نائب رئيس لجنة العمل النيابية يستقبل السفير الفرنسي لبحث التعاون المشترك بين البلدين

استقبل نائب رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين حسين عرب بحضور عضو لجنة النفط والطاقة النائب حسين فايز يوم الاثنين 13/9/2021 سعادة السفير الفرنسي لدى العراق ايريك شوفاليه والفريق المتقدم في السفارة.

وبارك عرب خلال اللقاء الذي عقد في اللجنة بمجلس النواب للسفير تسنمه منصبه الجديد مضيفا نتطلع الى مد اواصر التواصل بين اللجان النيابية والسفارة الفرنسية وتوطيد العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين متمنيا له اقامة سعيدة في بغداد.

كما ابدى حسين عرب استعداده للتعاون في مجالات التعليم والصحة والاقتصاد موضحا ان الارض خصبة للاستثمار في العراق وسبق وان وقعنا مذكرات تفاهم مع الجانب الفرنسي، داعيا السفير الى زيارة الجامعات الاهلية للاطلاع على الخبرات العراقية.

من جهته عبر النائب حسين فايز عن سعادته بتسنم السفير الفرنسي منصبه، وان العراق بحاجة للاستفادة من التجربة الفرنسية الكبيرة في الديمقراطية ونقل الثقافة الفرنسية الى العراق لتكون رائدةً، مبينا اهمية التعاون في مجال الاقتصاد ونطمح بوجود الشركات الفرنسية على الاراضي العراقية خاصة وان العراق مهيأ للاستثمار بعد هزيمة داعش الارهابي.

وابدى عضو في لجنة العلاقات الخارجية في الجمعية الفرنسية سبستيان نادو رغبته بالتعاون المشترك بين العراق وفرنسا، مستعرضا الفائدة من زيارة الرئيس ماكرون الى العراق، وتابع نادوت لدينا تاريخ مشترك يسمح لنا ببناء شراكة حقيقية في مجال الاقتصاد والتعليم والصحة وغيرها.

واستعرض نائب رئيس لجنة العمل ملف الهجرة والنزوح داخل وخارج العراق والية التعامل مع الهجرة المنتظمة، مشيرا ان اللجان العراقية تمتلك الخبرة في ملف الهجرة كوننا عن قرب بمخيمات النزوح مضيفا لدينا قوانين مثل قانون التجنس العراقي، وقانون اللجوء الى العراق ونتطلع الى التواصل بين اللجان العراقية والفرنسية بالاضافة الى السفارة كون تربطنا علاقات طيبة بهذا الجانب.

وتابع عرب عملنا على اعادة اعمار المناطق المحررة من داعش واعادة النازحين الى مناطقهم بنسبة كبيرة تصل الى ٨٥ بالمائة.

وذكر السفير اريك شوفاليه (رئيس فريق التحقيق في ملف الهجرة) المعرفة الكبيرة بوجود العوائل المهجرة داخل وخارج البلد، ونود الاطلاع على الجهود المبذولة من قبل اللجنة النيابية ووسائل العمل وادارة ملف المهجرين فيما يتعلق بالهجرة الداخلية والخارجية لا سيما الهجرة الى فرنسا.

من جانبها ابدت عضو لجنة العلاقات الخارجية في الجمعية الوطنية الفرنسية سونيا كريمي سعادتها بوجودها في العراق، وكنا نراقب الموقف الديمقراطي في البلد، متسائلة عن القوانين التي تخص الهجرة للاطلاع عليها ودراستها ومعرفة مضمونها، واضافت نحن موجودون في حلف الشمال الاطلسي ونتعامل مع جميع البلدان الصديقة والعراق احد البلدان الصديقة لفرنسا.

فيما ذكر السفير ان هناك اهمية واضحة للتعاون على جميع الاصعدة وحتى القطاع الخاص، وهناك شركة فرنسية وهي شركة توتال وقعت مؤخرا على عقد مع العراق في مجال الطاقة ، مضيفا اهمية القطاعات لا سيما قطاع الكهرباء كون له تماس مباشر بحياة المواطنين، وهناك 10000 الاف فرصة عمل داخل العراق للحد من البطالة والهجرة.

ودعا في ختام اللقاء اللجان النيابية الى زيارة المعهد الفرنسي والاطلاع عن قرب على عمل المعهد.

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
١٣/٩/٢٠٢١



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X