معهد التطوير النيابي يشارك في ورشة لتعزيز مساهمة الاقليات في الموازنة

 

شارك معهد التطوير النيابي في مجلس النواب اليوم الاربعاء 20/10/2021 ، في ورشة عمل اقامتها شبكة تحالف الاقليات العراقية عن تعزيز مشاركة الاقليات في الموازنة التشاركية.
وبالنيابة عن السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي، نقل السيدان احسان بادع مدير قسم التعاون العلمي وعدي جبار ممثل مكتب المدير العام خلال حضورهما الورشة التي اقيمت في فندق المنصور ، استعداد المعهد للتعاون والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني بما يخدم كافة شرائح المجتمع.
وتم خلال الورشة عرض افكار تتضمن العمل على تسويق قصص النجاح التي رافقت المشروع للمنظمات والمجتمعات في مختلف المحافظات وتعريفهم باهدافه لتشكيل جمهور ضاغط باتجاه اعتماد اشراك المواطنين في اختيار تنفيذ المشاريع الخدمية ضمن الموازنة العامة
وشهدت الورشة بيان تجربة مشروع الموازنة التشاركية في سهل نينوى والنتائج المتحققة والخطوات المتبعة والجهات الحكومية التي ساندت المشروع.
وقدم المشاركون شرحا وافيا عن اليات اشراك المواطن في رسم الموازنة قبل سنة ٢٠١٩ وطبيعة المقترحات التي من شأنها استمرار وديمومة المشروع وامكانية تطبيقه في بقية مناطق محافظة نينوى والمحافظات الاخرى .
وبحث المجتمعون امكانية تشكيل فريق يضم الدوائر الحكومية ذات العلاقة بوضع الموازنة واقرارها وكذلك منظمات المجتمع المدني لتعميم هذه التجربة.
وتخلل الورشة عرض فلم وثائقي عن الاقليات في العراق واماكن تواجدهم وتعدادهم السكاني.
وتأتي مشاركة المعهد في هذه الفعالية لتجسير العلاقة مع منظمات المجتمع المدني والمواطنين بغية تعريفهم بالدور الكبير الذي ينهض به مجلس النواب اضافة الى اشراكهم في انضاج المقترحات ومشاريع القوانين

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
20/10/2021