معهد التطوير النيابي ينهي محاضرات اليوم الثالث من الدورة الحتمية الثانية لترقية الموظفين

 

انهى معهد التطوير النيابي اليوم الثلاثاء 14/9/2021، محاضرات اليوم الثالث من الدورة الحتمية الثانية الخاصة بترقية موظفي مجلس النواب من الدرجتين السادسة الى الخامسة ومن الخامسة الى الرابعة والتي تستمر لغاية 26/9/2021.
وفي المحاضرة التي اقيمت في قاعة الشبيبي بالمجلس ، قدم المستشار القانوني السيد علي عمر شرحا عن اصول التحقيق الاداري .
وتطرق المحاضر الى تعريف التحقيق الاداري واهميته والمبادئ العامة في اصول التحقيق الاداري اضافة الى اجراءات التحقيق الاداري في القانون العراقي.
وشملت المحاضرة طرح اليات الاجراءات العملية في التحقيق الاداري ومدى امكانية اعادة التحقيق في نفس الموضوع بعد المصادقة عليها من الرئيس الاعلى اضافة الى مدى جواز فرض العقوبة الانضباطية على الموظف مباشرة دون تشكيل لجنة تحقيقية الى جانب اجراءات فرض العقوبة الانضباطية على الموظف مباشرة ( لفت النظر ، الانذار ، قطع الراتب) اضافة الى ضمانات الموظف عند فرض العقوبة الانضباطية المباشرة من قبل الوزير او الرئيس الاعلى وفقا للمادة 10/رابعا من القانون.
وتطرقت المحاضرة الثانية المقدمة من المستشار القانوني عمر علي فتاح الى الية تقديم التظلمات في مجلس النواب.
وتناول المحاضر مفهوم التظلم الاداري وانواعه وشروطه واثاره والية وكيفية تقديم التظلمات في مجلس النواب الى جانب ايضاح دور محكمة قضاء الموظفين ومحكمة القضاء الاداري وانواع الدعاوى التي يتم النظر بها فضلا عن مدد الطعن في المحكمتين.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
14/9/2021



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X