التخطيط الاستراتيجي النيابية تستضيف وزير الخارجية لبحث المنهاج الوزاري

استضافت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي برئاسة النائب د.حازم الخالدي رئيس اللجنة وحضور أعضائها وعدد من النواب ووزيرة الدولة لشؤون مجلس النواب هيام الحيدري ، يوم الخميس ١٥/٧/٢٠٢١، السيد وزير الخارجية فؤاد حسين والكادر المتقدم في الوزارة .

في مستهل اللقاء ، الذي عقد في القاعة الدستورية بمجلس النواب ، بحثت لجنة التخطيط الاستراتيجي المنهاج الوزاري المقدم من الحكومة وبالتحديد الفقرات التي تخص وزارة الخارجية ، حيث شخصت اللجنة خللاً بعدم إرسال الحكومة برنامجاً حكومي يفسر المنهاج الوزاري ويحدد مهام كل وزارة ليتسنى للجهات الرقابية والتنفيذية أخذ دورها الطبيعي في متابعة مستوى تطبيق البرنامج .

ثم تطرقت اللجنة لموضوع الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد في الوزارة ، فضلاً عن ضرورة أجراء تقييم لاداء الكوادر المتقدمة فيها والسفراء ومحاسبة المقصرين منهم .

انتقلت اللجنة بعد ذلك لملف العلاقات الدبلوماسية مع محيط العراق الإقليمي والدولي وضرورة تعزيز تلك العلاقات على المستوى الاقتصادي والتجاري ، فضلاً عن مناقشة الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة الاميركية والمراحل التي وصل لها ، إضافة إلى مسألة التواجد التركي على الأراضي العراقية وضرورة الحفاظ على سيادة العراق وعدم أستخدام اراضيه في أي نزاعات خارجية .

من جانبه ، أستعرض وزير الخارجية عمل الوزارة وتعاملها مع التدخلات الخارجية والحفاظ على سيادة الوطن ، مبيناً أن الصراعات الإقليمية المحيطة بالعراق قد ألقت بظلالها على الداخل العراقي ، موضحاً أن الوزارة تعمل على بناء علاقات متوازنة مع جميع الأطراف .

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
١٥ تموز ٢٠٢١



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X