الحلبوسي يدعو إلى تشكيل حلقة دراسية تستنبط ما يلزم تشريعه من قوانين لمناهضة العنف ضد المرأة

قال رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي إن العنف ضد المرأة لا يشكل ظاهرة عامة أو وباء اجتماعيا في العراق قياسا إلى ما يحدث في دول أخرى، إلا أنه بأي مستوى كان فرديا أو فئويا مؤشر خطير قد يتحول إلى آفة اجتماعية تصعب السيطرة عليها إن لم يبادر الجميع إلى تدارك أسبابه ونتائجه الحالية.

ودعا سيادته خلال كلمته في مؤتمر اليوم الإسلامي لمناهضة العنف ضد المرأة إلى الإسراع لعقد حلقة دراسية تشارك فيها السلطات الثلاث وعلماء الاجتماع وأساتذة الجامعات والمؤسسات الأمنية ذات العلاقة ووسائل الإعلام؛ لتحري أنواع العنف ضد المرأة في المجتمع العراقي وأسبابه وأفكاره والمعتقدات الحاثة عليه، ثم تستنبط ما يلزم تشريعه من قوانين لمعالجتها.

وأكد رئس البرلمان أن لا سلطة لأي كان على أي عراقي خارج الجوهر والمنطق الدستوري، مثلما لا يحق لأي كان فرض منهجه الاعتقادي أو الحياتي على الآخر، ولا يجوز دستوريا أو قانونيا أن نسمح للتطرف أن يكون سلطة قابضة على أنفاس شعبنا ومجتمعنا، وفي الوقت نفسه لا نسمح بتسييس الجرائم المقترفة ضد النساء سواء كانت نابعة عن سلوك فردي أو مجتمعي.

وشدد سيادته على أن واحدا من أهم العابثين بالأمن المجتمعي هو إثارة أزمات سياسية جديدة في وقت نواصل فيه جميعا الليل بالنهار؛ من أجل تفكيك الأزمات الموروثة والأزمات المستحدثة، لذلك علينا جميعا التكاتف؛ لبناء بيئة صالحة للعيش المجتمعي.

========
المكتب الإعلامي
لرئيس مجلس النواب
١٣ تشرين الأول ٢٠١٨