الامين العام لمجلس النواب يستقبل رئيس ديوان برلمان اقليم كوردستان والوفد المرافق له

استقبل الامين العام لمجلس النواب السيد سيروان عبد الله سيريني في القاعة الدستورية بمجلس النواب بحضور نائبي الامين العام والمدراء العاميين لدوائر المجلس يوم الاربعاء 25/8/2021 السيد اردلان محمد اسماعيل رئيس ديوان برلمان اقليم كوردستان والسادة هيوا نصر الدين مصطفى نائب رئيس الديوان وامير نامق مدير شؤون البرلمان واللجان وفؤاد احمد مدير مركز البحوث وعوني حمة علي مدير العلاقات والبروتوكول ومحمود نشات مستشار لجنتي الصحة والاستثمار وزيكر اسعد مدير مكتب رئيس الديوان وبهمن مام خولة سكرتير نائب رئيس الديوان .

واكد الامين العام لمجلس النواب بعد الترحيب بالوفد الزائر، ضرورة التواصل والتفاهم والتعاون بين المؤسستين في الشؤون الإدارية والفنية واللوجستية، وزيارة وفد برلمان إقليم كوردستان لمجلس النواب له دلالاته التضامنية العميقة ، متمنين ان تكون هذه الزيارة فاتحة تعاون ورابطة تواصل برلماني مثمر لدعم التشريعات لتحقيق الأهداف المشتركة والوقوف بوجه التحديات التي تمر بالبيت العراقي .

وأضاف معالي الامين العام على اننا على أعتاب مرحلة مهمة وحساسة من تاريخ العراق، وأنتم اليوم في تعاونكم هذا ولقاءاتكم تكتبون عهدا جديدا لبلدكم وتصنعون عراقا حرا قويا عنوانه البناء والإعمار والمصالحة والأخوة والتسامح والعمل المؤسساتي .

من جهته بين السيد رئيس ديوان برلمان اقليم كوردستان على اهمية هذه الزيارة مشددا على ضرورة الاستفادة من تجربة مجلس النواب في مجال التشريع والرقابة والبناء المؤسسي والهيكل التنظيمي.

وشدد رئيس ديوان برلمان الاقليم على اهمية هذه الزيارة للاطلاع على تجربة مجلس النواب في الشؤون الادارية والمالية والتشريعية وامكانية مشاركة موظفي برلمان الاقليم في الدورات الداخلية والخارجية لرفع الكفائة وزيادة الخبرة لدى موظفي برلمان إقليم كوردستان في المجالين التشريعي والرقابي.

من جانبه بين المهندس صادق جمعة المحمداوي نائب الامين العام لمجلس النواب للشؤون الادارية على ان مجلس النواب ممثلا بهيئة الرئاسة والامانة العامة للمجلس بذلا جهودا حثيثة لجعل المؤسسة التشريعية مستقلة ماليا واداريا لتكون بعيدة عن تاثير الحكومة .

وتطرق السيد محمد هاني نائب الامين العام للشؤون النيابية الى بعض المشاكل التي كانت تواجه عمل المجلس بشأن الاسئلة البرلمانية الموجه للحكومة او الاستجوابات وايجاد الحلول الناجعة لها من خلال تدقيق الاسئلة او طلبات الاستجواب لضمان عدم تكرارها قبل ارسالها الى الحكومة.

بعدها قدم الامين العام در ع مجلس النواب لاعضاء الوفد الزائر تقديرا لهذه الزيارة.

بعدها افتتح الوفد الزائر جولته في بناية مجلس النواب بزيارة دائرة الشؤون النيابية وكان في استقبالهم السيد حيدر مثنى مدير عام دائرة الشؤون النيابية، وقدم السيد المدير العام شرحا موجزا للوفد الزائر عن عمل الدائرة والهيكل التنظيمي لها فضلا عن مهام الدائرة في مجال التشريع والرقابة واعداد جدول اعمال الجلسات واجتماعات هيئة الرئاسة مع رؤساء الكتل النيابية ورؤساء اللجان النيابية.

وتوجه الوفد بعد ذلك الى دائرة العلاقات العامة والتشريفات وكان في استقبالهم السيد سلام علي محمد مدير عام الدائرة. وبين السيد المدير العام للوفد الزائر طبيعة المهام التي تقوم بها الدائرة وهيكلها التنظيمي.

بعدها التقى الوفد السيد محمد قاسم يعقوب مدير عام دائرة شؤون التشريع ،وقدم السيد المدير العام شرحا مفصلا عن طبيعة عمل دائرة التشريع فضلا عن المهام التي تقوم بها ومنها صياغة التشريعات كونها تحوي جهاز فني تخصصي يعنى بجودة التشريع.

وقام الوفد بالتجوال في اروقة المجلس واطلع على قاعة الجلسات والقاعة الكبرى وغيرها من مرافق المجلس المختلفة .

واستكمل الوفد زيارته بلقاء السيد فلاح مطرود مدير عام الدائرة الادارية في القاعة الدستورية بمجلس النواب.

وقدم السيد المدير العام شرحا مفصلا عن عمل الدائرة وهيكلها التنظيمي وطبيعة المهام التي تقوم بها.

ولفت السيد بلال كنعان مدير عام الدائرة الهندسية الى اهمية الدائرة الهندسية في بناء مؤسسة مجلس النواب كونها ساهمت في تأهيل بعض دوائر المجلس واللجان النيابية من خلال الاشراف والمتابعة على الشركات المنفذة، فضلا عن تقديم الاستشارات الى هيئة الرئاسة اذا ما طلب منها ذلك.

من جهته قدم السيد شكري محمود مدير عام الدائرة المالية شرحا وافيا عن عمل الدائرة وهيكلها التنظيمي والمهام التي تقوم بها، ومن اهمها اعداد موازنة مجلس النواب بشقيها التشغيلي والاستثماري.

وقد بين معاون مدير عام الدائرة القانونية السيد علي مزهر للوفد طبيعة المهام التي تقوم بها الدائرة القانونية وقدم شرحا مفصلا عن الهيكل التنظيمي لها والمهام التي تمارسها ومنها تمثيل المجلس امام المحاكم ومنها المحكمة الاتحادية وتقديم الاستشارات القانونية لهيئة رئاسة مجلس النواب فضلا عن دراسة التعليمات والضوابط الصادرة ومدى مطابقتها مع التشريعات النافذة.

من جانبه بين السيد محمد الجابري مدير امن مجلس النواب ان قسم الامن يقوم بتطبيق الاجراءات الامنية داخل وخارج المجلس بالتعاون مع فوج حماية مجلس النواب والتنسيق مع الجهات الامنية الاخرى.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
2021/8/25



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X