محضر الجلسـة رقم (9) الأربعاء (24/10/2018) م

الدورة الإنتخابية الرابعة

السنـة التشريعية الأولى

الفصـل التشريعي الأول

 

 محضـر الجلسـة

بدأت الجلسة الساعة (9:00) مساءً.

عدد الحضور: (220) نائباً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بسم الله الرحمن الرحيم

نيابةً عن الشعب نفتتح أعمال الجلسة التاسعة، الدورة النيابية الرابعة، السنة التشريعية الأولى، الفصل التشريعي الأول.

نبدؤها بقراءة آيات من القرآن الكريم.

– قارئ القرآن:-

يتلو آيات من القرآن الكريم.

قراءة سورة الفاتحة.

(تمت قراءة سورة الفاتحة وقوفاً).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، بإسمكم ونيابة عنكم نتوجه اليوم إلى أبناء الشعب العراقي الكريم بالتحية والسلام ونحن اليوم نخطو الخطوة الجوهرية في عملية التداول السلمي للسلطة في البلاد بالتصويت على تشكيل الحكومة الجديدة ومن هذا المنبر أدعو السيدات والسادة النواب بتحمل مسؤولياتهم الوطنية والشرعية في إختيار ما يرونه مناسباً لشغل المناصب التنفيذية، وإسمحوا لي نيابة عنكم أن نتذكر في مثل هذه الأيام قبل أربع سنوات تحملت القوى السياسية وتحمل مجلس النواب العراقي تشكيل حكومة عراقية بعد الهجمة البربرية من تنظيم داعش الإرهابي الذي إحتل ثلث العراق وأكثر من ثلث العراق وتصدى أبناء القوات المسلحة وأبناء الشعب العراقي في الحشد الشعبي وفي قوات البيشمركة وأبناء العشائر بعد الفتوى من المرجعية الرشيدة وتصدت الحكومة العراقية المنتهية ولايتها تصدت لهذه المرحلة الصعبة من تأريخ العراق، فإسمحوا لي نيابة عنكم أن أتقدم بالشكر إلى السيد رئيس مجلس النواب السابق الدكتور سليم الجبوري ونائبيه الدكتور الشيخ همام حمودي والسيد آرام الشيخ محمد الذين تصدوا لهذا الملف والملفات التشريعية والرقابية في الفترة السابقة، كما وأتقدم بالشكر إلى رئيس الوزراء المنتهية ولايته الدكتور حيدر العبادي القائد العام للقوات المسلحة وزملاءه وزميلاته في الكابينة الحكومية الذين واكبوا الفترة السابقة مع إخوانهم في المؤسسات الأخرى وأيضاً رئاسة الجمهورية ولا ننسى دور السلطة القضائية في مجلس القضاء الأعلى وفي المحكمة الإتحادية فالكل ساهموا جنباً إلى جنب مع القوات المسلحة العراقية في رسم مسار التحرير وطرد تنظيم داعش وها نحن اليوم نصل إلى إستحقاقات جديدة، إستحقاقات تتعلق في بناء دولة المؤسسات، تشكيل حكومة عراقية قادرة على مواجهة التحديات التي تتعلق بالإعمار وتوفير فرص العيش الكريم لأبناء الشعب العراقي وتوفير الخدمات فأبناء الشعب العراقي ينتظروننا جميعاً بكل القوى السياسية وبكل التوجهات ومن رئاسة الجمهورية وأيضاً من رئيس الوزراء المكلف أن يتقدم بكابينة تكون على قدر المسؤولية في مواجهة التحديات.

السيد رئيس الوزراء المكلف، إخوانكم في مجلس النواب العراقي سوف يكونون حريصون على إنجاح البرنامج الحكومي فيما لو نال ثقة السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب ودعم الحكومة في المرحلة القادمة ونجاح الحكومة في المرحلة القادمة في مهماتها هو نجاح للقوى السياسية ونتمنى لرئيس الوزراء المكلف أن يحصل على الثقة في حكومته وأن يقدم شخصيات كفوءه قادرة على إدارة هذا الملف ويتفضل بناءً على الفقرة الأولى من جدول الأعمال لعرض المنهاج الوزاري والتصويت على الوزراء بشكل منفرد.

أيضاً لا ننسى دور الدول الشقيقة والصديقة المتمثلة بالسادة السفراء الموجودين هنا أو الذين لم يحضروا لأسباب خاصة بهم نتقدم لهم بالشكر لمساندتهم للعراق في الفترات السابقة ولا ننسى دور الأمم المتحدة في هذا الأمر وفي إغاثة النازحين وفي ملف إعادة الإستقرار ومواكبة المرحلة السابقة.

السيد رئيس الوزراء المكلف، تفضل.

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس الوزراء المكلف):-

يقرأ المنهاج الوزاري 2018 / 2022.  (مرافق)

بسم الله الرحمن الرحيم

((رب إشرح لي صدري ويسر لي أمري وأحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي)).

صدق الله العلي العظيم

السيد رئيس ونواب رئيس مجلس النواب الموقر.

السادة والسيدات أعضاء مجلس النواب الموقر.

السيدات والسادة من الضيوف.

أشكر لكم حضوركم ودعمكم وإسنادكم وأتقدم مع فريقي الوزاري بمنهاج الحكومة القادمة.

تركز هذه الوثيقة على رسم رؤية لعمل الوزارة بدءً من عام 2018 إلى 2022 وما بعدها، ووضع منهاج وزاري واضح يحدد الأولويات الوطنية والمجتمعية لتلبية أهم المتطلبات الإستراتيجية والآنية التي يحتاجها الوطن والمواطن.

إن هذا المنهاج يمثل الإطار العام الذي سيفصل وفقه البرنامج الحكومي، بخططه المحددة لكل وزارة وجداوله الزمنية ومؤشرات أدائه وأدوات قياسها ومستهدفاتها، وحوكمة عمليات التخطيط والتنفيذ والمتابعة، وصولاً لتحقيق الأهداف المرسومة. وقد تمت الإشارة إلى المدد الزمنية المحددة لكل عنصر من عناصر هذا المنهاج بـ “سريع”  ويعني من (3 – 6) أشهر و “متوسط”  يعني من (7 – 18)  أشهر،  و “طويل” من (19 – 48) شهراً أو أكثر.

وسيطلب من الوزارات في الجلسة الأولى لمجلس الوزراء الجديد دراسة بياناتها بسرعة ودقة وعمق لتحديد المدد الزمنية بدقة أكبر والتعهد بالوفاء بها، لتوضع ضمن برنامج وزاري تفصيلي ينطلق من هذا المنهاج ، مع إطار عمل لرصد التقدم المحرز وتقييم عمل الوزارات والهيئات المسؤولة بشكل دورى منتظم.

وقد تمت الإستفادة من مسودة البرنامج الحكومي المعدة من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء والمطورة بالتعاون مع الوزرات المعنية والمدرجة كملحق لهذا المنهاج الوزاري.

وستتم مراجعة هذه المسودة في ضوء هذا المنهاج الوزاري وإستراتيجية الحكومة الجديدة وأولوياتها وبالتعاون مع الوزارات المعنية.

ولا يسعنا في الختام إلا أن نشكر المرجعية الدينية العليا، وأن نشكر شعبنا العظيم، وبقية المقامات الدينية والمدنية والتي ساعدت في ترشيد العملية السياسية وإنضاجها، ومختلف القوى السياسية على تضحياتها سواء قبل التغيير أو بعده، مدركين أن العملية الديمقراطية والسياسية تعتمد على قوى منظمة تساهم اليوم في عملية الإعمار والبناء وحماية الوطن والدفاع عنه ضد الإرهاب والمخاطر الداخلية، كما تدافع عنه ضد المخاطر الخارجية، تماما كما ساهمت سابقاً المنهاج في عملية التصدي للقمع والإستبداد.

وأتوجه بشكر خاص لقوى “سائرون” و”الفتح” و”النصر” و”الحكمة” لإعطائي حرية إختيار الوزراء وفق إستحقاقاتها الإنتخابية وهو ما ساعد على إختيار العديد من العناصر الكفوءة المستقلة، من خلال الترشيح المباشر، بعيداً عن المحاصصة المقيتة. كما أشكر بقية القوى الأخرى المنظوية تحت لواء كتلتي “الإصلاح” “البناء” والكتل الكردستانية وكتل الأقليات على تقديم عدد من المرشحين لمواقع إستحقاقاتهم و الإنتخابية ليتم إختيار من رأيناه الأنسب.

فجاءت التشكيلة الوزارية من عناصر منتمية وغير منتمية ميزاتها الأساسية الكفاءة والخبرة ، والقدرة على القيادة وإحداث التغيير المطلوب.

وإننا ندرك تماماً بأن هناك كفاءات كثيرة لم تُشرك بسبب التزاحم ليس إلا، وكذلك عدم تكليف كفاءات كثيرة من وزراء الحكومة السابقة أو نواب حاليين تم الإتفاق على عدم شمولهم بالتشكيلة رغبة من الجميع في التجديد ليس إلا، وأن هناك نواقص وثغرات ولعل أهمها تمثيل أفضل للمرأة ولبقية أطياف شعبنا، آملين تجاوز ذلك في مواقع أخرى مهمة ستطرح الحقا.ً وختاماً لابد من تأكيد النقاط الأتية:-

  • أن النقاط المطروحة في المنهاج الحالي لا تشمل جميع الأمور، بل تعكس إشارات سريعة لمنهاج الوزارة وفلسفتها المطروحة لنيل ثقة مجلس النواب، آملين أن تتقدم الحكومة ببرنامج مفصل منسجم مع هذا المنهج الوزاري المطروح تعده الوزارات المختلفة خلال الأيام الـ 100 الأولى، وتلتزم بتطبيقه وتحاسب بموجبه خلال العهد الوزاري.
  • نؤكد بأننا لن نتساهل مع أية عملية غير قانونية جرت عند تشكيل الحكومة أو بعد تشكيلها لنيل المواقع أو لغرض إستغلالها لغير الخدمة العامة، وذلك مهما كانت أهمية الشخص والموقع، وسنتخذ إجراءات فورية صارمة بحق من قام أو يقوم بذلك.
  • أننا ننوي عدم السفر خارج البلاد قبل التأكد من إنجاز المراحل الأولى للمهام السريعة للمنهاج على الأقل.

كما ننوي الحضور في ميادين العمل والمحافظات المختلفة لنشارك أبناء شعبنا أفراحهم وأتراحهم وهمومهم ومشاكلهم وحماسهم ونشاطاتهم.        والله ولي التوفيق.

إيماناً منا بتعزيز الشفافية مع  الشعب وممثليه فقد تم توزيع المنهاج الوزاري للسادة النواب ونشر علناً يوم أمس لتعزيز النقاش والنقد البناء ولتوضيح الأهداف والخطط وللتعاون الجاد نحو تطبيق هذا المنهاج، رغبة منا بتقليل الإجراءات البيروقراطية وترشيق الجهاز الحكومي فقد قررنا إلغاء مناصب نواب رئيس الوزراء وكلفنا الوزراء المعنيين للقيام بدور نواب رئيس الوزراء دون تعيينات أو كلف إضافية كما سيبدو ذلك عندما سنطرح قائمة التشكيلة الوزارية.

بما أن المنهاج قد وزع فسوف أسير بسرعة إلى بعض النقاط الأساسية فيه لكي ألفت نظر مجلس النواب الموقر والسادة والسيدات على هذه الأمور بسرعة نحو:-

ثالثاً: محاور المنهاج الوزاري.

إستكمال بناء أسس الدولة الإتحادية الواحدة ونظامها الجمهوري النيابي الديموقراطي.

يكمل قراءة المنهاج الوزاري 2018 / 2022. (مرافق)

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، أرجو عدم مغادرة القاعة نحن في لحظة التصويت.

تفضل أكمل.

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

يكمل قراءة المنهاج الوزاري 2018 / 2022. (مرافق)

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد رئيس الوزراء المكلف.

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

نعم.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

البرنامج موزع على السيدات والسادة النواب.

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

نعم، أنا أقرأ الأشياء الأساسية وبقي الشيء القليل.

هل تحب أن أتوقف إذا كانوا كلهم قرأوه؟

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لا، إستمر.

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

الحمد لله وزعناه بشكل مبكر بحيث قُرئ.

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد رئيس الوزراء المكلف، أكمل، إستمر.

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

نعم، شكراً جزيلاً.

يكمل قراءة المنهاج الوزاري 2018 / 2022. (مرافق)

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، إذا أمكن أماكنكم سوف يبدأ التصويت على المنهاج الوزاري.

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

يكمل قراءة المنهاج الوزاري 2018 / 2022. (مرافق)

– السيد رئيس مجلس النواب:-

النائبة هدى سجاد، المنهاج الوزاري، هذاعرض برنامج الحكومة.

السيدات والسادة النواب.

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

يكمل قراءة المنهاج الوزاري 2018 / 2022. (مرافق)

نعم، أنا أكملت ولم يبق عندي شيء، والسيد رئيس الجلسة يطلب مني الإختصار، وبالتالي في هذا المنهاج والبرنامج هناك الكثير من هذه النقاط.

إخواني وأخواتي، سوف أعتمد على متابعتكم لهذا المنهاج الذي وزع بشكل واسع ومبكر لإقراره ليكون أساساً لعمل الحكومة وكما ذكرت أنه وخلال الفترة الأولى وخلا الــ 100 يوم الأولى سوف نعطي أهمية خاصة لتطوير البرنامج ووضع كافة التفاصيل ولذلك نحن فعلاً نضع كل هذا بين أيديكم.

ولا يسعني في النهاية إلا الطلب من مجلس النواب الموقر بالتصويت إيجاباً على هذا البرنامج ونرفع أيدينا بالدعاء والرحمة لأرواح شهداءنا الذين لولاهم ما كنا نقف اليوم بين أيديكم.

وما توفيقي إلا بالله العلي العظيم

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

شكراً جزيلاً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

شكراً لهذا العرض للمنهاج الوزاري للسيد رئيس الوزراء المكلف، مجلس النواب يتحفظ على عبارة (فوضى تشريعية)، واطلب من السيد رئيس الوزراء المكلف تعديل هذه الفقرة في المنهاج الوزاري بإصلاحات في القوانين تعتمد على جملة من مشاريع القوانين التي تأتي من السلطة التنفيذية بشقيها من رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة ومقترحات مجلس النواب.

السيد رئيس الوزراء المكلف تحدثت جنابك عن مدة (100) يوم لتطوير المنهاج الوزاري، تشكلت لجنة في مجلس النواب بموجب النظام الداخلي برئاسة السيد النائب الاول لرئيس مجلس النواب والسيدات والسادة أعضاء مجلس النواب، وهنالك بعض الملاحظات أرجو الأخذ بنظر الاعتبار هذه الملاحظات خلال فترة (100) يوم. السيدات والسادة اعضاء أطلب التصويت على المنهاج الوزاري، أطلب التصويت، نقطة نظام بماذا؟ أرجو ذكر الفقرة.

– النائب ارشد رشاد فتح الله الصالحي (نقطة نظام):-

المنهاج الوزاري الذي تحدث به السيد رئيس الوزراء المكلف، فيه نقص القوميات بأعتبار المادة (4) من الدستور العراقي، العراقيون متساوون في الحقوق والواجبات، وبالنسبة لي كممثل عن القومية التركمانية، لا أرى في المنهاج الوزاري ما تطرق من حقوق للقوميات الأساسية والدليل الكابينة الوزارية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

الكابينة الوزارية بعد المنهاج الوزاري، في لحظة التصويت على الوزراء هذا بحث ثاني، إذا لديك نقطة نظام بما يتعلق بالمنهاج الوزاري.

– النائب ارشد رشاد فتح الله الصالحي:-

متعلق بالمنهاج الوزاري، الكابينة الوزارية خالية من الممثل التركماني.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

هذه نقطة نظامك تعرض عند التصويت على الوزراء، ليس لها علاقة بالمنهاج الوزاري، السيدات والسادة النواب، أطلب التصويت على المنهاج الوزاري، أرجو أختصار نقاط النظام إذا أمكن.

– النائب نايف مكيف شنان الشمري (نقطة نظام):-

لم يتطرق البرنامج الوزاري بشكل واضح إلى إعادة إعمار المناطق المحررة، ولم يتطرق إلى تعويض المتضررين من جراء العمليات الأرهابية والعسكرية، وكذلك لم يتطرق إلى إعادة المفصولين في المناطق المحررة، ولم يتطرق إلى الدرجات الوظيفية التي أخذت من المناطق المحررة، كذلك لم يتطرق إلى النازحين، هل النازحين يتم الأعتماد على المنظمات الدولية؟

– السيد رئيس مجلس النواب:-

هذه من ضمن الملاحظات التي تم تثبيتها من قبل السادة النواب.

– النائب نايف مكيف شنان الشمري:-

من الذي سوف يعوض المتضررين من جراء العمليات الأرهابية والعسكرية؟ لدينا مفقودين من سوف يعوضهم؟

– السيد رئيس مجلس النواب:-

فقط للتوضيح، هنالك العديد من الملاحظات التي ثبتها السيدات والسادة النواب ورؤساء الكتل في اللجنة المشكلة برئاسة السيد النائب الأول، وسوف أسلمها بشكل مباشر إلى السيد رئيس الوزراء المكلَّف لأخذ النظر بهذه الملاحظات خلال فترة (100) يوم وتضمينها في البرنامج الحكومي، المنهاج ملزم مع الأخذ بنظر الأعتبار الملاحظات التي طرحها السيدات والسادة النواب.

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

السيدات والسادة، كان واضح عندما وزعنا هذا المنهاج وأعتقد هذه المرة الأولى التي يوزع فيها منهاج قبل إنعقاد مجلس النواب، إذا كان الحساب هو على المقتطفات التي ذكرتها، نعم هنالك نواقص كثيرة، لكن إذا أُخذ مجموع الوثيقة كل ما ذكر الأن من ملاحظات موجودة هنا، هنالك ثغرات، سنأخذ ملاحظات رئاسة مجلس النواب بنظر الأعتبار ونضيفها واعتقد هذه هي مهمة المنهاج الوزاري، المنهاج يختلف عن البرنامج، المنهاج يعطي المنطلقات لا يدخل إلى التفاصيل، منهج، بينما البرنامج هو الذي يفصل.

– النائب كاوه محمد مولود (نقطة نظام):-

حسب المادة (49) ثانياً يحال المنهاج الوزاري إلى لجنة خاصة يرأسها أحد نائبي رئيس المجلس لإعداد تقرير يقدم للمجلس قبل التصويت عليه، اليوم تم تشكيل لجنة برئاسة السيد النائب الأول لرئيس مجلس النواب وكان لنا حضور كممثلي الكتل السياسية وكان لنا ملاحظات وأنا أطالب بأن يكون التصويت مشروط ويضمن هذه الملاحظات ومن حذف وإضافات للمنهاج الوزاري.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تم تسليم الملاحظات.

– النائب هادي فرحان عبد الله العامري:-

حتى ننتهي من كل الامور الملاحظات التي تم تسجيلها اليوم من قبل السادة النواب مع السيد النائب الاول، يتم قرأتها وتعتبر جزء مكمل للمنهاج الحكومي ونصوت عليها، ملاحظات الإخوة والاخوات التي يقولون إنهم قدموها تتم قراءتها وتكون مكملة للمنهاج الحكومي.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

المنهاج الحكومي عبارة عن مبادئ عامة، والتفاصيل الأخرى يتم البحث فيها من خلال تنفيذ البرنامج الحكومي، وأيضا تم تضمين هذه الملاحظات وتسليمها إلى السيد رئيس الوزراء المكلف. أطلب من السيدات والسادة النواب التصويت على المنهاج الوزاري.

(تم التصويت بالموافقة على المنهاج الوزاري).

– النائب خالد حمد علاوي المفرجي (نقطة نظام):-

المادة (37) من النظام الداخلي ينص على أن يكون جدول الاعمال موجود أمام أعضاء مجلس النواب قبل يومين، ونحن نتكلم على جلسة منح الثقة لحكومة عراقية أمامها أربع سنوات ولشعب يعاني من آلاف المشاكل، مشاكل متجذرة، أمس أي قبل (24) ساعة فقط وصل المنهاج الحكومي والساعة السابعة اليوم.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

بإمكانك التصويت على قبول المنهاج من عدمه السيد النائب.

– النائب احمد عبد الله محمد الجبوري:-

شكراً سيدي الرئيس، اليوم أطلعنا على المنهاج الوزاري مع السيد نائب رئيس المجلس، وثبتنا ملاحظاتنا بخصوص المناطق المحررة، وكان هناك تقصير واضح في التطرق لهذه الامور وكذلك في أمور أخرى، وأيضاً وجدنا في الملحق في الصفحة رقم (10) بأن السيد رئيس الوزراء عندما شكل كابينتهُ الوزارية، أستبعد الوزراء الحاليين وهم كفاءات كما ذكرهم، وكذلك النواب وقال نزولاً عند رغبة الجميع، عليهِ بأسم أعضاء مجلس النواب، نُطالب الدكتور (عادل عبد المهدي) أن يوضح لنا من هي الجهات التي رسمت سياسة أستبعاد النواب والوزراء الإكفاء الذي أقر بهم في المنهاج الوزاري.

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب، بما يخص التصويت يتم برفع الأيادي، دقيقة السيد النائب، السيد النائب عندما أعطيك دور، بما يخص عرض السيدات والسادة الوزراء، فيما لو هناك أعتراض بموجب النظام الداخلي يُقدم طلب تحريري من السيدات والسادة النواب الى رئاسة المجلس ويتم أخذ النظر بهذا الطلب بموجب النظام الداخلي. أرجو من السيدات والسادة النواب  بالنظام الداخلي وأن لا يكون هناك أعتراض دون أن يعلم ما هو عدد المصوتين، وإذا كان لديهِ شك في عدد المصوتين يُقدم طلب تحريري الى رئاسة المجلس مُقترن بتوقيع السيدات والسادة النواب، وسيتم أخذ النظر بطلب السيدات والسادة النواب في نفس الجلسة قبل أن تُرفع الجلسة فيما يتعلق بالتصويت على السيدات والسادة الوزراء.

– النائب علاء صباح هاشم الربيعي:-

  1. سيدي الرئيس، المادة (49) ثانياً، يُحال المنهاج الوزاري الى لجنة خاصة يرأسها أحد نائبي رئيس المجلس لإعداد تقرير يُقدم للمجلس قبل التصويت عليه، ليس من المعقول أن نصوت على منهاج وزاري أتى قبل (6) ساعات للسادة أعضاء مجلس النواب.
  2. يشترط في الوزير ما يشترط في عضو مجلس النواب، هو أن يكون حائزاً على الشهادة الجامعية أو ما يُعادلها، الحقيقة لا القيود الجنائية ولا صحة الصدور الشهادات ولا نزاهة السادة مع احترامنا، لا بد من هيأة النزاهة أن تُعطي تقرير ولا مسائلة وعدالة، لذلك سيادة الرئيس أطلب التأجيل (5) أيام لورود الوثائق المطلوبة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أكمل.

– النائب علاء صباح هاشم الربيعي (نقطة نظام):-

هذا مطلبنا، أطلب التأجيل لمدة (5) أيام.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات السادة النواب، نحنُ أمام أنظار الشعب العراقي، نعم السيد النائب أبديت رأيك، السيدات السادة النواب، نحنُ أمام أنظار الشعب العراقي، السيد رئيس الوزراء المكلف هل أعرض المنهاج الوزاري والسيدات والسادة الوزراء الى التصويت؟

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

بالتأكيد.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات السادة النواب أعرض المنهاج الوزاري الى التصويت مع الملاحظات التي ذُكرت أطلب التصويت.

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة).

تصويت، السيد النائب الأول حاضر والسيد النائب الثاني حاضر والتصويت موجود، التصويت تم مرتين، أطلب من السيد رئيس مجلس الوزراء المكلف عرض كابينتهُ الوزارية على السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب.

 

 

– النائب صباح جلوب فالح الساعدي:-

سيدي الرئيس، المادة (77) ثانياً من الدستور واضحة وضوح الشمس، يُشترط في الوزير ما يُشترط في عضو مجلس النواب ومن الشروط الواجب تحققها قبل عضوية مجلس النواب قبل المصادقة من قبل المحكمة الاتحادية على مجلس النواب أن يكون خالياً من القيد الجنائي، خالياً من الجرائم، وجود ملفات واضحة من هيأة النزاهة تؤكد عدم شمولهِ بإجراءات النزاهة، وتأكيد من وزارة التعليم العالي أو من التربية فيما يتعلق بمجلس النواب من شهادة صحيحة صادرة من وزارة التربية ووزارة التعليم العالي، الآن السيد رئيس الوزراء المكلف المحترم الذي ندعمه ونؤيدهُ نحنُ في تحالف سائرون جاء بالسيفيات خالية من كتاب من هيأة النزاهة يؤكد سلامة صحتهم من حيث النزاهة، وكذلك لا يوجد تأييد من وزارة التعليم العالي بصحة ما ذكرهُ السيدات والسادة الوزراء المرشحين، وكذلك لا يوجد ما يؤيدهم من القيود الجنائية أن ليس لديهم قيود جنائية بارتكابها، فنطلب التأجيل لمدة (5) أيام لأن رئيس الوزراء المكلف أمامهُ الى يوم 3/11، لماذا هذا الاستعجال بهذه الطريقة؟ هذه أمانة أمام الشعب العراقي، أنا أصوت الآن على وزراء لا أعلم ما هي شهادتهِ الحقيقية مع احترامي؟ لا أعلم هل لديهِ قيد جنائي أو ليس لديه؟ ثم (ما يُثار) على بعض المرشحين أن لديهم ملفات في النزاهة هذه أمانتنا وامانتك سيادة الرئيس لأن هذه (4) سنوات، فبتالي مسألة التأجيل حتمية بالنسبةِ لنا.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لا تُصادر رأي مجلس النواب، لمجلس النواب ما يرتأي، نعم بالنسبة لك، السيد رئيس الوزراء المكلف تحدثت في البرنامج الحكومي عن دعم الكتل السياسية بما فيها كتلة سائرون وفتح والكتل الأخرى من الإصلاح والبناء والكتل الكردية والقوميات الأخرى، اليوم الكتل السياسية كتلة سائرون، هل جنابك تحدثت عن كتلة سائرون التي أشار لها السيد رئيس مجلس الوزراء المكلف؟ أنا أسألهُ سؤال، السيد النائب لا تتداخل، أنا أسأله هل هذا رأي الكتلة؟ سألتهُ سؤال هذا رأي الكتلة أم رأي السيد النائب؟ السيد النائب مكانك، تحدث السيد النائب نحنُ في تحالف كذا هل هذا رأيهُ أم رأي التحالف؟ أسأله هذا سؤال رأيك الشخصي، السيد النائب؟

– النائب صباح جلوب فالح الساعدي:-

الآن نتكلم نحنُ كأعضاء مجلس النواب.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

شكراً جزيلاً، السيد رئيس مجلس الوزراء المكلف، أنا لم أُصادر، سألتك قلت أتحدث بأسم مجلس النواب، لا أسمعك للآخر لديك (329) نائب، سألتك سؤال هل تحدثت نيابةً عن كتلة أو مجلس النواب؟ أجبتني، السيد النائب هذه الطريقة غير مقبولة منك، لا تُصادر رأي الآخرين، أنت عضو في مجلس النواب لا تُصادر رأي مجلس النواب، سألتك هل تتحدث عن نفسك؟ أم عن الكتلة؟

– النائب صباح جلوب فالح الساعدي:-

  1. مجلس النواب كنواب هذا شرط أساسي في التصويت.
  2. سائرون والإصلاح جميعهم هذا موقفهم، ليس فقط سائرون.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أكمل.

– النائب صباح جلوب فالح الساعدي:-

لن نصوت على وزراء مالم نعرف خلفيتهم من حيث النزاهة ومن حيث القيود الجنائية ومن حيث صحة المواقف، وكذلك بالنسبة للمنهاج الوزاري، المنهاج الوزاري ندرسهُ في (6) ساعات؟

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تم التصويت على المنهاج الوزاري، ممكن ما يتعلق بالكابينة الرأي مطروح للسيد رئيس مجلس الوزراء المكلف، تم التصويت على المنهاج الحكومي أو المنهاج الوزاري، السيد الرئيس الوزراء المكلف، من الممكن أن نسمع رأي السيد رئيس الوزراء المكلف في هذا الأمر، رأي السيدات والسادة النواب في تأجيل طرح الكابينة الوزارية.

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

طبعاً هذا من حق مجلس النواب، لا يوجد أي أشكال، هو صاحب السيادة والسلطة وهو صاحب القرار في هذا الموضوع، لكن ألفت الانتباه أن هناك فترة زمنية محددة لهذا التكليف، نحن الآن دخلنا في الزيارة الأربعينية والطرق تتعطل، المعوقات كثيرة، قد تحصل تغيبات، ليس أمامنا أكثر من حوالي ثمانية أيام بالتالي، أنا حريص جداً أن ننهي هذه التشكيلة لنبدأ بالعمل، أما إذا كان، أنا ذكرت هذه النقطة، أما إذا كان هناك قضايا نزاهة أو قضايا شاهدات، بالتالي ممكن عرضها وممكن عرض الوزير، إذا ما تم منحه الثقة ممكن فعلاً سحب هذه الثقة منه، أنا سمعت منكم وانتم اسمعوا من عندي.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد النائب سوف أعطيك دور بعد ما يكمل للإجابة، أسمع كل المتداخلين يجب ان يكمل رئيس الوزراء المكلف وسوف اسمع جميع المتداخلين.

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

شاركنا جميعاً في جميع الدورات السابقة، احيانا كان لا يقدم منهاج وزاري ولا يعرض أي شيء من هذا الأمر، إلا في ساعة الاجتماع وفي يوم الاجتماع وأثناء الاجتماع، أنا أطلب من الإخوة والأخوات مجلس النواب أن يقدروا الظروف التي نعمل فيها، هناك اليوم أمامنا مهمة صعبة ومعقدة، المفاوضات لتشكيل الحكومة جرت إلى بعد ظهر هذا اليوم، كيف نقدم جميع هذه المتطلبات ونرسلها إلى جميع هذه الدوائر والمفوضات بين الكتل؟ وانتم تعرفون أن هذه مسألة تتعلق بالقوى السياسية لا تتعلق فقط برئيس الوزراء، كيف يمكن تقديم كل هذه الوثائق بهذه السرعة، بهذه العجالة، بينما بالإمكان لاحقاً التدقيق وفعلاً إذا كان هناك وزير قد تلاعب بالشهادة أو لديه مسؤوليات قانونية في النزاهة، حين ذلك يعاقب، يسجن، يحاكم، لماذا مثل هذا التعجب في أمر وتعطيل عمل الحكومة، أنا أدعو إلى التصويت على أسماء الوزراء وممكن وانا أعاهد الإخوة والأخوات أن ندقق وذكرت في أحد النقاط أعاهد في تدقيق بالشهادات والوثائق الدراسية بقضايا النزاهة بالتلاعب في الحصول على هذا المنصب، حين ذلك سوف تكون هناك عقوبة شديدة، لذلك أنا اطلب من السيد رئيس مجلس النواب واطلب من السادة والسيدات أن نبدأ بالتصويت على أعضاء مجلس الوزراء، لكي ننهي هذه المهمة وتبدأ الحكومة أعمالها.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أرجو أن اسمع رأي رؤساء الكتل السياسية.

 

 

– النائب هشام عبد الملك علي سهيل:-

موضوع المسائلة والعدالة موضوع مهم جداً، وموضوع الشهادة ايضاً موضوع مهم وهذا ما نص عليه الدستور، قبل تنصيب الوزراء والقضية لا تتطلب وقت كبير خمسة أيام أو عشرة أيام كلها ساعات، الآن نحن دولة ولسنا نعين موظف حتى ننتظر أسبوع أو عشرة أيام أو شهر حتى يأتي الجواب، الآن بالتليفون بإمكانك أن تتصل بالمسائلة والعدالة وغداً صباحاً يكون لديك الجواب، نحن لدينا معلومات بعض الوزراء مشمولين بالمسائلة والعدالة، وبالتالي لا يمكن لنا أن نصوت ومن ثم نبدأ بإقالة الوزير وهذا شيء خط كبير، لذلك أتمنى أن تؤجل الجلسة يوم غداً صباحاً ونبدأ بالتصويت.

– النائب خلف عبد الصمد خلف:-

في البداية شكري وتقديري للسيد رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي لما قدمه من منهاج وزاري، السيد رئيس مجلس النواب نحن نعيش في الفترة المحددة لتشكيل الحكومة لذلك الوقت محصور جداً، أعتقد من حقنا عندما يطرح أي أسم من السادة الوزراء من حقنا أن نصوت بالموافقة وعدم الموافقة، من اجل أن تسير الحكومة وتتشكل الحكومة، لا بد من التصويت من خلال هذه الجلسة حتى يمكن أن تسير هذه الحكومة، ثم بعد ذلك كما تفضل السيد الدكتور عادل عبد المهدي إذا ظهرت لان بالتجربة جواب المسائلة والعدالة يحتاج إلى وقت طويل، ولذلك نحن في كتلة دولة القانون مع التصويت على الوزراء من أجل تشكيل الحكومة لبناء البلد.

– النائب منصور حسين مدور البعيجي:-

المادة (4) بالدستور كل العراقيين سواسية بالحقوق والواجبات. أنا كنائب أريد أن أعرف من السيد رئيس الوزراء الجديد، كيف وزعت هذه الحقائب الوزارية؟ وماهي الآلية على المحافظات وليس على الكتل على المحافظات، هل على الكثافة السكانية؟ أم على المحرومية؟ إذا كانت على الكثافة السكانية أو المحرومية فأن محافظة بابل يعني خامس محافظة بالعراق إلى حد الآن من عام 2003 والى هذه اللحظة لم تستلم أي حقيبة وزارية، فإذا كانت حكومة تكنوقراط فأن بابل يوجد فيها تكنوقراط وإذا كانت مستقلين ايضاً يوجد فيها مستقلين وإذا كانت أحزاب ايضاً يوجد فيها أحزاب، ماهي الأسباب التي تمنع كل الحكومات السابقة من ان تمنح محافظة بابل حقيبة وزارية؟

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب الرأي أصبح واضح، أغلب النقاط واضحة من قبل السيدات والسادة النواب، المنهاج الوزاري تم التصويت عليه.

– النائب احمد مدلول محمد الجربا:-

سيادة الرئيس صوتنا على المنهاج الوزاري فقط ملاحظة والتي هي أتمنى أن تذكر الى السيد رئيس الوزراء المكلف، يوم أمس هيأة الرئاسة وجهت أنه رؤساء الكتل واعضاء مجلس النواب يجتمعون اليوم واذا توجد ملاحظات على المنهاج الوزاري يضعون الملاحظات، اجتمع بنا النائب الاول رئيس مجلس النواب اليوم الساعة الواحدة ظهراً وحصلت لدينا ملاحظات عن المحافظات بصورة عامة والمحافظات المنكوبة بصورة خاصة، هذه الملاحظات نحن اليوم عندما صوتنا على المنهاج الوزاري، الملاحظات تتضمن يعني بها المفصولين من ضمن اعمار المدن يعني لا نصوت على المنهاج فقط الذي احضره رئيس الوزراء المكلف.

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

المنهاج مع الملاحظات نعم وهذا ما تم التصويت عليه.

– النائبة وحدة محمود فهد:-

سيادة الرئيس اليوم عندما جاء السيد رئيس الوزراء المكلف، جاء ليعرض المنهاج الوزاري أو البرنامج الحكومي أمام أنضار الشعب، ممثلين الشعب موجودين، جاء هذا المنهاج تلبية لمتطلبات الشعب جميعاً، توفير احتياجاتهم الانسانية والخدمية، اليوم لدينا عدد كبير و عشرات الآلاف من المفقودين، أطلب من السيد رئيس الوزراء المكلف أن يتعهد أمام أنضار كل ممثلين الشعب أنه يتعهد لنا حتى نبلغ ذوي المفقودين أنه يعرف لنا مصير عشرات الألاف من المفقودين في نينوى وصلاح الدين والانبار للسنوات السابقة وكذلك محافظات ديالى لا نعرف هم أين أصبحوا، أهلم يأتون ليسألونا ولا نعرف مصيرهم أين حصل، فليس لنا غير نلزم رئيس الوزراء المكلف أن يعرف لنا.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدة النائبة تم تضمين هذه الملاحظات التي اعتبرت جزء من المنهاج الوزاري.

– النائب عدنان فيحان موسى:-

سيدي الرئيس الكابينة الوزارية اليوم بعض النواب يعترضون على عرض الكابينة الوزارية اليوم، كانت هنالك لجنة مكلفة تتابع مع رئيس الوزراء المكلف قراءة السيفيات واختيار السيفيات، فكل واحد منهم ليرجع الى رئيس كتلته الذي كان يتابع هذه اللجان، اليوم نحن أمام استحقاق هذا الاستحقاق اليوم الشعب أصبح له أشهر وهو ينتظره، منذ 12/5 الانتخابات والى حد اليوم نحن لم نشكل الكابينة الوزارية، يوجد كانت هنالك لجنة تتابع مع رئيس الوزراء المكلف باختيار السيفيات فكل شخص ليرجع الى رئيس كتلته حتى يعرف، نحن اليوم علينا ان نمضي، الشعب اليوم ينتظر.

– النائب احمد عبد الله عبد الجبوري:-

طبعاً هذا اليوم هو تاريخي بالنسبة للعراقيين، هذا اليوم يجب ان تمرر الكابينة ومن يؤشر من النواب على أي وزير لا يستحق منح الثقة عليه ان لا يصوت ورأيه محترم، نعم يوجد عتب من الاخوة النواب على القيادات التي اتهمت هذا المجلس وهو ممثل الشعب بالفساد وبالأجرام وبطرق كثيرة نقول من هنا أننا من يمثل هذا الشعب ونعذر القيادات على ما ذهبت بالاتهام الى مجلس النواب لأننا أمام شعب مظلوم، هذا الشعب ينتظر منا أن تشكل دولة كي ينعم بالموارد الموجودة في العراق.

دولة الرئيس جدير بالثقة ويستطيع أن ينجز جميع الملفات إن الاخوة السيدات والسادة حريصون على دعمه، جميعنا مسؤولين أمام الشعب العراقي وعلينا اليوم أن نمضي بالتصويت على الكابينة الوزارية واكرر من لا يريد أن يصوت فهو حر.

المحور الوطني مع التصويت اليوم على الكابينة الوزارية.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أطلب من البرلمانية تحديد النصاب، أحتاج عدد النصاب.

 

 

– النائبة غيداء سعيد عبد الحميد:-

سيادة الرئيس لن اتكلم باسمي كنائبة ولن أتكلم بأسم اي كتلة اخرى أتكلم باسم الشعب، وجميعنا استبشرنا خيراً كنواب وكشعب بتكليف السيد عادل عبد المهدي، واحقاقاً للحق ورسالة من الشعب الذي اتكلم باسمهم وكذلك الاكاديميين وأخص منهم بالذات فقط عندما يقدم وزير يذكر هل قدم على النافذة الالكترونية أم لا.

– النائبة ايناس ناجي كاظم:-

السيد رئيس المجلس فيما يخص الدستور المادة (76) الفقرة رابعاً يعرض رئيس مجلس الوزراء المكلف.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدة النائبة تم ذكر هذه المادة.

– النائبة ايناس ناجي كاظم:-

فقط اسمح لي سيدي الرئيس.

اول مرة يعرض اسماء اعضاء وزارته والمنهاج الوزاري على مجلس النواب، يعني منطقياً تطرح اسماء الوزراء والوزراء وبعدها المنهاج الوزاري.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

المنهاج الوزاري يطرح رئيس الوزراء مقدما المنهاج الوزاري وبعدها الوزراء.

– النائبة ايناس ناجي كاظم:-

نعم حالياً المنهاج الوزاري عرض علينا واتمنى من السيد رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي فيما يخص ملفات الفساد بأثر رجعي، يعني نحن هذا الموضوع سيدي الرئيس شاهدت المحور كافة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

هذه الملاحظات السيدة النائبة اذا توجد ملاحظات على المنهاج فتم تضمينها باللجنة المشكلة، نحن نتحدث عن اجراءات سير الجلسة والتصويت على الوزراء من عدمه.

– النائبة ايناس ناجي كاظم:-

نعم أسماء أول مرة الوزراء ومن ثم المنهاج الوزاري سيدي الرئيس.

– النائب كاظم حسين علي:-

سيادة الرئيس انا اعتقد المشكلة التي اليوم نحن فيها هي مشكلة رؤساء الكتل السياسية، لأن بالمناسبة لم يقدموا أي شيء لأعضاء مجلس النواب مع احترامي للبعض.

القضية الثانية اليوم لا يمكن لي ولا لجنابك ولا لأعضاء مجلس النواب ان يخالفون الدستور والنظام الداخلي وقانون انتخاب مجلس النواب.

القضية كالتالي يجب رئيس مجلس الوزراء المكلف أن يأتي بسيفي حقيقي ليس ورقة مثل هذه الورقة، أنا ماذا أعرف مثلاً، صح كتب لي هو مأخذ شهادة، توجد شهادة وصحة صدور، مساءلة وعدالة، أنا اليوم اتصلت برئيس هيأة المساءلة والعدالة قال أول مرة أستغرب لم يأتيني ولا سيفي تحققنا منه مشمول أو غير مشمول، القضية الاخرى هنالك كثير من الشبهات على بعض المرشحين أقول الشبهات حتى لا يتحجج أحد الاخوان، نحتاج نتأكد، غير ممكن اليوم نكون شهداء زور على تصويت على كابينة غير متأكدين منها، لا يأتيني شخص يتحجج اليوم، سيدي الرئيس لا يحظر لي شخص يتحجج اليوم الشعب العراقي، الشعب العراقي يحتاج أن نصوت لوزراء لا يوجد عليهم ملفات نزاهة، غير مشمولين بالمساءلة والعدالة، شهادات حقيقية، أم أحظر أصوت لأجل أن امرر لخاطر الشعب العراقي.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد رئيس الوزراء المكلف نعتقد أنه تحتاج الى مداولة لمدة ربع ساعة أو نصف ساعة.

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

تسمح لي بملاحظة سيدي الرئيس؟

– السيد رئيس مجلس النواب:-

نعم تفضل.

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

اخواني القلق مشروع و المطالبة صحيحة فيما يخص النزاهة والعدالة (المسائلة والعدالة).

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيدات والسادة النواب اماكنكم دعونا نسمع وجهة نظر رئيس مجلس الوزراء المكلف، لن استمع الى أي مداخلة لمجلس النواب ما يرتأي، يتحدث السيد رئيس مجلس الوزراء المكلف، اذا قرر مجلس النواب المضي في التصويت من عدمه على الكابينة الوزارية.

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

هناك حق مشروع هذا صحيح لكن لو راجعنا الــ(CV) فمعظم المرشحين الى هذه المناصب هم لديهم مواقع رسمية وهم أناس معروفون للآخرين ولهم تاريخ وهذه الأمور قد تم تدقيق فيها من حيث الشهادة ومن حيث النزاهة راجعوا الأسماء جميعهم في مواقع إما مسؤولة أو في مواقع راقية جداً فلا توجد هنا مسألة المساءلة والعدالة وإذا ثبت بأن بعض الوزراء قد اخفوا بعض المعلومات أنا ذكرت أن هذا الأمر، سيتم المعاقبة وعليه أرجو الاطمئنان من هذه المسالة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

أخذ فقط مداخلتين مداخلة عن البناء النائب هادي العامري ومداخلة أخرى عن الاصلاح ومداخلة عن الكرد ثلاث مداخلات، السيد النائب هادي العامري تفضل.

– النائب هادي فرحان عبد الله العامري:-

ما موجود في الدستور لا إشكال فيه ولكن طيلة الحكومات السابقة منذ الجمعية الوطنية الاولى الدكتور الجعفري حتى حكومة المالكي الاولى الى حكومة المالكي الثانية الى حكومة العبادي ولا مرة طرحنا الوزراء على مسألة المساءلة والعدالة ولا طرحناها على النزاهة وهذه أول مرة أنا أقول حق مشروع ولكن يفترض قبل ان نأتي الى هنا قول أيها الأخوة نحن لا نأتي نصوت اليوم وانما يجب ان نطرح هؤلاء على النزاهة وعلى المساءلة والعدالة وعلى تدقيق الشهادات، أنا أعتقد أن موضوع تدقيق الشهادات موضوع صارم الوزير يتحمل اكثر من غيره إذا ثبت بأن شهادته مزورة لذلك الخيار لدى الاخوة النواب في جميع المرات السابقة جميعها ولا مرة دققنا وأنا مسؤول عن كلامي ولا مرة دققنا ولا مرة دقننا وأنا مسؤول عن كلامي.

 

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد رئيس الوزراء المكلف هل لديك وزير غير موظف؟

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

نعم يوجد وزراء غير موظفين لكن لهم تاريخ لو كان هناك مساءلة أو كان هناك خلل في الشهادة لتم اكتشافها.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

عن الاصلاح النائب حسن العقولي.

– النائب حسن عبد الله عبادي العقولي:-

لا ضير بأن يكون هناك لقاء مدة نصف ساعة مع بعض السادة النواب ومسؤولي الكتل للوصول الى قرار بهذا الشأن لأن المطلب فيما يخص المساءلة والعدالة وفيما يخص النزاهة هذا مطلب مشروع والنقاط والمواد الدستورية التي ذكروها النواب مشروعه فمن الممكن أنه جلسة قصيرة نصف ساعه ونتوصل الى حل ان شاء الله بهذا الخصوص.

– النائبة فيان صبري عبد الخالق:-

هناك بعض المقترحات صباحا قلناها الى السيد النائب الاول السيد حسن كريم الكعبي فيما يخص العلاقة بين الحكومة الفدرالية أو الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان هناك بعض المواضيع أو المعالجات لضمان استقرار الأمن والنسيج الاجتماعي العراقي كما أيضا نؤيد التصويت على البرنامج الحكومي وأعتقد عدم التأجيل لمدة نصف ساعة لأن النصف ساعة ممكن أن تصبح ساعة وممكن تصبح ساعتين وأعتقد اليوم أن الوقت قليل لذلك لسنا مع التأجيل.

– النائب حيدر:-

نحن ندعم السيد عبد المهدي وكابينته الوزارية لكن لا نرى ضير من تأجيل التصويت على الكابينة الوزارية خمسة أيام لا يوجد ضير خاصة وأن هناك مطالب لدى النواب بالتأجيل وما يذكر ان الوزرات السابقة لم تعرض على المساءلة والعدالة هذا دليل فشل وليس دليل صلاح الوزرات السابقة نحن نريد أن نبدأ بداية جديدة نريد أن ننقل العراق نقلة نوعية هل من المشكلة عرض هؤلاء الوزراء على المساءلة والمعادلة؟

– السيد رئيس مجلس النواب:-

قد نعرض هذا الأمر الى التصويت ولمجلس النواب ما يرتئي، النائب عدنان الاسدي.

– النائب عدنان هادي نور الاسدي:-

الأمر واضح الرجل مكلف جاء بأسماء حكومته يتم عرض الأسماء أسماء السادة الوزراء واحداً بعد واحد وفي النهاية الذي لديه اشكالات لا يصوت على الوزير الذي لديه إشكال عليه وتمضي، أما تأجيل أما رفع الجلسة ربع ساعة أو نصف ساعة هذا معناه سوف تؤجل الجلسة ومعناه سوف ندخل في مدة دستورية ضيقة جداً قد نحرج أمام الشارع العراقي نحن مع استمرار الجلسة ومع التصويت على السادة الوزراء وزيراً وزيراً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد رئيس الوزراء المكلَّف نصف ساعة للمداولة.

 

السيدات والسادة النواب نستأنف الجلسة وإكمال الفقرة أولاً التصويت على أعضاء الوزارة والمنهاج الوزاري يتفضل السيد رئيس الوزراء المكلف لطرح أسماء الكابينة الوزارية (الكابينة الحكومية).

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

شكراً سيادة الرئيس، بسم الله الرحمن الرحيم

– نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة والنفط الدكتور ثامر عباس الغضبان.

– النائب حيدر عبد الكاظم نعيمه الفوادي:-

بسم الله الرحمن الرحيم، شكراً سيادة الرئيس نحن في النصر وكتلة العقد الوطني جميعنا داعمين لدولة رئيس الوزراء المكلف ونعتقد وضع برنامج حكومي يلبي الطموح وندعمه بقوة، أنتم حضراتكم كان النقاش على إما أن تمضي كل الكابينة الوزارية واما يتم تأجيل هذه الجلسة لمدة خمسة أيام نحن الأن مطلبنا الرئيس دولة الرئيس المكلف أما أن تصوت على كل الكابينة الوزارية تعرضها أما السيد رئيس مجلس النواب وأما أن يتم تأجيل الجلسة لمدة خمسة أيام هذا مطلبنا الرئيسي ولن نتنازل عنه أبداً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

يوجد طلب مقدم أمامي بتأجيل الجلسة لمدة ثلاثة أيام أعرضه على السيدات والسادة أعضاء مجلس النواب، تصويت على التأجيل.

(تم التصويت بعدم الموافقة).

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

– الدكتور ثامر عباس الغضبان.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة)

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

نائب رئيس الوزراء للشؤون الإقتصادية وزير المالية فؤاد محمد حسين.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة)

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

وزارة الإتصالات د. نعيم ثجيل يسر الربيعي.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة)

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

وزارة الإعمار والإسكان الأستاذ بنكين ريكاني.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة)

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

وزارة التجارة الدكتور محمد هاشم عبد المجيد.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة)

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

وزارة الخارجية الدكتور محمد علي الحكيم.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة)

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

وزارة الزراعة الدكتور فالح حسين جبر الحسني.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة)

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

وزارة الشباب والرياضة الدكتور أحمد رياض طالب العبيدي.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة)

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

وزارة الصحة والبيئة الدكتور علاء عبد الصاحب العلوان.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة)

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

وزارة الصناعة والمعادن الدكتور صالح عبدالله الجبوري.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة)

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

وزارة العمل والشؤون الإجتماعية الدكتور باسم عبد الزمان مجيد الربيعي.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة)

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

وزارة الكهرباء الدكتور لؤي حميد جواد الخطيب.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة)

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

وزارة الموارد المائية الدكتور جمال عباس محسن العادلي.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة)

– السيد عادل عبد المهدي (رئيس مجلس الوزراء المكلَّف):-

وزارة النقل مهندس عبدالله لعيبي باهض.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

تصويت.

(تم التصويت بالموافقة)

السيدات والسادة النواب أماكنكم، النقاش يكون من أماكنكم، هذه ليست طريقة السيدات والسادة النواب إجلسوا في أماكنكم لكي يكون نقاش، السادة النواب أماكنكم، ممكن تجلسون في أماكنكم لان الجلسة سترفع، إعادة ضبط نظام القاعة.

– النائب أحمد مدلول محمد الجربا (نقطة نظام):-

سيادة الرئيس أتمنى أن ينتبه علينا السيد رئيس الوزراء المكلف، السيد رئيس الوزراء المكلف أنا أوجه كلامي لهيأة الرئاسة لكن أتمنى أن ينتبه، سيادة رئيس الوزراء المكلف إذا سمحت لنا جنابك اليوم جئت بالكابينة الوزارية كاملة معك ونحن أعضاء مجلس النواب بوجود كل الكتل المعترضة على الكابينة الوزارية والموافقة عليها أتمنى سيادة رئيس الوزراء المكلف أن تعرض الوزراء جميعهم الذي يفوز في التصويت يكون وزير في كابينتك والذي لا يحظى بالأغلبية في التصويت يعني أنه لم يحظى بالثقة فأعرض الكابينة الوزارية سيادة الرئيس.

– النائب عبد الرحيم جاسم محمد الشمري (نقطة نظام):-

شكراً سيادة الرئيس أنا أؤكد ما قاله الأستاذ عدنان الفيحان، قالت المرجعية يجب أن يكون القائد قوي وحازم ويتحمل المسؤولية لا يجوز تأتون بكابينة وزارية كلها على أساس يقرؤونها وخرجوا خمسة دقائق وجاءوا في منتصف الكابينة، أنا أرى أنه من المخزي على مجلس النواب أن لا يكمل الكابينة والإخوة اللذين يؤيدون هذا الكلام نريدهم أن يشجعونا في هذا الموضوع .

– النائب نعيم عبد ياسر العبودي (نقطة نظام):-

سيادة الرئيس الشعب العراقي ينتظر الأن التصويت على الكابينة كاملة ونحن اليوم أعضاء البرلمان جئنا لنصوت على الكابينة كاملة، هناك ضغوطات سياسية والسيد رئيس الوزراء نثق به وأنه حازم وشجاع كما قالت المرجعية فلذلك يجب أن تكون الكابينة كاملة ويتم التصويت عليها، الكل له خيار.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

وقوف النواب في الممر كيف سأميز بينهم وبين الموظفين، ممكن أماكنكم.

– النائب مضر معن صالح الكروي (نقطة نظام):-

سيادة الرئيس نحن اليوم نمثل الشعب العراقي بالكامل والشعب العراقي ينتظر منا أن نقدم الكابينة الوزارية بالكامل، حالياً الذي رأيناه حقيقة تصرف غير مسؤول وهو طعن بالشعب العراقي.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لا يوجد طعن سيادة النائب.

– النائب مضر معن صالح الكروي (نقطة نظام):-

نحن نريد أن تقدم الكابينة بالكامل، لماذا الأسماء فقط التي تم تحديدها وعرضت للتصويت ولا نريد من الإخوة الإنسحاب .

– السيد رئيس مجلس النواب:-

ليس أمام رئاسة المجلس إلا أن يكون هناك نظام في الجلسة لتحديد عدد النواب الموجودين، الإخوان الواقفين ممكن أماكنكم.

– النائب رشيد عداي كرو العزاوي (نقطة نظام):-

السيد الرئيس اليوم في هذا التصويت الذي جرى مع إحتراماتي وإجلالي وتبريكي لكل الوزراء اللذين تم التصويت عليهم ونيل ثقة مجلس النواب، نقول لماذا أستثني بعض المرشحين اللذين يكونون لبعض الكتل السياسية وبعض الكتل السياسية مررت مرشحيها لماذا؟ السيد الرئيس أجبني عن هذا السؤال لماذا أستثني مرشحي بعض الكتل السياسية؟

– النائب عمار كاظم عبيد الشبلي (نقطة نظام):-

شكراً سيادة الرئيس في البداية طلبنا صحة صدور شهادات وعدم شمول بعض المرشحين للكابينة الوزارية بالمسائلة والعدالة وكتاب من النزاهة بعدم المطلوبية هذا تم تجاوزه للأسف، الأن الكابينة الوزارية التي عرضها السيد عادل عبد المهدي أمام مجلس النواب وأمام الشعب العراقي النقص الحاصل في الكابينة الوزارية كان عليه أن يقسم الوزارات الشاغرة التي بقيت بدون وزراء ويوكلها إلى الوزراء اللذين تم التصويت عليهم، هذا القانون، الأن الكابينة معيبة بالنقص نصف الوزارة غير موجودة، أما أن يتم التصويت على جميع الوزراء وهو حاضرون وإما أن يوكل الوزارات التي بقيت شاغرة إلى السادة الوزراء اللذين صوتنا عليهم.

– النائب عدي عواد كاظم حسين (نقطة نظام):-

سيادة الرئيس نحن نواب ولدينا رأي، ليس الرأي لرؤساء الكتل اللذين خرجوا نصف ساعة وجاء وا ليقرروا، المفروض السيد رئيس الوزراء يكمل وكما قالت المرجعية يجب أن يكون حازم وشجاع، نريد أن يخرج على المنصة ويقول لنا ما هي أسباب تأجيل باقي الكابينة لكي نمضي أو لا نمضي، يقول لنا الأسباب لكي نقتنع نحن لسنا خرفان.

– النائبة عاليه نصيف جاسم عزيز (نقطة نظام):-

شكراً سيادة الرئيس، أولاً: نحب أن نسأل هيأة الرئاسة لأنه خلال نصف ساعة أكملت القيد الجنائي والنزاهة والمسائلة والمادة(18) من الدستور المتعلقة بالجنسية المزدوجة هل إنتهيتم منها خلال نصف ساعة، أنتم مسؤولين عن حماية الدستور وإذا ما كان الدستور تحقق بمواده من خلال الكابينة التي تم التصويت عليها ثانياً: المادة (76) واضحة فيما يتعلق بالتصويت على الكابينة الحكومية كاملة أما أن تحصل إتفاقات سياسية وتصادر فيها إرادة النواب هذا غير مقبول مطلقاً.

– النائبة بسمه محمد بسيم صبري (نقطة نظام):-

سيادة الرئيس، السيد رئيس الوزراء المكلف حضرتك عندما جلسنا بعثت لنا سي في والسيرة الذاتية لكل الوزراء ما معنى أن تمرر نصف الوزراء وتبقي على النصف الأخر.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

هذه الملاحظة ذكرت سيادة النائبة إن كان لديك ملاحظة جديدة.

– النائبة بسمه محمد بسيم صبري (نقطة نظام):-

يجب أن تمرر الكابينة كاملة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

زودوني بالنصاب.

– النائب يوسف بعير علوان:-

السيد الرئيس، السيد رئيس الوزراء المحترم، بعد خمسة أيام سنزور الزيارة الأربعينية، وأنا أعلم أنك كل سنة تذهب لزيارة الحسين، علمنا الحسين حيث قال: هيهات منا الذلة، نحن نواب الشعب، سنكون لك داعمين ومؤازرين وإخوة، ونستقتل على كابينة تحقق آمال الشعب، لكن ما نشاهده اليوم هو دون مستوى آمال الشعب، نرجوك برجاء الحسين، نرجوك برجاء الشهداء الذين قدمناهم على هذه الأرض أن تتوكل على الله سبحانه وتعالى، وتقدم دماء الشهداء وأبناءك وأبناء الشعب العراقي، وتكون هذه هي المصلحة المقدمة، هذا ما أريد منك، والسلام عليكم ورحمة الله.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السادة المقررين، أحسبوا النصاب.

– النائب فيصل حسين جبار العيساوي:-

إضافة لما ذكره الإخوة من أن إنفضاض الجلسة دون إكمال التشكيلة هي نقطة ضعف من بداية التشكيل، هذا أولاً.

ثانياً: سيادة الرئيس، أنت من يأمر باستمرار التصويت أو عدمه، من أمر بإيقاف التصويت هو السيد نصار الربيعي، هو الذي قام وأشَّر إلى الدكتور عادل عبد المهدي، وانسحب من المنصة، والسيد نصار ليس نائباً، ولا مرشحاً، ولا وزيراً ولا زعيم كتلة، يرجى حفظ استقلالية مجلس النواب، واستقلالية الحكومة بدايةً.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لا نسمح لأي شخص خارج مجلس النواب.

– النائب فيصل حسين جبار العيساوي:-

هذا ما حصل، والتسجيل موجود.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

السيد النائب، إذا أنت إنتبهت عليه، كان المفروض أن تطلب نقطة نظام في وقتها، أتفق معك بالرأي، لا نسمح لأي طرف بالتدخل في إدارة جلسة مجلس النواب.

السادة المقررين، إحتساب النصاب.

– النائب عبدالسلام عبدالمحسن المالكي:-

طبعاً في حقيقة الأمر الشعب العراقي اليوم ينتظر ما يدور داخل قبة البرلمان، وبالتالي اليوم المسؤولية كبيرة على الإخوة أعضاء مجلس النواب، ويجب التنصل عن فرض الإرادات أو الميول باتجاه رغبات الكتل السياسية، يجب أن نذهب باتجاه رغبات الشارع العراقي، وبالتالي ما دمنا صوتنا على المنهاج الوزاري فيجب أن يتبع المنهاج الوزاري حكومة، وبالتالي الآن الحكومة تشكلت وأصبحت نصف زائداً واحد، وعلى السيد عادل عبدالمهدي أن يسري بهذه الحكومة من أجل الإنطلاق بمشروع بناء الدولة القادم، وتخليص العراق من هذه الأزمات، وتصفير أزمات هذا البلد، وعلينا إخوتي حتى لا نقع في خطأ قانوني منح الثقة للسيد عادل عبدالمهدي، من أجل الإنطلاق وتشكيل الحكومة.

– النائب حسين علي محمد:-

السيد رئيس الوزراء المكلف لم يتم التصويت عليه إلى الآن في هذه الجلسة.

– السيد رئيس مجلس النواب:-

لا يوجد تصويت على رئيس الوزراء، رئيس الوزراء المكلف يطرح المنهاج الحكومي، ويطرح الوزراء منفردين.

تفضلوا لتأدية اليمين الدستورية، لحين إكتمال النصاب.

تأدية اليمين الدستورية للسيد رئيس الوزراء المكلف الدكتور عادل عبدالمهدي، مع السادة الوزراء.

*الفقرة ثانياً: تأدية اليمين الدستورية لبعض النواب.

السادة (محمد إقبال عمر، قاسم الفهداوي، فلاح حسن زيدان) يؤدون اليمين الدستورية كنواب في المجلس.

ترفع الجلسة إلى يوم 6/11.

رُفعت الجلسة الساعة (12:45) بعد منتصف الليل.

********************************

**************

***