لجنة الزراعة تستضيف مدير المصرف الزراعي بشأن تنفيذ بنود موازنة ٢٠٢١

استضافت لجنة الزراعة والمياه والأهوار برئاسة النائب سلام الشمري رئيس اللجنة وحضور اعضائها وعدد من اعضاء اللجان النيابية الاخرى ، يوم الاربعاء ٣٠/٦/٢٠٢١، مدير المصرف الزراعي السيد عبد الحسن جمال ، لبحث تنفيذ ما ورد في قانون الموازنة من نصوص تدعم الفلاحين والقطاع الزراعي في البلد.

في مستهل الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة ، وجه رئيس اللجنة كتاباً للمصرف الزراعي ويعمم على جميع فروعه يتضمن تأجيل سداد القروض الصغيرة التي بذمة الفلاحين بغية دعم هذه الشريحة التي تمثل ٦٠٪؜ من الشعب العراقي ، فضلاً عن دفع العجلة الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي .

ودعت اللجنة إلى ضرورة الاستفادة من التجارب الناجحة في البلدان الأخرى على مستوى دعم الفلاحين والثروة الحيوانية ، فضلاً عن وضع خطة ستراتيجية بعيدة المدى للمصرف وتجاوز الإخفاقات السابقة .

كما أبدت اللجنة دعمها لما طالب به مدير المصرف الزراعي حيث وجهت كتاباً لوزارة الزراعة بشأن تحويل صندوق الإقراض الزراعي إلى وزارة المالية وتحديداً للمصرف الزراعي ، فضلاً عن توجيهها كتاباً إلى دائرة الإقامة بشأن الرسوم على سمات دخول العمالة الاجنبية التي تذهب لحساب المصرفين الزراعي والصناعي .

وأكدت اللجنة على أهمية إعادة النظر بفروع المصرف الزراعي في المحافظات واتخاذ إجراءات بدمج بعضها أو هيكلتها وفق دراسة جدوى يعدها المصرف ، كما أوضحت اللجنة أنها تدعم تحويل رأس مال المبادرة الزراعية من رئاسة الوزراء إلى المصرف الزراعي لتحقيق فائدة أكبر للفلاحين والمزارعين .

 

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
٣٠ حزيران ٢٠٢١