رئيس مجلس النواب يعقد اجتماعا مع نظيره الاردني بحضور ممثلين عن الجانبين

عقد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي يوم الاربعاء ٦/٢/٢٠١٩ في القاعة الدستورية للمجلس، اجتماعا مع نظيره الاردني عاطف الطراونة، بحضور النائب الاول حسن كريم الكعبي وعدد من رؤساء الكتل البرلمانية والنواب عن الجانب العراقي، وعدد من رؤساء اللجان النيابية عن الجانب الاردني.

واكد السيد الحلبوسي في مستهل اللقاء على حرص العراق بكل مؤسساته على تعزيز التعاون الثنائي مع المملكة الاردنية الهاشمية، مبينا استعداده ؛ ليكون نقطة الالتقاء لجميع دول الجوار من اجل حل مشاكل المنطقة وتعزيز ركائز الاستقرار.

واضاف” نثمن دور المملكة الاردنية في دعم العراق خلال حربه ضد الارهاب، وان العراقيين تصدوا بكل بطولة لهذه الزمر الاجرامية التي كانت تهدد الامن والسلم في المنطقة والعالم، وبذلوا تضحيات كبيرة في سبيل ذلك ، وحققوا النصر وحرروا ارضهم، بمساندة ودعم من المجتمع الدولي والاقليمي”.

وشدد رئيس مجلس النواب على ضرورة  تفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين البلدين، لافتا الى ان التفاهم المشترك بين العراق والاردن متواصل وعلى كافة المستويات.

من جانبه اعرب السيد الطراونة عن سعادته بهذا اللقاء في احضان عاصمة التاريخ العربي بغداد، مؤكدا ان المملكة الاردنية تتطلع الى علاقات ثنائية قائمة على التفاهم المشترك في مواجهة التحديات.

واضاف” لقد واجه العراق حربا ضروسا ضد الارهاب واستطاع ان يدحر هذه المجاميع الضالة ويحرر ارضه، وان الاردن داعم وبقوة لجهود الاشقاء العراقيين في مواجهة قوى التطرف والارهاب، مثمنا التضحيات ودماء الشهداء التي بذلت من اجل هذه القضية النبيلة”.

واوضح الطراونة ان الزيارة الاخيرة لجلالة الملك عبدالله الثاني للعراق وزيارة فخامة رئيس الجمهورية برهم صالح للملكة الاردنية، وما تبعهما من لقاءات على المستوى الحكومي والرسمي هو عنوان للتعاون الثنائي، وان الاتفاقيات التي جرى توقيعها دليل واضح على مستوى التلاحم بين شعبينا الشقيقين.

واختتم الطراونة بالشكر والتقدير للشعب العراقي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة والوفادة.

وجرى خلال الاجتماع مناقشات مستفيضة شارك فيها رؤساء الكتل واللجان والنواب من الطرفين حول مستقبل العلاقات وضرورة تعزيزها وفتح آفاق جديدة من التعاون على كافة الاصعدة .

واتفق الجانبان على السعي من اجل دعم الحكومتين وتوفير البيئة المناسبة لعقد الاتفاقيات وتوسيع العمل المشترك خصوصا في مجالات الامن والاقتصاد والطاقة، وتعزيز اواصر الصداقة والمحبة والاخوة وتوسيع اطر التعاون لتحقيق آمال وتطلعات الشعبين الشقيقين.

 

الدائرة الاعلامية
مجلس النواب

622019