بحضور الأمين العام لمجلس النواب ، مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة دول التعاون الإسلامي يختتم اعماله باصدار (اعلان اسطنبول)

بحضور ومشاركة الامين العام لمجلس النواب الدكتور سيروان عبدالله سيريني رئيس وفد مجلس النواب للمؤتمر، اختتمت مساء امس في مدينة اسطنبول التركية ، اعمال الدورة السادسة عشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة دول التعاون الإسلامي والتي حملت عنوان ( المشاركة ، الضمير والاسلام ، فلسطين ، الهجرة وافغانستان ) باصدار ( اعلان اسطنبول).

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد افتتح المؤتمر بكلمة ، اكد فيها على محورية القضية الفلسطينية بالنسبة لكل المسلمين، مشدداً على ضرورة توحيد الكلمة والجهود لدعم صمود الشعب الفلسطيني، كما تطرق الى ما يعانيه الشعب الأفغاني من ويلات، مبيناً في السياق ذاته أن انتشار جائحة/كوفيد-19 عقّدت الأوضاع الإنسانية على مستوى العالم.

بدوره القى السيد محمد قريشي نياس، الأمين العام لاتحاد مجالس دول منظمة التعاون الإسلامي كلمة، حيث رحب فيها بالمشاركين متمنياً لهم التوفيق في اجتماعاتهم.

من جانبه ألقى الدكتور مصطفى شنطوب رئيس الجمعية الوطنية التركية الكبرى، كلمة رحب فيها بالمشاركين، وأكد على الدور الكبير الذي تضطلع به المجالس والبرلمانات في تعزيز التعاون على مستوى العالم الإسلامي.

وناقش أعمال الدورة آخر التطورات في المشهد الإسلامي وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بالقضية الفلسطينية وجهود دعمها، فضلاً عن آخر التطورات في أفغانستان وسبل التعاون لتخفيف معاناة الشعب الافغاني كما بحثت الدورة خلال يومين سبل تنسيق المواقف حيال قضايا الأمة الإسلامية حول العالم.

وعقد الأمين العام لمجلس النواب الدكتور سيروان عبدالله سيريني خلال يومي المؤتمر عدة لقاءات ومباحثات مع رؤساء وممثلين عن مجالس الدول الأعضاء لمنظمة التعاون الإسلامي ، تطرقت الى تعزيز اواصر التعاون الثنائي المشترك والتواصل الدائم وتبادل الافكار والرؤى في القضايا والمواضيع التي تتعلق بدول منظمة التعاون الإسلامي وموقف مجلس النواب العراقي من هذه القضايا .

كما شارك الأمين العام في الاجتماعات التي عقدت على هامش اعمال المؤتمر والتي تمخضت عن اصدار اعلان اسطنبول.

المكتب الاعلامي
للأمين العام لمجلس النواب
السبت 11/12/2021



انت تتصفح موقع الدورة النيابية الرابعة. للانتقال الى الدورة الحالية انقر هنا

X