حالة المعلمين في الجانبين المادي والمعنوي
ملخص تنفيذي :
تحظى قضية تقييم المعلم في العالم باهتمام قادة التربية والتعليم ، وحتى المختصون بالشان السياسي العام ؛ وذلك لارتباط هذا الموضوع باعداد المجتمع بمختلف الصعد .
و تاتي مشكلة هذه التقرير بضرورة التعرف على حالة المعلمين في العالم من ناحيتي المكانة الاجتماعية والمادية التي ينبغي أن يتمتع بها هؤلاء المعلمين ؛ لإمكانية الاستفادة من هذا التقييم في مقارنته مع وضع المعلم في العراق في بحوث لاحقة .
وتكمن اهمية التقرير بما تقدمه من معلومات وبيانات تسند الدور التشريعي والرقابي لمجلس النواب عامة ، ولجنة التربية والتعليم العالي النيابيتين خاصة ، من خلال متابعتهم لكل ما يمكن أن يسهم في تطوير العملية التربوية والتعليمية في العراق ؛ لكون المعلم عنصرا أساسا في هذه العملية ، وإعداده النفسي والمادي له صلة وثيقة في تطويرها .
كما يهدف التقرير الى التعرف على حالة المعلم في (20) دولة من ناحيتي المكانة الاجتماعية والمادية ؛ للنظر في مدى استفادة العراق منها في مراجعة وضع المعلم .
ومايخص منهجية التقرير فقد اعتمد على توصيف حالة مكانة المعلم الإجتماعية على وفق مؤشرات معينة في (20) دولة ، فضلا عن الراتب السنوي لهم ، مع التنويه أن هذه المؤشرات والبيانات هي مستقاة من ترجمة تقرير موسوم ( من هم المعلمون الأكثر قيمة في العالم ) أعدته الصحفية البريطانية ( كاتي بيسا) بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادية والتنمية المعروفة اختصارا بـ( OECD) .
ومن أهم ما اتضح من التقرير هو :
- تفوق الصين بالمرتبة الأولى بمجال تقييم حالة المعلم المعنوية ، تليهما تركيا بالمرتبة الثالثة ،بينما جاءت الجيك والبرازيل والكيان الإسرائيلي بالمراتب الأدنى على التوالي (20،19،18)، والدولة العربية الوحيدة التي احتلت المرتبة السادسة هي مصر .
- يتضح لنا أن (لوكسمبورغ) تاتي بالمرتبة الأولى في معدل الراتب السنوي ، تليها سويسرا بالمرتبة الثانية ، تليهما ألمانيا بالمرتبة الثالثة ، وأدنى الرواتب كانت لدول بولندا والجيك وسلوفاكيا بالمراتب ( 20،19،18) على الترتيب ، وخلو التصنيف من اية دولة عربية .
لغرض تنظيم تناول موضوع التقرير ، يمكن عرض المحاور الاتي :
أولا- قراءة في المكانة الإجتماعية للمعلم في دول المقارنة :
حدد االتقرير مجموعة من المعايير الخاصة بمكانة المعلم الاجتماعية وهي :
- الإقبال على امتهان مهنة التعليم .
- توقيرواحترام المجتمع لمهنة التعليم و المعلم .
- ارتفاع مستوى التحصيل العلمي والمعدل اللازمين لامتهان مهنة التعليم .
- اعتماد منهجية تدريبية عالية المستوى للمعلمين والتطوير المستمر لقدراتهم وخبراتهم .
- حماية التشريعات للمعلم .
- الاهتمام بالجانب الفكري للمعلم .
وفيما ياتي جدولا خاصا يوضح تقييم مكانة المعلم الإجتماعية في الدول المقارنة وفقا للمعايير المذكورة ، علما ان النسب الواردة في الجدول أدناه هي نسب عامة لكل هذه المعايير بمعنى أن الدول أدناه تطبق هذه المعايير على وفق النسب المؤشرة أزاءها .
جدول رقم (1)
يبين مكانة المعلم الاجتماعية في دول عربية وأجنبية وفقا للمعايير المذكورة
التسلسل | الدولة | النسبة % | الرتبة |
1 | الصين | 100% | 1 |
2 | اليونان | 73.7% | 2 |
3 | تركيا | 68% | 3 |
4 | كوريا الجنوبية | 62% | 4 |
5 | نيوزلندا | 54% | 5 |
6 | مصر | 49.3% | 6 |
7 | سنغافورة | 46.3% | 7 |
8 | هولندا | 40.3% | 8 |
9 | الولايات المتحدة الأمريكية | 38.4% | 9 |
10 | بريطانيا | 36.7% | 10 |
11 | فرنسا | 32.3% | 11 |
12 | اسبانيا | 30.7% | 12 |
13 | فنلندا | 28.9% | 13 |
14 | البرتغال | 26% | 14 |
15 | المانيا | 21.6% | 15 |
16 | اليابان | 16.2% | 16 |
17 | ايطاليا | 13% | 17 |
18 | الجيك | 12.1% | 18 |
19 | البرازيل | 2.4% | 19 |
20 | الكيان الإسرائيلي | 2% | 20 |
ولمزيد من الإيضاح ينظر الرسم البياني رقم (1)
يتضح لنا من الجدول أنفا أن الصين قد احتلت المرتبة الأولى في استيفاء كل المعايير المذكورة في مكانة المعلم الاجتماعية ، تليها اليونان بالمرتبة الثانية ، تليهما تركيا بالمرتبة الثالثة ،بينما جاءت الجيك والبرازيل والكيان الإسرائيلي بالمراتب الأدنى على التوالي (20،19،18)، والدولة العربية الوحيدة التي احتلت المرتبة السادسة هي مصر .
ثانيا- قراءة في التحصيل المادي للمعلم في دول المقارنة :
في الجانب المادي تم تحديد معيارا واحدا هو إجمالي الراتب الشهري التقريبي لدول المقارنة المدفوع للمعلم بالدولار الأمريكي ، مع عرض الراتب بحسب خدمة المعلم لثلاث فئات ( 0 – 15) سنوات ، (15-25) ، ( 25- فاكثر ) ، مع ان تحديد مرتبة أعلى وادنى راتب ممنوح يحتسب باجمالي الراتب السنوي بعد خدمة المعلم لمدة خمسة وعشرين سنة .
جدول رقم (2)
يبين اجمالي الراتب السنوي للمعلم في دول المقارنة
التسلسل |
الدولة |
الراتب الشهري (0-15) |
الراتب الشهري (15-25)
|
الراتب الشهري
(25- فأكثر) |
الرتبة |
1 | لوكسمبورغ | 6250 | 8830 | 11400 | 1 |
2 | سويسرا | 5830 | 7500 | 8900 | 2 |
3 | المانيا | 4600 | 6250 | 7400 | 3 |
4 | كوريا الجنوبية | 2100 | 3300 | 6400 | 4 |
5 | النمسا | 3750 | 4000 | 6300 | 5 |
6 | هولندا | 3500 | 5400 | 5750 | 6 |
7 | أمريكا | 4100 | 5000 | 5660 | 7 |
8 | كندا | 3300 | 5000 | 5400 | 8 |
9 | اليابان | 2500 | 3750 | 5300 | 9 |
10 | ايرلندا | 2600 | 4600 | 5300 | 10 |
11 | سلوفينيا | 2100 | 2500 | 3800 | 11 |
12 | نيوزلندا | 2900 | 3800 | 3800 | 12 |
13 | الكيان الإسرائيلي |
1600 |
2100
|
3500
|
13 |
14 | تشيلي | 1500 | 2100 | 3250 | 14 |
15 | اليونان | 1300 | 1500 | 2900 | 15 |
16 | تركيا | 2500 | 2600 | 2600 | 16 |
17 | هنغاريا | 1250 | 1600 | 2250 | 17 |
18 | بولندا | 1100 | 1600 | 2160 | 18 |
19 | الجيك | 1600 | 1600 | 1830 | 19 |
20 | سلوفاكيا | 500 | 650 | 1580 | 20 |
يتضح لنا أن (لوكسمبورغ) تاتي بالمرتبة الأولى في معدل الراتب السنوي ، تليها سويسرا بالمرتبة الثانية ، تليهما ألمانيا بالمرتبة الثالثة ، وأدنى الرواتب كانت لدول بولندا والجيك وسلوفاكيا بالمراتب ( 20،19،18) على الترتيب ، وخلو التصنيف من اية دولة عربية .
ولمزيد من الإيضاح ينظر الى الرسم البياني رقم (2)
المصادر :
- (كاتي بيسا) : من هم المعلمون الأكثر قيمة في العالم ، ترجمة علي عبد الكريم تقرير منشور على موقع منظمة التعاون الاقتصادية والتنمية المعروفة اختصارا بـOECD)) على الرابط الالكتروني :
www.Teachers’ Day_ Where teachers are paid well and valued most – CNN.html.com