رئيس مجلس النواب يختتم زيارته إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية

اختتم رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم الأربعاء، يرافقه وفد نيابي زيارةً رسميةً إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية استغرقت عدة ساعات، وذلك بدعوة من رئيس مجلس الشورى السيد علي لاريجاني.

حيث التقى سيادته كلًّا من نظيره الإيراني السيد علي لاريجاني، ورئيس الجمهورية الإسلامية السيد حسن روحاني، والأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني السيد علي شمخاني، ووزير الخارجية السيد محمد جواد ظريف.

وهذا أهم ما جاء خلال الزيارة:

1- مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين وتفعيل لجان الصداقة البرلمانية.

2- تنسيق الجهود في مكافحة الإرهاب والحد من الفكر المتطرف.

3- تنسيق المواقف في المحافل الدولية إزاء التحديات التي تواجه المنطقة.

4- التأكيد أن النصر تحقَّق بدماء العراقيين ودعم الدول الصديقة، ولا بدَّ من الحفاظ على النصر الناجز؛ وذلك بتحقيق الاستقرار من خلال الدعم في مجالي الأمن وإعادة الإعمار.

5- تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المتعددة ومنها الاقتصادية، والتأكيد على ضرورة تعاون العراق وإيران مع دول الإقليم؛ لإعادة استقرار المنطقة.

6- إن وجود التحالف الدولي جاء بموافقة الدولة العراقية، وما زالت البلاد بحاجة لجهود الاستشارات والتدريب والدعم الفني؛ للقضاء على خلايا الاٍرهاب والفكر المتطرف، فضلًا عن جهود المجتمع الدولي في إعادة الاستقرار والإعمار وعودة النازحين.

7- إن وجود التحالف الدولي لمساندة العراق في القضاء على تنظيم داعش الإرهابي، وهو لن يشكل أيَّ خطر أو تهديدٍ على جوار العراق من ضمنه إيران، ولن نسمح بأن تُستخدم الأراضي العراقية لإيذاء الجوار .

8- التأكيد على موقف العراق الرافض للعقوبات الاقتصادية التي تستهدف الشعوب.

9- تثمين وقوف إيران إلى جانب العراق في حربه ضد الاٍرهاب، ودعمهم لوحدته.

========
المكتب الإعلامي
لرئيس مجلس النواب
6 آذار 2019