خلال زيارة رسمية للمملكة الأردنية الهاشمية .. رئيس الوفد العراقي السيد حسن الكعبي يدعو الى الاستفادة من نتائج القمة الثلاثية لتطوير العلاقات والنهوض بالشأن الاقتصادي

التقى الوفد العراقي النيابي اليوم الثلاثاء ٦- تموز ٢٠٢١ والذي يرأسه السيد حسن كريم الكعبي النائب الأول لرئيس مجلس النواب ، برئيس مجلس النواب الأردني عبد المنعم العودات ، وأيضا رئيس وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية .

جاء ذلك ضمن جدول اعمال الزيارة التي يجريها وفد عراقي نيابي رفيع يرأسه السيد حسن كريم الكعبي ويضم عدد من السادة النواب ” بدعوة رسمية من المملكة الأردنية الهاشمية .

وشكر الكعبي رئيس البرلمان الأردني على دعوة الزيارة وحسن الضيافة وحفاوة الاستقبال ، مؤكدا ان الغاية الرئيسية من تبادل هكذا زيارات هو توثيق وتطوير العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين العراق والأردن .

وجرى خلال اللقاء بحث العديد من الأمور المتعلقة باليات تطوير العلاقات الاقتصادية وإمكانية إسهام الشركات العربية بمشاريع إعادة الإعمار والاستفادة من الاتفاقيات سارية المفعول والموقعة بين العراق والأردن وبخاصة ما خلصت اليه قمة بغداد الثلاثية الأخيرة والكفيلة بان تكون بداية لنهوض علمي وفكري واقتصادي كبير بين الدول الثلاثة .

وعلى الصعيد نفسه التقى الوفد العراقي النيابي وخلال زيارته اليوم الثلاثاء لمقر البرلمان الأردني برئيس لجنة الشؤون الخارجية .

وبين الكعبي : رغم ان العلاقات العراقية الأردنية لم تشهد خلال ألمراحل الماضية أي حالة فتور لا سامح الله ، لكنها كانت لتكون اكبر وأفضل لولا السياسات الرعناء لنظام البعث الدكتاتوري الذي عمد الى خراب بلده أولا وتراجع حجم العلاقات الخارجية .

كما تطرق سيادته الى حجم التطور الكبير في المنظومة القانونية والتشريعية في العراق الذي تبنى النظام الديمقراطي الحديث وعمد الى تشريع العديد من القوانين التي تطبقها اكثر البلدان تقدما في مجال النظام الديمقراطي ومنها قوانين حرية التعبير وحق الحصول على المعلومة وحرية الاعلام وغيرها من التشريعات .

و جرى الحديث عن أهمية اجراء الانتخابات المبكرة برقابة اممية وبشكل سيعيد ثقة المواطن بنظامه السياسي ، كما جرى الحديث عن أهمية رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي شهد تراجعا خلال الفترة الماضية بسبب تفشي وباء كورونا ، إضافة الى التعاون بين البلدين في القطاعات الصناعية والزراعية وأيضا على مستوى التعاون بين الجامعات والمراكز البحثية .

المكتب الاعلامي
للنائب الاول لرئيس مجلس النواب
٢٠٢١/٧/٦