الامين العام لمجلس النواب يشدد خلال استقباله سفير بنغلاديش على تفعيل وتشجيع التعاون في جميع المجالات

استقبل السيد صلاح الدين عبد العزيز زنكنة الامين العام لمجلس النواب يوم الاحد 7/10/2018 في مكتبه السفير البنغلاديشي في بغداد السيد ابو مقصود فرهاد.

ورحب السيد الامين العام بالسيد السفير وسروره باللقاء وامله بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وقدم شرحا موجزا عن النظام البرلماني في العراق  ووجود ثلاث سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية ، مشيرا الى ان العراق يعمل وفق نظام الفصل بين السلطات الثلاثة.

وبين السيد الامين العام النظام البرلماني في العراق قد ضمن تمثيل جميع المكونات والاديان حيث منح المراة نسبة 25 % من مقاعد مجلس النواب بالاضافة الى مقاعد للاقليات والاديان.

كما تم التطرق خلال اللقاء الى واقع العلاقات التجارية والدبلوماسية بين البلدين وسبل تطويرها من خلال دور سفارتي الدولتين بالتنسيق مع الخارجيتين.

وقدم السفير البنغلاديشي شرحا حول عمل سفارته وتنسيقها مع الخارجية العراقية وسبل تعزيز العلاقات التجارية والصناعية والاقتصادية بما تمتلكه بنغلاديش من صناعات متطورة في عدة مجالات منها صناعة الادوية والجلود وانتاجها من الشاي والثروة السمكية والزراعية.

ومن جانبه ، اعرب الامين العام لمجلس النواب عن استعداد مجلس النواب لدعم وتشجيع وحث الجهات الحكومية ذات العلاقة على التعاون مع الجانب البنغلاديشي من اجل الوصول الى التعاون بالشكل المطلوب.

وشدد الامين العام على ضرورة تفعيل العلاقات في جميع المجالات بين العراق وبنغلاديش وخصوصا بين البرلمانين العراقي والبنغلاديشي من اجل تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين.

بدوره اعرب السفير البنغلاديشي عن سروره باللقاء وتقديره للمقترحات التي قدمها الامين العام لمجلس النواب لتطوير وتشجيع العلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدا ان وفدا من برلمان بنغلاديش سيزور العراق خلال الفترة المقبلة وتوجيه دعوة لزيارة وفد من البرلمان العراقي الى بنغلاديش لتفعيل العلاقات الثنائية بين الجانبين.

وقدم السفير البنغلاديشي في نهاية اللقاء درعا تذكاريا تكريما للدور الذي يقوم به السيد الامين في ادارة وتطوير الاداء البرلماني ومتابعة وحث الجهات الحكومية على تقديم الدعم المطلوب للبعثات الدبلوماسية العاملة في العراق.

 

 

الدائرة الاعلامية

مجلس النواب

7 /10/ 2018