خلال احتفالية يوم الصحافة .. الكعبي يدعو لإعتقال مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين ويؤكد : ماضون بتشريع قانون لتقديم المنح للصحف المستقلة المهددة بالإغلاق

الكعبي يطالب بعض وسائل الإعلام بالإبتعاد عن التشهير ونقل المعلومات دون ادلة ويؤكد : قانون جرائم المعلوماتية لن يمرر دون توافق مع نقابة الصحفيين والجهات المعنية الأخرى

 

دعا السيد حسن كريم الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب للإسراع في اعتقال جميع مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين وتقديمهم للقضاء ، فيما طالب بعض وسائل الإعلام بالإبتعاد عن ترويج الإشاعات والتشهير والتسقيط السياسي ونقل المعلومات من غير ادلة وغيرها من القضايا التي يحاسب عليها القانون .

 

جاء ذلك في كلمته اليوم السبت ٤ أيار ٢٠١٩ خلال الإحتفالية التي نظمتها نقابة الصحفيين العراقيين بمناسبة ” اليوم العالمي لحرية الصحافة “.

 

وأكد سيادته مضي مجلس النواب بتشريع قانون يتضمن تقديم المنح والمساعدات المالية للصحف المستقلة والمهددة بالإغلاق بسبب الأزمات المالية ، بما يساهم في ضمان استقلاليتها وعدم خضوعها للابتزاز او الأهواء السياسية ، مبديا التزام مجلس النواب بتشريع القوانين المتعلقة بحرية وحماية الصحفيين كمشروع قانون حق الحصول على المعلومة ، ومكافحة جرائم المعلوماتية ، مشددا ان مثل هذه التشريعات لن تمرر دون توافق وانفتاح مع نقابة الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني والجهات والشخصيات المعنية الأخرى .

 

وطالب الكعبي الحكومة وكافة مؤسساتها فضلا عن رجال السياسة ان يكونوا اكثر تسامحا وتقبلا للنقد البناء واحتواء من يسيء ، مبينا ان العراق بعد نصره على داعش بحاجة ماسة لكل جهد صادق لحماية وبناء البلد ، مبينا ان الصحافة سلطة رابعة ويجب ان تحترم ليكون لها دور فعال في بناء المجتمع ونهوضه وازدهاره واسناد السلطة التشريعية في مكافحة الفساد وتحقيق الاصلاح المنشود .

 

وجرى خلال الاحتفالية تكريما خاصا لعوائل شهداء الصحافة العراقية الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الكلمة الحرة وكرامة وعزة هذا البلد وتحرير الارض والعرض ، كما شهدت الاحتفالية تكريم الصحفيين الأكبر سنآ .

 

 

المكتب الاعلامي

للنائب الاول لرئيس مجلس النواب

٢٠١٩/٥/٤