رئيس لجنة حقوق الإنسان يتفقد دور الاصلاح في بغداد للأطلاع على واقع السجون

زار النائب أرشد الصالحي رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية يوم الخميس ٢٣/ايلول/٢٠٢١ دائرة الاصلاح العراقية وسجن الرصافة الرابعة والخامسة للاطلاع على واقع واحتياجات السجون.

والتقى النائب الصالحي بالسيد عباس جابر المدير العام الحقوقي والكادر المتقدم بالدائرة الذي قدم شرحا عن الواقع العام للسجون من حيث عدد السجناء البالغ ٥١ ألف سجين بمختلف القضايا، مبينا ان مشكلة الاكتظاظ هي الاهم والحاجة إلى بنى تحتية وسجون نظامية تطابق المعايير الدولية.

من جهته، أكد النائب ارشد الصالحي حرص اللجنة النيابية بالمعتقلين والاهتمام بموضوع مناهضة التعذيب باعتباره اولوية ومتابعة موضوع ما حصل في الحلة، حيث أكد السجناء من خلال لقائنا بهم تعرضهم للتعذيب أثناء التحقيق، اضافة الى عقد عدة اجتماعات مع الكادر المتقدم للوزارة ودائرة الإصلاح لتشخيص المشاكل التي تعيق التقدم في هذا الملف واهمها إخراج السجون من الاحياء السكنية والمدن والاعتماد على المركزية في السجون وضرورة تطبيق مبدأ العقوبات البديلة لتخفيف الزخم وحل مشكلة الاكتظاظ.

كما تفقد رئيس لجنة حقوق الإنسان سجن الرصافة الرابعة والخامسة وزيارة القاعات للاطلاع على الإطعام والتشميس والزيارات لأهالي السجناء.

وفي نهاية الزيارة أشار النائب أرشد الصالحي الى ان الدائرة بحاجة إلى دعم حكومي وتعاون من قبل الوزارات وتدعيم الدائرة بكادر من الحراس الإصلاحيين وزيادة الكادر الصحي وحل مشكلة الإطعام من خلال الغاء التعاقد مع الشركات الاهلية وتكون هناك شركات حكومية وان يكون متطوعين من داخل السجن لايقاف الهدر العام بالمال، موضحا انه سيقوم بدعوة الرئاسات الثلاث ومجلس القضاء الاعلى والادعاء العام للاهتمام بهذا الملف والخروج بتوصيات ملزمة منها العفو العام والخاص وإعادة المحاكمات والمخبر السري.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
٢٣/٩/٢٠٢١



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X