بحضور الامين العام لمجلس النواب ..معهد التطوير النيابي ينهي اعمال اليوم الثاني لورشة العمل الخاصة بالشراكة الديمقراطية لمجلس النواب

بحضور معالي الدكتور سيروان عبد الله اسماعيل الامين العام لمجلس النواب ، انهى معهد التطوير النيابي في مجلس النواب العراقي وبالتعاون مع المعهد الجمهوري الدولي ، الثلاثاء 10/11/2021 ، اعمال اليوم الثاني لورشة العمل الخاصة بالشراكة الديمقراطية لمجلس النواب التي تستمر لثلاثة ايام.
وفي مستهل الورشة التي عقدت في فندق روتانا اربيل وحضرها عدد من السادة المستشارين والمدراء العامين في المجلس ، عرضت السيدة ميغان سافاج رئيسة موظفين سابقة ومستشارة سابقة لرئيسة لجنة الاخلاقية في مجلس النواب الاميركي بمشاركة السيد خوسيه بورجون رئيس موظفين سابق في مجلس النواب الاميركي والدكتور كيسي بورغات محلل سابق لخدمة ابحاث الكونغرس ، الواجبات التأسيسية للنواب والصياغة التشريعية.
وتطرق المحاضرون الى الهيئة التشريعية ذات الدور التداولي التي لها سلطة صياغة القوانين وسنها ودور المشرعين في تحديد الاحتياجات للسياسات وتجاوبها مع الاحتياجات المتفيرة للمواطنين فضلا عن اليات وضع جدول اعمال تشريعي وبعض اساسيات صياغة التشريعات بما في ذلك مشاريع القوانين والتعديلات والقرارات.
وركز المحور الاخر على الواجبات التأسيسية للنواب في مجال الرقابة التشريعية الى ضرورة اعتماد الرقابة والشفافية مع اهمية تقييم وتحسين كفاءة وفعالية العمليات والبرامج الحكومية والتحقيق في الهدر والاحتيال وسوء استخدام السلطة او الادارة غير النزيهة والضعيفة للبرامج الحكومية وكيفية استخدام جلسات الاستماع للجان لاجراء الرقابة ودمج شكاوى المواطنين في جهود الرقابة وصياغة الرسائل والطلبات المكتوبة الى الوزارات واشراك وسائل الاعلام وابلاغ المواطنين بجهود الرقابة .
وتناولت الجلسة الواجبات التأسيسية للنواب وخاصة مايتعلق بمشاركة المواطنين خاصة في ظل تمثيل المشرعين لاهتماماتهم بشكل مباشر و الية المشاركة في صنع القرار فضلا عن مناقشة كيفية استخدام الادوات الرقمية ووسائل الاعلام التقليدية واستضافة احداث واجتماعات المواطنين ووضع جدول اعمال تواصل منتظم وادماج تعليقات المواطنين في العمل التشريعي والاستماع الى احتياجاتهم وردود افعالهم.
وتم خلال الورشة تغطية الحياة اليومية والتزامات النائب ومسؤوليات اللجان والتجمعات المنتظمة وكيفية المشاركة الفعالة مع المواطنين اضافة الى ما يفعله الرؤساء السابقون بشكل مختلف عند البدء كعضو برلماني جديد.
وشهد اليوم الثاني مداخلات واستفسارات تتعلق بالمحاور المعروضة والاطلاع على اراء السيدات والسادة الخبراء وتجاربهم واليات العمل في مؤسساتهم.
وتخلل الجلسة الثانية تقسيم المشاركين الى مجموعات صغيرة لمناقشة محاور محاضرات والتوسع في الافكار المشتركة لدمجها في حزمة توجيه الاعضاء الجدد التي يعمل معهد التطوير النيابي على انشائها.

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب
10/11/2021

 



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X