دائرة البحوث النيابية تعقد ورشة بشأن رقمنة الخدمات البحثية النيابية

نظمت دائرة البحوث النيابية في مجلس النواب يوم الاثنين 2/8/2021 ورشة حول رقمنة الخدمات البحثية النيابية، وانشاء منصة بحثية بالتعاون بين الدائرة في المجلس وطلبة الدراسات العليا في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

واستضافت الورشة مقدمي فكرة انشاء المنصة الدكتورة أزهار زاير جاسم المشرفة على رسالة الماجستير والباحثة أشواق عباس، وبهاء طالب عبد المبرمج والموظف في العتبة العباسية.

وحضر الورشة السيد الأمين العام لمجلس النواب الدكتور سيروان عبد الله، ومدير عام الدائرة البرلمانية السيد حيدر مثنى، ومدير عام الدائرة الإعلامية السيد محمد أبو بكر، ومدير عام دائرة الاتصالات السيد ماجد خضر، ومدير عام دائرة البحوث د. ميادة الحجامي, ومدير عام الدائرة الهندسية السيد بلال كنعان، ومدير عام الدائرة المالية السيد شكري محمود، ومدير عام دائرة شؤون التشريع السيد محمد قاسم.

واكد الامين العام لمجلس النواب اهمية وجود مثل هكذا منصة تتيح الاستفادة منها مستقبلا مشيرا الى ان الخطوة ناجحة ومهمة في عمل المؤسسة التشريعية خاصة انها تكون مؤمنة من الاختراق.

كما اوضح السادة المدراء العامون لدوائر المجلس خلال مداخلاتهم اهمية هذه الخطوة وضرورة تنفيذها مبينين ان العمل اصبح بحاجة الى ايجاد منصات اخرى، تواكب التطور الحاصل في الدول المتقدمة، حيث ابدوا ملاحظاتهم بشأن اطلاق المنصة وتحديد الخطوط العريضة للفكرة فضلا عن الحاجة الى دراسة مستفيضة وتبادل الافكار لتحويلها الى مشاريع استراتيجية, مبدين استعدادهم لدعم الخطوة في تطوير المؤسسة التشريعية.

وذكرت الدكتورة ميادة الحجامي مدير عام دائرة البحوث أن هذه الخطوة مهمة في التعاون المستمر بين الدائرة في مجلس النواب، واصحاب البحوث في الدراسات العليا التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث قام الفريق المشكل من طالبة الماجستير والأستاذ المشرف والمبرمج من العتبة العباسية بإعداد منصة إلكترونية بالخدمات البحثية الذي يوجه لخدمة السيدات والسادة النواب اضافة الى المشاركة مع دائرة البحوث والدراسات النيابية، في تبني هذا المشروع الرائد.

بدورها لفتت السيدة المشرفة على رسالة الباحثة الدكتورة ازهار من خلال اطلاعها على الدور التشريعي والعمل البرلماني فوائد التحول الرقمي من خلال المنصة منها القدرة على مواكبة الخدمات الابداعية لخلق ميزة تنافسية للمؤسسة التشريعية
وتسهيل التواصل والقدرة على حصول المعلومات وتحقيق مرونة في العمل وتسهيله وزيادة رضا المستفيد مقدمة مخططا يوضح عملية الاستفادة من مجموعة الخدمات داخل المنصة واستمارة الطلب والمستودع الرقمي.

من جهتها بينت الباحثة اشواق عباس ان هذه المنصة هي عبارة عن بنك معلومات لتوفير كافة الخدمات وتعزيز عمل السادة النواب حيث يمكنهم الاستفادة من المعلومات والمشاريع من خلال الهواتف المحمولة فضلا عن طلب البيانات الاحصائية من الجهاز المركزي موجهة دعوة إلى الأمين العام للمجلس والسادة مدراء الدوائر لحضور مناقشة رسالة الماجستير البحثية في خطوة لدعم رسالتها من قبل مجلس النواب.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
2/8/2021



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X