معهد التطوير النيابي ينهي اعمال اليوم الاول من الاسبوع الثاني للدورة الحتمية الثانية لموظفي المجلس

 

انهى معهد التطوير النيابي اليوم الاحد 19/9/2021 ، اعمال اليوم الاول من الاسبوع الثاني من الدورة الحتمية الثانية الخاصة بترقية موظفي مجلس النواب من الدرجتين السادسة الى الخامسة ومن الخامسة الى الرابعة والتي تستمر لغاية 21/9/2021.
وفي مستهل الدورة التي اقيمت في قاعة الشبيبي في المجلس ، قدم الدكتور كنعان جليل محاضرة عن سلامة المراسلات في اللغة العربية والاخطاء اللغوية الشائعة.
وشملت المحاضرة معايير تحرير المراسلات الادارية واشكالها وخصائص اساليب المراسلات اضافة الى تقديم صفات الرسالة الادارية والمعيار اللغوي والصيغ الرامية الى استدراك بعض الادلة.
وعرض المحاضر د. كنعان جليل تفاصيل عن الشروط اللغوية والاخطاء الاملائية والنحوية الشائعة وعلامات الترقيم والارقام الحسابية الى جانب عرض المعيار الشكلي والهوامش وفوائدها والمسافات والفوارق والاطار العام للرسائل الادارية والجداول.
بدوره قدم المحاضر الدكتور قيصر عبد العباس معاون مديرعام دائرة العلاقات العامة والمراسم النيابية محاضرة عن العلاقات العامة وفن الاتكيت .
وتناولت المحاضرة اسس بناء الثقة مع الجمهور واهمية العلاقات العامة للمؤسسة و مواصفات الاشخاص العاملين في مجال العلاقات العامة فضلا عن الدبلوماسية والمراسيم ومهامها والاتكيت.
بعدها استعرض المحاضر السيد عبد الرزاق علي زوين معاون مدير عام معهد التطوير النيابي قانون تحصيل الديون الحكومية رقم 56 لسنة 1977.
وتطرقت المحاضرة الى الاهداف المقصودة بتطبيق القانون والاشخاص المخولين بتطبيقه واليات اصول التبليغ الواجب اتباعها والمراحل اللاحقة لاجراء التبليغ الاصولي.
وتناول المحاضر الخطوات الواجب اتخاذها في حال ادعاء شخص اخر ملكية او عائدية الاموال المحجوزة ومعنى كلمة الاستنابة والاجراءات المتخذة عند وجود احتمال اخفاء او تهريب الاموال المراد حجزها اضافة شرح المرحلة التي تصل اليها الاجراءات التي توجب على المكلف باستحصال الدين ان يفاتح دائرة التنفيذ والالية الواجب اتباعها والمدة القانونية التي اوجبها القانون على الدائرة امضائها بعد تسجيل العقار او اسهم المدين فيه لنقل ملكيتها لجهة اخرى.
كما قدم المحاضر السيد عبد الرزاق علي زوين نظرة عامة على قانون مجلس الدولة رقم 71 لسنة 2017.
وتضمنت المحاضرة شرحا عن مهام المجلس ودوره وهيكلية مجلس الدولة واسباب فصله عن وزارة العدل ، فضلا اختصاصات ووظائف المجلس وخاصة في مجال الصياغة التشريعية والافتاء القانوني والقضاء الاداري.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
19/9/2021

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X