مجلس النواب يناقش فاجعة مستشفى الحسين التعليمي ‏ويوجه باستضافة اللجنة التحقيقية الحكومية

خصص مجلس النواب جلسته الرابعة من الفصل التشريعي الثاني للسنة ‏التشريعية الثالثة من ‏الدورة ‏الانتخابية الرابعة اليوم الثلاثاء 7/13/‏‏‏‏2021‏، لمناقشة الحادثة المؤلمة باحتراق مستشفى الحسين التعليمي بمدينة الناصرية واستشهاد عدد من المواطنين وجرح اخرين.

وفي مستهل الجلسة، قدم السيد الحلبوسي أحر التعازي الى الشعب العراقي وابناء محافظة ذي قار لوفاة عشرات العراقيين في الحادثة المفجعة بمستشفى الحسين التعليمي في الناصرية الخاصة بعزل مرضى فايروس كورونا، بعدها تلا مجلس النواب سورة الفاتحة ترحما على شهداء المستشفى وشهداء العراق.

وفي مداخلات السيدات والسادة النواب، دعت المطالبات الى تحمل الحكومة مسؤولياتها في حماية ارواح المواطنين والحد من تكرار هكذا حوادث مفجعة، اضافة الى إعلان نتائج التحقيقات من اللجان المشكلة من قبل الحكومة امام الرأي العام، والمطالبة باعادة هيكلة وزارة الصحة بشكل كامل وإحالة ملفات كبار المسؤولين فيها الى القضاء، والاشارة الى ان ضعف الرقابة وتراكم واستشراء الفساد المالي والاداري في الدوائر الحكومية ادى الى الاهمال والتقصير.

كما شدد السيدات والسادة النواب خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها النائب الاول لرئيس مجلس النواب السيد حسن الكعبي، على ضرورة تحرير مؤسسات الدولة من الهيمنة السياسية وشمول فرق الدفاع المدني بالتحقيق كونها الجهة المسؤولة عن حماية الممتلكات والارواح، اضافة الى حسم موضوع تسمية وزير للصحة.

من جهتها، اكدت لجنة الصحة والبيئة النيابية على وجود فشل بنيوي في وزارة الصحة خاصة ان اللجنة طالبت الوزارة في وقت سابق بإيقاف استخدام (الكرفانات) في عزل المصابين بفايروس كورونا اضافة الى توصيات اخرى تصب في صالح تحسين مستوى الخدمات الصحية، مطالبة رئاسة الوزراء بفتح تحقيق عاجل باشراك لجنة الصحة النيابية لمعرفة اسباب التقصير والاهمال، منوهة الى ضرورة عرض نتائج التحقيق بشأن حريق مستشفى الحسين التعليمي خلال مدة ثلاثة ايام وبخلافه ستتخذ اجراءات من خلال عملها النيابي.

وفي السياق ذاته طالب اعضاء مجلس النواب خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها دكتور بشير الحداد نائب رئيس المجلس باستضافة وزيري الداخلية والصحة للوقوف على اجراءاتهم المستقبلية للحد من تكرار حوادث الحرائق  التي تحدث في المستشفيات، بالإضافة الى اعادة النظر في تحويل صلاحيات بعض الوزارات الى المحافظات.

ووجه السيد رئيس المجلس باستضافة اللجنة الحكومية المسؤولة عن التحقيق في حادثة حريق مستشفى الحسين اضافة الى حضور محافظ ذي قار للوقوف على اسباب الحرائق التي تحدث في المستشفيات والمؤسسات الحكومية، داعيا لجنة الصحة والبيئة الى ان تأخذها دورها في الرقابة ومتابعة مجريات التحقيق مع اللجنة الحكومية.

بعدها تقرر ابقاء الجلسة مفتوحة الى يوم غد الاربعاء.

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

‏13/7/2021‏



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X