النائب ارشد الصالحي يطالب مجلس النواب بتشريعات وقرارات ملزمة للحكومة للحد من ظاهرة الانتحار

طالب النائب ارشد الصالحي يوم الاثنين 29/4/2019 مجلس النواب بإصدار تشريعات وقرارات ملزمة للحكومة وحثها على اتخاذ اجراءات عاجلة للحد من ظاهرة الانتحار.

وقال النائب الصالحي خلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب ” لاحظت اللجنة في الآونة الاخيرة وفقاً لتقارير من جهات رسمية وغير رسمية تزايد حالات الانتحار في المجتمع العراقي مما يعد مؤشراً خطيراً يتطلب وقفة جادة من الجميع لتحري جذور واسباب هذه الظاهرة” .

ونبه النائب الصالحي ” الى عدم وجود برامج حكومية واقعية واستراتيجيات حقيقية منذ عام 2003 ولغاية الان تعالج قضايا الفقر ، والبطالة، وحالات الاحباط واليأس لدى الشباب وآفة الفساد الاداري والمالي وتدني المستوى الاقتصادي والتعليمي والتربوي والثقافي وظهور آفة تعاطي المخدرات والتفكك الاسري ” مشددا على ان ” كل ذلك ادى الى وجود هذه الظاهرة التي تعد غريبة على المجتمع العراقي ولا تنسجم مع قيمه الاجتماعية والدينية والثقافية ” .

وبين النائب ” أن أكثر حالات الانتحار سببها هو عدم عودة النازحين الى مناطقهم مما يؤدي الى تعرضهم الى الاكتئاب وعدم استقرار الحالة النفسية لديهم بسبب مكوثهم منذ خمس سنوات في المخيمات كما أن قلة الوعي الثقافي والاجتماعي وعدم وجود برامج توعية وتربوية سببت في انتشار هذه الظاهرة التي ستفكك المجتمع العراقي”.

واضاف قائلا ” اذ نؤكد على خطورة هذه الظاهرة وذلك من خلال الاحصائيات المتزايدة لحالات الانتحار، ندعو الجميع وفي مقدمتهم الحكومة الى تحمل مسؤولياتهم لوضع معالجات جادة بتوقيتات زمنية محددة وواضحة مع متابعة فاعلة من مجلس النواب في اطار دوره الرقابي وبما يسهم في معالجة ظاهرة الانتحار” مشيرا الى ان ذلك ” يحفظ المجتمع العراقي ويدرء عنه الاثار السلبية للظواهر الخطيرة التي بدء يتعرض لها ، تحقيقا لحق الانسان في ان يعيش حياة آمنة وكريمة” .

مجلس النواب
الدائرة الاعلامية
29/4/2019