التخطيط الاستراتيجي النيابية تستضيف وزير التعليم العالي لمناقشة المنهاج الوزاري

استضافت لجنة التخطيط الاستراتيجي ومراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي برئاسة النائب د.حازم الخالدي رئيس اللجنة وحضور اعضائها ورئيس لجنة التعليم العالي النائب مقدام الجميلي وعدد من اعضاء اللجان النيابية الأخرى ، يوم الثلاثاء ١٣/٧/٢٠٢١، وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.نبيل كاظم عبد الصاحب الكادر المتقدم في الوزارة .

في مستهل اللقاء ، الذي عقد في القاعة الدستورية بمجلس النواب ، قدم رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي أحر التعازي لذوي شهداء حريق مستشفى الإمام الحسين (ع) في محافظة ذي قار وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواحهم الطاهرة .

وناقش الاجتماع خطط وإجراءات الوزارة في تطبيق المنهاج الوزاري والبرنامج الحكومي ، حيث أكد رئيس اللجنة ان بعد استضافة ١٦ وزيراً في الحكومة تم تحديد عدد من النقاط ابرزها عدم تقديم الحكومة برنامج حكومي مما سبب خلال في الاداء التنفيذي والاداء الرقابي لمجلس النواب من حيث تشخيص الأخطاء والمشاكل مع عدم وجود سقف زمني لتنفيذ الخطط والبرامج .

ثم نافشت اللجنة مسألة الإصلاح الإداري في الوزارة وإجراءاتها بشأن تقييم أداء رؤوساء الجامعات والدرجات الخاصة في الوزارة ، فضلاً عن مشكلة القبول المركزي وخطط الوزارة بشأن الاستفادة من الثروة البشرية ، اضافة الى التعليم الموازي وتوسعة مقاعد الدراسات العليا ، والاجراءات المتبعة من الوزارة بشأن ذلك .

كما بحثت اللجنة مسألة أستقلال الجامعات واستقرارها ودور وزارة العلوم والتكنولوجيا المدمجة مع وزارة التعليم العالي في معالجة التلوث النووي وحماية البيئة ، فضلاً عن مناقشة إنشاء مفاعلات نووية لإنتاج الطاقة الكهربائية والأغراض السلمية وجدية تلك الخطوة وتطبيقها على ارض الواقع .

من جانبه ، قدم وزير التعليم العالي والبحث العلمي والكادر المتقدم معه شرحاً بشأن ما تم طرحه ، مؤكداً ان هناك اجراءات اتخذتها الوزارة لمواجهة ما طرح من قبل السادة النواب من مشاكل وعراقيل .

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
١٣ تموز ٢٠٢١



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X