القيمة الإجتماعية والمادية للمعلم (تقرير مقارن)

دائرة البحوث / قسم البحوث

ملخص تنفيذي :

تحظى قضية تقييم المعلم في العالم باهتمام قادة التربية والتعليم ، وحتى المختصون بالشان السياسي العام ؛ وذلك لارتباط هذا الموضوع باعداد المجتمع بمختلف الصعد .

وتاتي مشكلة هذه التقريربضرورة التعرف على حالة المعلمين في العالم من ناحيتي المكانة الاجتماعية والمادية  التي ينبغي أن يتمتع بها هؤلاء المعلمين ؛لإمكانية الاستفادة من هذا التقييم في مقارنته مع وضع المعلم في العراق في بحوث لاحقة .

وتكمن اهمية التقرير بما تقدمه من معلومات وبيانات تسند الدور التشريعي والرقابي لمجلس النواب عامة ، ولجنة التربية والتعليم العالي النيابيتين خاصة ، من خلال متابعتهم لكل ما يمكن أن يسهم في تطوير العملية التربوية والتعليمية في العراق ؛ لكون المعلم عنصرا أساسا في هذه العملية ،  وإعداده النفسي والمادي له صلة وثيقة في تطويرها .

كما يهدف التقرير الى التعرف على حالة المعلم في (20) دولة من ناحيتي المكانة الاجتماعية والمادية ؛ للنظر في مدى استفادة العراق منها في مراجعة وضع المعلم .

ومايخص منهجية التقريرفقد اعتمدعلى توصيف حالة مكانة المعلم الإجتماعية على وفق مؤشرات معينة في (20) دولة ، فضلا عن الراتب السنوي لهم ، مع التنويه أن هذه المؤشرات والبيانات هي مستقاة من ترجمة تقرير موسوم ( من هم المعلمون الأكثر قيمة في العالم ) أعدته الصحفية البريطانية ( كاتيبيسا) بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادية والتنمية المعروفة اختصارا بـ( OECD) .