رئاسة مجلس النواب تبحث اسباب وتداعيات حادثة مستشفى الحسين مع اللجنة التحقيقية الحكومية

ترأس السيد محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب بحضور نائبيه اليوم الاربعاء اجتماعا لبحث اسباب وتداعيات حادثة مستشفى الحسين بمحافظة ذي قار.
وفي مستهل الاجتماع الذي عقد في القاعة الدستورية بمجلس النواب بحضور عددا من السيدات والسادة النواب فضلا عن اللجنة المشكلة من الحكومة للتحقيق في حادثة مستشفى الحسين والتي ضمت في عضويتها وزراء الداخلية والتخطيط والعمل فضلا عن جهاز الامن الوطني ووكيل وزارة الصحة ومحافظ ذي قار وممثل عن العمليات المشتركة ، قدم الرئيس الحلبوسي تعازيه الى ذوي ضحايا المستشفى واهالي محافظة ذي قار بالفاجعة التي احلت بالمدينة ، مشددا على ضرورة اتخاذ كافة التدابير لمنع تكرار هذه الحوادث والحد منها ، لافتا الى ان محافظة ذي قار تعيش ظرف استثنائي تحتاج الى جهود وقرار سياسي مشترك للنهوض بالمحافظة .
ودعا رئيس مجلس النواب الى عقد اجتماع مشترك للرئاسات الثلاثة بحضور روؤساء الكتل لوضع خطة واضحة ومدروسة لمعالجة الوضع في محافظة ذي قار وعدم الاكتفاء بالتحقيقات ويتحمل كل مسؤل مسؤليته ونخرج بقرار على مستوى الدولة في ذي قار وباقي المحافظات .
من ناحيته اوضح نائب رئيس مجلس النواب الدكتور بشير الحداد الى وجود استهداف الى محافظة ذي قار لتاريخها العريق وارثها الحضاري وهو استهداف للعراق .
من جانبها قدمت اللجنة الحكومية المشكلة للتحقيق بحادثة مستشفى الحسين ، توضيحا مبدئيا عن اسباب الحريق مشيرة الى انتظار التقرير الجنائي للمباشرة بعملها .
واضافت اللجنة الحكومية الى وجود الكثير من الاسباب ادت الى حدوث فاجعة مستشفى الحسين بالاضافة الى تردي اوضاعها منها سوء الادارة والاهمال و غياب تطبيق القانون فضلا عن مواجهة اي قرار حكومي بالرفض من بعض الاطراف، لافتين الى صدور توصيات من الدفاع المدني في المحافظة بوجود نضوح في انبوب الغاز يجب ان يعالج ، فضلا عن غياب واضح لابسط الخدمات ، وحاجة المحافظة الى المستشفيات مما ادى الى استخدام (الكارفانات) لعزل المصابين بكورونا .

في السياق ذاته اكد السيدات والسادة النواب على ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة المماثلة لتلافي الوقوع بنفس الاخطاء ، مشددين على ضرورة تقديم المقصرين والفاسدين امام القضاء والرأي العام ، واعادة هيبة الدولة ومتابعة ملفات النزاهة.

واوصت رئاسة المجلس بمشاركة رئيس لجنة حقوق الانسان النائب ارشد الصالحي بالاضافة الى نائب رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية النائب نايف الشمري معر لجنة الامر الديواني المكلفة بالتحقيق بحادثة حريق مستشفى الحسين في ذي قار على ان ترفع توصياتها الى مجلس النواب بعد الانتهاء من التحقيقات.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
١٤/٧/٢٠٢١

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X