وفد ديوان برلمان كردستان يستأنف جولته التفقدية في دوائر مجلس النواب

أستأنف وفد برلمان أقليم كردستان الذي يزور بغداد برئاسة السيد نائب رئيس ديوان برلمان الاقليم اليوم الخميس 26/8/2021 جولة تفقدية في دوائر وقاعات مجلس النواب العراقي برفقة السيدين محمد ابو بكر مدير عام دائرة الاعلام النيابي وعمر صفاء مدير عام المتابعة والتنسيق النيابي للاطلاع على سير عملها.
والتقى الوفد الزائر الذي ضم السادة هيوا نصر الدين مصطفى نائب رئيس الديوان وامير نامق مدير شؤون البرلمان واللجان وفؤاد احمد مدير مركز البحوث وعوني حمة علي مدير العلاقات والبروتوكول ومحمود نشات مستشار لجنتي الصحة والاستثمار وزيكر اسعد مدير مكتب رئيس الديوان، بالسيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي ورؤساء الاقسام فيه بالقاعة الدستورية.
وأستعرض السيد مدير عام معهد التطوير النيابي ورؤساء الاقسام فيه مراحل تأسيس المعهد ومهامه وآليات عمله، مشيرا الى الدعم الكبير المقدم من هيأة رئاسة مجلس النواب لعمل المعهد وتطويره.
كما زار وفد برلمان اقليم كردستان المركز الصحفي في مبنى مجلس النواب، وتحدث السيد مدير عام الدائرة الاعلامية عن الية عمل الدائرة واقسامها المتمثلة بتوثيق ورصد وكتابة نشاطات واخبار مجلس النواب ونشرها منذ اول دورة نيابية ولحد الان بشكل شامل.
وتوجه الوفد الزائر برئاسة نائب الامين العام لبرلمان اقليم كردستان الى دائرة البحوث والدراسات، والتقى بالسيدة ميادة كاظم الحجامي مدير عام الدائرة للاطلاع على مهام ودور الدائرة في تطوير اداء المؤسسة التشريعية ورفدها بالمصادر والبحوث العلمية والاكاديمية التي يحتاجها اعضاء مجلس النواب.
وقدمت السيدة الحجامي شرحا مفصلا عن عمل مجلس النواب وتشكيلاته وصلاحياته ابتداءا من انتخاب الرئيس وهيئة الرئاسة وانتخاب رئيس الجمهورية والتصويت على رئيس الوزراء والكابينة الحكومية والتصويت على رئيس محكمة التمييز الاتحادية والادعاء العام والمحكمة الاتحادية.
كما تطرقت السيدة الحجامي الى صلاحيات مجلس النواب في توجيه السؤال النيابي وطلب الاستجواب ومسائلة الجهات الحكومية وطلب الوثائق والمعلومات وقضية تشريع القوانين وفق الاطر القانونية، مجيبة على استفسارات السادة الضيوف واطلاعهم على منشورات المكتبة وتقارير الدورات النيابية للسنوات السابقة.
من جانبه، اشار السيد نائب رئيس ديوان برلمان اقليم كوردستان الى اهمية زيارتهم الى مجلس النواب العراقي للاطلاع على تجربته في اليات العمل المتبعة في الشؤون الادارية والتخطيطية اضافة الى مراحل سن القوانين، منوها الى ضرورة الاستفادة من النظم والسياقات التي يتبعها مجلس النواب في البناء المؤسساتي والهيكل التنظيمي واهمية تعزيز العلاقة بين البرلمانين.
وفي نهاية الزيارة قدم الوفد شكره وتقديره الى السادة المدراء العامين مثنين على دورهم في تطوير اداء الدوائر والعاملين فيها.

 

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
26/8/2021

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X