النائب جمال المحمداوي يطالب بتخصيص موازنات عاجلة لمعالجة تلوث مياة البصرة بالكادميوم السام

طالب النائب جمال المحمداوي يوم الاثنين 2018/12/10 الحكومة بالاسراع في تخصيص موازنة عاجلة تغطي نفقات انشاء مراكز تخصصية لمعالجة الاثار السرطانية لتلوث مياة البصرة بالكادميوم السام.
وبين النائب عن كشفت دراسة علمية عن الاسباب الرئيسية لتسمم عشرات الالاف من اهالي البصرة بمياه الشرب وهذه الدراسة تمت من خلال تشكيل فريق متخصص من جامعة النهرين بإشراف رئيس الجامعة ومشاركة باحثين من مركز الدنا العدلي للبحث والتدريب وكلية العلوم ومركز الطاقات المتجددة وكليات اخرى، مشيرا الى بدء الفريق البحثي عمله بالاستقصاء التحليلي في اواخر شهر ايلول، وجمع عشرات العينات من المياه السطحية والعميقة واطيان الشواطئ وخضعت هذه العينات لاختبارات تحليلية دقيقة”.
واضاف النائب جمال ” الدراسة بينت وجود ملوثات عديدة منها بعض انواع البكتريا وبقايا الاسمدة والمبيدات الحشرية والمخلفات الكيمياوية الصناعية وارتفاع مستويات النترات والكبريتات ، والاشعاع على المستوى الطبيعي ، لكن الملوث الاخطر التلوث بعنصر (الكادميوم) حيث بلغت نسبة التلوث به اكثر من 53 ضعفا من الحد الاعلى المسموح به “.
وطالب المحمداوي بتخصيص موازنات عاجلة لإجراء بحوث للكشف عن مصدر التلوث بعنصر (الكادميوم) لمعالجته فوراً ،داعيا الى ” عدم استعمال مياه شط العرب لأغراض الشرب او تربية الاسماك في الجزء الملوث منه وتوفير مصدر مائي بديل وبناء ناظم على شط العرب يفصل المنطقة التي يقع فيها مصدر التلوث (الجزء الجنوبي ) عن الجزء الشمالي من شط العرب كي نمنع التلوث من الامتداد شمالاً”.
وثمن المحمداوي “دعم مكتب سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله) في البصرة لهذا الفريق البحثي” كما وشكر في الوقت ذاته جهود نائب المحافظ الاداري الدكتور ضرغام الاجودي لتقديم الدعم اللوجستي لهذا الفريق العلمي.