لجنة مراقبة البرنامج الحكومي النيابية تستضيف وزير الثقافة والكادر المتقدم في الوزارة

إستضافت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الإستراتيجي برئاسة النائب حازم الخالدي وحضور أعضاء اللجنة ، وزير الثقافة والسياحة والاثار حسن ناظم والكادر المتقدم للوزارة لمناقشة تنفيذ المنهاج الوزاري في إطار سعي اللجنة لإصدار التقييم الثاني للحكومة الحالية.

انتقدت اللجنة خلال الاستضافة التي عقدت في القاعة الدستورية بمجلس النواب ، غياب البرنامج الحكومي للحكومة الحالية والإعتماد على تفاصيل برنامج الحكومة السابقة المتضارب مع توجهات الإدارة الحالية والمختلف مع أساسيات موازنة 2021 .

وأكدت اللجنة على ضرورة مراجعة كافة التعاقدات والمشاريع السابقة لوزارة الثقافة وإحالة المسؤولين الفاسدين والمقصرين إلى الجهات المختصة لينالوا جزاءهم العادل ، لافتا في ذات الوقت إلى أهمية الإصلاح الإداري في كافة مفاصل الوزارة وإيلاء المناصب إلى الكفوئين والمختصين عبر تقييمات دورية متواصلة.

كما طالب رئيس اللجنة ، بالسير قدما نحو إستعادة الآثار المهربة وإستعادة الأرشيف العراقي عبر تكثيف الجهد الدبلوماسي بهذا الشأن فضلا عن حث مجلس الوزراء على إصدار قرارات جادة بحماية المواقع الأثرية وحمايتها لحفظ تأريخ و تراث البلاد ، عادا فقدان العراق لـ آلاف القطع الأثرية بالكارثة الكبرى.

ودعت اللجنة إلى ضرورة تحرك وزارة الثقافة لحماية التراث العراقي سيما في العاصمة بغداد التي تشهد إندثار العديد من المعالم ، مشددا على أهمية وجود تنسيق جاد بين الجهات ذات العلاقة وإيجاد صيغة للعمل المشترك.

كما طالبت اللجنة رئاسة الحكومة إلى توفير التخصيصات اللازمة لدعم الأنشطة الثقافية للوزارة فيما وجه بمخاطبة وزارة المالية لإطلاق تخصيصات العلاوات والترفيعات لموظفي الثقافة.

كما ناقشت الإستضافة الرؤى والمقترحات الخاصة بإمكانية إعادة فك وزارات الثقافة والسياحة والآثار لأهمية تلك الملفات بالنسبة لأوضاع العراق.

الدائرة الإعلامية
مجلس النواب
٧ ايلول ٢٠٢١