قصر المؤتمرات ينظم احتفالية مركزية بذكرى شهر محرم الحرام

نظم قصر المؤتمرات احتفالية مركزية برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار السيد حسن ناظم نشاطا ثقافيا أدبيا بمناسبة شهر محرم الحرام تحت عنوان (حسين رسالة سلام وإصلاح) يوم الثلاثاء 7/9/2021.

وافتتح وزير الثقافة بتلك المناسبة في باحة القصر معرضا للكتاب وبحضور عدد من المدراء العامين لدوائر مجلس النواب ومفكرين ومثقفين وأدباء.

وأجرى ناظم جولة للاطلاع على الكتب واللوحات التي تجسد واقعة الطف وثورة الإمام الحسين معبرا عن الدرس العظيم في استيعاب المكامن لثورة الإمام الحسين عليه السلام مؤكدا أهمية اقامة مثل هكذا فعاليات لتعليم الأجيال بتلك الثورة.

بعدها افتتحت فعاليات الاحتفالية في قاعة الشبيبي بمجلس النواب بالسلام الجمهوري وقراءة سورة الفاتحة، حيث أكد الوزير خلال كلمته أن ما يهمنا في ثورة الإمام الحسين هو ليس ما يهمنا في المناسبات الأخرى، فهي ثورة قامت لترسيخ القيم ومحاربة الفساد.

وقال خلال كلمته أن الفساد أخطر من الإرهاب وأن العراق نجح في محاربة الإرهاب لكن لم ينجح في محاربة الفساد مؤكدا ضرورة محاسبة جميع الفاسدين والعمل بشجاعة الإمام الحسين لمحاربة الفساد المتأصل بالدولة.

وعرضت الاحتفالية جانبا من فلم يجسد روح التعايش السلمي بين أبناء الشعب العراقي على اختلاف أطيافهم وتنوع النسيج العراقي تحت اسم الوطن، حيث يحيي المسلمون زيارة إلى مرقد الإمام الحسين بشهر محرم الحرام وذكرى عاشوراء إحياء لذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.

وتخلل الاحتفالية إلقاء الشعر من قبل الشاعر عارف الساعدي بمناسبة استشهاد الإمام الحسين والتحلي بشجاعته ووقوفه ضد الظلم.

وشملت الاحتفالية إجراء حوار أداره الدكتور فاضل البدراني بين الدكتور سمير الجميلي والبروفيسور الدكتور نديم الجابري حيث عبر الدكتور سمير الجميلي بهذه المناسبة أن الحسين هو قدوة للجميع ولا يتمثل بفئة بعينها داعيا الى الاقتداء بالامام الحسين وبنصرة المظلوم على الظالم واستلهام الدروس والعبر من سيرته ووقوفه ضد الظالمين.

واستعرض الدكتور نديم الجابري الجانب الفكري السياسي من الثورة الحسينية لإنهاء ظاهرة الاستبداد وانعكاسها على السلوك السياسي العربي، مشيرا أن ثورة الإمام الحسين هي الوحيدة التي قامت لإنهاء الاستبداد والقضاء على الطغيان في منهج إصلاحي واضح.

واختتمت الاحتفالية بتكريم مجموعة من المفكرين والمثقفين وتم خلالها توزيع الدروع عليهم.

مجلس النواب
الدائرة الإعلامية
7-9-2021



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X