه الفقرة لكن عند تقديم كافة الأوليات إلى السيد الوزير أمتنع وقال شخص في الوزارة هذا الموضوع دعاية إنتخابية لمجلس النواب ولن يمضي أبداً، هل هكذا يتعامل السادة الوزراء مع قانون الموازنة الذي يلزم جميع الوزارات، هذا موضوع.

موضوع تعويض درجات أبناء المكون المسيحي وأيضاً في قانون الموازنة المادة (12) ثانياً (د) تعويض أبناء المكون المسيحي من نفس المكون المتقاعدين والمستقيلين، وأيضاً لم يتم تثبيت هذه الفقرة، وتكلمت مع السيد الوزير، يتم الإستحواذ على هذه الدرجة للمكون المسيحي وبيعها بمبلغ (5-10) ألاف دولار ولدي شهود ودلائل.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

قدم الدلائل الموجودة لديك إلى لجنة النزاهة.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

حتى إنه أنا قلت إنها دعاية إنتخابية ولن أعمل بها ولن تمضي، أتمنى أن يقدم الشخص الذي قال.

– النائب اسوان سالم صادق الكلداني:-

الشخص قريب على حضرتك ومسؤول في وزارة النفط، وانا أكملت كافة الإجراءات مع الأستاذ (فراس الصدر) مدير الإدارة في وزارة النفط وأكملت الإجراءات في وزارة الداخلية ، وأكملت الإجراءات القانونية داخل مجلس النواب والسيد رئيس المجلس هو من طرح الموضوع وتم التصويت عليه.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد الوزير يطلب أن تعلمه باسم الشخص أو الجهة التي نقلت كلام الوزير لاتخاذ الإجراءات القانونية، وسوف تساعدك في تمضية الأمر بموجب قانون الموازنة.

– النائب اسوان سالم صادق الكلداني:-

هذا إنصاف للشهداء والجرحى منهم.

موضوع أخر عام، مجموعات تستحوذ على آبار نفطية ويتم تهريبها في نينوى وفي سهل نينوى وفي محافظة كركوك والجميع يعلم ما هي إجراءات وزارة النفط بهذا الخصوص؟ هل يترك الموضوع بإستغلال أموال الشعب ونفط الشعب لجهات متنفذة؟

– النائبة محاسن حمدون حامد حسن الدليمي:-

بالنسبة لمحافظة نينوى في عام 2014 كانت شركة تعبئة الغاز في نينوى أعطت عقود (155) عقد وأكملوا الإجراءات بالكامل على أساس يباشروا في الدوام، دخل داعش إلى محافظة نينوى مع الأسف لغاية الآن وأكملنا الإجراءات في الوقت الحاضر وكافة التصاريح الأمنية ولكن وزارة النفط ممتنعة، الكتاب منذ شهر شباط او آذار سلمتها للسيد الوزير ولكن مع الأسف، والشركة محتاجة والسيد وزير النفط لم يؤيد الموافقة، وهنالك الكثير من الكتب الرسمية قدمناها إلى السيد الوزير ولكن لم يصلنا الجواب وإذا وصل الرد يكون بالرفض.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

للسنة السابعة على التوالي وانا اعرف السيدة (محاسن حمدون) منذ ان كنا زملاء لم تتداخل إلا عن نينوى.

– النائب ارشد رشاد فتح الله عبد الرزاق الصالحي:-

أؤكد على ما أكدت عليه النائبة (ألماس) بزيادة حصة زيت الغاز لجميع المحافظات تحديداً، السيد وزير النفط سبق وتحدثنا بهذا الامر شركة نفط الشمال الشركة خاسرة بإمتياز، للأسف نزل تصديرنا من (600) ألف برميل يومياً إلى ما يقارب (100)
ألف برميل، وهذا حضرتك تؤكد على هذا الشيء، نزول تصدير النفط من كركوك من (600) ألف برميل إلى (100) ألف برميل هذه كارثة تعتبر، نحن لدينا (10) ألاف برميل يومياً إلى الأردن عن طريق الإتفاقية، بما إنه نزلت بهذه الطريقة نأتي إلى الأسباب، السيد الوزير انت أبن الوزارة ونحن لا نتهمك ولكن على تعاقب الوزارات على الفشل في عدم وجود إستراتيجية واضحة أوصلتنا إلى هذه المرحلة، بحيث مشاريع حقن الماء في كركوك دمر المكامن النفطية، المكمن النفطي بحاجة إلى رعاية، للأسف الأسلوب الذي أستخدم أدى إلى الكثير من الأضرار في المكامن النفطية  في حقوق كركوك، نحن نريد أن نزيد الإنتاج بالعكس نحن قللنا الإنتاج لمصالح معينة، بهذه الطريقة الإستراتيجية في نفط الشمال مفقودة، لديك حقلين (جمبور الشمالي ، جمبور الشمالي) لا يوجد أي مشروع للتطوير في هذين الحقلين، مع العلم إنها حقول قديمة وبحاجة للتطوير في هذا الأمر، وهذا الأمر سبق وتحدثنا به في إدارة نفط الشمال، شركة نفط الشمال شركة واسعة تبداً في الموصل والأنبار وصلاح الدين، لماذا لا تكون مثل المحافظات الأخرى شركة نفط كركوك ضمن الحدود الإدارية لكركوك، حتى نستطيع أن نستغل نفطنا على الأقل، النفط يهرب ويستخدم بشكل سيء، العقود الموجودة مع شركات (كار، قيوان) والحقول التي أستغلت من قبل حكومة الإقليم في (خورماله ، هافاله) هذه جميعها أثرت علينا جميعاً، أعطونا شركة نفط كركوك بحدودها الإدارية الحالية حتى على الأقل نستطيع ان نوفر شيء لأهالي كركوك، التهريب لا يمكن أن إيقافه بوجود القوات الأمنية فقط في كركوك إذا كان هناك دعم لها من بغداد حصراً، والتهريب موجود وإذا ترغبون أنا أخذكم إلى الطريق الذي يهربون فيه النفط من محافظة كركوك.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

من الذي يهرب؟

– النائب ارشد رشاد فتح الله عبد الرزاق الصالحي:-

من طريق (جيمن) يهرب النفط من هذه الحقول بالسيارات إلى السليمانية، النقطة الأخيرة التي السيد الوزير مطلع عليها هي شركة (سونامكوم)  لديها عقود بمبلغ (20) مليون دولار يجب أن تعقد هذه العقود بإشراف وزارة النفط وممثل عن شركة نفط الشمال وممثل عن شركة (سونام كوم) ولكن يتم إحالة المشروع دون العودة إلى هذه الجهات الثلاث، ويذهب بشراء المشتريات دون الحاجة المطلوبة ولن نستفيد منها، مع العلم المفروض نحن نطلب شركة(سونام كوم) خمسة ملايين دولار من الأرباح وأعتقد إنه لم يتم تزويد معالي الوزير بهذه الأرقام.

– النائب برهان كاظم عبد الله حسون المعموري:-

بدايةً أعقب على كلام السيد النائب (أسوان) وهذه مناشدة لحضرتك بخصوص الحراس الأمنيين، أعتقد إن جميع الموجودين يتصلون بكثرة وتعرف إن قانون الموازنة وعلى الجميع إن يلتزم بتطبيق هذه القانون بدايةً من وزارة الداخلية ووزارة النفط، الحراس لسنوات كثيرة هم يحرسون ولا يعرفون مصيرهم إلى أين لا لوزارة الداخلية ولا لوزارة النفط، بالتالي نريد أن نحسم هذا الموضوع، أنا حسب إتصالي معهم الإجراءات أكتملت من وزارة النفط، لكن وزارة الداخلية شرطة الطاقة هم من تؤخر موضوعهم هذه حسب المعلومات التي تصلني منهم، هذا جانب وأتمنى من جنابك أن تتدخل بالموضوع لأنه موضوع مهم ومصير موظفين.

ثانياً: الكل يعلم عن العراق يمر بأزمة كهرباء بالدرجة الأساس، وعندما نجلس مع المسؤولين نجد إن العراق مطلوب فقط لدولة جارة (5) مليار دولار إستيراد للغاز والطاقة الكهربائية، وبالتالي أتحدث مع السيد وزير النفط كان هناك أجتماع موسع مع الكادر المتقدم في وزارة النفط بحضور السيد رئيس هيأة النزاهة والسادة في وزارة النفط بخصوص الجولة الخامسة، نحن نتحدث عن نموذج وهي محافظة ديالى وتعرف وضع المحافظة بصورة عامة،الغاز المتوفر ليس فقط في ديالى في الأنبار وباقي المحافظات، مع الأسف لم نجد جدية حقيقية لا نعرف الخلل أين، هل هناك تأثيرات سياسية تمنع من إستثمار الغاز الذي يبعد عن محطة المنصورية (2كم) ونحن ننطلب بمليارات الدولارات على مدى سنين، إذا أردنا الآن أن نستثمر الغاز الشركات تحتاج إلى أكثر من ثلاث سنوات لكي توفر الغاز للمحطة، الغاز المستورد فيه شوائب، المحطات التي تنتج الكهرباء مثلاً محطة المنصورية تقريباً ربع طاقتها الإنتاجية بسبب رداءة الغاز، بالتالي الغاز موجود ويحتاج إلى جدية من قبل وزارة النفط حصراً وتدخلك سيادة الرئيس وهيأة الرئاسة وأعضاء مجلس النواب ولجنة الطاقة مشكورة على إستضافتها، نحن نحتاج إلى تدخل وجدية إلى إستثمار الغاز، على الأقل حتى نشعر للمواطنين إن هناك أمل لسنة او سنتان او ثلاث.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

سيادة النائب وهذا ما تم الاشارة به الى معالي وزير النفط لتقديم البيانات في الاستضافة القادمة التي سوف تكون في القاعة الدستورية لمجلس الطاقة الوزاري و وزارة النفط، للحديث عن ما هي خطة الوزارة بما يتعلق بحقول الغاز والغاز المصاحب.

– النائب برهان كاظم عبد الله المعموري:-

سيادة الرئيس فقط نقطة أخيرة اذا أمكن، موضوع الجولة الخامسة، نحن اليوم لنتحدث بصراحة أمام الرأي العام وأمام الشعب، موضوع الجولة الخامسة الآن الى حد هذه اللحظة لم يحسم موضوعها، الوزارة هي الآن تعلم التحقيقات الموجودة في هيأة النزاهة، نتمنى نحن اليوم نتمنى اذا جولات التراخيص السابقة تحدث فيها السيد رئيس لجنة النفط والطاقة الشيخ هيبة، نعم تشوبها الكثير من المشاكل والشبهات الموجودة في الجولات السابقة ولا نريد أن نكررها، لكن لدينا الجولة الخامسة أنا اعتقد يعني من الامور الجيدة الى الآن بحضور هيأة النزاهة، ديوان الرقابة المالية، أعضاء مجلس النواب، وأيضاً وزارة النفط، يجب أن تكون هنالك شفافية في كيفية التعاقد و التعامل مع هذه الجولة، ونحن الداعمين لهذه الجولة لأننا نعتقد كمحافظة ديالى بأمس الحاجة الى هذه الجولات سيادة الرئيس، أولاً الآن محرومة من كل شيء، فرص عمل لا توجد، شبابنا الى حد هذه اللحظة وأنت تعلم أنت من المحافظات المحررة الآن لا توجد فيها اعمال، وبالتالي يجب أن تكون محافظة ديالى حالها حال المحافظات، على الأقل تنتج الغاز، تنتج النفط، وبالتالي نعتقد هذا أمر هو في الأساس هو أمر وطني.

– النائب ايوب يوسف:-

سيادة الرئيس أنا أعقب على كلام السيد النائب.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بشكل سريع.

– النائب ايوب يوسف:-

حقل المنصورية الغازي هو جاهز للتشغيل، مجرد بحاجة أنابيب نفط ايصالها الى المحطة الكهربائية الموجودة في المنصورية، اضافة الى أن هنالك مظاهرات يومياً أمام مبنى المحافظة من حملة شهادات الهندسة و الدكتوراه والماجستير موجودين أمام مبنى المحافظة للمطالبة بتعيينهم، واذا توجد فرص هذه بالنسبة للنفط نطلب يعني كذلك شمول محافظتنا في هذا الموضوع.

– النائب مضر خزعل سلمان منشد السلمان:-

أضع تحت أنظار رئاسة المجلس ولجنة الطاقة والسيد معالي وزير النفط، ملاحظة مهمة أنا زرت الشركة الاستثمارية لتوليد الطاقة الكهربائية في ميسان التي تحت اسم شركة ربان السفينة، وجدت هنالك مشاكل كبيرة الى حد الآن لم تحل، الشركة سيدخل الخدمة (250) ميكا للمحافظة خلال 1/10، هذه يتم تجهيز الغاز من حقول ميسان، حقول ميسان غير مهيأة أن تعطي الكمية الكافية لهذه المحطة، بسبب أنه توجد محطة كهربائية غازية في المحافظة، بالإضافة الى ذلك أنه هذه سوف تدخل 1/6/2022 سوف تدخل (500) ثانية، الى حد الآن لم تباشر النفط في أي مشروع يخص هذا الموضوع أبداً، وفي نفس الوقت هذه المحطة الاستثمارية عليها أن تأخذ أموالها كاش من الدولة العراقية ما لم أن تجهز في الغاز، هذا الموضوع بصراحة لا نعلم من الذي وقع العقود الاساسية الاولية لهذا الموضوع لأنه هنالك كارثة حقيقية، و بالإضافة لذلك نوعية الغاز الذي يخرج من مصافي أو من الانتاج المحلي في محافظة ميسان لا يلائم هذه المحطة الكهربائية، وهذه تداخلات ومشكلة حقيقية في هذا الموضوع، المشكلة الثانية أنه بصراحة عوائل الشهداء والنقل الى وزارة النفط، هذه يعني كثير من الاخوة الموظفين حملونا المسؤولية عن هذا الموضوع، الى حد الآن لم تتم الوزارة بنقل هؤلاء الموظفين، والشيء الثاني تحت أنظاركم أن لا تنسون حصة ميسان من التعيينات خلال الفترة الماضية، جعلتها في الأخير حتى تنقطع.

 

– النائبة منى حسين سلطان يوسف العبيدي:-

سيادة الرئيس أرغب أن أتكلم عن موضوع مهم، مصفى الكيارة الموجود في محافظة نينوى، من المصافي المهمة والذي ينتج القير بكميات كبيرة، لكن عزوف المقاولين ومعامل الاسفلت عن استخدامه بسبب وجود نسبة عالية من مادة الكبريت، يحتاج الى جهاز جداً بسيط، على وزارة النفط أن تشتري هذا الجهاز لغرض تصفية القير واستخدامه، يعني الفائض الموجود في المصفى يزيد عن الحد المطلوب بالتخزين بسبب عدم استخدام هذا، متوقف على جهاز جداً بسيط يمكن لا يتجاوز سعره مليون دولار وهو جداً مهم للمحافظة، النقطة الثانية يمكن سوف لن أطيل أنه دائماً محافظة نينوى فيها أزمة وقود، من أهم الوقود التي في الازمة هي البانزين في داخل المحافظة، يعني كل فترة تتكرر هذه الأزمة، وطوابير من المواطنين واقفة على محطات البانزين، إلا أن تكتب كتب من جديد وتخاطب وزارة النفط حتى تعيد الحصة الاصلية للمحافظة وإلا لا تزيد عن الكمية الاصلية، وهذه تتكرر والنواب يعلمون هذه الازمة، هي أقول لك كل فترة تعود، ترجع، تقللون الحصة ونحن نطلب زيادة.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

هي كحصة محافظة نينوى أخذت أكثر من حصتها، لأن يوجد جزء من البانزين يعبر في الصهاريج الى كردستان.

نحن أرسلنا مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية، والسيد وكيل الوزارة يتابع الموضوع، هذه الازمة قبل ثلاثة أسابيع ليس الآن، أليس كذلك؟ أعطينا زيادة (300) متر مكعب، يعني عشر صهاريج اضافية في اليوم، الموضوع متى يتكرر؟ أنا أقول لك، عندما يصعد سعر البرميل، عندما يصعد يكون فارق كبير في البانزين المحسن ما بين ما يباع في المحطات الحكومية واقليم كردستان يكون هذا الموضوع، توجد كميات من البانزين تخرج من المحافظة تذهب في اتجاه كركوك وتذهب.

– النائب فيصل حسين جبار عباس العيساوي:-

سيدي الرئيس اليوم المواطن عندما تحصل مشكلة يحمل المسؤولية على مجلس النواب وعلى أعضاء مجلس النواب، وبالتالي نحن اليوم مقبلين على مشكلة كبيرة، وهي تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطن، اليوم ساعات التجهيز بدأت تقل وممكن أنه كثير من المحطات سوف تخرج من السيطرة، أنا أطالب باستضافة اللجنة العليا للطاقة، عليهم أن يأتوا ببرنامجهم لحل مشكلة الكهرباء في هذا الصيف، كل المحافظات سوف تشهد ربما تظاهرات بسبب ارتفاع درجات الحرارة وقلة التجهيز، اطالب السيد رئيس اللجنة العليا للطاقة ومجلس الطاقة أن يحضر الى مجلس النواب ويأتينا بحلول، ما هي الحلول التي أوجدها للخروج من هذا الموسم؟ هذا أولاً، ثانياً هنالك محافظات فقيرة وفي الخصوص محافظة الديوانية ومحافظة المثنى ومحافظة بابل، هنالك نطالب السيد وزير النفط، هنالك مصافي تم انشاؤها في هذه المحافظات نسيت، المصافي الموجودة سيادة الرئيس يعني بقت على نفس المعدل الانتاجي الذي مثلاً محافظة الديوانية مصفى الشنافيه (20) ألف برميل يومياً منذ 2011، في حين هنالك انشأت مصافي جديدة في محافظات اخرى، وهي حقيقة بتأثيرات سياسية و بتأثيرات اخرى وكانت المفروض أن يتم توسعة هذه حتى من باب العدالة، توسعة هذه المصافي حتى يكون هنالك محافظات منتجة للنفط، هنالك مبالغ بترو دولار، هنالك محافظات منتجة، يكون هنالك أيضاً مبالغ من باب الدعم، هذه محافظات فقيرة تنظر للمجلس أن يكون هنالك رعاية لها وتمون هنالك أبواب دعم لها، نطالب السيد وزير النفط أن يكون هنالك دعم لمحافظة المثنى ومحافظة الديوانية في توسعة هذه المصافي وأكيد سوف يكون هنالك مردودات ايجابية.

– النائبة اكتفاء مزهر عبد كسار الحسناوي:-

أتحدث من الجانب البيئي، طبعاً المستخرجات النفطية جميعها يخرج منها مادة النورم، التي هي المواد المشعة طبيعية المنشأ، التي من ضمنها انحلال سلاسل اليورانيوم (238) وكذلك أيضاً الثوريوم، وعليه يجب أن يتم معالجتها بيئياً، وللأسف في العراق الذي يعتبر هو الأول في التلوث في الشرق الاوسط لعدم معالجة النورم، لذلك نطالب دائما بتفعيل قانون الطاقة الذرية لأنها المعنية في التخلص من مادة النورم، اضافة الى هنالك أيضاً من ضمنها المعنية قلنا الطاقة الذرية، دائرة الاتلاف في وزارة العلوم والتكنلوجيا معنية بالتخلص من الجفر والاطيان الخاصة بالمستخرجات النفطية، للأسف التعاقد لم يتم مع دائرة حكومية وانما مع شركة أهلية التي هي شركة الفيحاء، المفروض يتم التعاقد مع شركة حكومية لغرض أولاً بالنسبة للجانب الاقتصادي وكذلك للجانب البيئي، نطالب السيد وزير النفط بالاهتمام بالجانب البيئي بالدرجة الاولى لأن حياة الانسان تكون هي الاولى بكل الاحوال.

– النائب محمود جواد حسين الزجراوي:-

أرحب بالسيد معالي وزير النفط المحترم، والشكر موصول الى السيد رئيس مجلس النواب لتحديد جلسة أخرى للاطلاع على مخرجات هذه الجلسة والحصول على اجابات طبعاً مقنعة مع شيء مكفول للإجابات حول الاسئلة التي طرحت من السادة النواب ومن هيأة الرئاسة ومن أعضاء لجنتي النزاهة والطاقة، سيادة الرئيس لازال الملف في موضوع الكهرباء المتدهور يوم بعد يوم، وهنالك الكثير من الاسئلة طرحت في الشارع العراقي حول قضية الكهرباء وتدهور قطاع الكهرباء، طبعاً المعني في هذا الموضوع بشكل رئيسي هو وزارة الكهرباء و وزارة النفط، سوف أتلوا هذه الاسئلة أمامكم بشكل مختصر أمام السيد معالي وزير النفط.

السؤال الأول: لماذا تم اعتماد استيراد الغاز من جهة معينة واحدة؟ هذا أول شيء وصادف مشاكل، واليوم أحد هذه المشاكل اليوم ندفع ثمنها في انقطاع التيار الكهربائي، هذا أول شيء.

ثانياً: لماذا لم تقدم وزارة النفط على استيراد أكثر من جهة، اذا كان العائق هو مشاكل فنية فباستطاعة وزارة النفط أن تعمل منظومة في الميناء، وهذه المنظومة طبعاً تربط، يعني تحول الغاز المسال الى غاز جاف وتربط حوله أنابيب في الشبكة الوطنية، لا توجد لدينا مشكلة، ممكن الوقت يستغرق سنة.

الموضوع الثالث أو السؤال الثالث، السؤال الى سيادة معالي وزير النفط، ما هي التدابير المتخذة لإنعاش قطاع الكهرباء كوزارة نفط، وما هو تقييمكم لهذه التدابير في المستقبل؟ هل هي تدابير تعود بالإيجاب على انعاش قطاع الكهرباء؟

– النائب عمار طعمة عبد العباس الحميداوي:-

سيدي الرئيس ديوان الرقابة المالية سجل ملاحظات جوهرية، فنية، وقانونية، على جولات التراخيص وأوصى بمراجعتها، وطبعاً مجلس النواب لمدة أربع أو خمس سنوات في الموازنة أيضاً يوصي بمراجعتها، بعض الملاحظات يعني بعض التعديلات التي أجريت على بعض العقود كانت لصالح المقاول الاجنبي، للشركات الاجنبية، بتقليل نسبة الربح الحكومي، بزيادة نسبة عامل الانخفاض أو الاندثار مثلاً من (5% الى 7,5%) وزيادة مدة العقد كذلك، النقطة الثانية تضمن التقرير يقول (83%) من القوة العاملة مثلاً في هيأة تشغيل الرميلة تبلغ رواتبهم (18%) من اجمالي الرواتب المدفوعة، هم هؤلاء موظفين محليين، (83%) من القوى العاملة محليين تبلغ رواتبهم (18%) من اجمالي الرواتب المدفوعة، بينما عدد موظفين العقود الاجانب يبلغون (14%) من القوى العاملة لهيأة التشغيل وتشكل رواتبهم (52%).

الملاحظة الاخرى: أمتناع المشغل الاجنبي عن تزويد ديوان الرقابة المالية بنسخ من العقود التي يبرمها مع الجهات التعاقدية الاخرى الذي هو المقاول الثانوي.

الملاحظة الاخرى: لم يزود المقاول الاجنبي شركة نفط البصرة بشهادة من مدقق حسابات خارج تثبت أن الكلف التي يسجلها المقاول الاجنبي في فواتير الانتاج تمثل الكلف الفعلية التي صرفها المقاول الاجنبي.

الملاحظة الاخرى المهمة: يقول تم تعويض المشغل الاجنبي بكامل الاجور الربحية، يعني كميات التقليص في الانتاج بسبب عدم كفاية خزانات التصدير أو الصيانة في خطوط النقل على الرغم من أن الوزارة لم تحقق ايرادات مقابل تلك الكميات باعتبار أنها لم تنتج، والغريب أن الوزارة مددت بعد ذلك فترة العقد لهذا الحقل من (20 الى 30%)، طبعاً ملاحظات كثيرة أنا لا اريد أن أطيل عليكم سيدي الرئيس لكن جديرة في الاهتمام وبالمراقبة وهي تشمل جولات التراخيص منذ بدأها وانشاؤها في الـ 2009 ليس الآن، لكن الغريب مع تعالي أصوات المطالبة بتعديلها وبمراجعتها بل علت الاصوات لإرضائها، ومع ذلك تأتي في 2014 يصبح تعديل يعطي امتياز للمقاول الاجنبي، قصة غريبة حقيقةً لا أرغب أن اطيل عليكم.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

اذا نعدل الآن سوف نعطي أكثر.

– النائبة ريزان دلير مصطفى علي:-

طبعاً أولاً سؤالي الى لجنة الطاقة ولجنة النزاهة، في البداية هم سؤالهم على الشركات الاستثمارية محلية أو أجنبية؟ اللجان انتقدوا الوزير أنه لديه وصف الى الشركات الاجنبية، أما بعد سمعت جميع انتقادات اللجان بخصوص الشركات المحلية خاصةً هذه الشركات الموجودة في اقليم كردستان، لا اعلم، أرغب أن اسأل هذه اقليم كردستان شركات أجنبية أو محلية؟ هذا سؤالي.

لدي سؤال أخر.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

هم سألوا نفس السؤال.

– النائبة ريزان دلير مصطفى علي:-

لا، لا، سؤال أخر، تختص أكثر من أربع ملايين مواطن عراقي في اقليم كردستان، وهو ارتفاع غير مسبوق لسعر البانزين بكافة أنواعه في اقليم كردستان، سعر لتر البانزين عادي نورمال كما يسمونها وصلت الى (800) دينار، الآن في الاقليم حيث أثرت سلباً على حياة المواطنين في الاقليم، وفي الظروف الصعبة التي يستلمون فيها الموظفين رواتبهم باستقطاعات و تأخير، سيدي وزير النفط أكثرية مصافي النفط في اقليم كردستان تساعد الاسواق المحلية في محافظات العراق لتوفير البانزين وبقية مشتقات النفطية، أطلب من حضراتكم دعم المصافي المحلية من ناحية توفير النفط الخام بالسعر المناسب، كي لا تعتمد على استيراد البانزين من دول الجوار وبأسعار هائلة وغير معقولة أو توجد أشاء أخرى نحن ليس لدينا علم فيها داخل اقليم كردستان.

– النائبة سناء محمد حميد جواد ال عطيه الموسوي:-

بالنسبة الى مصفى النجف نحن نحتاج الى وحدة تحسين البانزين وكذلك توسعة مصفى النجف الذي هو يومياً (30) ألف برميل يحتاج الى توسعة، النقطة الثالثة كان سابقاً هنالك مبالغ للفقراء في كل محافظة، أتمنى اليوم ازداد سعر البرميل، أتمنى أن تكون هذه المبالغ لدعم الادوية للمرضى المصابين بالسرطان، ونحن لدينا مركز الفرات الاوسط للأمراض السرطانية، والكثير يعانون من يعني مع الاسف وزارة الصحة لا توفر الادوية بشكل كامل أتمنى أن يكون دعم الى هذه المراكز بشكل عام الى عموم العراق.

ضوابط انشاء محطات تعبئة الوقود، اليوم لا توجد أي ضوابط وشروط، وكثير من الاهالي يشتكون من انشاء محطات في شوارع لا تتوفر فيها الضوابط، في النتيجة الاعتراضات كثيرة لكنه لا توجد لا جدوى ولا حل لهذه المسائل، نقل بعض المنتسبين الذين يتعينون من محافظة النجف في البصرة والناصرية، اتمنى أن يكون تبادل في الشركات ويتم نقلهم الى الفرات الاوسط، نحن خصصنا قطعة أرض لمنتسبي وزارة النفط في النجف، يحتاج الى أنه الوزارة تساهم في شراء هذه الارض وتوزيعها على منتسبينها، كذلك خصصنا مركز ثقافي لوزارة النفط منذ تقريباً كم سنة عندما كنا في مجلس المحافظة الى حد هذه اللحظة وزارة النفط لم تستثمر هذه الارض.

– النائبة انتصار علي خضر محمود الخطابي:-

سيادة الرئيس تعلم والجميع يعلمون أن محافظة نينوى منذ 2014 و 2015 و 2016 كانت تسيطر عليها عصابات داعش الارهابية، وحررت المحافظة بعد عام 2016 بعد أن التزم العراق بقرارات البنك الدولي بمنع التعيين على الملاك الدائم في العراق، وبالتالي حرمت محافظة نينوى من فرص تعيين كثيرة في هذه الفترة وحرمت من حصتها أثناء احتلال داعش، لذلك أنا أطلب من السيد الوزير وأرجوا من الاخوة النواب وسيادتكم أن تساعدوا محافظة نينوى بإعطائها حصة خاصة من التعيينات المذكورة أعلاه، علماً أن محافظة نينوى مظلومة ومنكوبة في السنوات السابقة والى حد الآن الكل يعلم ليس هنالك اعمار وليس هنالك تعيينات وشبابها الآن عاطلين عن العمل ويتمنون راتباً ولو اسمياً بسيطاً، خصوصاً الآن جاءت هذه فرصة التعيينات ولدينا مهندسين ينتظرون هذه التعيينات، لذلك أرجوا اضافة ملاحظة الى التعيينات اضافة الى التمثيل السكاني مدى خراب ودمار محافظة نينوى، يعني زيادة حصة نينوى من التعيينات اضافة الى التمثيل السكاني بقدر ما هي مهدمة وبقدر ما لدينا عاطلين عن العمل في هذه الفترة.

 

– النائب محمد كريم عبد  الحسين هادي البلداوي:-

طبعاً واحد من أهم المشاريع الاستراتيجية والحيوية في العراق هو مشروع (النبراس) في مجال البتروكيمياويات، المفترض أنه هذا المشروع قد وصل الى مراحل متقدمة في العمل من اجل انشاء مجمع بتروكيمياويات ونؤسس لمدينة وانشطة صناعية تعتمد على هذا المشروع، السؤال الى معالي الوزير، أين وصلنا في هذا المشروع وما هي نسب الانجاز، وما هي الخطط المستقبلية للوزارة؟ وأعتقد أن هذا المشروع من الاهمية ما يحتاج أن نوفر كل الامكانيات والقدرات له لأنه أعتقد أنه مع يوازي بالإمكانيات مشروع ميناء الفاو.

الموضوع الثاني هو تم طرح مشروع الجنوب المتكامل، ونريد أن نعلم من الوزير، ما هي خطط الوزارة، وما هي الامكانات المتوفرة، وما هي النسب.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب فقط ليكمل الوزير مداخلات.

– النائب محمد كريم عبد  الحسين هادي البلداوي:-

طبعاً ضمن هذا الاطار ايضاً لدينا مجموعة من المفترض أن تكون مجموعة من مشاريع تحسين البانزين وكذلك ملف المصافي الاستثمارية، فيما يخص موضوع قطاع التوزيع أنا أعتقد أنه من المفترض بعد ما حدث من عمليات تهريب وما يتكلم عنه معالي الوزير وكذلك الاخوة النواب أن نتجه باتجاه أتمتت قطاع التوزيع وادخال الشركات الرصينة القادرة على السيطرة على هذا القطاع، كذلك أيضاً في مجال مكافحة الفساد لا بد أن نضع في عين الاعتبار مقدار ما يهرب من الوقود خارج البلد، ونعلم أنه أيضاً أنه كمية الاستيراد التي يستوردها بلدنا كمية كبيرة المفترض أن ننتهي من ملف انشاء المصافي، ومصافي تحسين الوقود، و وحدات الهدرجة وغيرها من أجل توفير المبالغ الطائلة التي نصرفها والتي هي بالمحصلة أيضاً تهرب بشكل أو بآخر، وكذلك أيضاً فيما يخص منتوج النفط الاسود الذي يهرب بكميات كبيرة، كان من المفترض أيضاً ضمن الخطط أن يتم السعي لتوفير خزين للنفط العراقي قرب مناطق الاستهلاك كخزين نحتاج اليه ويكون يمكن الاستفادة منه، وأيضاً في هذا الصدد لدينا شركة النفط الوطنية، هل اليوم في منظور وزارة النفط تأسيس شركة غاز وطنية لا سيما أننا اليوم نستورد كميات كبيرة من الغاز ولدينا كميات كبيرة من الغاز تحرق.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

توجد مشكلة كبيرة في تفجير ابراج الطاقة الكهربائية في عموم العراق بدءاً من وسط العراق انتهاءاً بالمناطق الشمالية، وصلنا انتاج الطاقة الكهربائية (21000) ميكا واط في مرحلة معينة، ضربت المحطات شمال شرق بغداد ضربت الابراج، نزلنا في الطاقة من (21) الف ميكا واط الى (8) الاف ميكا واط، اعادة منظومات الانتاج استغرقت أكثر من اسبوع، اليوم نحن أعتقد ننتج (17) الف ميكا واط، التحديات مستمرة، الضرب مستمر، أول أمس ضربوا كاتيوشا على محطة كهرباء صلاح الدين التي هي في محافظة صلاح الدين قضاء سامراء، وادى هذا الضرب الى ايقاف المحطة (600) ميكا واط، المؤمل أنه المحطة تعمل توصل الى (1200) ميكا واط في شهر اكتوبر المقبل، للأسف الشركة بسبب هذا الضرب جمدت أعمالها، توجد تحديات كبيرة أمنية على وزارة الكهرباء ونحن نتابعها مع رئاسة أركان الجيش ومع القوات المشتركة أمانةً يعملون على مساعدتنا كثيراً في هذه المواضيع.

العراق والبتروكيمياويات نحن لدينا مشروع نبراس للبتروكيمياويات، توجد عقدة بين الوزارات على مسألة احتساب سعر اللقيم (الفيد)، المستثمر بنى موديله الاقتصادي على أنه يشتري لواحد مليون وحدة حرارية بريطانية، وان مليون بيتيو بـ (1,5) دولار، نحن لدينا سعر الغاز في الشبكة الوطنية معدلة (3) دولار، المستثمر الذي له شغل مجموعة من المصارف ليس له علاقة في السوق المحلية له علاقة كم سعر اللقيم يوفر لي الموديل الاقتصادي الذي يجعل الـ (8) مليار دولار الذي سوف يصرفها تعود بعد (7) سنوات، هذه عقدة كبيرة لا أحد يعمل فيها قرار، رفعنا الموضوع قبل اسبوعين الى مجلس الوزارة للاقتصاد لحل هذا الموضوع، مشروع مهم ونحاول أنه، مشاريع تحسين البانزين فتحنا الازمرة في الدورة بطاقة (17) الف برميل في اليوم، لدينا وحدة ازمرة في البصرة سوف تنفتح قريباً، لدينا وحدة (c c r) في البصرة أيضاً أحيلت، ولدينا (c c r) في الدورة كانت فيها تعقيدات مع احدى الشركات سحبناها واحلناها على المعدات الهندسية، واضافة الى أنه كربلاء أن شاء الله في سبتمبر 2022 سوف يدخل مصفاة كربلاء في طاقة (140) الف برميل، أمانةً يدخل المرحلة الاولى (70) الف برميل وتلحقها الـ (70) الف الاخرى، هذه خطتنا بالنسبة للأزمرة ولإنتاج البانزين المحسن.

مشروع الجنوب المتكامل من سأل عليه من السادة النواب؟ توقف، مشروع الجنوب المتكامل الذي كان الائتلاف فيه أكسل موبل وسي أن بي سي وعدد من الـ، توقف للأسف الشديد وهذا السبب الذي جعل أكسل موبل تترك سوق العراق بالنفط والغاز، وكان هذا خسارة كبيرة للاقتصاد الوطني وملف الطاقة بصورة عامة يعني ضربة كبيرة، حالياً يوجد مشروع أخر حل محله هو (الكاز كذرنك التكت بروجكت) يعني مشروع جمع الغاز التكاملي الذي هو تقريباً (سمون سب) يعني مشروع جنوب متكامل لكن أصغر، حالياً النقاش فيه مع شركة توتال الفرنسية، وقعنا مذكرة التفاهم الاولية وسوف تعرض على مجلس الوزراء يعني بعد منتصف شهر تموز، نحن أكثر وزارة في الوزارات التي تعمل خارج تخصصها، بالنسبة للسؤال للأخوة من محافظة النجف، في محافظة البصرة نحن نرعى مستشفى السرطان للأطفال الذي هو يعالج كل الوسط والجنوب والذي تقريباً نحن نصرف عليه في الشهر (75) الف دولار، استثمرنا فيه (20) مليون دولار عندما جلبنا اجهزة بيتا سكان وداما سكان و سايكلو تروم و سايكلو سكان) لأول مركز طب ننوي فتحنا ردهة جديدة بـ (30) سرير جديد أيضاً كلفتنا (3) مليون دولار، مستشفى السرطان في البصرة ومركز السرطان أيضاً، مركز الغدد السرطانية في البصرة ايضاً برعاية وزارة النفط جلبنا فيه (سيتي سكان سيملايشين) جديد، تبرعنا للناصرية مستشفى ذي قار لطب وجراحة القلب سنوياً (500) مليون دينار وكل مناقصات التنظيف التابع للمستشفى أيضاً في ذمتنا، وفتحنا في ذي قار اربع معازل جديدة خلال كوفيد19، في محافظة المثنى تبرعنا بـ (10) مليون دولار للاثنين من المستشفيات، واحد مستشفى الحسين، والثاني لا اعلم ما هو اسمه بالتأكيد، وحقيقة وزارة النفط تعمل على الصرف كثيراً في هذا الاتجاه من المنافع الاجتماعية ومن الخدمات الاجتماعية.

البيئة و النورم نحن لدينا عقد سابق كان مع وزارة العلوم والتكنلوجيا لمعالجة كافة المخلفات النفطية، وزارة العلوم والتكنلوجيا كان لديها مقاول محلي بعد هذا فكوا الارتباط فلم تكون لديهم القدرة حالياً شركة المعدات الهندسية العراقية هي التي تقوم في هذا الموضوع، تعديل عقود التراخيص لا يمكن أن تحصل، اذا رغبنا أن نعدل عقود التراخيص سوف نعود الى قصة 2014 نعطي المقاولين أكثر من ما هو موجود حالياً، هذه الهجمة كانت موجودة في الـ 2014 فكوا عقود التراخيص التابعة لغرب القرنة واحد والزبير والرميلة والنتيجة اعطينا للمقاول اكثر حتى يبقى، اذا رغبنا نعيد فتح عقود التراخيص معنى هذا (100%) يجب أن نعطي المقاول حوافز اعلى لأجل أن يبقى، لذلك بقاء العقود على وضعها، أنا وزير وأنا مسؤول، بقاء العقود على وضعها هو الحال الامثل لعلاقتنا بالمستثمرين.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

في الاجتماع القادم ايضاً الذي سوف يكون مع مجلس الطاقة الوزاري يوم الاربعاء مثل ما حددناه، جنابك تحدثت على رغبة وزارة النفط بشراء حصص بعض الشركات الاستثمارية، قدم فيه دراسة، اذا فيه جدوى وفيه قضية ومصلحة وطنية سوف تجد غطاء من مجلس النواب في هذا الاتجاه.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

الحراس الامنيين، تجهيز الطاقة الكهربائية، عوائل الشهداء والنقل الى الوزارة، نحن نقلنا 2019،2018 (3000) من عوائل ذوي الشهداء، و وضعنا محدد، المهندسين الكيميائيين ومهندسي النفط الذين اعمارهم بين الاربعين والجيولوجيين ينقلون، أما خريجين التربية مع احتراماتي في التخصصات أو الزراعة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

حسب حاجة وزارة النفط.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

هذا الموضوع نعمل على السير فيه، الكبريت ومواصفات القير السيال ملاحظة مهمة أنا سوف أعمل عليها مع جماعة المصافي و وكيل الوزارة لشؤون المصافي.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

معالي الوزير توجد مشكلة في تجهيز القير السيال الى باقي المحافظات، الآن الموازنة أقرت، والمواطن يبحث عن خدمة، الخدمات البلدية مهمة، توجد مشكلة في الكميات التي تجهز.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

لدينا مصفى القيارة متوقف بسبب تراكم القير السيال الذي فيه، بالعكس لدينا وفرة أكثر من اللازم.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لا تصل الى المحافظات توجد مشكلة.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

لا يوجد من يطلب.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أكثر من محافظة، جاؤوا محافظين، أكثر المحافظين جاؤوا ألينا لا تصل أليهم فأرجوا متابعة جنابكم شخصياً لهذا الموضوع، وأرجوا أن تعطينا فها موقف يوم غد.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

أن شاء الله.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب خطة الوزارة في التجهيز، وتوجد مشكلة الظاهر لدى الناقلين، تتابعها جنابك وتعلمنا فيها يوم غد، جميع المحافظات تشكي من عدم وصول حصتها من القير للمضي في الخدمات البلدية وهذا يؤثر على نسبة انجازهم.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

المصافي صناعة ثقيلة، نحن كل المحافظات ترغب أن تعمل فيها مصافي، نحن خطتنا نعمل مليون برميل، المصافي كلف جداً عالية، حالياً لدينا (700) نحتاج فقط (300)، الـ (300) التابعة للفاو تعتبر تصديرية ليس لنا علاقة فيها نطلب (300) ثانية، لدينا في الديوانية سوف نضيف (70) الف يعني لأنه الديوانية ليس فيها استخراج ومن القبيل سوف نضيف (70) الف برميل اضافية، اما واسط أمانةً لا توجد لدينا في الخطة نضيف فيها مصفى، واسط فيها حقلي الاحدب، أنا أقول لك أمانةً نحن حالياً لا توجد لدينا خطة نضيف الى واسط أي شيء، الذي نساعد فيه واسط هو نبقي حقل بدره وحقل الاحدب يعملن، من ناحية اقتصادية، البلد، الدولة تخسر، عندما تعمل على تشغيل هذه الحقلين، كلفة انتاج البرميل في حقل بدرة وحقل الاحدب تتجاوز (26) دولار.

محطة الزبيدية نعمل على نقل لها وقود، نعم خطأ أنه نعطي غاز، الحقل مدمر، الحقل نسبة الـ (h2sb) جداً عالية، أنا ليس من أجل أنتج كمية قليلة من الغاز اضافية الحقل ينتهي، الحقل توجد فيه مشكلة، الحقول في واسط حقول ضعيفة لا يمكن أن نستمر عليها في هذه الطاقات الانتاجية وكلف انتاجها جداً عالية، نحن لدينا قرار اقتصادي في وزارة النفط نوقف هذه الحقول، الذي أوقفنا هو قرار اجتماعي أنه عندما توقف هذه الحقول أين سوف تسرح هذه المواطنين، أمانةً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

يستمر عمل الحقول.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

جولة التراخيص الخامسة التي ذكر فيها السيد المعموري نحن وجهة نظرنا نرغب أن تمضي، أتمنى يخرج قرار أما تمضي أو تتوقف، نحن لسنا ضد الموضوع ونحن جداً جادين والسيد المعموري لا اعلم هو خرج، كان موجود أو.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

الخامسة تتعلق في حقول الغاز في محافظة ديالى.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

ديالى والبصرة ونفط خانة وجنوب.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

والبصرة ما هي المشكلة لديك لا تمضي لماذا متوقفة؟

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

لأنه التقرير الاخوان في البرلمان المرفوع في النزاهة، أنظر الي استاذ يوسف كله من الاستاذ يوسف، هو الذي كتب عليها من قبل ثلاث سنوات وموقفها، هذا الموضوع بقى عائق.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

هذه مداخلتي ومداخلة السيد الوزير تشطب، خارج السياق.

هذه المحافظات وبشكل عام زيادة الانتاج للبلد مهمة في حقول الغاز وحقول النفط، امضي في هذا الامر.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

والله سيادة الرئيس نحن سوف نعرضها كاملةً، سوف نجلبها كاملةً، نجلب الموديل الاقتصادي ونجلب الاحالة، أي شخص يشك في الاحالة حقه لأنه الرقم المرصود (20)، الرقم الذي نحال عليه (19,9)، حقها الاشخاص تشك، لكن أنا لدي موديل اقتصادي واضح، يخرج ربحية، اما تقولين امضوا فيه، اما تقولون توقف اعد اعلان، عيد الاعلان.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

جيد، جنابك اذا محظر هذه الموديلات؟

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

موجودة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

في جلسة قادمة استضيفك، (داتو شو) جهاز العرض موجود، أمام السيدات والسادة النواب وندعم في الاتجاه الذي يخدم المصلحة الوطنية.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

أن شاء الله.

بالنسبة لشركة نفط الشمال، السيد النائب تكلم عن.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

شركة نفط الشمال والضمور الذي فيها وانخفاض الانتاج ومشاكل المكامن، نعم، لذلك الوزارة في الـ 2019 كلفة شركة (برتيش بتروليوم) أعدت دراسة مطورة عن كيفية النهوض بحقول شركة نفط الشمال يعني خاصة في محافظة كركوك وتطويرها، الدراسة دفعت تكاليفها من شركة نفط البصرة، أنا كنت مدير عام في ذلك الوقت، نفط البصرة، ونحن حالياً في نقاش مستمر مع شركة (BB) لغرض وضع موديل اقتصادي لتطوير حقول كركوك التابعة لشركة نفط الشمال، لا توجد لدينا امكانية كوزارة نطور حقول كركوك من غير شريك اجنبي أمانةً، نحتاج الى التقنيات ونحتاج الى التمويل ونحتاج الى سياسات الشراء المعيارية، الطرح أنه نعمل شركة نفط كركوك هذا مرفوض جداً، نحن ضد التفتيت الجغرافي للشركات، وبالتالي ضعف الملاكات، ضعف القيادات، تفتت الادارات، هذا غير صحيح، العالم كله متجه نحو الشركات القابضة، نحن نذهب نفتت شركات، هي كركوك جميعها اذا جاءت (BB) سوف لن تصل اكثر من (600) الف، نقسمها الى شركات هذا غير صحيح، حقول جمبور الشمالي و جمبور الجنوبي صحيح نحن للعلم وزارة النفط حقولها الوطنية لا تحصل على التخصيصات المطلوبة أمانةً، التخصيصات التي نحصل عليها جميعها نعمل على توفية التزامنا مع شركات التراخيص، يوجد تأخير في حقول جمبور.

نحن فشلنا في ذي قار، نحن سيادة النائب نحن ننظر على كلفة البرميل، كلما يزيد الهدك الاداري والمدراء العامين والسياقات كلما يرتفع كلفة البرميل، نحن ننظر على كلفة البرميل، كم نستخرج، نحن فشلنا في نفط الوسط، ونحن فشلنا في ذي قار للأمانة، ذي قار الآن انتاجها كلها لا يتجاوز (120) الف برميل.

المنافع الاجتماعية لحقول الاحدب، يوجد (15) مليون دولار، توجد معلومة، نحن المنافع الاجتماعية هي الدولة تدفعها ليس الشركات المستثمرة تقود بدفعها، الدولة هي التي تدفعها، يخرج (أم فويس) في الفاتورة يقول انا صرفت في 2019 (3) مليون أو (4) مليون، ندفعه نحن له نفط، اذا لم تخرج في الفاتورة، لا يوجد شيء اسمه متراكم، لا يوجد متراكم، هي فاتورة سنوية تخرج اذا لم تصرف في هذه السنة لا تتحول الى السنة القادمة، لأن هي فاتورة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

قصدك المنافع الاجتماعية للرخصة الاستثمارية في المحافظة، فقط المستفيد المحافظة المعنية، لأن في حال عدم منحهم هذه المنافع الاجتماعية سوف تذهب ايراد خزين وبالتالي سوف لن نعطيهم ميزة لهم كمحافظة.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

هو للأمانة محافظة واسط انظلمت، لكن ليس قصد من مدير عام شركة نفط الوسط (السيد قدوري) أبداً، متعاون جداً لكن يوجد نوع من ضعف العلاقة مع الادارة المحلية، نحن أعطينا مليونين دولار كاش خلاف الضوابط للمحافظة لم يستطيعوا أن يصرفونها، عادة الينا بعد ذلك، أنا سوف أدرس الموضوع ثاني يوم مع مدير عام شركة نفط الوسط.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

معالي الوزير جنابكم أعتقد بدأت حياتك الوظيفية في وزارة النفط؟

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

نعم.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

واختصاصك الدقيق هو العمل في هذه الوزارة، والآن جنابك تتصدر الهرم (الادارة) في وزارة النفط وتاريخك الوظيفي يتطلب عليك أن تنجز أكثر ما الآخرين، وسمعتك و مهنيتك تتطلب منك أن لا تنتهي دورة عملك وأنت فقط تدير الوزارة بشكل تقليدي حال أي شخص موظف ممكن يأتي يدير مفصل اداري، المفروض نرتقي بمستوى النفط المستخرج، نرتقي بمستوى استثمار حقول الغاز، نرتقي بمستوى استثمار الغاز المصاحب، نرتقي بمستوى تجهيز الطاقة الكهربائية، لم يتغير على المواطن كثيراً من الذي أصبح وزير نفط، هذا أو هذا لو هذا مع احترامي الى كل من تصدر هذا المشهد، الآن من محبين أو موديين لك يتمنون لك أن تنجح في عملك وفي مهام عملك، يجب أن تقدم شيء عجز الآخرين عن تقديمه، هنالك بعض الشركات المستفيدة من تردي الخدمة الكهربائية، تردي وضع الكهرباء، هنالك شركات وبعض الشركات مستفيدة من تراجع مستوى اداء الدولة في ملف الطاقة وأيضاً دول تسعى في هذا الاتجاه، يأتون يوهمون المواطنين ومن خلالكم الى مواطنيكم أنه هذه المحطة لا ننتجها لأن هذه سوف تكون في المحافظة كذا والمحافظة تلك تذهب اقليم، هذا حقل الغاز لا نستخرجه لأن هؤلاء عندما يكون لديهم غاز سوف يذهبون ليكونوا اقليم، عندما يأتون في واسط لماذا لا تستخرجون الغاز، يقول لك كلفته عالية و بالتالي هذا فيه هدر مال عام، تذهب الى ديالى يقال لك في ديالى توجد مشكلة في الجولة الخاصة بالتراخيص نفسها، الحقيقة يراد أن يبقوننا عاجزين حتى يستمرون هم المستفادون منا، يجب أن نعي ويجب أن يوعى جمهورنا معنا ومواطنينا معنا والمتصدرين للمشهد الاداري، يحتاج لنا الى قوة في اتخاذ القرار وارادة دولة وارادة المؤسسات أن لا نعتمد على الآخرين، سواء كانت شركات مستفيدة أو دول تعتقد أنه استمرار حاجة العراق لها فيها مصالح الى هذه الدول، مثل ما الدول تبحث على مصالحها نحن لنغلب مصالحنا على مصالح هذه الدول.

موضوع الغاز، وموضوع الطاقة، وموضوع الكهرباء، وموضوع حتى جولات التراخيص فيه تدخلات لشركات وقطاع خاص في داخل العراق مستفيد على حساب المواطن وأيضاً هنالك تدخل لدول وهنالك تشويه للحقائق، في اي بقعة من العراق يتم استكشاف حقل نفطي أو حقل غازي هو فيه مصلحة لكل العراق، في كل منطقة أو في كل مكان يتم فيه انشاء مصفى هو فيه مصلحة الى كل العراقيين، في كل منطقة وكل مكان يتم انشاء محطة كهربائية هو فيه مصلحة لكل العراقيين، توجد محطات كهربائية وصلت الى نسبة (60%) و (70%) يحتاج لها مبالغ قليلة ولكن هنالك من يشوه الحقائق، وهنالك من يسعى لإيقاف تمويل هذه المحطات وبالتالي نبقى محتاجين ونستمر بلد يحتاج الى الآخر، يجب أن نقوي اقتصادنا و عندما جنابك حظرت وقدمت للوزارة يمكن جلسنا أنا وأنت في أول يوم الذي جنابكم تسلمت فيه منصب قلت لك أعمل شيء غيرك لم يعمله، الذي نرجوه من جنابكم أنه تنظر الى هذا الامر وأن يكون لك انجاز على مستوى عملك في وزارة النفط وأن لا تكون ادارة أنت يمكن جنابك لا تقتنع فيها لأنه لديك أمكانيات أنه ترتقي بمستوى الأداء أعلى.

معالي الوزير شكراً جزيلاً منك البيانات التي طلبناها من حظرتك التي تتعلق بملف الطاقة في المجلس الوزاري للطاقة وأيضاً بما يتعلق في الملفات المتعلقة في وزارة النفط، ننتظرها من جنابك باستضافة الاربعاء القادم يوم 7/7/2021 في القاعة الدستورية بحضور جميع أعضاء المجلس الوزاري للطاقة.

– السيد أحسان عبد الجبار (وزير النفط):-

فقط للمعلومة، بالنسبة للطاقة النظيفة نحن عملنا عقد حالياً مع مصدر يمكن خرج في الاعلام (2) كيكا واط (2000) ميكا واط، وعملنا عقدين مع سكاتك النرويجية، عقد بـ (300) ميكا واط، وعقد بـ (225) ميكا واط، وعملنا عقد مع (بور جاينا) بـ (2) كيكا واط، حالياً خطة الطاقة الشمسية وصلت الى (7000) ميكا واط عقود.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

شكراً معالي الوزير، السيدات والسادة النواب كان من المقرر أن تكون جلسة يوم غد لمجلس النواب ولكن بناءاً على طلب رئيس اللجنة التحضيرية ورئيس لجنة التعايش السلمي الدكتور (عبود وحيد العيساوي) التحت عنوان احتفالية ثورة العشرين، نظراً لانعقاد احتفالية ذكرى ثورة العشرين يوم الاربعاء (30/6/2021) في قاعة مجلس النواب الكبرى راجين تأجيل جلسة مجلس النواب المزعم عقدها يوم الاربعاء الذي هو يوم غد الى وقت آخر، علماً أنه القاعة سوف تكون جاهزة في صباح يوم غد سوف يكون هنالك احتفال احتفالية من مجلس النواب في ذكرى ثورة العشرين ولذلك يكون موعد الجلسة يوم الخميس بعد غد الساعة الواحدة ظهراً.

ترفع الجلسة الى يوم الخميس القادم 1/7/2021.

رفعت الجلسة الساعة (9:12) مساءً

*******************

*************

******

 

 

 

 

 

               

 

 

 

 

 

 

 

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X