المناهج الدراسية والقيم التربوية (دراسة مقارنة)

ملخص تنفيذي

تكمن مشكلة الدراسة في الحاجة الى مراجعة المناهج الدراسية في العراق والنظر في مدى مراعاة محتواها للقيم التربوية ،وكذلك استجابة لطلب السيد رئيس لجنة التربية النيابية النائب (سيروان عبدالله) ، وتهدف الى تعرف ماهية هذه القيم ومدى مناسبتها ، وتأتي أهمية الدراسة من أهمية مراجعة محتوى المناهج الدراسية العراقية ؛ لتأثير هذا المحتوى على سلوكيات الفرد والمجتمع ، واعتمدت الدراسة المنهج المقارن ، ومن أهم ما توصلت له الدراسة هو وجود حاجة لمراجعة المناهج الدراسية في العراق بما يضمن احتواءها على القيم التربوية وخاصة الاخلاق العامة ، والتعايش السلمي ، والتواصل بالشكل والنسب المناسبة .